أخبار

كيف تحمي نفسك من برامج التجسس علي الهاتف والكمبيوتر

كيف تحمي نفسك ماديًا ومعنويًا


في الفترة الأخيرة زادت حدة البرامج والتطبيقات الخبيثة التي تقوم بسرقة بياناتنا ومعلوماتنا الشخصية ، وأصبح الموضوع يشكل خطر داهم علي كل مستخدمي الهواتف الذكية والكمبيوتر الشخصي علي حدٍ سواء ، في مقالنا سوف نستعرض كل ما يخص برامج التجسس وكيفية حماية نفسك من أخطاها وأثارها وحفظ معلوماتك وصورك بأمان.

أولاً: ما هي برامج التجسس 

هو أي برنامج يقوم بتسجيل بياناتك أو أي معلومات عنك وما تفعلة سواء علي الهاتف الذكي أو الكمبيوتر الشخصي دون علمك ويتم تثبيت معظم برامج التجسس إما عن طريق إقناع المستخدم بزيارة موقع تالف ثم استغلال البرنامج لتثبيت برامج التجسس أو عن طريق قيام المستخدم بتثبيت برنامج يحتوي على برامج تجسس دون علمه . هناك أيضًا تطبيقات تجسس مخصصة يمكن لشخص ما تثبيتها على جهازك إذا كان بإمكانه الوصول إليها لمدة تقل عن دقيقة واحدة.

ثانيًا: أضرار برامج التجسس 

1- برامج التجسس التي يتم وضعها علي هاتفك من قبل الشركة المصنعة ، تقوم بتتبع تحركاتك المادية واستخدام الإنترنت من أجل استهدافك بشكل أفضل بالإعلانات ، لكن هذا النوع من برامج التجسس نادراً ما يكون له أي تأثير مباشر عليك أو على معلوماتك.

2- الأنواع الأخري تمثل خطر داهم لأنه تم تصميم هذة البرامج خصيصًا لجمع معلومات عنك لاستخدامها في سرقة الهوية أو حتي المعلومات الأئتمانية ، أو حتى التجسس عليك مباشرةً عن طريق الوصول إلى الكاميرا والميكروفون في هاتفك الذكي. وقد انتشر هذا النوع بشكل كبير علي الهواتف ومن المتوقع أن يصبح هذا النوع من برامج التجسس أكثر شيوعًا في المستقبل.

3- بعد أن نجح المجرمون في استخدام برامج التجسس لاستخراج المعلومات الشخصية من ضحيتهم ، فإنهم يستخدمون تلك المعلومات للحصول على مكاسب مالية.

ثالثا: نصائح لحماية هاتفك الذكي من برامج التجسس 

1- تجنب تثبيت أي تطبيق تابع لأي جهة خارجية أو من مصادر غير موثوق فيه ، هذا يعني أن التطبيقات الوحيدة التي يجب عليك استخدامها هي تلك المتاحة علي متجر التطبيقات Google Play حتي المتجر لم يسلم من برامج وتطبيقات التجسس ، لذا يجب عليك تثبيت التطبيقات الصادرة عن المطورين الموثوق بهم بعد مراجعة التقيمات والردود الإيجابية .

2- تحقق دائمًا من أذونات التطبيق عند تثبيت التطبيقات ،إذا طلب أحد التطبيقات أذونات تبدو غريبة أو لاتتناسب مع التطبيق، فأوقف التثبيت وتجنب التطبيق تمامًا. مثلاً تطبيقات الملاحة ستحتاج (GPS) الخاص بهاتفك أما تطبيق تدوين الملاحظات لا يحتاج (GPS) الخاص بهاتفك .

3- ينبغي عليك الحذر من المرفقات والروابط واتصالات Wi-Fi المفتوحة ومنافذ الشحن بالأماكن العامة. يمكن للمتسللين استخدامها لتثبيت برامج التجسس على جهازك. لذا تجنب الشبكات العامة والروابط أو المرفقات علي مواقع التواصل الإجتماعي أو البريد الإلكتروني إذا كنت لا تعرف المصدر .

4- بات اتخاذ إجراءات الأمان لحماية هويتك ومعلوماتك وأموالك أمرًا ضروريًا وملحًا. يوجد العديد من التطبيقات الأمنية المتاحة علي المتجر سواء مجانية أو مدفوعة يمكنك الأستعانة بأحدها لحماية نفسك وخصوصًا التطبيقات المدفوعة التي توفر حماية كاملة لهاتفك الذكي.

رابعًا: نصائح لحماية الكمبيوتر الشخصي من برامج التجسس

1- تنزيل برنامج Kaspersky Antivirus و Bitdefender و Avira و ESET NOD32 Antivirus وتشغيلهم علي الجهاز فى نفس الوقت (لتفادي مخاطر أختراق جدار الحماية الخاص بالأنتي فايرس أما العديد من برامج الأنتي فايرس من الصعب أختراقهم) وتحديثهم بالكامل وتقوم بعمل Scan للجهاز ووتقوم بحذف أي ملف مشكوك به تقوم البرامج بإكتشافه.

2- عمل Offline Scan عن طريق فحص الهارد ديسك الخاص بك علي جهاز كمبيوتر أخر للتخلص من Trojans او اى تطبيقات خبيثة غير معروفة .

3- يمكنك إضافة طبقة حماية ثانية عن طريق تطبيق DoH او DNS Over HTTPS  (طريقة تطبيق DoH او DNS Over HTTPS من هنــــــــا ) ودا ببساطة ان حتى لو الاتصال مابينك ومابين الموقع امن وبيشتغل على HTTPS هيقدر مقدم خدمة الانترنت انه يشوف أسم الدومين والموقع الذي تقوم بزيارتة .

4- تجنب فتح الروابط والملفات مجهولة المصدر أو المشكوك فيها وقم برفعه علي المواقع المخصصة لفتح الروابط مجهولة المصدر مثال هنــــــــــــــــــــــا أو هنـــــــــــــــــــــــــــا وتحلل الرابط وتشوف نتيجة التحليل بحيث ان لو الرابط فيه شئ مشكوك فيه هتلاقى دا فى تقرير الرابط فى نهاية الفحص.

وإذا كنت مضطر لفتحة قم بفتحة في كمبيوتر وهمي أو نظام تشغيل وهمي أو Virtual Machine ويمكنك الحصول عليها من العديد من المواقع علي سبيل المثال من هنــــــــــــــــــا .

5- متابعة الإضافات الخاصة بالمتصفحات (Extensions ،Plugins ) فلها حق الوصول إلي علامات التبويب في المتصفح وبالتالي تستطيع التعديل عليها.

6- للمطورين والمستخدمين المتقدمين ينبغي استخدام أدوات مثل TCPView و Process Explorer لفحص كل عملية اتصال وكل عملية شغالة فى نظام التشغيل ولمراقبة نقاط نهاية الشبكة وعملياتها في أنظمة سطح المكتب والخوادم ولكنها لاتمنع اى برمجية خبيثة متطوره.

7- إذا كنت تتعامل مع موقع معين من فترة وفجأة طلب منك معلومات خاصة زي كلمة السر أو بطاقة الكريديت الخاصة بيك اتصل بإدارة الموقع أو اسأل اصدقائك ان كانوا بيواجهوا نفس المشكلة ربما يكون برمجة خبيثة علي جهازك أو حتي الموقع نفسه تم اختراقه وتم إضافة البرنامج الخبيث بغرض سرقة المعلومات الشخصية.

8- ينبغي القيام بتشفير الهارد ديسك أو القرص الصلب دا بيتم على ويندوز بتفعيل ال Full Disk Encryption و BitLocker و على اجهزة ابل ماك تقدر تفعل File Vault.

9- الحذر من تطبيقات الطرف الثالث و Third-party Applications ودى تطبيقات تم برمجتها من أجل الوصول الى بياناتك الشخصية من بريد إلكترونى وهكذا، مثال التطبيقات التي تطلب منك حق الوصول لبيانات حسابك علي الفيس بوك ودي عبارة عن صفحة عادية داخل المتصفح ك تطبيق أعرف شكلك والعديد، تقوم بطلب حق الوصول لبياناتك ودا بيتم عن طريق المنصة نفسها ، ينبغي الحذر منها لأنها في الغالب تكون بأسماء مغرية مثال ( أمن حسابك أو جوايز لعبة معينة او لعبة مهكرة وهكذا).

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: