نسخة WhatsApp معدلة تحمل فيروس جديد يصيب أجهزة اندرويد

اكتشف الباحثون آخر نسخة من فيروس Triada trojan في نسخة WhatsApp المعدلة وتصيبهم بعرض إعلانات كثيرة ضارة

تطبيق FM WhatsApp هو تطبيق واتساب معدل من التطبيقات المنتشرة بشكل كبير، ولكن كعادة أي تطبيق معدل نحن لا ننصح به، وتزداد نصيحتنا قوة عندما تظهر أي أخبار حول هذه التطبيقات المعدلة. الآن باحثون في شركة كاسبر سكاي اكتشفوا وجود فيروس Triada Trojan. تم اكتشاف الفيروس أول مرة في عام 2016. في هذا المقال سنتحدث عن هذ الفيروس، وسنناقش خطورته على أجهزتك وكيف نتأكد اذا كنت تحمل هذا الفيروس على جهازك الخاص فأكمل القراءة.

نسخة معدلة من WhatsApp تحمل فيروس

في نسخة 16.80.0 من تطبيق FM WhatsApp ظهر ان التطبيق مصاب بفيروس Triada. آخر نسخة من هذا الفيروس تعتمد على وجودها بداخل التطبيق بالفعل. بعد التثبيت يقوم الفيروس بفك تشفيره والدخول الى الجهاز كما يريد

النسخة الأخيرة من Triada تعمل كثغرة تحميل. أي أنها تستطيع تحميل تطبيقات خبيثة لهاتفك. كما أنها يمكنها قراءة رسائلك، او إظهار إعلانات خبيثة بحجم الشاشة كاملة. يقول خبير الحماية في شركة كاسبر سكاي انهم لا ينصحون بتحميل أي نسخ مُعدلة من التطبيقات. لأن ذلك سيؤدي الى مشاكل منها الاشتراك في خدمات لا تريدها، او خسارة التحكم في جهازك، مثل انتشار رسائل مزعجة Spam تحت اسمك.

ترك الباب الخلفي مفتوح

FM WhatsApp ليس السبب في هذا التدقيق، فيروس مثل Triada وغيره جذب انتباه الباحثين، وزاد انتباه الباحثون في هذا الأمر منذ اكتشاف فيروسات مماثلة مثبتة مسبقًا على الهواتف رخيصة الثمن. كأنها أبواب خلفية لأي عملية اختراق، هذا يعطي المخترقين القدرة على التحكم في الجهاز بالكامل. في 2019 طبعًا أكدت جوجل قدرة Triada على ذلك.

Triada الآن يكون مخبئًا بشكل مسبق في التطبيقات، المطور يقوم بإضافة الفيروس مشفرًا الى التطبيق، عندما تثبت التطبيق وتفعله يدخل الفيروس الى نظامك، بالتالي كل أمر تكتبه او تنفذه على هاتفك يعرف الفيروس بشأنه. ثم تتفعل دالة في الكود تتابع كل ما تقوم به.

هذا يعني أنه كل مرة يحاول تطبيق تسجيل أي شيء، كأن يقوم facebook مثلًا برفع صورة، الفيروس يعرف بذلك. ومن ثم يسمح ذلك للفيروس بتنفيذ أي أمر بداخل التطبيق. لكن المعضلة هنا تكمن في انه من الصعب ان تكتشف ذلك في تطبيق مثل FM WhatsApp؛ لأنه يقوم بالمطلوب منه وحسب، يضيف مميزات جديدة الى واتساب. فكيف ستكتشف المشكلة؟ لذلك نحن لا ننصحك بتحميل أي تطبيق غير رسمي. حمل WhatsApp الرسمي وحسب.

الخلاصة – FM WhatsApp خطر ام لا؟

تذكر نحن لا ننصح باستعمال أي نسخ غير رسمية من أي تطبيق. تطبيق FM WhatsApp بشكل عام لا يحمل الفيروس المذكور. نسخة رقم 16.80.0 هي فقط النسخة التي تحمل المشكلة، ولكن لا ننصح باستعماله بشكل عام. الخطورة التي قد تواجهها تصل الى التحكم الكامل بجهازك. الوصول الى كل معلوماتك وملفاتك الخاصة، كن آمنًا ولا تحمل تطبيقات غير رسمية.

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.