الحقيقة الكاملة حول نظام التشغيل HarmonyOS من هواوي

انتشرت الكثير من الشائعات حول نظام هواوي الجديد والمعروف بإسم HarmonyOS، هل هو نظام جديد بالفعل أم مجرد واجهة جديدة للشركة تستند علي نظام تشغيل Android . كما انتشر علي صفحات التواصل الإجتماعي وعلي صفحات الويب. من المعروف أن هواوي كانت واحدة من أكبر شركات الهواتف الذكية في الفترة التي سبقت حظرها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية .  مما منع الشركة من الوصول إلى معظم موردي المعالجات والبرامج وغيرها. فأصبح بناء هاتف أمرًا صعبًا في ظل الحظر.

لذلك تأثرت مبيعات الشركة، حيث تُظهر أرقام هواوي للربع الرابع من عام 2020 أن مبيعات هواتفها في حالة تدهور ، حيث انخفضت بنسبة 42 بالمائة على أساس سنوي. لذلك قررت Huawei الاستقلال بتوريد الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم. في حين أن استقلالية الأجهزة تحتاج Huawei  إلى الحصول على نظام تشغيل مستقل (Android killer.) بعيد عن Google. مثلما حاولت العديد من الشركات سابقًا ولكنها فشلت.

نظام التشغيل HarmonyOS

مع بداية ظهور الأزمة والحظر ، انتشرت العديد من الأخبار عن قيام شركة هواوي بالعمل علي نظام تشغيل مستقل يُعرف باسم HarmonyOS . وقد ظهر النظام التجريبي الأول بالفعل في 2 ديسمبر. هل يمكن أن تنجح Huawei بالرغم من فشل كل المحاولات السابقة من Windows Phone و Blackberry 10 و Sailfish OS و Ubuntu Touch و Firefox OS و Symbian و MeeGo و WebOS و Tizen من Samsung ؟

منذ بداية الإعلان عن نظام التشغيل HarmonyOS، وقيام الشركة بالترويج له علي أنه ابتكار. سيتيح للشركة التحرر من تأثير البرامج الأمريكية. حيث وصفت CNN نظام HarmonyOS بأنه “منافس لنظام Android” ، وقال ريتشارد يو ، الرئيس التنفيذي لمجموعة أعمال المستهلكين في Huawei ،  أن HarmonyOS “يختلف تمامًا عن Android و iOS .” كرّر وانغ تشنغلو ، رئيس برنامج المستهلك في Huawei ، هذه الادعاءات الشهر الماضي فقط ، قائلاً ” HarmonyOS ليس نسخة من Android ، ولا هو نسخة من iOS “.

الحصول علي جهاز يعمل بنظام HarmonyOS

بعد بحث مطول من قبل المختصين في نظام  HarmonyOS، وبعد عناء من التسجيل للحصول علي نسخة المطورين. وتحميل SDK ( هي إختصار لعبارة Software Development Kit  وهي عبارة عن مجموعة من الأدوات القابلة للتنزيل التي يستخدمها مطورو البرامج لإنشاء تطبيقات لأنظمة تشغيل محددة  ) والمحاكي ، والبحث في مستندات المطورين.  لا يمكن التوصل إلى أي استنتاج آخر: سوي أن نظام HarmonyOS هو في الأساس Android.

التحقق من الهوية لمدة يومين

في البداية لتسجيل نفسك ضمن المطورين للحصول علي SDK لنظام HarmonyOS، يتطلب إجراءات صارمة مقارنة ب انظمة التشغيل الأخري. مثلاً: بالنسبة لنظام التشغيل Android ، تقوم Google بـ توفير “Android SDK” من أي جهاز كمبيوتر ، فقط انقر فوق ملف الارتباط ، ثم اضغط على زر التنزيل. أما بالنسبة لـ Apple تطلب من المطورين امتلاك جهاز Mac لكي تستطيع تحميل iOS SDK.

ولكن الوضع مختلف تمامًا مع Harmony OS، تطلب Huawei منك اجتياز فحص بياناتك لمدة يومين. تطلب منك Huawei الانتقال إلى Huawei.com ، وإنشاء حساب ، ثم التسجيل لتكون مطورًا عن طريق  ” التحقق من الهوية “. يعني إرسال اسمك وعنوانك، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف، و صور من بطاقة الهوية الخاصة بك (رخصة القيادة أو جواز السفر) و صورة من بطاقة الائتمان. يجب عليك بعد ذلك الانتظار يومًا أو يومين عمل بينما يقوم شخص في Huawei  “بمراجعة” بياناتك . مع العلم أن Huawei لن تخصم من بطاقتك الائتمانية.

تقول  Huawei أن “بطاقة الهوية وجواز السفر ورخصة القيادة والبطاقة المصرفية تُستخدم للتحقق من معلومات هويتك ومطابقتها”.  ولكن لماذا؟ لماذا تريد Huawei معرفة كل شيء عن المطور أولاً؟ ولماذا يستغرق ذلك يومين ؟

الحقيقة الكاملة حول نظام التشغيل HarmonyOS من هواوي الحقيقة الكاملة حول نظام التشغيل HarmonyOS من هواوي الحقيقة الكاملة حول نظام التشغيل HarmonyOS من هواوي الحقيقة الكاملة حول نظام التشغيل HarmonyOS من هواوي

HarmonyOS هو Android 10 بدون تغييرات ملحوظة

اظهرت المعاينة الأولي لنظام HarmonyOS، عند تشغيل الهاتف. تم تقديم نسخة طبق الأصل من واجهة EMUI ” المبنيه علي نظام Android” من Huawei ، ولكن بدلاً من “About” الآن ” HarmonyOS ” وقد تم حذف جميع اشارات “Android”.  المعاينة الأولي تُظهر أن Huawei نقلت  EMUI Android إلى HarmonyOS.

عند الوصول الي معلومات التطبيقات ستتأكد أن هذا الهاتف يعمل بنظام Android. سترى تطبيقات مثل Android Services Library ، Android Shared Library ، com.Android.systemui.overlay ، Androidhwext.  يبدو أن بعض الحزم تعرضت لخاصية البحث والاستبدال ، وتغيير “Android” إلى ” HarmonyOS “. إذا ألقيت نظرة على معلومات التطبيق لحزمة ” HarmonyOS System” ، فسترى أنها تستخدم رمز نظام Android المشهور باللون الأخضر ، مع مسمي إصدار 10. أليس HarmonyOS في الإصدار 2؟

الإصدار 10″ هنا هو إشارة إلى Android 10 ، والذي يبدو أنه الإصدار الذي يعتمد عليه HarmonyOS . إذا قمت بزيارة “معرض تطبيقات Huawei” (الذي يحتوي على الكثير من التطبيقات … لأنه مجرد متجر تطبيقات Android) ، يمكنك الاختيار من بين أي عدد من تطبيقات “معلومات النظام” ، والتي ستحدد الهاتف على أنه قيد التشغيل “Android 10 Q.”

عند إطلاق نظام تشغيل جديد لابد أن يُعاني من بعض القصر، علي سبيل المثال Google Fuchsia أو Tizen من Samsung .  تشاهد تحديدًا غير موجود للتطبيق ، وميزات محدودة ، وحواف كبيرة وهكذا. إذا كان HarmonyOS حقًا نظام تشغيل “جديد” ، فإن مهندسي Huawei يقومون بعمل مذهل . لقد قاموا بنسخ كل ميزة من ميزات Android 10 بشكل مثالي. بداية من نظام التنقل بالإيماءات الرائع ، وملايين الإعدادات ، والأذونات ، ودعم NFC للنقر والدفع ، والوضع المظلم ، ولوحة الإشعارات.

بالإضافة الي ذلك ، سترى التطبيقات من جوجل ومايكروسوفت وأمازون، TikTok ، WeChat ، تينسنت ، بايدو ، ويبو ، إيفرنوت ، وأكثر من ذلك. ستجد أيضًا الآلاف من تقييمات ومراجعات التطبيقات التي يعود تاريخها إلى عدة سنوات، فكيف حصلت علي كل هذه التقييمات والمراجعات لنظام لم يتم استخدامه بعد وهو HarmonyOS.

بعد ساعات من البحث في HarmonyOS ، لا توجد الإشارة إلى تغيير جوهري واحد مقارنة بنظام Android. بخلاف بعض العناصر المعاد تسميتها. ولأن نظام Android علامة تجارية لشركة Google ، لذا لا يمكن لشركة Huawei استخدام الاسم في المواد الترويجية. لذلك قامت هواوي بتغيير الأسم.

الحقيقة الكاملة حول نظام التشغيل HarmonyOS من هواوي الحقيقة الكاملة حول نظام التشغيل HarmonyOS من هواوي الحقيقة الكاملة حول نظام التشغيل HarmonyOS من هواوي

خدمات Huawei Mobile Services

 تمتلك Huawei ” خدمات Huawei Mobile Services ” ، التي تتكون من حزمة كاملة تمامًا من Huawei App Gallery ، وحسابات تستند إلى التخزين السحابي، مع مزامنة جهات الاتصال والصور والتقويمات والملاحظات والمزيد ، بالإضافة إلى بوابة سحابية قوية لجميع بياناتك على cloud.huawei.com. ومع ذلك ، لا علاقة لأي من هذا بـ  HarmonyOS .

 

حقيقة نظام التشغيل HarmonyOS

من الناحية الفنية حاولت هواوي ان تبني نظام لنفسها بعيدًا عن الشركات الأمريكية، ولكنها حتي الآن لا تسطيع. لانها تعتمد بشكل كبير علي نظام Android. ومعني تحميل نظام تشغيل HarmonyOS سيؤدي فقط إلى إنشاء نظام Android رديء وقديم مع تحديثات أبطأ. لذلك نظام HarmonyOS أكذوبة كبيرة من هواوي لمستخدميها. 

من الناحية القانونية ، لا يتعين على Huawei التوقف عن استخدام Android. لانه نظام تشغيل مفتوح المصدر ويُمكن لأي اي استخدمه. تستخدم Huawei بالفعل Android مفتوح المصدر علي هواتفها في الصين بدون خدمات Google ، ولا يوجد شيء يمنع Huawei من الاستمرار في القيام بذلك. الشيء الوحيد الذي لا تستطيع Huawei فعله هو استخدام تطبيقات Google المغلقة المصدر .

ترخيص هواوي لـ HarmonyOS لمصنعي الهواتف الذكية

تقول Huawei إنها مستعدة لترخيص HarmonyOS لمصنعي الهواتف الذكية الآخرين وأن تصبح بائعًا حقيقيًا لنظام التشغيل. ليس من الواضح سبب شراء أي شركة لـ HarmonyOS ، نظرًا لأن HarmonyOS في الوقت الحالي هو مجرد”Android ، ولكنه أبطأ”. مع فرض القيود الحالية في الولايات المتحدة.

ان امتلاك هاتف يعمل بنظام HarmonyOS يعني عدم وجود تطبيقات من Facebook و Snapchat و Netflix و Hulu و Amazon و Twitter و Roku و SoundCloud و Pandora و Amazon و Uber و Lyft و Tinder و Shazam والمزيد. داخل الصين ليست مشكلة لأن أغلبية هذه التطبيقات محظورة، أما علي المستوي العالمي فلا غني عن هذه التطبيقات.

الحقيقة الراسخة أن Google هي أكبر محتكر لنظام تشغيل الهواتف الذكية ( انظر فقط إلى ما فعلته الشركة مع Windows Phone) ، بدون تطبيقات مثل Gmail و Chrome و YouTube ومساعد Google وخرائط Google ، لذلك  نظام HarmonyOS الخاص بشركة Huawei لن يصمد خارج الصين.

تتظاهر Huawei والحكومة الصينية  بأن HarmonyOS هو أحد منتجات Huawei الصينية وليس أحد منتجات Google الأمريكية.  باعتباره نظام مبني علي Linux ، وهو عبارة عن نظام مفتوح المصدر.

في الختام

فشلت كل أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة في مواجهة Android و iOS ، ولكن الوضع يختلف كثيرًا مع HarmonyOS. نظرًا لأن الحكومة الصينية تقف بجوار شركة Huawei. لذلك قد يشق نظام  HarmonyOS طريقة داخل الصين، باعتبارها أكبر الدول بعدد السكان 1.4 مليار نسمة حوالي 18 في المائة من سكان العالم. وأغلب التطبيقات الرئيسية محظورة داخل الصين لذلك لن يُعاني HarmonyOS مثل الأنظمة السابقة.

التعليقات مغلقة.