أخبار

كيفية استعادة حسابك في فيسبوك / انستجرام / تويتر / ياهو / جوجل


أسوأ ما يتعرض له الشخص على مواقع التواصل الاجتماعى . تعرض الحساب الشخصى للاختراق . فيستطيع الشخص المتسلل الذى قام بالاستيلاء عى الحساب تنزيل صورك الشخصية واستخدامها بشكل غير قانونى فى الحصول على أموال أو يقوم بنشر محتوى غير لائق على حسابك أو يقوم بارسال رسائل لأصدقائك غير مرغوب فيها . فيجب أن تتصرف بسرعة من أجل استعادة الحساب الخاص بك . هنشرح ازاى تحاول استعادة حسابك المسروق بعدة طرق .

اولا:  استعادة حساب Facebook 

  • اذا تم تغيير كلمة السر

فى الغالب يقوم الشخص الذى استولى على الحساب بتغيير كلمة المرور الخاصة بالحساب فلا يستطيع صاحب الحساب الدخول لحسابه الشخصي . ان استعادة الحساب الذي تم تغيير كلمة السر سهل نسبيا باتباع هذه الخطوات :

  1. اذا تم تغيير كلمة المرور ولكنك تستطيع الوصول الى البريد الالكترونى فيمكنك الانتقال الى نسيت كلمة المرور فى صفحة الدخول على الفيس بوك .
  2. سيتم تحويلك الى صفحة اخري وسيطلب منك ادخال اسم المستخدم أو البريد الالكترونى  أو رقم الهاتف الخاص بك حسب ما تختار .
  3. سوف تجد ملفك الشخصي , بعد العثور على ملفك الشخصي اضغط على متابعة .
  4. سيتم ارسال رمز استعادة الحساب الى خيار الاستراد المطلوب . ادخل الرمز واضغط متابعة .
  5. قم بتعيين كلة المرور الجديدة وسيصبح حسابك جاهز للاستخدام مرة اخرى .
  • اذا لم تستطيع الوصول الى البريد الالكترونى .

اذا قام الشخص الذي اخترق الحساب بتغيير عنوان البريد الالكترونى عليك اتباع الخطوات التالية لاستعادة حسابك .

  1. اضغط على اختيار نسيت  كلمة المرور .
  2. ادخال اسم المستخدم أو عنوان البريد الالكترونى الخاص بك .
  3. عند تحديد ملف التعريف الخاص بك على الفيس بوك . اضغط على ملف التعريف لاعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك .
  4. اضغط على اختيار لم يعد بامكانك الوصول الى هذه  لانه ليس لديك الحق فى الوصول الى عنوان البريد الالكترونى  .
  5. سيتم اعطاءك خيارات الاسترداد ويعتمد ذلك على عمر الحساب فالحسابات القديمة لديها خيار سؤال الامان لاستعادة الحساب .
  6. أما بالنسبة للمستخدمين الجدد فيمكن استخدام خيار جهات الاتصال الموثوقة لاستعادة الحساب الخاص بهم . وذلك عن طريق ادخال عنوان البريد الالكترونى الذي يمكنك الوصول اليه . ثم اضغط على الكشف عن رابط لايمكن الوصول اليه الا من جهات الاتصال الموثوق بها وادخل اسم شخص منهم . سيقوم فيسبوك بارسال رابط الى جهة الاتصال الموثوق بها . اطلب منهم الضغط على الرابط والحصول على رمز الحماية الخاص بك . ادخل رمز الحماية لاستعادة حسابك .
  • اذا تم تغيير كلمة المرور وعنوان البريد الالكترونى .

اذا تم تغيير كلمة المرور وعنوان البريد الالكترونى الخاص بالحساب . فقد تقل فرص استعادة الحساب الخاص بك . ولحل هذه المشكلة يوجد اجرائين يمكنك يمكنك تطبيقهم لمحاولة استعادة الحساب الخاص بك . اما استعادة الحساب عن طريق رقم الهاتف أو عنوان البريد الالكترونى القديم  كالتالى .

  1. عن طريق الهاتف المحمول كل ما عليك فعله الضغط على خيار نسيت كلمة المرور  , ثم ادخل معلومات الحساب الخاص بك مثل اسم المستخدم أو عنوان البريد الالكترونى . سيظهر لك الحساب الخاص بك اضغط عليه وستظهر خيارات الاسترداد . اضغط على خيار رقم الهاتف المحمول . ادخل رقم الهاتف وسيرسل لك فيسبوك رسالة نصية بها رمز الحماية . ادخل رمز الحماية . ويمكنك الان تعيين كلمة مرور جديدة للحساب الخاص بك .
  2. الطريقة الثانية هى الاسترداد مع اشعار تغيير البريد الالكترونى . اذا تم تغيير عنوان البريد الالكترونى فسيقوم الفيسبوك بارسال رسالة على بريدك الالكترونى السابق بأنه تم تغيير عنوان البريد الالكترونى . فسيكون امامك خيار " اذا لم تقم بذلك فالرجاء تأمين حسابك " بالضغط عليه سيتم اعطاؤك خيارات تأمين حسابك .
  3. قد يطلب منك تحميل المعرف الخاص بك ثم سيقوم فيسبوك بالتحقق منه واعادة تنشيط حسابك .
  4. اختيار اخر وهو ادخال تاريخ ميلادك لاستعادة الحساب .
  5. خيار اخر . سيطلب منك التعرف على اصدقائك من خلال عرض صورهم والتعرف على اسمائهم .
  • اذا لم تنجح الطرق السابقة فى استعادة الحساب الخاص بك فقد قامت فيسبوك بتحديث امني جديد يسمح لك بتغيير كلمة المرور دون اي تحقق فى بعض الحالات سنقوم بتوضيحها .
  1. افتح حساب الفيس بوك الخاص بك على الجهاز الذى تستخدمة دائما . فمثلا انك تستخدم جهاز معين لمدة سنتين فبمجرد محاولة تعيين كلمة المرور . فستتمكن من تعيين كلمة المرور دون اى تحقق .
  2. عند الدخول على شبكة Wi-Fi التي تقوم باستخدامها باستمرار تزيد من احتمالية استعادة الحساب الخاص بك . قد لا يعمل مع بعض الاشخاص ولكن يمكن المحاولة لاستعادة الحساب الخاص بك .
  • اذا لم تنجح فى استعادة الحساب الخاص بك فهناك طريقة اخيرة .

قام فيس بوك باطلاق خدمة التحقق من الهوية باستخدام هذه الميزة ستكون قادرا على تاكيد هويتك عن طريق ارسال بطاقة الهوية . وبعدها سوف يستجيب فيس بوك لك خلال من 1 - 3 ايام ويساعدك فى استعادة حسابك بسهولة . باتباع الخطوات التالية .

  1. ادخل على الرابط التالى هنا .
  2. املأ النموذج مع ارفاق بطاقة الهوية .
  3. ارسل النموذج الى فيسبوك وانتظر يومين .
  4. سوف يرسل لك فيس بوك رسالة حول الاسترداد .

ثانيا: استعادة حساب Google  أو  Gmail

  • اذا قام  الشخص الذى اخترق الحساب الخاص بك وتغيير معلومات الحساب مثل رقم الهاتف أو البريد الالكترونى أو تغيير كلمة السر أو حذف الحساب فعليك اتباع الخطوات التالية لاستعادة الحساب الخاص بك .
  1. الدخول على صفحة استعادة الحساب من هنا .

2. اكتب البريد الالكترونى أو رقم الهاتف واضغط على التالى .

3. بعد ادخال البريد الالكترونى سيطلب منك كلمة المرور الاخيرة الذى قمت باستخدامها .

4. سيطلب منك اين تريد ارسال رمز اعادة تعيين كلمة المرور . اذا لم يكن لديك رقم هاتف أو عنوان بريد الكترونى حيث يمكنك استلام رمز اعادة تعيين كلمة المرور . فيجب عليك اضافة رقم والاجابة على اسئلة الاسترداد اما اذا كنت لا تعرف الاجابة فاضغط على "تجربة سؤال مختلف" بعد ذلك ستكون قادرا على ادخال عنوان البريد الالكترونى أو رقم الهاتف المحمول للحصول على رمز استعادة الحساب .

5. سيتم ارسال رمز اعادة الضبط اليك وفى الصفحة التالية سيطلب منك اعادة رمز التعيين المكون من 6 ارقام .وستتمكن من استعادة  حسابك الخاص .

بمجرد استعادة حسابك الخاص عليك تغيير كلمة المرور ومعلومات الاسترداد البديلة .

ثالثا : استعادة حساب Yahoo .

  1. ادخل على صفحة تسجيل الدخول الى حساب ياهو من هنا .
  2. اضغط على " مشكلة فى تسجيل الدخول " تجدها اسفل زر تسجيل الدخول .
  3. ادخل رقم الهاتف أو حساب البريد الالكترونى الخاص بك ثم اضغط متابعة  .
  4. ثم عليك الضغط على " التحقق " والحصول على رمز التحقق من خلال ارسال رسالة نصية الى رقم الهاتف أو عنوان البريد الالكترونى المخصص للطوارئ .
  5. بعد استلام الرسالة النصية على رقم الهاتف الخاص بك او على البريد الالكترونى البديل يمكنك التحقق من حسابك واستعادة الحساب الخاص بك .
  6. بعد استعادة الحساب الخاص بك ينبغي عليك تغيير كلمة المرور .

رابعا: استعادة حساب Instagram

1.اذا كنت تسطيع الدخول الى حسابك

اذا تم اختراق حسابك ولكنك تستطيع الدخول اليه يجب عليك مراقبة التغيرات فى الحساب حيث يقوم الشخص المتسلل بالتعليق والاعجاب ونشر محتوى غير لائق . كل ما عليك فعلة تغيير كلمة المرور الخاصة بك عن طريق اعادة تعيين كلمة المرور أو عن طريق ارسال رسالة الى البريد الالكترونى . وسيتم استرداد الحساب الخاص بك .

2. اذا لم تتمكن من الوصول الى حسابك :

هناك مستويات للاختراق اكثرها خطورة اذا كنت لا تستطيع الوصول الى حسابك . فاذا قام الشخص المتسلل بتغيير كلمة المرور فعليك اتباع الخطوات التالية .

  • افتح صفحة تسجيل الدخول الى Instagram .
  • اضغط على الحصول على مساعدة فى تسجيل الدخول .
  • سيتم فتح صفحة اعادة تعيين كلمة المرور ويطلب منك ادخال البريد الالكترونى .
  • اضغط على أيقونة السهم فى اعلى اليمين بعد ادخال اسم المستخدم . ( على نظام اندرويد ).
  • سوف تتمكن من اعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك من خلال تطبيق Instagram .

اما اذا تغيير عنوان البريد الالكترونى من قبل متسلل أكثر خطورة فليس من السهل استعادة الحساب الخاص بك فعليك المحاولة لاستعادة حسابك بالخطوات التالية .

  • لابد من مراجعة البريد الالكترونى الخاص بك وملاحظة أنك استملت رسالة بطلب تغيير البريد الالكترونى الخاص بحساب Instagram فبمجرد الضغط على الرابط بالرسالة سيقوم Instagram بارسال رسالة للتحقق من هويتك عن طريق صورتك مع الشفرة المكتوبة بخط اليد الذى قدمها Instagram . الجهاز الذى قمت باستخدامة للتسجيل أو البريد الالكترونى أو رقم الهاتف الذى استخدمتة وقت التسجيل . عندها يمكنك Instagram من استعادة الحساب الخاص بك .

3. اذا قام الشخص المتسلل بتغيير وحذف البريد الالكترونى الاصلى الذى ارسلة Instagram . اذا قمت بربط حساب Instagram مع حساب Facebook  فيمكنك استعادة حساب Instagram من خلال اتباع الخطوات التالية  .

  • اضغط على " الحصول على مساعدة فى تسجيل الدخول " فى صفحة تسجيل الدخول فى Instagram واستخدم معلومات Facebook لتسجيل الدخول الى حسابك ( على نظام اندرويد ).
  • سوف يقوم Instagram بارسال رابط استعادة الحاب الخاص بك .

 

خامسا : استعادة حساب Twitter

  1. اذا كنت تستطيع الدخول الى حسابك فعليك تسجيل الدخول الى حسابك واعادة تعيين كلمة المرور عن طريق الاعدادت أو بارسال بريد الكترونى لنفسك لاعادة تعيين كلمة المرور .
  2. اذا قام المتسلل بتغيير كلمة المرور فعليك اتباع الخطوات التالية .
  • اضغط على " المساعدة فى تسجيل الدخول " على صفحة تسجيل الدخول  باستخدام البريد الالكترونى أو اسم المستخدم فستم نقلك الى صفحة اعادة تعيين كمة المرور وسيتم ارسال رسالة الى البريد الالكترونى لاعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بالحساب من هنا .

 

بعد ما تعرفنا ازاى نحاول استعادة الحساب الخاص بنا هنوضح ازاى نأمن حسابتنا على السوشيال ميديا من خطر الاختراق .

ديه اهم الخطوات عشان تأمن حساباتك علي السوشيال ميديا :-

🔸️كيفية تأمين حساب Google الخاص بك .
https://www.androidworld9.com/28859

🔹️كيفية تأمين حساب Facebook الخاص بك .
https://www.androidworld9.com/28847

🔸️كيفية تأمين حساب Instgram الخاص بك .
https://www.androidworld9.com/28900

🔹️ كيفية تأمين حساب twitter الخاص بك
https://www.androidworld9.com/28997

إغلاق