28 ميزة مخفية في تطبيق تليجرام تعرف عليها


Spread the love

يتسم تطبيق تليجرام بالسرعة والأمان والسهولة في التعامل، وذلك يفسر سبب إقبال المستخدمين عليه. كأحد البدائل القوية لتطبيق الواتساب، بعد سياسة الخصوصية الأخيرة التى فرضتها إدارة الفيس بوك .

يحتوي تطبيق تليجرام علي العديد من المميزات، ابرزها التطبيق يأتي بشكل مجاني بالكامل. ولا يحتوي علي أي إعلانات ، التي تملأ التطبيقات المجانية بشكل مبالغ فيه. بالإضافة الى خصائص الأمان وحماية خصوصية بيانات المستخدم. ليس هذا فحسب ولكن هناك العديد من المميزات،  التي ستساعدك على معرفة برنامج تليجرام بشكل أفضل . واستخدامه بشكل أكثر فعالية.

محتويات المقالة:-
  1. مجلدات الدردشة
  2. إضافة أشخاص ومجموعات قريبة
  3. تحرير الرسائل المرسلة
  4. إرسال رسائل صامتة
  5. جدولة الرسائل
  6. حذف الرسائل المرسلة و المستلمة من الطرفين
  7. التدمير الذاتي للرسائل والوسائط
  8. تحرير مقاطع الفيديو
  9. إضافة ملصقات متحركة إلى الصور / مقاطع الفيديو
  10. تعيين تذكير
  11. بحث سريع في ملفات GIF ويوتيوب
  12. الوضع البطيء
  13. نسخ جزء من نص من رسالة
  14. استطلاعات الرأي
  15. إنشاء طابع زمني لمقاطع الفيديو (وقت محدد)
  16. إرسال الملفات باي امتداد
  17. ايقاف إضافتك الي المجموعات العشوائية
  18. عرض نتائج البحث
  19. إيقاف تشغيل الإشعارات لجهات الاتصال المحددة
  20. تغيير أرقام الهواتف
  21. استخدم حسابات Telegram متعددة
  22. سمات مخصصة (Themes)
  23. تمكين الوضع الليلي التلقائي
  24. قفل الدردشات الخاصة بك
  25. استخدم Hashtags لتنظيم الدردشات الخاصة بك (#)
  26. مشاركة الموقع الحالي
  27. تثبيت الرسائل في القنوات
  28. المحادثات السرية

تعرف على أفضل المميزات في تطبيق تليجرام

1- مجلدات الدردشة

تعد مجلدات الدردشة واحدة من أفضل المميزات في تطبيق تليجرام، التي يجب أن تتعرف عليها وتستفيد منها إلى أقصى حد. الكثير منا يتابع العديد من القنوات والمجموعات على تطبيق تليجرام بمختلف أنواعها. بالإضافة الي الدردشات الفردية من مختلف الأشخاص.

في ظل تعدد المحادثات والمجموعات تجعل من الصعب العثور علي المحادثات بسرعة ، ولحل هذه المشكلة قامت تليجرام بإنشاء “مجلدات الدردشة”.

تتيح لك تصنيف محادثاتك إلى تصنيفات مختلفة، حسب اهتماماتك، مثلا يُمكنك تجميع قنوات العروض في مجلد، ومحادثات الأصدقاء في مجلد آخر وهكذا. لكي يُمكنك الوصول اليه بسهوله.

افتح الإعدادات من خلال الثلاثة نقاط في أعلي اليسار >> المجلدات ، انقر فوق “إنشاء مجلد جديد” وقم بإعطاء اسم مثل الأصدقاء ، والعمل ، وغيرها حسب تصنيفاتك. بعد ذلك ، أضف الدردشات التي ترغب في ظهورها في هذا المجلد.

ستظهر المجلدات في الشاشة الرئيسية، لكي يسهل الوصول اليها.

28 ميزة مخفية في تطبيق تليجرام تعرف عليها

2- إضافة أشخاص ومجموعات قريبة

في العام الماضي ، جلبت تليجرام ميزة فريدة تتيح لك اكتشاف مستخدمي ومجموعات تليجرام القريبة بناءً على موقعك. واحدة من المميزات الرائعة للتعرف على الأشخاص القريبون منك. دون مشاركة رقم هاتفك المحمول.

بالمثل المجموعات ، إذا كنت ستذهب إلى مؤتمرات أو الجامعة أو ندوة أو غيرها، يمكنك العثور على عدة مجموعات متعلقة بالمكان والحدث.

افتح قائمة الاعدادات وانتقل إلى “جهات الاتصال”.  انقر فوق “إضافة الأشخاص القريبون”.

28 ميزة مخفية في تطبيق تليجرام تعرف عليها

3- تحرير الرسائل المرسلة

يتعرض الغالب منا الى الأخطاء الكتابية بسبب الكتابة بسرعة، أو بسبب الكتابة التلقائية. هناك ميزة تحرير الرسائل المرسلة، كل ما عليك فعله هو تحديد الرسالة والنقر على أيقونة “تحرير (علي شكل قلم)” في الأعلى ويمكنك تعديل الرسالة بسهولة .

4- إرسال رسائل صامتة

هناك أوقات نعرف فيها أن مستلم الرسالة، في محاضرة أو اجتماع ، أو نائم وهكذا ، لكننا نريد إرسال بعض الرسائل دون إزعاجهم. حسنًا ، هناك ميزة تسمى الرسائل الصامتة على تليجرام. يمكنك إرسال رسائل ولن تصدر أي صوت أو اهتزاز حتى إذا لم يقم المستلم بتشغيل الوضع الصامت.

5- جدولة الرسائل

بالنسبة للمستخدمين ، تعد جدولة الرسائل طريقة رائعة لتحقيق العديد من المهام في وقت معين. الغالب منا يستخدم جدولة الرسائل في البريد الإلكتروني ، لكن من الرائع أن نرى تليجرام يجلب هذه الميزة للرسائل أيضًا.

كما في الطريقة السابقة ، يمكنك جدولة رسالة فقط بالضغط مع الاستمرار على زر “إرسال . ثم ، اختر “جدولة الرسالة” واختر التاريخ والوقت. سيتم إرسال الرسالة في الوقت المحدد.

28 ميزة مخفية في تطبيق تليجرام تعرف عليها

6- حذف الرسائل المرسلة و المستلمة من الطرفين

يمكنك حذف الرسائل التي أرسلتها ، لكن هل تعلم أن تليجرام قد جلب ميزة جديدة تتيح لك حذف الرسائل المرسلة من قبل المستخدمين الآخرين أيضًا.  هذه الميزة مخصصة للمستخدمين الذين يهتمون بالخصوصية قبل كل شيء. لاستخدام هذه الميزة ، ما عليك سوى تحديد الرسالة المستلمة والنقر على زر “حذف”. الآن ، حدد “حذف أيضًا من عند المرسل، واضغط على “حذف”. ستختفي الرسالة من كلا الطرفين دون ترك أي أثر.

28 ميزة مخفية في تطبيق تليجرام تعرف عليها

7- التدمير الذاتي للرسائل والوسائط

يمكنك الآن تدمير الوسائط مثل الصور ومقاطع الفيديو في الدردشات ما عليك سوى اختيار صورة أو مقطع فيديو ثم النقر على زر “المؤقت”. الآن ، يمكنك اختيار الوقت الذي سيتم بعده حذف الوسائط من كل المحادثة.

8- تحرير مقاطع الفيديو

يحتوي بالفعل تليجرام على محرر صور قوي ، جلبت الشركة بعض الأدوات المتقدمة لتحرير مقاطع الفيديو أيضًا. ما عليك سوى فتح المحادثة وتحديد الفيديو المطلوب الذي تريد إرساله. بعد ذلك ، اضغط على أيقونة الضبط لفتح محرر الفيديو .

يمكنك ضبط التشبع والتباين والتعرض والمزيد. حتى أن هناك خيارات RGB الرائع في تحرير الفيديو .

9- إضافة ملصقات متحركة إلى الصور / مقاطع الفيديو

يمكنك الآن إضافة ملصقات متحركة من تليجرام ،على كل من الصور ومقاطع الفيديو. يحتوي تليجرام علي صور متحركة رائعة بجودة عالية، تضيف هذه الملصقات حيوية للصور ومقاطع الفيديو.

لاستخدام هذه الميزة ، ما عليك سوى تحديد الصورة / الفيديو الخاص بك والنقر على رمز “الفرشاة” في الأسفل. بعد ذلك ، اضغط على أيقونة الملصق وأضف ملصقات متحركة إلى الوسائط الخاصة بك.

28 ميزة مخفية في تطبيق تليجرام تعرف عليها

10- تعيين تذكير

يُعد التذكير على تطبيقات المراسلة أحد أكثر الميزات المحبوبة ، يمكنك استخدامه على تليجرام . في الآونة الأخيرة ، اشتركت WhatsApp مع Any.do لإضافة ميزة التذكير ، ومع ذلك ، فقد نفذت تليجرام هذه الميزة . على الرغم من وجود مشكلة واحدة عالقة. يمكنك فقط ضبط التذكيرات في قسم “الرسائل المحفوظة .

اكتب الرساله واضغط مع الاستمرار على زر “إرسال”. هنا ، اختر “تعيين تذكير” واختر التاريخ والوقت. سيرسل تليجرام اليك إشعارًا تذكيرًا تمامًا مثل تقويم Google . على الرغم من أن الميزة جيدة ، إلا أننا كنا سنحبها أكثر لو كانت متاحة لمحادثات المستخدم أيضًا.

28 ميزة مخفية في تطبيق تليجرام تعرف عليها

11- بحث سريع في ملفات GIF ويوتيوب

إذا كنت ترغب في إرسال ملف GIF أو رابط YouTube بسرعة دون مغادرة تطبيق تليجرام. ما عليك سوى كتابة علمة @ ثم بعدها gif أو youtube وإدخال كلمة البحث. على الفور ، ستجد النتائج في شاشة الدردشة نفسها. واحدة من المميزات التكاملية الرائعة في التطبيق.

28 ميزة مخفية في تطبيق تليجرام تعرف عليها

12- الوضع البطيء

إذا كنت تدير مجموعة على تليجرام، فإن الوضع البطيء هو ما تحتاجه لإيقاف البريد العشوائي غير الضروري وجعل المحادثة أكثر تنظيمًا. بعد تشغيل الوضع البطيء واختيار الفاصل الزمني ، سيكون لأعضاء المجموعة قيود لإرسال رسالة واحدة في الفاصل الزمني المحدد

على سبيل المثال ، إذا اخترت الفاصل الزمني ليكون 15 ثانية ، بعد إرسال رسالة واحدة ، فسيتعين على عضو المجموعة الانتظار 15 ثانية لإرسال رسالة أخرى. سيؤدي بالتأكيد إلى رفع قيمة كل عضو والرسائل الفردية. يمكنك تشغيل الوضع البطيء من خلال النقر على اسم المجموعة -> تحرير (رمز القلم) -> أذونات -> الوضع البطيء.

13- نسخ جزء من نص من رسالة

إحدى المشكلات المزعجة التي نواجهها مع WhatsApp هي ميزات تحرير النص المحدودة للغاية. على سبيل المثال ، إذا أرسل شخص ما رسالة ، فلا يمكنك تحديد جزء من النص من الرسالة. سيكون عليك نسخ الرسالة بأكملها ثم تحريرها في حقل النص الصغير وهو أمر مزعج للغاية بصراحة.

ومع ذلك ، اضافت  Telegram طريقة رائعة لتحديد جزء من الرسالة ونسخه. انقر مع الاستمرار فوق رسالة لتحديدها أولاً ثم انقر مرة أخرى مع الاستمرار لتحديد الجزء الخاص بك من الرسالة .

14- استطلاعات الرأي

إذا كنت تحب استطلاعات الرأي على تويتر والفيس بوك، يمكنك الآن الحصول على نفس الميزة على Telegram Groups . يمكنك إنشاء استطلاعات رأي مخفيه ومرئية وكذلك جدولتها .

هناك أيضًا وضع الاختبار الذي يسمح لك بمعرفة من صوت و لماذا. وأفضل جزء هو أنه يمكنك إعداد اختبارات بإجابات متعددة. لذا ، إذا كنت تدير مجموعة Telegram ، فهذه هي أفضل طريقة لتصفية الحسابات مع أصدقائك وعائلتك. لإنشاء استطلاعات الرأي ، ما عليك سوى النقر على علامة “المرفق” وتحديد قائمة “الاستطلاعات”.

15- إنشاء طابع زمني لمقاطع الفيديو (وقت محدد)

تمامًا مثلما يمكننا مشاركة مقاطع الفيديو مع طابع زمني (تشغيل مقطع الفيدو من وقت معين) مسبقًا لمقاطع فيديو YouTube ، يمكننا فعل الشيء نفسه على تليجرام أيضًا. على سبيل المثال ، إذا كنت ترسل مقطع فيديو طويلًا وتريد أن يقوم المستخدم بتشغيله من وقت زمني محدد ، على سبيل المثال ، 1:20 .

16- إرسال الملفات باي امتداد

على WhatsApp وتطبيقات المراسلة الأخرى ، يمكنك إرسال وسائط غير مضغوطة عن طريق تغيير امتداد الوسائط إلى شيء مثل PDF أو EXE.

ومع ذلك ، في تليجرام ، لا تحتاج إلى اتخاذ هذا الطريق المخترق لإرسال ملفات وسائط غير مضغوطة. ما عليك سوى اختيار الوسائط الخاصة بك والنقر على القائمة ثلاثية النقاط. بعد ذلك ، اختر “إرسال بدون ضغط”. ستصل الرسائل بجودتها كاملة.

17- ايقاف إضافتك الي المجموعات العشوائية

أسوأ جزء في تطبيقات المراسلة هو أنه يمكن لأي شخص إضافتك إلى مجموعات عشوائية دون إذنك . ومع ذلك ، فإن الجزء الجيد هو أن Telegram يمنحك خيارًا لتعطيل إضافتك .

يمكنك تغيير الإعدادات من قائمة الإعدادات -> الخصوصية والأمان -> المجموعات -> جهات الاتصال الخاصة بي ، ثم حدد جميع مستخدمي Telegram إلى “عدم السماح أبدًا”.

28 ميزة مخفية في تطبيق تليجرام تعرف عليها

18- عرض نتائج البحث

جلبت تليجرام قائمة لنتائج البحث بترتيب زمني ، يمكنك فقط البحث عن المصطلح والنقر على “شريط البحث” في الجزء السفلي للعثور على جميع نتائج البحث .

28 ميزة مخفية في تطبيق تليجرام تعرف عليها

19- إيقاف تشغيل الإشعارات لجهات الاتصال المحددة

دائمًا يتواجد شخص مزعج يقوم بارسال رسائل باستمرار، يُمكنك كتم صوت المحادثة من جهة الاتصال المحددة. فقط افتح الدردشة واضغط على صورة الملف الشخصي لجهة الاتصال .

اضغط على الاشعارات وانقر علي كتم جهة الاتصال إما لفترة زمنية مخصصة أو إلى الأبد .

20- تغيير أرقام الهواتف

أحد المميزات الرائعة في تطبيق تليجرام، هو أن الخدمة تمنحك طريقة سهلة  لتغيير رقم هاتفك المرفق بحسابك دون أن تفقد جميع محادثاتك السابقة .

إذا كنت تريد أيضًا تبديل رقم Telegram الخاص بك ، فمن السهل جدًا القيام بذلك. أولاً ، اضغط على الإعدادات ثم اضغط على رقم هاتفك المحمول.

سيتم نقل جميع رسائلك إلى الرقم الجديد وسيتم إضافة رقمك الجديد تلقائيًا إلى جميع جهات اتصال Telegram الحالية ،  باستثناء جهات الاتصال المحظورة.

21- استخدم حسابات Telegram متعددة

يتيح تليجرام أيضًا للمستخدمين امتلاك حسابات متعددة. . لإضافة حساب جديد ، انقر فوق السهم الموجود بجانب اسمك وانقر فوق إضافة حساب .

28 ميزة مخفية في تطبيق تليجرام تعرف عليها

22- سمات مخصصة (Themes)

يسمح تليجرام للمستخدمين إنشاء وتثبيت السمات المخصصة الخاصة بهم تجعل استخدام الخدمة متعة.  يمكنك تخصيص تطبيق Telegram ليبدو بالشكل الذي تريده.

لإنشاء المظهر الخاص بك ، انتقل إلى الإعدادات-> إعدادات الدردشة -> الموضوع وانقر على “إنشاء موضوع جديد ، أضف أولاً اسمًا مخصصًا لموضوعك ثم انقر فوق موافق.

إذا كنت لا ترغب في مواجهة متاعب تخصيص المظهر الخاص بك وما زلت ترغب في تصميم Telegram الخاص بك ، فيمكنك القيام بذلك أيضًا. من خلال ،  انقر فوق رمز البحث وابحث عن كلمة Themes .

في النتائج ، اضغط على Android Themes Channel. تضم القناة قائمة بجميع السمات التي ينشئها الأشخاص ويشاركونها. فقط قم بالتمرير للعثور على الشخص الذي يعجبك. بمجرد العثور على المظهر الذي يعجبك ، انقر فوق أيقونة التنزيل. بمجرد تنزيله ، اضغط عليه مرة أخرى ثم اضغط على زر تطبيق.

28 ميزة مخفية في تطبيق تليجرام تعرف عليها

23- تمكين الوضع الليلي التلقائي

تمكين الوضع الليلي التلقائي يمكن أن يوفر لك الكثير من  الوقت. بمجرد تشغيل الوضع الليلي التلقائي ، سيتحول التطبيق تلقائيًا إلى الوضع المظلم في الوقت المحدد.

لتمكين الوضع الليلي التلقائي ، انتقل إلى الإعدادات-> إعدادات الدردشة-> السمات وانقر على الوضع الليلي التلقائي . يمكنك الاختيار بين تلقائي ومجدول.

إذا حددت الخيار جدولة ، فسيتم تشغيل الوضع الليلي التلقائي في وقت محدد مسبقًا يمكنك تغييره. إذا قمت بتحديد الوضع التلقائي ، فسيبدأ الوضع الليلي التلقائي حسب الإضاءة المحيطة.

24- قفل الدردشات الخاصة بك

لا تليجرام تشفيرًا شاملاً من جانب الخادم فحسب ، بل تتيح أيضًا للمستخدمين قفل محادثاتهم . يعد هذا أمرًا رائعًا لحماية محادثاتك الشخصية عندما تقوم بتسليم جهازك إلى أي شخص آخر.

لقفل الدردشة ، انتقل إلى الإعدادات-> الخصوصية والأمان-> قفل رمز المرور وقم بتمكينه . بمجرد إنشاء رمز مرور وتمكينه ، ستتمكن من قفل الدردشات وإلغاء قفلها من خلال النقر على أيقونة القفل في الجزء العلوي الأيمن من التطبيق.

25- استخدم Hashtags لتنظيم الدردشات الخاصة بك (#)

تُعد Hashtags طريقة رائعة لتنظيم دردشاتك داخل مجموعة أو قناة. و هي عبارة عن استخدام علامات التصنيف. عند استخدام علامة تصنيف في رسالة ، تصبح هذه الكلمة قابلة للبحث مما يتيح لك رؤية جميع الرسائل المتعلقة بهذا الموضوع .

على سبيل المثال ، إذا كانت المجموعة تناقش فيلم Avengers الجديد ، فيمكن للجميع استخدام علامة هشتاج Avengers. إذا كنت ترغب في رؤية جميع الرسائل في مكان واحد ، يمكنك فقط النقر فوق علامة هشتاج وستظهر جميع الرسائل التي تحتوي على الهشتاج.

26- مشاركة الموقع الحالي

تمامًا مثل WhatsApp ، يتيح لك تليجرام أيضًا مشاركة الموقع المباشر مع جهات الاتصال الخاصة بك. هذه ميزة مفيدة للغاية. لمشاركة موقعك المباشر مع اي شخص  ، افتح الدردشة أولاً وانقر على زر المرفق ، و اضغط على الموقع.

27- تثبيت الرسائل في القنوات

يتيح لك تليجرام إنشاء قنوات لبث الرسائل العامة إلى جماهير كبيرة. يتمثل الاختلاف الأساسي بين المجموعة والقناة في حقيقة أن القناة يمكن أن تحتوي على أرقام غير محدودة ويتم تمييز الرسائل التي أرسلتها داخل القناة باسم القناة وليس باسمك.

ومع ذلك ، إذا كانت قناتك كبيرة جدًا ،  فقد يصبح من الصعب بث رسالة جاهزة من قبل الجميع قبل أن تضيع في الرسائل الأخرى . لحل هذه المشكلة ، يمكنك تثبيت الرسائل داخل القناة. لتثبيت رسالة ، ما عليك سوى النقر عليها والنقر على تثبيت. الآن ستكون الرسالة دائمًا في المقدمة.

28- المحادثات السرية

إذا كنت تفضل إبقاء المحتوى الخاص بك محمي ، وتجنب اعتراضه من قبل متسلل أو السلطات المحلية في بلدك أو منطقتك ، فإن المحادثات السرية مناسبة لك. بينما تكون الدردشات العادية في تليجرام مشفرة من مستخدم إلى خادم ولا يمكن قراءتها إلا إذا قام شخص ما بخرق خوادم تليجرام.

اما المحادثات السرية تأخذها تليجرام إلى مستوى أمان أعلى من خلال توفير التشفير من طرف إلى طرف. من المفترض أن تكون هذه الدردشات قصيرة العمر ولا يتم تخزينها على خوادم تليجرام.

لا يمكنك أنت أو الشخص الآخر إعادة توجيه الرسائل التي تتلقاها داخل المحادثة السرية ويتم حظر اخذ لقطات الشاشة (أو تسجيلات الشاشة) تقتصر المحادثات السرية على المحادثات بين شخصين فقط ، ولا يتم دعم المجموعات السرية.

28 ميزة مخفية في تطبيق تليجرام تعرف عليها

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: