أخبار

المراجعة الكاملة لهاتف Nokia 7.2 مواصفات وسعر ومميزات وعيوب


لطالما كانت هواتف نوكيا معروفة بجودة التصميم وقوة الأداء. من جديد تستعيد نوكيا سابق عهدها وتسير علي نفس الخطي السابقة مع إصدار هاتف Nokia 7.2 ضمن الفئة المتوسطة. فالهاتف يأتي بزجاج من الأمام والخلف مع إطار معدني من البوليمر ذو الملمس الرائع الذي يشبة هاتف Google Pixel 4 مع كاميرات خلفية مميزة بدقة 48 ميجابكسل. نستعرض المراجعة الكاملة لهاتف Nokia 7.2 وهل الهاتف يستحق الأقتناء أم لا وهل يستطيع الهاتف المنافسة في الفئة المتوسطة خصوصًا بعدما أصبحت الشغل الشاغل لجميع الشركات المصنعة للهاتف الذكية. سنتعرف في مقالنا علي كل ما يخص هاتف Nokia 7.2 مع المميزات والعيوب .

مواصفات هاتف Nokia 7.2 :-

نوع الهاتف Nokia 7.2
الشاشة 
النوعشاشة من نوع LCD بدقة +Full HD
الحجم6.3  بوصة
كثافة الألوان400 فى البوصة
الدقة2280 ×1080 بكسل
الأبعاد 
الجسم الخارجى8.3x 75.2x 159.9
الوزن180 جرام
مساحة الشاشة بالنسبة للهاتف
الشرائحشريحتين من نوع NANO SIM
الأتصال 
الشبكةيدعم الجيل الثاني والثالث والرابع
WIFIWi-Fi 802.11, b/g/n
GPSwith A-GPS
البلوتوثv5.0 اصدار
NFCيدعم
الراديويدعم
مدخل سماعة رأس 3.5 ملميدعم
أخريزر مخصص لمساعد جوجل الصوتي
المستشعرات 
مستشعر البصمةيدعم بصمة اليد في ظهر الهاتف
اخريالتسارع ، بارومتر ، الدوران ، القرب ،  الضوء  ، الجيروسكوب
المعالج 
CPUSnapdragon 660
السرعةثمانى النواه
GPU Adreno 512
الذاكرة 
الرام6 جيجا بايت
التخزينذاكرة تخزين   128 جيجا بايت
كارت ميموري   يدعم ذاكرة خارجية حتي 512 جيجا بايت
الكاميرا الخلفية 
النوعالرئيسية 48 ميجا بكسل بفتحة عدسة  f/1.8
الثانية التصوير بزاوية واسعة بدقة  8 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.2
الثالثة 5 ميجا بكسل مستشعر عمق  للعزل والبورترية
الفيديوتصوير فيديو بدقة  2160  بيكسل   30 اطار فى الثانية
الكاميرا الأمامية 
النوعكاميرا امامية 20 ميجا بيكسل   بفتحة عدسة 2.0
الفيديوتصوير فيديو 1080 بيكسل  30 اطار فى الثانية
البطارية 
القدرة  3500 ملى امبير، غير قابلة للازالة
النوع ليثيوم ايون
الشحن السريعلا يدعم
الألوان المتاحة 
الأسود و الفضي والأخضر
نظام التشغيل 
Android v9.0 (Pie)
الأسعار  
نسخة 128/6 جيجا بسعر  5200 جنيهاً

المراجعة الكاملة لهاتف Nokia 7.2

أولاً: التصميم ( مستوحي من التصميم الفنلندي )

يأتي هاتف Nokia 7.2 بتصميم أكثر من رائع فالهاتف يأتي بزجاج من الأمام والخلف مع طبقة حماية من نوع Gorilla Glass مع إطار معدني مكون من الألمومنيوم والبوليمر الخاص، وعلي حسب نوكيا يبلغ قوتة ضعف قوة البولي العادي ومتانة الألومنيوم .

علي الرغم من زيادة حجم الحواف حول الشاشة إلا أن التصميم يبدو جيدًا وملمس الهاتف رائع في اليد وسلس في اليد مع الأستخدام وتشعر بأنك تمسك هاتف من هواتف الفلاجشيب . فالهاتف يذكرنا بهاتف جوجل العملاق Google Pixel 4 .

لم تقدم نوكيا تصنيفًا لمقاومة هذا الجهاز للماء ( الجهاز غير مقاوم للماء).

في الجهة الأمامية نجد الشاشة كاملة مع نوتش صغير علي شكل قطرة الماء يحتوي علي الكاميرا الأمامية، أما في الجهة الخلفية يضم الهاتف كاميرا ثلاثة مستديرة مع فلاش LED أسفلهم مباشرةً مستشعر البصمة وأسفلها شعار نوكيا.

في الجانب الأيمن نجد زر الطاقة وأضافت له نوكيا لمسة جمالية فيحتوي علي مؤشر ضوئي LED يعمل مع الأشعارات المختلفة وهو حل رائع وعملي للمبة الأشعارات، أعلاه مفتاحي التحكم في الصوت وعلي الجانب الأخر زر مساعد جوجل الخاص ومدخل شريحتي الأتصال وبطاقة الذاكرة (يمكنك تركيب شريحتين من نوع SIM و بطاقة microSD) .

في الجزء السفلي من الهاتف يوجد منفذ USB-C (يأتي من نوع USB 2.0 ) بجواره السماعة الرئيسية ، في الجزء العلوي من الهاتف منفذ سماعة رأس بحجم 3.5 ملم .

يبلغ وزن الهاتف Nokia 7.2 ب 180 جرامًا مع أبعاد 159.92 × 75.15 × 8.25 ملم، مع ثلاثة ألوان جذابة الأسود و الفضي والأخضر، تمتد هذه الألوان إلى ما وراء الزجاج الخلفي للهاتف لتشمل الإطار أيضًا.

ثانيًا: الشاشة ( فائقة الوضوح مع شاشة PureDisplay)

يأتي هاتف Nokia 7.2 بشاشة كبيرة بمقياس 6.3 بوصة بدقة 1080 × 2280 بكسل الشاشة تقدم ألوان حادة ومشرقة مع رؤية واضحة في ضوء الشمس ولكنها لاتزال من نوع LCD. قد لايهتم بعض الأشخاص بنوع الشاشة حيث تأتي العديد من هواتف الفئة الأقتصادية بنفس بشاشة LCD. الشاشة تبدو جيدة ولكن لمن اعتاد علي OLED من الصعب أقتناء هاتف بشاشة LCD.

علي الرغم من احتواء الهاتف علي شاشة من نوع LCD إلا أن الشركة حاولت تحقيق أقصي استفادة من شاشة الهاتف فقامت بإستخدام معالج Pixelworks لتحويل جميع مقاطع الفيديو إلى PureDisplay في وضع HDR ، وتقول الشركة إن شاشة الجهاز توفر مليار لون من الألوان أعلى بكثير من 16.7 مليون نموذجي.

استمتع بتجربة مشاهدة فائقة الوضوح مع شاشة PureDisplay، المتاحة فقط على هواتف Nokia الذكية.

ثالثًا: الكاميرا ( كاميرا ثلاثية بدقة 48MP مع عدسات ZEISS Optics)

يأتي هاتف Nokia 7.2 بثلاث كاميرات خلفية الكاميرا الرئيسية بمستشعر رئيسي شديد الحساسية بدقة 48MP بفتحة عدسة  f/1.8 ليتمكّن من التقاط أدق التفاصيل، والثانية للعمق بدقة 5MP للتمكّن من التقاط صور بعدسات ZEISS تعكس الواقع، والثالثة للتصوير بزاوية واسعة بدقة 8MP بفتحة عدسة f/2.2 مع عدسة بدرجة عرض فائقة الاتساع مقدارها 118 درجة لتتمكّن من التقاط المشهد كاملًا.

الكاميرا الرئيسية بدقة 48 ميجابكسل تعمل بشكل جيد في الأماكن المظلمة. مما يعزز الظلال لالتقاط التفاصيل التي لانستطيع رؤيتها بأعيينا .

يقوم المستشعر الرئيسي البالغ 48 ميجابكسل بدمج أربعة بيكسلات في بكسل واحد التي رأيناها من قبل لإنشاء لقطات رائعة بدقة 12 ميجابكسل. لا يوجد تثبيت بصري للصور ، لذلك من السهل أن ينتهي بك الأمر مع الصور الباهتة خاصة عند استخدام الوضع الليلي . لكنك ستحتاج إلى يد ثابتة للحصول على نتائج جيدة.

يُعد وضع Pro المتكامل أكثر نجاحًا من الوضع التلقائي مع القليل من الجهد والمهارة ، ولكن هذه ميزة لا يميل الكثيرون إلى الاهتمام بها في عصر التقاط الصور المصوّرة للهواتف الذكية. هناك أيضًا وضع Dual-Sight رائع جدًا يتيح لك التقاط أو تسجيل باستخدام الكاميرا الأمامية والخلفية في نفس الوقت لإنشاء صورة / فيديو . لكن تقل جودة الكاميرا الخلفية عند استخدام هذا الوضع.

يمكنك الحصول علي صور رائعة بإستخدام خاصية العزل التي تتيح لك اختيار مقدار التمويه والأشكال التي تريدها (مثل القلب أو التمويه النجمي). لكن الكاميرا لا تقوم بعمل رائع في الفصل بين الموضوع والخلفية ، لذلك تصبح حواف الموضوعات ضبابية.

يمكنك تصوير مقاطع فيديو بالكاميرا الخلفية بدقة 2160 بكسل بسرعة 30 إطارًا في الثانية أو 1080 بكسل بسرعة 30 إطارًا في الثانية.

الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 20 ميجا بيكسل فتحة عدسة f/2.0 رباعي بكسل ، تُمكنك من الحصول علي صور احترافية رائعة ويمكنك استخدام أوضاع Portrait و Pro في وضع selfie أيضًا والمميز أنه يمكنك الحصول علي صور احترافية مع خاصية العزل وطمس الخلفية التي تعمل بشكل احترافي رائع .

يمكنك تصوير مقاطع فيديو بالكاميرا الأمامية بدقة 1080 بكسل بسرعة 30 إطارًا في الثانية.

رابعًا: المعالج والأداء 

يأتي هاتف Nokia 7.2 بمعالج من نوع Qualcomm Snapdragon 660 مع معالج رسومي  Adreno 512 الهاتف يعمل بسلاسة مع واجهة Android بسيطة فالهاتف يُعد جزءًا من برنامج Android One ، لذلك لا يتم تحميله مع أي برامج bloatware. بالأضافة إلي ذلك تعد الشركة بسنتين من التحديثات وثلاثة سنوات لتحديثات الأمان الشهرية ويأتي الهاتف مع إصدار Android 9 Pie الخام وفي انتظار تحديث الهاتف إلي Android 10.

تم تجربة لعبة Call of Duty Mobile علي الموبايل ، اللعبة تعمل بسلاسة تامة في إعدادات الرسومات المنخفضة.

الهاتف يعمل بسلاسة تامة في التنقل بسهولة بين التطبيقات وبسرعة عالية. بالأضافة إلي سرعة قارئ البصمات مع التعرف علي الوجة بسهولة. يعمل قارئ البصمات كوسيلة لتمرير الأشعارات مثل هواتف Pixel السابقة.

خامسًا: البطارية (طاقة أكثر وشحن أقل)

يأتي هاتف Nokia 7.2 ببطارية بسعة 3500 مللى أمبير غير قابلة للازالة وتدعم شحن سريع يصل إلى 10 واط. هذه هي نفس بطارية الحجم الموجودة في Nokia 8.1 .

تدعي الشركة أن بطارية الهاتف من الممكن أن تصل إلي يومين بدون شحن على الرغم من أن هذا قد يكون صحيحًا مع استخدام الضوء وشاشة باهتة.

مع خاصية Adaptive Battery والتي تعد جزءًا من نظام التشغيل Android 9 Pie لذا فإن الأداء في الغالب متوازن. يصمد الهاتف مع الأستخدام المتوسط بدءًا من تصوير مقاطع فيديو 4K وحتى تشغيل بعض الألعاب التي تتطلب رسومًا كبيرة والتصفح  وتطبيقات متعددة يمنحك ما بين 10 إلى 12 ساعة. أما مع الأستخدام المكثف يمنحك من 5-6 ساعات.

سادسًا: المميزات 

  • تصميم جذاب مستوحي من التصميم الفنلندي .
  • يدعم لمبة الاشعارات وتأتي في زر الباور .
  • تحديثات النظام لمدة عامين وتحديثات امنية لمدة 3 سنوات .
  • دقة وجودة الشاشة ممتازة وتعطي تشبع وسطوع جيد علي الرغم من كونها LCD.
  • الكاميرا الأمامية تقدم صور رائعة.

سابعًا: العيوب

  • الكاميرا الخلفية بارزة عن الظهر مما يعرضها للخدش .
  • الشاشة من نوع LCD وليست AMOLED.
  • كنا نتمني معالج أقوي خصوصًا مع وجود معالجات أقوي في نفس الفئة.
  • البطارية 3500 مللي أمبير وتدعم الشاحن بقوة 10 واط فقط  أقل من Nokia 7.1 .
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: