كل ما تُريد معرفتة حول تقنية VoLTE وكيفية تشغيلها على الهواتف


Spread the love

فى الآونة الأخيرة لاحظ العديد من الأشخاص ظهور علامة VoLTE على هواتفهم الذكية، ولعل البعض تسأل ما هذه العلامة وإلى ما تشير وما دورها فى الهواتف الذكية.

فى موضوعنا سوف نتعرف على ، ما هي تقنية VoLTE ، وأهميتها فى الهواتف الذكية، ودورها فى تحسين جودة الإتصال والإنترنت ، وكيفية استخدامها، وكل ما يخص تقنية VoLTE.

محتويات المقالة:-

  • ما هي تقنية VoLTE
  • ما هى فوائد VoLTE
  • لماذا لم نقوم بإجراء مكالمات عبر 4G مع VoLTE طوال الوقت؟
  • اتصال الجيل الخامس 5G
  • كيف أعرف ما إذا كان هاتفي يدعم VoLTE؟
  • كيف يُمكنني تشغيل تقنية VoLTE على الهاتف؟
  • ما هي الشركات التي تدعم VoLTE فى مصر؟

ما هي تقنية VoLTE

VoLTE هي اختصار لـ Voice over LTE وهى تقنية اتصال مُحسنة مخصصة للهواتف الذكية، تسمح بنقل الصوت من خلال شبكات الجيل الرابع بدلاً من الشبكات الصوتية القديمة، التى تسمح بإجراء مكالمات صوتية عالية الجودة وتصفح الانترنت بسرعات عالية فى نفس الوقت.

ما هى فوائد VoLTE

1- مكالمات صوتية عالية الجودة

الميزة الاساسية لـ تقنية VoLTE توفير مكالمات صوتية عالية الجودة، تتفوق على اتصالات الجيل الثالث والثاني، حيث يُمكن نقل البيانات عبر الجيل الرابع 4G، بشكل كبير يصل الى ثلاثة أضعاف شبكات الجيل الثالث، وحتى ستة أضعاف الجيل الثاني.

لا توفر تقنية VoLTE مكالمات صوتية عالية الجودة فحسب، وإنما يُمكنك سماع نبرة صوت المتحدث فى المكالمة بوضوح تام.

2- تحسين الإتصال والتغطية

يُمكن لـ VoLTE توصيل المكالمات بسرعة تصل إلى الضعف مقارنة بالشبكات الحالية، وبما أن شبكات الجيل الثاني والثالث سوف تظل متاحة فى ظل عدم توفر اشارة لشبكة 4G ، فهذا يُعني تغطية أكبر لشبكة الهاتف بشكل عام.

3- الحفاظ على عمر البطارية

تُحافظ تقنية VoLTE على عمر بطارية الهواتف الذكية، لأنه بدون تقنية الـ VoLTE عند إجراء أو تلقي مكالمة، يقوم الهاتف بالتبديل ما بين 4G و 3G و 2G، كل هذا التبديل بالإضافة الى بحث الهاتف المستمر عن إشارة مختلفة كل مرة، يعمل على استهلاك طاقة البطارية.

4- انترنت اسرع

مع تقنية VoLTE يُمكنك الإستمرار فى استخدام وظائف الـ 4G الأخري أثناء تلقي المكالمات، نظرًا لأنك لست مضطرًا الى التبديل الى 3G، مما يعمل على تصفح الإنترنت أو تنزيل التطبيقات فى نفس الوقت.

5- يعمل أيضًا مع شبكة Wi Fi

توفر خاصية 4G Calling القدرة على التنقل بسلاسة بين شبكة البيانات وشبكة Wi Fi، دون انقطاع الإتصال، مثلا إذا كنت تُجري مكالمة صوتية على شبكة الـ Wi Fi وابتعدت عن الشبكة يقوم الهاتف بالتبديل الى البيانات دون انقطاع الإتصال.

لماذا لم نقوم بإجراء مكالمات عبر 4G مع VoLTE طوال الوقت؟

المشكلة أن شبكة 4G LTE عبارة عن تقنية شبكات للبيانات فقط، لذا فهي لا تُدعم المكالمات الصوتية أصلاً، بينما تم تصميم 3G و 2G بشكل أساسي للمكالمات الصوتية وتم إضافة البيانات اليها.

لذلك كان من الضروري إنشاء بروتوكولات جديدة لدعم الإتصال الصوتي عبر 4G، وهى مهمة تتطلب ترقية للبينة التحتية للمكالمات الصوتية بالكامل، ولا يوجد معيار واحد لهذا.

ماذا عن اتصال 5G

حتى كتابة هذا المقال لم يتم استخدام 5G فى إجراء المكالمات الصوتية، مثل الحال مع بداية شبكة 4G، الذي لم يتم استخدامه حتى الآن فى جميع المناطق.

كيف أعرف ما إذا كان هاتفي يدعم VoLTE؟

تتوفر خاصية VoLTE على بعض الهواتف التى تُدعم الجيل الرابع 4G، إذا كنت تستخدم هاتف يُدعم الجيل الثالث فلا يُدعم تقنية VoLTE.

من الناحية النظرية تعمل جميع الهواتف التى تُدعم 4G مع تقنية VoLTE، لكن بعضها قد يواجه مشاكل، لأنها تتطلب جميعها تحديثًا مخصصًا للبرامج، كما تعتمد على كل شبكة ، وتعتمد أيضًا على مشغل الخدمة.

كما أن تقنية VoLTE  غير متوفره على كل الكشبات أو فى كل الأماكن، لذلك قد لا تتمكن من استخدام تقنية VoLTE حتى إذا كان هاتفك يُدعم التقنية.

كيف يُمكنني تشغيل تقنية VoLTE على الهاتف؟

معظم الهواتف الجديدة تُدعم تقنية VoLTE ، ويختلف تشغيله من هاتف الى آخر، مثلاً على هواتف iPhone تكون ضمن خيارات LTE ، ثم النقر على تشغيل أو إيقاف.

وكيفية تشغيلها على الهواتف VOLTE كل ما تُريد معرفتة حول تقنية

اما فى معظم هواتف سامسونج الجديدة سيكون الخيار فى اعدادات الإتصال ضمن الإعدادات، اما فى هواتف الأخري مثل OnePlus 8 يتوفر فى إعدادات الشبكة والشبكة اللاسلكية ضمن الإعدادات.

وكيفية تشغيلها على الهواتف VOLTE كل ما تُريد معرفتة حول تقنية

وفى بعض الهواتف الأخري مثل هواوى وهونر وغيرها تتوفر فى الإعدادات > الاتصال اللاسلكي والشبكات > شبكة الجوال.

وكيفية تشغيلها على الهواتف VOLTE كل ما تُريد معرفتة حول تقنية

فى الهواتف التى تحتوي على شريحتين يتم وضع الشريحة المراد تشغيل خدمات VoLTE عليها ، فى مكان بطاقة رقم 1  SIM 1 وتشغيل خدمات 4G.

الخلاصة

تهدف جميع شركات الإتصال الى نقل جميع الإتصالات عبر بروتوكول VoIP الذي يعني نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت، بمجرد حدوث ذلك ، ستندرج ميزات مثل VoLTE و Wi-Fi Calling في نفس الفئة وسوف تسمح بالاتصال عند اتصال الهاتف بأي مصدر إنترنت آمن، يتضمن ذلك ايضًا شبكات 5G .

ما هي الشركات التي تدعم VoLTE فى مصر؟

حتى الآن تتوفر تقنية VoLTE على شبكة فودافون فقط، والجدير بالذكر انه لا يترتب اي تكلفة إضافية على العملاء لقاء خدمات VoLTE.

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: