أخبار

أمريكا توجه ضربة جديدة للصين عن طريق هواوي والصين تستعد للرد


منذ عام تقريبًا أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية شركة هواوي ضمن لائحة الشركات المحظورة، ومنع شركة هواوى من الوصول الى سلسلة التوريدات الأمريكية.

تحركت إدارة ترامب يوم الجمعة الماضية، لمنع شحنات أشباه الموصلات إلى شركة Huawei من شركات تصنيع الرقائق العالمية، في إجراء قد يزيد من التوترات مع الصين.

وصرحت وزارة التجارة الأمريكية إنها تقوم بتعدل قاعدة التصدير ، تستهدف بشكل استراتيجي اقتناء هواوي لأشباه الموصلات، التى هى ناتج أبحاث البرامج والتكنولوجيا الأمريكية، تغيير قواعد التصدير بمثابة الضربة موجعة لمعالجات هواوي.

أثر الأزمة على معالجات هواوي

تقوم معظم شركات التكنولوجيا مثل Apple و Qualcomm و MediaTek بتصميم رقائقها الخاصة، ولكن ليس لديها التسهيلات لإنتاجها، فتقوم هذه الشركات بالاستعانة بشركات أخرى مثل TSMC.

حيث يتم الاستعانة بهذه الشركات لإنتاج الرقائق على سبيل المثال، A13 Bionic لـ أجهزة Apple ، ومعالج Kirin 990 لهواوي ، و Qualcomm Snapdragon 865.

بعد تعديل قواعد التصدير من قبل الولايات المتحدة، لا تستطيع شركة TSMC شحن معالجات للشركات الموجودة على لائحة حظر الولايات المتحدة الأمريكية.

ستحتاج TSMC إلى ترخيص لـ شحن منتجاتها الى هواوي

تقوم شركة هواوي بتحويل إنتاج بعض الرقائق إلى (مسبك) SMIC ، أكبر مسبك في الصين، ومع ذلك لا يُمكنها الاعتماد عليه بشكل كبير، لقدرتها المحدودة مقارنة بـ مسبك TSMC، ولذلك تعتمد هواوي على مسبك SMIC لإنتاج شرائح Kirin 710A للهواتف متوسطة المدى.

لذا إذا ارادت شركة هواوي الحصول على رقائق من TSMC، لابد من توفر ترخيص خاص من الولايات المتحدة لشركة TSMC لشحن منتجاتها الى هواوي مجددًا.

هل سيتأخر ظهور هاتف Mate 40

كان من المفترض أن تشحن شركة TSMC إلى Huawei، أول رقاقة Kirin 5nm في وقت لاحق من هذا العام، لتعمل مع سلسلة Mate 40 القادمة.

 ستضطر المسابك التي تستخدم معدات صنع الرقائق من الولايات المتحدة، إلى الحصول على ترخيص من الولايات المتحدة قبل شحن الرقائق إلى Huawei أو شركة HiSilicon التابعة لها.

 وقال وزير التجارة ويلبر روس إن تغيير قواعد التصدير، سيمنع التقنيات الأمريكية من تمكين أنشطة خبيثة تتعارض مع الأمن القومي للولايات المتحدة ومصالح السياسة الخارجية.

استمرار الأزمة مع الولايات المتحدة

مازالت شركة هواوى لا تستطيع استخدام خدمات جوجل، على هواتفها الجديدة، والعلامات التجارية الفرعية التابعة لها، على الرغم من هذه ليست مشكلة كبيرة داخل الصين حيث يتم حظر معظم تطبيقات Google على أي حال، لكنها أثرت على مبيعات أجهزة Huawei خارج الصين.

تمكنت Huawei من شحن 240 مليون هاتف في العام الماضي لتحقيق مكاسب سنوية بنسبة 17٪.، تتبع الشركة شركة Samsung ولكنها نجحت في تجاوز شحنات Apple من iPhone في العام الماضي.

لاشك أن شركة هواوي أكبر مورد لمعدات الشبكات فى العالم، طلبت الولايات المتحدة مرارًا من حلفائها عدم السماح باستخدام معدات Huawei في شبكات 5G الخاصة بهم.

ومع ذلك ، يقال أن هواوي تتقدم على منافسيها لسنوات من حيث التكنولوجيا ، كما تقدم للعملاء شروط تمويل معلقة بسبب علاقاتها مع بنك الصين.

تقوم شركات الاتصالات الأمريكية، باستخدام معدات شبكات هواوي، بموجب ترخيص مؤقت كان سينتهي من أيام، مددت وزارة التجارة انتهاء الترخيص المؤقت حتى 13 أغسطس وحذرت من أن هذه ستكون المرة الأخيرة التي ستمدد فيها تاريخ انتهاء الترخيص.

تعيش شركة هواوي حالة صعبة جدًا، وتستغل الولايات الأمريكية نقاط الضعف للضغط على شركة هواوي، لسحق الشركات التى تعمل بعيدًا عنها، وأثر الحذر بشكل كبير على مبيعات أجهزة هواوي وتراجعت بشكل كبير فى السوق.

المصدر

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: