هل تطبيق Getcontact لمعرفة هوية المتصل خطر ام لا ؟


Spread the love

من وقت لآخر تظهر لنا تطبيقات جديدة على المتجر، مع العديد من المميزات التى تبهرنا، والأفكار الجديدة التي تأتي مع التطبيق، مما يدفعنا إلى القيام بتحميل التطبيق على هواتفنا، ولكن ماذا بعد التثبيت؟

انتشر منذ عدة أيام تطبيق GetContact بصورة كبيرة جدًا، يشبه التطبيق الى حد كبير تطبيق True Caller الشهير، لمعرفة اسم المتصل، ولكن يقوم تطبيق GetContact، بعرض اسم وصورة المتصل.

خصائص ومميزات تطبيق GetContact

بعد تثبيت التطبيق، سوف يظهر لك كل متصل بالإسم والصورة، حيث يقوم التطبيق بسحب البيانات الشخصية والصور الخاصة بالمستخدم من قاعدة بياناته.

يتيح التطبيق للمستخدمين حظر المتصلين، وحظر المكالمات الغير مرغوب فيها، كما يُمكنك البحث عن جهات الاتصال بالاسم أو الرقم.

يقوم البعض باستخدام تطبيق GetContact، والبحث عن أرقامهم لمعرفة الاسم الذي، أُطلق عليهم من قبل أصدقائهم، يقوم التطبيق بعرض أكثر من اسم المستخدم.

أثارت خاصية البحث عن الاسم جدلاً كبير على مواقع التواصل الإجتماعى، فمثلاً امرأة تشاهد رقم زوجها مُدرج تحت اسم أنثى.

الأمان والخصوصية

قبل التحدث عن الأمان والخصوصية، ينبغي علينا معرفة الأذونات الممنوحة للتطبيق، حسب موافقتك على اتفاقية الشركة، فإنك تقوم بمنح التطبيق حق الوصول إلى أي بيانات شخصية.

بما في ذلك البيانات المخزنة بواسطة تطبيقات أخرى وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الحق في مشاركة هذه البيانات مع جهات خارجية.

يقوم تطبيق GetContact بتخزين سجل الهاتف وجهات الاتصال والصور وعناوين البريد الإلكتروني وعناوين IP و سجلات المحادثات.

من خلال قيامك بتثبيت التطبيق وقبول شروط الشركة، فإنك تسجل بياناتك الشخصية، وبيانات اصدقائك و زملائك وأهلك داخل التطبيق.

على الرغم من ذلك إصرار الشركة على، أنهم لا يبيعون بيانات المستخدمين، ولكن مثل هذه الوعود غير مصدقة من شركات غير معروفة، على عكس الشركات الكبري مثل Facebook، وتويتر.

هل يُمكنك إيقاف اظهار رقمك على GetContact

يسمح GetContact للمستخدمين بحذف، بياناتهم من قاعدة البيانات، من خلال الدخول على Unlist على موقع الشركة، وادخال رقم هاتفك.

وإرسال طلب في غضون 24 ساعة، سوف يتوقف التطبيق عن البحث عن إسمك، في جهات الإتصال، ولكن هذا الخيار متاح لمن قام بحذف التطبيق من هاتفه.

إذا قُمت بتثبيت التطبيق مرة أخرى، سوف يصبح اسمك مرئي مرة أخرى.

سياسة الخصوصية

تم حظر GetContact رسميًا في العديد من البلدان بسبب سياسة الخصوصية المشكوك فيها، وفقًا لتقرير kaspersky، ولكن هذه الإجراءات متأخرة، فقد جمع التطبيق بالفعل ملايين من أرقام الهواتف حول العالم، ويُمكن استخدامها كما يشاء.

كيف يُمكننا حماية أنفسنا عند التَعرُض لتطبيق جديد

  • عند تثبيت تطبيق جديد، قُم بقراءة اتفاقية المستخدم، لمعرفة ما تقوم بالموافقة عليه.
  • مراجعة الأذونات التي يطلبها التطبيق، هل يحتاج التطبيق حقًا إلى الوصول إلى هذا النوع من المعلومات للعمل؟ في بعض الحالات ، يمكنك رفض بعض الأذونات وسيعمل التطبيق بشكل جيد.
  • قُم بحذف أي بيانات حساسة، مثل أرقام بطاقات الائتمان أو رموز PIN، من سجل الهاتف، من الأفضل تخزينه في أماكن آمنة مثل الملاحظات.

فى الختام

لا ننصح مطلقًا بتحميل هذا التطبيق، أو أي تطبيقات مشابهه له، فهذه التطبيقات تقوم بجمع أكبر قدر من البيانات الشخصية عن المستخدم، بما في ذلك الصور ، ويُمكنها استغلال هذه المعلومات في أي وقت.

المصدر

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: