ايكو سيستم أبل أفضل تجربة لنظام متكامل على الإطلاق

ايكو سيستم أبل أفضل تجربة لنظام متكامل على الإطلاق

تشتهر شركة أبل بامتلاك أقوي نظام ايكو سيستم متكامل على الإطلاق، تمتلك العديد من الشركات النُظم المتكاملة Ecosystem مثل سامسونج وهواوي وغيرهم الكثير، ولكن ما الذي يجعل Apple ناجحة إلى هذا الحد.

ببساطة تُقدم شركة أبل نظام متكافئ يعمل بشكل جيد جدًا مع بعضه، عند الحصول على منتج واحد مثل iPhone ، فإنه يجعل من السهل جدًا الحصول على المزيد، مثل Apple Watch أو iPad أو Mac، فبمجرد الدخول ضمن نظام ايكو سيستم أبل يجعل من الصعب الخروج منه.

نشأة نظام أبل ايكو سيستم

بدأ نظام ايكو سيستم أبل بعد عدة سنوات من تأسيس الشركة، وتحديدًا فى عام 1979 حيث تم إقران كمبيوتر Apple II مع VisiCalc، أول تطبيق لجداول البيانات لأجهزة الكمبيوتر.

تطور نظام ايكو سيستم فى عام 2001، عندما ادخلت أبل مشغلات الموسيقى مع جهاز iPod، مع متجر iTunes، وقامت بتوفير واجهة سهلة لمزامنة الموسيقى بسهولة من iTunes إلى أجهزة iPod الخاصة بهم.

تطور نظام ايكو سيستم Apple بشكل كبير، ليشمل الهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر المكتبية واللاب توب، والأجهزة اللوحية، والأجهزة القابلة للارتداء ، والتلفزيونات ، وحتى خدمات الدفع الإلكترونية.

كيف يتم ربط نظام أبل ايكو سيستم

لنفترض أن لديك هاتف iPhone ثم تحصل على iPad، عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى جهاز iPad بأستخدام نفس Apple ID، فيتم إنشاء اقتران مع الأجهزة بواسطة البلوتوث.

بمجرد حدوث الاقتران، ينشئ كل منها مفتاحًا متماثلًا يتم تشفيره باستخدام 256-bit AES، وهو تشفير قوي جدًا، وبنفس الطريقة يتم ربط جميع أجهزة أبل القريبة، وكل ما تقوم به يتم تخزينه على iCloud ، لسهولة الوصول إليها من أى مكان، أيضًا يُمكنك العثور على جهازك، بنفس التقنية عن طريق اتصال، هاتفك المفقود بأقرب جهاز بلوتوث لتحديد المكان.

مميزات نظام ابل Apple ايكو سيستم

مشاركة الملفات بين Apple

من خلال AirDrop يُمكن مشاركة الملفات بين أجهزة Mac و iOS أو iPadOS بشكل سلس، على الرغم من توفر هذه الخاصية على كل المنصات، ولكنها تحتاج الى تطبيق لربط الأجهزة.

ولكن هذه الميزة تأتي مدمجة لنظامي macOS و iOS، تتيح لك نقل أي نوع ملف بين أجهزة Apple. ويعمل بدون استخدام شبكة Wi-Fi.

سواء كنت تقوم بنقل الأفلام التي تم تنزيلها من جهاز MacBook، إلى جهاز iPhone أو نقل مرفقات البريد الإلكتروني من جهاز iPhone إلى جهاز iPad ، فإن Airdrop يفي بالغرض.

ايكو سيستم أبل تجربة سلسة

حافظة النصوص

تشترك أجهزة Apple المتصلة بنفس حساب iCloud في الحافظة، باستخدام هذه الميزة ، يمكنك نسخ نص على iPhone ، ثم الانتقال إلى MacBook والصقه ببساطة. ما تلصقه هو النص الذي نسخته سابقًا على جهاز iPhone.

ايكو سيستم أبل تجربة سلسة

مشاركة شاشة اللاب توب مع iPad

يتيح لك Sidecar توسيع مساحة العمل الخاصة بك باستخدام iPad كشاشة Mac ثانية، يمكنك العمل في تطبيق واحد أثناء الرجوع إلى تطبيق آخر أو عرض اللوحة الرئيسية على شاشة واحدة أثناء نشر أدواتك ولوحاتك على الآخر.

يمكنك أيضًا عكس الشاشات بحيث يعرض كلاهما نفس المحتوى ، مما يجعله مثاليًا لمشاركة ما تراه بالضبط مع الآخرين.

يوفر Sidecar أيضًا سهولة ودقة قلم Apple Pencil، مع تطبيقات Mac الإبداعية، كـ تحرير الصور أو انشاء نماذج ثلاثية الأبعاد.

ايكو سيستم أبل تجربة سلسة

استخدم Apple Pencil أو إصبعك لتوقيع الأوراق

تتيح لك ميزة Continuity Markup توقيع المستندات أو الأوراق الصحيحة أو وضع دائرة حول التفاصيل المهمة في الصور، استخدم Apple Pencil على iPad أو إصبعك على iPhone وشاهد التحديثات مباشرة على جهاز Mac.

ايكو سيستم أبل تجربة سلسة

استقبال وإرسال الرسائل النصية

يمكنك إرسال واستقبال رسائل نصية قصيرة SMS، مباشرة من جهاز Mac الخاص بك، يمكنك أيضًا بدء محادثة SMS أو iMessage على جهاز Mac، بالنقر فوق رقم هاتف في Safari أو جهات الاتصال أو التقويم أو Spotlight.

ايكو سيستم أبل تجربة سلسة

استقبال واجراء على المكالمات

يُمكنك استقبال مكالمات iPhone مباشرةً، على أجهزة Mac أو Apple Watch أو iPad، ستتلقى إشعارًا يوضح لك اسم المتصل ورقمه وصورة ملفه الشخصي، ستسمع أيضًا نفس نغمة الرنين على هاتف iPhone.

يُمكنك أيضًا إجراء مكالمة هاتفية من Mac الخاص بك، من خلال النقر فوق أي رقم هاتف تراه في جهات الاتصال أو التقويم أو الرسائل أو Spotlight أو Safari لطلب مكالمة.

ايكو سيستم أبل تجربة سلسة

تزامن كاميرا هاتف iPhone على جهاز Mac

استخدم جهاز iPhone لالتقاط صور، أو مسح مستند ضوئيًا وجعله يظهر تلقائيًا على جهاز Mac، ما عليك سوى اختيار “إدراج صورة” من قائمة “ملف” ، ثم اختيار “التقاط صورة” أو “مسح المستندات ضوئيًا.

ايكو سيستم أبل تجربة سلسة

فتح جهاز MacBook باستخدام Apple Watch

سجّل الدخول تلقائيًا إلى جهاز Mac عندما ترتدي Apple Watch. لا يلزم كتابة كلمة المرور.

ايكو سيستم أبل تجربة سلسة

انهاء العمل من اى جهاز

لنفترض أنك بدأت في كتابة بريد إلكتروني على هاتف iPhone الخاص بك، ولكنك تريد إنهاءه على جهاز Mac. أو يمكنك البدء في كتابة تقرير على iMac ، لكنك تريد المتابعة على جهاز iPad.

تقوم أجهزة Mac أو iOS أو iPadOS، بمزامنة كل ما تفعله تلقائيًا، على جميع الأجهزة، مثلا قمت بالتصفح على جهاز Mac، ستجد نفس الصفحة على هاتف iPhone، وهكذا.

ايكو سيستم أبل تجربة سلسة

حافظة الصور والفيديوهات

انسخ الصور أو الفيديو من جهاز iPhone أو iPad، ثم الصق في تطبيق آخر على أجهزة Mac أو العكس، ما عليك سوى النسخ واللصق فقط.

ايكو سيستم أبل تجربة سلسة

عيوب نظام ابل Apple ايكو سيستم
لا يُمكن الخروج من النظام

من الصعب إن لم يكن من المستحيل، الخروج من نظام أبل ايكو سيستم، نظرًا لأن النظام لا يعمل مع أى أجهزة من خارج النظام.

التكلفة العالية

الحصول على نظام أبل المتكامل، يُكلف مبالغ طائلة جدًا.

ايكو سيستم أبل تجربة سلسة

فى الختام

ببساطة يُمكن القول بأن نظام ابل Apple ايكو سيستم، الأفضل حتى الآن وسوف يظل الأفضل لفترات طويلة، لأن Apple استطاعت إنشاء نظام متكامل بشكل أكثر من رائع، مع أكثر من 500 مليون من مستخدمي iOS و Mac، سعداء بالتجربة.

اقرأ أيضًا:

ايكو سيستم سامسونج عالم متكامل من الراحة والرفاهية