FACEBOOKالذكاءتطبيقاتدروس تعليميةمعلومة

كيفية تأمين حسابك على فيس بوك بأكثر من طريقة


Spread the love

بسبب سيطرة وسائل التواصل الإجتماعي على حياتنا في الفترة الأخيرة وأصبحت هي محور حياتنا الآن ووسيلة تواصلنا مع الأصدقاء والمقربين في معظم الوقت، لهذا حسابك على فيس بوك أو تويتر أو غيرهما يحتوي على معلومات هامة عنك سواء الموجودة في المحادثات الخاصة أو ما تقوم بنشره لمشاركته مع الأصدقاء، ولكل الأسباب السابقة  يجب أن يكون حسابك على فيس بوك مُأمن.

خطوات تأمين حساب Facebook بأكثر من طريقة

  • إنشاء كلمة مرور قوية

ما معنى كلمة مرور قوية! تعني صعبة التوقع، فعلى سبيل المثال أنت تنشر العديد من المنشورات التي تتحدث عن مسلسلك المفضل أو عن شخصيتك المفضلة به أو عن فريقك المفضل، هل من الصعب على الشخص الذي يريد أن إختراق حسابك أن يتوقع شئ كهذا.

بكل وضوح وأريحية لا لأنك تنشر ذلك باستمرار ويعتبر جزء من شخصيتك، لذا تجنب أن تعبر كلمة المرور عن شئ بشخصيتك، وبطبع لا تكون اعتيادية من 1 إلى 5 أو من A حتى D، يجب أن تكون كلمة المرور الخاصة بك تحتوي على حروف كبيرة وصغيرة بالإضافة إلى الرموز المختلفة ( > @ # $ % + _ = ـ  ، ؟ ! < ) وبعض الأرقام التي لا تدل على تاريخ أي شئ خاص بك.

سيظهر لك بجانب المربع الخاص بكلمة المرور علامة خضراء إذا كانت الكلمة المختارة قوية وتتحول إلى البرتقالية في حالة كانت كلمة المرور متوسطة وتتحول إلى اللون الأحمر عندما تكون كلمة المرور ضعيفة تمامًا.

يُمكنك تعديل كلمة المرور صفحة اعدادات الفيس بوك من هنــــــــــــا.

  • استخدام المصادقة الثنائية

واحدة من الطرق الأكثر أمنًا لتأمين حسابك علي الفيس بوك، كلما أردت تسجيل الدخول إلى حسابك ، فسوف يتم ارسال رمزًا فريدًا إلى هاتفك ، و ستحتاج إلى إدخال هذا الرمز في تطبيق Facebook أو في متصفح الويب.

كلما حاول شخص ما تسجيل الدخول إلى حسابك من متصفح أو هاتف، سيطلب منك إثبات ذلك. يتم إرسال الرمز فقط إلى رقم هاتفك . بدون هذا الرمز ، لا يمكن للمتسلل الوصول إلى حسابك، من خلال تمكين هذه الميزة.

يُمكنك تمكين المصادقة الثنائية من هنـــــــــــــــا.

  • تطبيقات المصادقة الثنائية

يُمكنك استخدام أحد تطبيقات المصادقة الثنائية، مثل Authy, Microsoft Authenticator, Google Authenticator, LastPass .

يُدعم Authy الأجهزة المتعددة، ويدعم Authy التشغيل على الويندوز وتطبيقات أندرويد و iOS.

ومن الأفضل تثبيت تطبيق Authy على الكمبيوتر الخاص بك وهاتفك الذكي، واي جهاز أخر تستخدمه حتى تتم مزامنة الرموز المميزة تلقائيًا.

  • ربط الحساب برقم الهاتف أو البريد الإلكتروني

من أكثر الطرق الفعالة لحماية حساب فيس بوك الخاص بك، يمكن تفعيل هذه الخاصية من الإعدادت ثم الإعدادات والخصوصية ثم الأمان وتسجيل الدخول وبعدها قائمة إعداد طبقة امان إضافية ومن ثم إختيار استخدام المصادقة الثنائية، ثم تقوم بإضافة رقم هاتفك أو إضافة عنوان الـ gmail الخاص بك، وهذا يعني أن أي محاولة لإختراق حساب فيس بوك الخاص بك يلزم لإتمامها معرفة الكود الذي سيرسل لك على هاتفك أو بريدك الإلكتروني.

  • مراقبة الأجهزة التي سجلت دخول الى الحساب

يتيح فيس بوك خاصية مساعدة للغاية وهي معرفة الأجهزة التي سجلت دخول للحساب الخاص بك ومعرفة المكان الموجود به الجهاز أو الهاتف الذي سجل الدخول بالإضافة إلى وقت الإختراق، يتيح فيس بوك أيضًا معلومات عن الـ ip الخاص بجهاز المُخترِق، بالطبع ستجد الاجهزة التي تستخدمها أنت موجودة بالقائمة وتستطيع تميزها بسهولة فإذا كنت تحمل Samsung A7  ستجد أن القائمة موجود بها اسم هاتفك والساعة التي سجلت فيها دخول وأيضًا هل سجلت خروج أم الجهاز مازال مربوط بالحساب.

يتم تفعيل هذه الخاصية من الإعدادات ثم الإعدادات والخصوصية ثم الأمان وتسجيل الدخول تجد قائمة إعداد طبقة إضافية من الأمان ثم إختيار تلقي تنبيهات بشأن تسجيلات الدخول الغير معروفة، وفي حالة وجود جهاز غير معروف بالنسبة لك يتيح لك فيس بوك حذف الجهاز وتغيير كلمة المرور القديمة.

يُمكنك التعرف على الأجهزة التي تم تسجيل الدخول عليها، و تسجيل الخروج من الأجهزة الغير معروفة من هنـــــــــــــــــا .

  • إختيار أصدقاء موثوق بهم

تتيح هذه الخاصية اختيار الأشخاص التي يتم إرسال الأكواد لهم عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني الخاص بهم وما أن يتم تجميع الاكواد معًا يستطيع مالك الحساب تسجيل دخول وتغيير كلمة المرور والتحكم بشكل عام في الجهاز من جديد.

يتم تفعيل هذه الخاصية من الإعدادات ثم الإعدادات والخصوصية ثم تسجيل الدخول تجد قائمة إعداد طبقة إضافية من الأمان ثم إختيار من 3 إلى 5 أصدقاء للإتصال بهم إذا ما تم غلق الحساب.

أطلقت Facebook أداة جديدة، بعد موجة من الانتقادات في جميع أنحاء العالم، بسبب انتهاك الخصوصية والبيانات، أعلن Facebook عن أداة التحكم في الخصوصية Off-Facebook Activity.

يُمكنك التحكم في وصول الفيس بو لبياناتك من هنـــــــــــــــــــــــا.

  • في الختام 

إذا قُمت باتباع الخطوات السابقة، ستضمن حساب على Facebook آمن وتجعل من الصعب على المتسللين الوصول الي حسابك، ويُمكنك الانتقال الى قسم الخصوصية وتعديل التفضيلات الخاصة مثل تعديل خيارات البحث عن رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني على “الأصدقاء” أو “أنا فقط”.

لا ننصح بإنشاء حساب على الفيس بوك باستخدام بريد Yahoo، لسهولة اختراقه من قبل الهاكرز، خصوصًا بعد عدم استخدامه لمدة سنه، ويجعل من السهل سرقة حساب الفيس بوك الخاص بك.

كيفية تغيير عنوان البريد الإلكتروني على Facebook من Yahoo الى Gmail

علي الكمبيوتر

1- قم بالنقر على علامة السهم في الزاوية اليسرى العلوية، ثم اختار الإعدادات.

2- من علامة التبويب عام، قم باختيار تعديل جهات اتصال.

3- حدد إضافة بريد إلكتروني آخر أو رقم الهاتف المحمول.

4- اكتب عنوان البريد الإلكتروني الجديد وانقر فوق إضافة.

5- سُطلب منك إدخال كلمة المرور، ثم ارسال.

6- يُمكنك ازالة البريد الإلكتروني القديم، من خلال اتباع الخطوات السابقة، وتحديد إزالة.

كيفية تغيير عنوان البريد الإلكتروني على Facebook من Yahoo الى Gmail

علي الهاتف

1- من خلال الصفحة الرئيسية في تطبيق الفيس بوك على الهاتف، قم بالضغط علي علامة القائمة، في الزاوية اليسرى العلوية.

2- قم بالنقر على خيار الإعدادات والخصوصية.

3- قم بالنقر على خيار المعلومات الشخصية، واختيار البريد الإلكتروني.

4- قُم بتحديد إضافة عنوان البريد الإلكتروني.

5- اكتب عنوان البريد الإلكتروني والضغط على اضافة بريد إلكتروني.

كيفية تغيير عنوان البريد الإلكتروني على Facebook من Yahoo الى Gmail

اقرأ أيضًا:

كيفية تأمين حساب تويتر twitter الخاص بك من التطفل والقرصنة

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: