كيفية الاستفادة من خاصية NFC عبر تطبيق NFC Tools

تحتوي غالبية الهواتف الذكية على خاصية NFC ، والبعض منا أن لم يكن أكثرنا لا يعرف كيفية الاستفادة من خاصية NFC فى الهواتف الذكية، فى موضوعنا سوف نتعرف على تقنية NFC وطريقة الإستفادة منها، وطريقة ربط الأجهزة عبر تطبيق NFC Tools.

ﻣﺎ ﻫﻲ ﺗﻘﻨﻴﺔ NFC

NFC هي اختصار لـ Near field communication أي ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻗﺮﻳﺐ ﺍﻟﻤﺪﻯ،  تشبه بشكل كبير تقنية البلوتوث، وﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﻟﻼﺗﺼﺎﻝ ﺍﻟﻼﺳﻜﻠﻲ يتم استخدامها فى الهواتف الذكية، وبعض الأجهزة الأخري، فقط يتم تمرير الهاتف المحمول فوق جهاز محدد لنقل البيانات أو تنفيذ أمر معين.

كيف تعمل تقنية NFC

تعمل خاصية NFC على نقل واستقبال البيانات عبر موجات الراديو، وهي معيار ثابت للاتصالات اللاسلكية، يمكنها نقل البيانات في حالة توصيل أجهزة تدعم بروتوكولات واتفاقيات الإتصال عبر خاصية NFC، وهو يختلف عن الـ Bluetooth، فهو يعمل عبر موجات كهرومغناطيسية.

يمكنه دعم التوصيل مع أي جهاز يدعم هذه الخاصية ولا يسري به تيار كهربي، مثل أي ملصق أو أزرار بلاستيكية، يُمكن للهواتف الذكية إرسال واستقبال البيانات عبر NFC بثلاثة أوضاع مختلفة تتمثل فى:-

  • وضع Reader/Writer يستخدم في توصيل أزرار التحكم عن بعد على سبيل المثال.
  • وضع Card emulation يستخدم في عمليات الدفع عبر الهواتف الذكية مثل في خاصية Android Pay.
  • وضع Peer-to-peer يستخدم في عمليات نقل البيانات باختلافها.

استخدامات NFC

مشاركة المحتوى مع الهواتف الأخرى

يُمكن مشاركة الصور ومقاطع الفيديو وصفحات الويب ومعلومات الاتصال وأنواع أخرى من البيانات مع الآخرين عن طريق النقر على ظهر الهاتفين معًا.

قم بنقل جميع البيانات لهاتفك الجديد عبر NFC

عند شراء هاتف جديد قم بنقل جميع البيانات والتطبيقات وحسابات جوجل عن طريق NFC، باستخدام Tap & Go.

الدفع الإلكتروني

مع تفعيل خاصية NFC يُمكنك تخزين معلومات بطاقتك الإئتمانية فى Android Pay أو Samsung Pay، والدفع عبر الهاتف الذكي بدلاً من البطاقات البنكية.

علامات NFC

علامات NFC هي عبارة عن ملصقات صغيرة يُمكن برمجتها للقيام بأشياء محددة عند تمرير الهاتف بالقرب منها، على سبيل المثال يُمكنك وضع ملصق فى سيارتك عند تمرير الهاتف بجواره يقوم بفتح خرائط جوجل وغيرها، وسنتعرف على طريقة ربط الملصقات مع الهاتف عير تطبيق NFC Tools.

مشاركة شبكة Wi-Fi الخاصة بك عبر NFC

عندما يكون لديك ضيوف وترغب فى معرفتهم كلمة المرور الخاصة بك، يُمكنك مشاركة شبكة Wi-Fi الخاصة بك عبر NFC.

التحكم فى الأجهزة الأخرى

يُمكن الاستفادة من تقنية NFC فى التحكم فى الأجهزة المنزلية AndroiD WorlD، مثل مشغل الموسيقى، وذلك عن طريق لمس الهاتف لمشغل الموسيقي، وستصبح قادر على التحكم فى تشغيل الموسيقى.

تطبيق NFC Tools

تطبيق NFC Tools هو تطبيق يسمح لك بقراءة المهام وكتابتها وبرمجتها على بطاقات NFC .

كيفية استخدام تطبيق NFC Tools

الدخول على متجر التطبيقات Google Play وتحميل تطبيق NFC Tools من هنـــــــــــا.

قم بفتح التطبيق، بعد تحميل التطبيق وتثبيته على الهاتف.

الواجهة الرئيسية للتطبيق تحتوي على اربعة خيارات تتمثل فى  READ , WRITE , OTHER , TASKS.

من خلال READ  يُمكنك استقبال الملفات والصور وغيرها.

أما من خلال WRITE يُمكنك إضافة البطاقات الذكية والملصقات الإلكترونية، مثلاً يُمكنك إضافة ملصق NFC بمجرد تقريب الهاتف من الملصق يقوم بفتح موقع ما مثل www.androidworld9.com كما فى الصور الموضحة.

أيضًا يُمكنك إضافة العديد من الخيارات مثل فتح تطبيق معين حسب إختيارك.