FACEBOOKالذكاءتطبيقاتدروس تعليميةمعلومة

كيفية تأمين حسابك على فيس بوك بأكثر من طريقة.


بسبب سيطرة وسائل التواصل الإجتماعي على حياتنا في الفترة الأخيرة وأصبحت هي محور حياتنا الآن ووسيلة تواصلنا مع الأصدقاء والمقربين في معظم الوقت، لهذا حسابك على فيس بوك أو تويتر أو غيرهما يحتوي على معلومات هامة عنك سواء الموجودة في المحادثات الخاصة أو ما تقوم بنشره لمشاركته مع الأصدقاء، ولكل الأسباب السابقة  يجب أن يكون حسابك على فيس بوك مُأمن.

  • كلمة سر قوية 

ما معنى كلمة سر قوية! تعني صعبة التوقع، فعلى سبيل المثال أنت تنشر العديد من المنشورات التي تتحدث عن مسلسلك المفضل أو عن شخصيتك المفضلة به أو عن فريقك المفضل، هل من الصعب على الشخص الذي يريد أن إختراق حسابك أن يتوقع شئ كهذا ؟ بكل وضوح وأريحية لا لأنك تنشر ذلك باستمرار ويعتبر جزء من شخصيتك، لذا تجنب أن تعبر كلمة المرور عن شئ بشخصيتك، وبطبع لا تكون إعتيادية من 1إلى 5 أو من A حتى D، يجب أن تكون كلمة المرور الخاصة بك تحتوي على حروف كبيرة وصغيرة بالإضافة إلى الرموز المختلفة ( > @ # $ % + _ = ـ  ، ؟ ! < ) وبعض الأرقام التي لا تدل على تاريخ أي شئ خاص بك، وسيظهر لك بجانب المربع الخاص بكلمة المرور علامة خضراء إذا كانت الكلمة المختارة قوية وتتحول إلى البرتقالية في حالة كانت كلمة المرور متوسطة وتتحول إلى اللون الأحمر عندما تكون كلمة المرور ضعيفة تمامًا.

  • إرسال إشعار بالإختراق

تعد خاصية بدائية بعض الشئ وأيضًا لا يعتمد عليها بشكل كبير، لأنها ببساطة تخبرك أنك تُخترق الآن عن طريق رسائل فيس بوك أو من خلال قائمة الإشعارات أو عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بك، بدون أن تقوم بمضاعفة حماية الحساب أو وقف عملية الإختراق بأي طريقة، فقط تعلمك وتضع أمامك خيار تغير كلمة المرور، ولكن ماذا لو كان المخترق أسرع منك وسبق عملية تغيير كلمة المرور!

  • ربط الحساب برقم الهاتف أو البريد الإلكتروني

من أكثر الطرق الفعالة لحماية حساب فيس بوك الخاص بك، يمكن تفعيل هذه الخاصية من الإعدادت ثم الإعدادات والخصوصية ثم الامان وتسجيل الدخول وبعدها قائمة إعداد طبقة امان إضافية ومن ثم إختيار استخدام المصادقة الثنائية، ثم تقوم بإضافة رقم هاتفك أو إضافة عنوان الـ gmail الخاص بك، وهذا يعني أن أي محاولة لإختراق حساب فيس بوك الخاص بك يلزم لإتمامها معرفة الكود الذي سيرسل لك على هاتفك أو بريدك الإلكتروني.

  • مراقبة الأجهزة التي سجلت دخول إلى الحساب

يتيح فيس بوك خاصية مساعدة للغاية وهي معرفة الأجهزة التي سجلت دخول للحساب الخاص بك ومعرفة المكان الموجود به الجهاز أو الهاتف الذي سجل الدخول بالإضافة إلى وقت الإختراق، يتيح فيس بوك أيضًا معلومات عن الـ ip الخاص بجهاز المُخترِق، بالطبع ستجد الاجهزة التي تستخدمها أنت موجودة بالقائمة وتستطيع تميزها بسهولة فإذا كنت تحمل Samsung A7  ستجد أن القائمة موجود بها اسم هاتفك والساعة التي سجلت فيها دخول وأيضًا هل سجلت خروج أم الجهاز مازال مربوط بالحساب.

يتم تفعيل هذه الخاصية من الإعدادت ثم الإعدادات والخصوصية ثم الامان وتسجيل الدخول تجد قائمة إعداد طبقة إضافية من الامان ثم إختيار تلقي تنبيهات بشأن تسجيلات الدخول الغير معروفة، وفي حالة وجود جهاز غير معروف بالنسبة لك يتيح لك فيس بوك حذف الجهاز وتغيير كلمة المرور القديمة.

  • إختيار أصدقاء موثوق بهم

تتيح هذه الخاصية اختيار الأشخاص التي يتم إرسال الأكواد لهم عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني الخاص بهم وما أن يتم تجميع الاكواد معًا يستطيع مالك الحساب تسجيل دخول وتغيير كلمة المرور والتحكم بشكل عام في الجهاز من جديد.

يتم تفعيل هذه الخاصية من الإعدادت ثم الإعدادات والخصوصية ثم تسجيل الدخول تجد قائمة إعداد طبقة إضافية من الامان ثم إختيار من 3 إلى 5 أصدقاء للإتصال بهم إذا ما تم غلق الحساب.

  • مفاتيح الامان

تتيح هذه الخاصية أقصى درجات الامان للمستخدم، وهي عبارة عن فلاشة صغيرة بدونها لن يتم فتح الحساب الخاص بك على أي جهاز، لكنها غير موجودة حتى الآن في مصر ولكنها تتوفر بأسعار متفاوتة على المتاجر الإلكترونية مثل سوق.

ولتجنب مشكلة الإختراق بشكل عام لا تقوم بتثبيت برامج مجهولة الهوية والتي بالطبع ستكون مربوطة بحساب فيس بوك الخاص بك، أيضًا لا تقوم بتسجيل في ألعاب أو مواقع غير معروفة والتي يتتطلب تسجيل الدخول بها ربطها بحسابك والموافقة على شروط لا تلقي لها بالًا  كالاطلاع على منشوراتك ورسائل البريد الخاصة بك والصور الموجودة على هاتفك أو التي تضعها أو التي تشاركها مع الأصدقاء بشكل خاص او في منشور.

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: