أخبار

مخاطر استخدام منافذ الشحن USB في الأماكن العامة


لطالما كنا نحذر المستخدمين من مخاطر التطبيقات والبرامج الضارة، التي تقوم بالتجسس أو سرقة بيانات المستخدم، اليوم نحذر المستخدمين من منافذ الشحن USB في الأماكن العامة. خاصًة بعدما أصبحت منتشرة في الفنادق والمطارات ومحطات القطار، نظرًا لإحتمال احتوائها على تطبيقات وبرامج ضارة خطيرة، وفق ما أفاد به المحامي جاكي لاسي الأسبوع الماضي بشأن تحذيرات الأمان في لوس أنجلوس.

تم تصميم منافذ USB لتقوم بالعمل كوسيط لنقل البيانات وشحن الهاتف، ومع انتشار الهواتف الذكية قام المتسللون والهاكر بتطوير مجموعة جديدة من تقنيات القرصنة للاستفادة من منافذ الشحن USB للتطفل وسرقة بيانات الهاتف.

  • اكتشاف مخاطر منافذ الشحن

في بداية الأمر تم أكتشاف مخاطر منافذ الشحن، في مؤتمر الأمان Black Hat 2013 وتم التحذير من مخاطر منافذ الشحن والذي يمكنه نشر برامج وتطبيقات ضارة علي أجهزة iOS و Android.

بعد ثلاثة سنوات في عام 2016 قام الباحث الأمني سامي كامكار بتقديم العديد من التقارير حول مخاطر استخدام منافذ الشحن USB، وعلي إثرها قامت FBI بإرسال تنبيهًا علي مستوي الدولة في ذلك التوقيت، وقامت بتحذير المؤسسات من إستخدام منافذ USB للشحن ومطالبة جميع المؤسسات والشركات بمراجعة ما إذا كان لديهم أيًا من هذة الأجهزة.

التحذير أيضًا يشمل كبلات USB التي تم تركيبها في الأماكن العامة، مع التقدم التكنولوجي أصبحت أجهزة التحكم الدقيقة والأجزاء الإلكترونية صغيرة جدًا بحيث يمكن للمجرمين إخفاء أجهزة دقيقة أو تطبيقات وبرامج ضارة داخل كابل USB نفسه. أحد الأمثلة على ذلك هو كابل O.MG Cable الذي يمكن أن يخفي التطبيقات والبرامج الضارة.

كيفية حماية نفسك من محهاطر منافذ الشحن.

  • قم بإستخدام الشاحن في الأماكن العامة والبُعد عن منافذ USB.
  • عند السفر وفي الرحلات يفضل اصطحاب شاحن سيارة.
  • يمكنك استخدام الباور بانك أثناء التنقل.
  • أحد إجراءات الأمان يمكن للمستخدم شراء كابل USB للشحن فقط دون نقل البيانات، حيث تمت إزالة قناة USB المسئولة عن عملية نقل البيانات.
  • يمكنك شراء USB Condom الذي يقوم بالعمل كوسيط بين شاحن USB غير موثوق به وجهاز المستخدم.

 

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: