أخبار

15 تطبيق ضار مُتَخفي علي هاتفك الأندرويد قم بحذفه فوراً

التطبيقات الضارة علي المتجر


لم نكاد نتهي من التنوية عن التطبيقات الضارة الموجودة علي المتجر ونجد مجموعة جديدة من التطبيقات الضارة المزعجة التى تجد طريقها علي متجر التطبيقات Google Play وما يترتب عليها من أثار سلبية جسيمة علي بيانات المستخدم .

وما يزيد الأمر صعوبة وتعقيداً هي الجهود التي تبذلها هذه التطبيقات لأخفاء نواياها عن المستخدمين ، لقد أكتشف أحدث تقرير 15 تطبيق ضاراً علي المتجر ، تقوم هذه التطبيقات بإخفاء أيقونات التطبيق الخاصة بهم في المشُغل أو تنكر في صفحة إعدادات التطبيق علي الهاتف .

تم العثور على التطبيقات التي تخدع المستخدمين في تثبيتها لأداء خدمة بسيطة. يختفي التطبيق من العرض ، لكنه يعمل بالفعل ، متنكر تحت اسم النظام ، مما يجعل من المستحيل اكتشافه .

إذا لم يتم رؤية التطبيقات ، فلن تؤدي إلى إثارة مخاوف المستخدمين ويصبح حذفها عرضًا أكثر صعوبة دون بذل جهد للعثور عليها. هذه هي النظرية. ولكن الآن تم كشف تلك التطبيقات. وتم تحذير المستخدمين.

تنضم هذه التطبيقات الحديثة إلى عدد لا يحصى من التطبيقات الأخرى التي تقدم برامج إعلانية - مما يحقق إيرادات احتيالية لمشغليها. لنكن واضحين ، قد تكون التطبيقات المجانية التي تعرض الإعلانات في إصداراتها غير المدفوعة مزعجة ، ولكنها ليست بالضرورة احتيالية. لكننا نتحدث هنا عن التطبيقات المصممة لتقديم الإعلانات — إنه غرضها الوحيد. هذا هو عكس التطبيقات المجانية ، فالإعلانات هي محور التركيز .

تم تثبيت التطبيقات الـ 15 التي اكتشفتها وكشفت عنها Sophos على أكثر من 1.3 مليون جهاز وهذا كثير من الإعلانات ، والكثير من الإيرادات المخادعة.

المثير في الأمر أن  تسعة من التطبيقات الـ 15 استخدمت أيقونات وأسماء تطبيقات مضللة ، يبدو أن معظمها قد تم اختياره لأنه ربما يشبه تطبيق نظام غير ضار ، لكنهم لا يستطيعون الاختباء تمامًا إذا كنت تعرف ما تبحث عنه  ويتم حث مستخدمي Android على التحقق من هواتفهم بحثًا عن هذه التطبيقات بإستمرار وإذا وجدت أياً منها ، احذفها فوراً ، لا يزال رمز التطبيق مرئيًا في قائمة الهاتف ضمن التطبيقات . 

أسماء التطبيقات :-

يحذر أندرو براندت ، الباحث الرئيسي في سوفوس ، من أنه بينما تمت إزالة هذه التطبيقات من متجر Google Play ، فقد يكون هناك تطبيقات أخرى لم نكتشفها بعد وقامت بتقديم إعلانات مزعجة نفس الشيء.

أخيراً لا تقم بتنزيل تطبيقات الأدوات التافهة لأنها تبدو أنيقة ومجانية إنها مجانية لسبب ما. حتى لو كانت تقوم بعرض إعلانات غير مرغوب فيها فقط ، فالحقيقة هي أن التطبيقات الضارة يمكن أن تخفي في كثير من الأحيان مخاطر أكثر من ذلك. نظرًا لمقدار المعلومات الخاصة التي نحملها على هواتفنا ، لا تترك هاتفك مفتوحًا لأي شخص لديه تطبيق لامع وتثبيت مجاني فإنك لا تعلم نواياه الخبيثة .

 

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: