كل ما تُريد معرفتة عن الإنترنت الفضائي ستارلينك Starlink

يرتبط اسم رجل الأعمال الملياردير إيلون ماسك، بالعديد من المشاريع العملاقة. علي رأسها شركة Tesla للسيارات الكهربائية، و مشروع استكشاف الفضاء الخارجي SpaceX. الذي اثار الجدل الفترة الأخيرة وأثار معه العديد من التساؤلات. عن موعد الإصدار وتكلفة الانترنت، والسرعة وطريقة العمل وغيرها.

في موضوعنا سوف نتعرف على مشروع ستارلينك Starlink، بداية من كيفية التسجيل في الإصدار التجريبي، وسرعة الإنترنت، وكل ما يخص مشروع ستارلينك Starlink، وسنجيب على جميع التساؤلات التى ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعى بخصوص المشروع المقدم من إيلون ماسك.

محتويات المقالة:-

  1. ما هو ستارلينك Starlink ؟
  2. كيفية التسجيل في الإصدار التجريبي من Starlink؟
  3. تكلفة الإنترنت من Starlink
  4. ما مدى سرعة الإنترنت من Starlink؟
  5. ستوفر Starlink وقت استجابة أقل
  6. كيف سيعمل Starlink Internet؟
  7. كم عدد الأقمار الصناعية Starlink الموجودة في المدار؟
  8. كم عدد الأشخاص الذين يستخدمون Starlink حاليًا؟
  9. ما هي المعدات التي يستخدمها Starlink ؟
  10. أين يتوفر Starlink؟
  11. هل تؤثر سوء الأحوال الجوية على الانترنت؟
  12. متى تتوفر الخدمة في مصر؟

ما هو ستارلينك Starlink ؟

Starlink هي خطة من شركة SpaceX لوضع 12000 قمر صناعي، في مدار أرضي منخفض (LEO). يوفر ستارلينك وصولاً سريعًا للإنترنت بسرعة عالية ، وزمن انتقال منخفض ، وبأسعار رخيصة للإنترنت لأي شخص في أي مكان على هذا الكوكب (حتى الآن لا يزال بتكلفة عالية). كل ما تحتاجه لاستقبال النت من Starlink هو جهاز استقبال صغير.

كيفية التسجيل في الإصدار التجريبي من Starlink؟

الإصدار التجريبي متاح حاليًا، من خلال الدخول على موقع ستارلينك، وإدخال عنوان البريد  الإلكتروني، و عنوان المنزل الخاص بك، لتلقي التحديثات حول موعد وصول خدمة Starlink إلى منطقتك. حتى إذا لم تكن منطقتك بها خدمة  النت من Starlink حتى الآن ، يمكنك طلب الخدمة مسبقًا مقابل 99 دولارًا.

ينص موقع Starlink على أن سعر الطلب المسبق قابل للاسترداد ، وأن مبلغ “الإيداع” البالغ 99 دولارًا لا يضمن حصولك على خدمة Starlink للإنترنت.

لكن Starlink تشير أيضًا إلى أن الطلبات التي يأتي أولاً يصلها الانترنت أولاً. ونظرًا لأن مبلغ الإيداع البالغ 99 دولارًا قابل للاسترداد ، يُمكن الحجز المسبق.

تكلفة الإنترنت من Starlink

يعلن موقع Starlink عن تكلفة معدات الاستقبال تبلغ 499 دولارًا للهوائي والموجه ، واشتراك شهري قدره 99 دولارًا. ولكن لازال هذا المبلغ مرتفع أكثر من التكلفة الأصلية البالغة 80 دولارًا في الشهر.

هناك بعض خطط الإنترنت عبر الأقمار الصناعية مقدمة من Viasat ، بأسعار تبدأ من 30 دولارًا إلى 150 دولارًا شهريًا لسرعات تنزيل تبلغ 12 ميجابت في الثانية ،حتى 100 ميجابت في الثانية . وتتراوح خطط HughesNet من 60 دولارًا إلى 150 دولارًا شهريًا لسرعات تنزيل تبلغ 25 ميجابت في الثانية.

قال أحد ممثلي Starlink ” حتى الآن لا تحتوي خدمة الانترنت التجريبية، المقدمة من Starlink  على حدود لبيانات التحميل . ولكن هذا لا يُعني عدم وجود حدود للبيانات.

ما مدى سرعة الإنترنت من Starlink؟

تُظهر اختبارات السرعة لمستخدمي الإصدار التجريبي من Starlink ، سرعات تنزيل تبلغ حوالي 104 ميجابت في الثانية. وسرعات تحميل تبلغ حوالي 16 ميجابت في الثانية ، بالإضافة إلى متوسط زمن انتقال يبلغ 39 مللي ثانية.

تعد شركة Starlink أن سرعة الإنترنت، في الاختبار التجريبي إلى سرعات واعدة تتراوح من 50 إلى 150 ميجابت في الثانية ، وهي نقطة انطلاق مناسبة لخدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية من Starlink. من الجيد أن ترى أن السرعات الفعلية التي يحصل عليها مختبرو النسخة التجريبية عند استخدام Starlink على الإنترنت تتطابق مع ما وعدت به الشركة.

لا تزال Starlink في طور نشر الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية ، لحل مشاكل الاختبار التجريبي. مع وصول المزيد من الأقمار الصناعية إلى مدار الأرض، وبناء المزيد من المحطات الأرضية . من المتوقع أن يرى مستخدمو Starlink سرعات تنزيل محسّنة وزمن وصول أقل.

ستوفر Starlink وقت استجابة أقل

تُظهر اختبارات السرعة التي أجراها مختبرو Starlink beta الحاليين. متوسط زمن انتقال يبلغ 39 مللي ثانية. هذا قريب إلى حد ما من زمن الانتقال 20 مللي ثانية الذي اقترحه Elon Musk في خطاب رئيسي ،أن وقت الاستجابة 20-40 مللي ثانية ، وهو ما تم الوعود به في البريد الإلكتروني لـ الاختبار التجريبي.

إذا كنت تتساءل ، فإن وقت الاستجابة هو الوقت الذي تستغرقه إشارة الإنترنت الخاصة بك للانتقال من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى مزود خدمة الإنترنت الخاص بك ، إلى خادم موقع الويب ، ثم العودة إليك.

 الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التقليدية ، يعني أن إشارتك يجب أن تسافر 22200 ميل للوصول إلى القمر الصناعي ، ثم تعود إلى خادم موقع الويب ، وتعيد النسخ الاحتياطي إلى القمر الصناعي ، وتعود إليك . يُمكن أن يستغرق ذلك أكثر من دقيقة ، وهذا هو السبب في أن زمن انتقال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التقليدية، يتراوح عادةً بين 500 و 600 مللي ثانية.

لكن أقمار ستارلينك الصناعية ستقع على ارتفاع 342 ميلاً فوق سطح الأرض. و هذا أقرب بكثير من الأقمار الصناعية الأخرى ، مما يعني أن هناك مسافة أقل بكثير لإشارة الإنترنت الخاصة بك للانتقال إلى القمر الصناعي Starlink.

كيف سيعمل Starlink Internet؟

تقع الأقمار الصناعية Starlink بالقرب من الأرض لتقليل زمن الوصول واستخدام الليزر لزيادة سرعات الإنترنت.

يأمل Elon Musk و SpaceX أن تساعد تقنية Starlink الفريدة في سد فجوة الاتصال بين المناطق الحضرية والريفية.

في الوقت الحالي ، تواجه المناطق الريفية تحديات عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى الإنترنت بسبب التكلفة الهائلة للبنية التحتية. تكلفة الحفر ومد الكابلات أو الألياف وغيرها.

لكن الأقمار الصناعية ستارلينك سترسل إشارة الإنترنت مباشرة، إلى جهاز الاستقبال . هذا يعني أن هناك حاجة أقل بكثير للبنية التحتية لتوصيل إشارة الإنترنت إلى المنازل الريفية.

وفوق ذلك ، تقول شركة SpaceX إن الإنترنت Starlink الخاص بها سيكون أسرع وأقل زمن انتقال من الإنترنت عبر الأقمار الصناعية الحالية.

سيتواصل كل قمر من Starlink مع أربعة أقمار صناعية أخرى باستخدام الليزر. هذا يعني أنهم سيرسلون البيانات عبر الكرة الأرضية بسرعة الضوء تقريبًا . وهي سرعة يقترب منها إنترنت الألياف الضوئية فقط.

كم عدد الأقمار الصناعية Starlink الموجودة في المدار؟

يتواجد أكثر من 1200 قمر صناعي في المدار حاليًا من أصل 12000 ، تأمل Starlink في إنشاء كتلة ضخمة مكونة من 42000 قمر صناعي.

كم عدد الأشخاص الذين يستخدمون Starlink حاليًا؟

وفقًا لتقرير FCC الأخير ، التحق أكثر من 10000 شخص في الاختبار التجريبي العام، الذي تم إطلاقه العام الماضي. يمثل هذا الرقم المستخدمين في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة.

ما هي المعدات التي يستخدمها Starlink ؟

في البداية لابد من توفر الأقمار الصناعية، وكل قمر يأتي بحجم ضخم ويقرب من 500 رطل. ولكن ماذا عن طبق الاستقبال الموجود على سطح منزلك؟ وتسمى أيضًا المحطات الطرفية ، تشبه أطباق الدش.

أين يتوفر Starlink؟

في الوقت الحالي ، تقتصر الخدمة على شمال غرب الولايات المتحدة . والأجزاء المجاورة من كندا ، وأجزاء من المملكة المتحدة ، لكن خريطة التغطية ستنمو بشكل كبير مع انضمام المزيد من الأقمار الصناعية إلى المجموعة.

من المحتمل أن تحتاج Starlink إلى ما لا يقل عن 10000 قمر صناعي في المدار قبل أن تدعي أنها تغطي غالبية الكرة الأرضية، (وقد أظهرت SpaceX علامات على أنها تريد ما يصل إلى 30000 قمر صناعي لتغطية الكرة الأرضية).

أخبر ماسك العملاء أنه يتوقع أن تصل الخدمة إلى توافرها في جميع أنحاء العالم في عام 2022 ، لكن ذلك سيتوقف على سلسلة ثابتة من عمليات الإطلاق الناجحة.

هل تؤثر سوء الأحوال الجوية على الانترنت؟

الأمطار الغزيرة أو الرياح يمكن أن تؤثر أيضًا على اتصال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ، مما قد يؤدي إلى سرعات أبطأ ومن النادر أن نري انقطاع للإنترنت.

متى تتوفر الخدمة في مصر؟

علي حسب رسالة البريد الإلكتروني التى وصلت الى بعض الاشخاص، يتوفر الإنترنت في مصر العام القادم 2022.

 Starlink كل ما تُريد معرفتة عن الإنترنت الفضائي ستارلينك

التعليقات مغلقة.