أخبار

كيفية تأمين حسابك علي WhatsApp وإخفاء رسائك عن المتطفلين


يُعد تطبيق WhatsApp من أقوي وأسرع تطبيقات المراسلة الفورية انتشار علي الإطلاق وأحد أكثر التطبيقات شعبية ويستخدمة ملايين الأفراد بشكل مستمر ولا غني عنه بما يقدمة من العديد من المميزات، ولكنه كأي تطبيق من الممكن أن يتم التطفل علي بياناتك الخاصة بأكثر من طريقة ، فأصبح الآن من الضروري معرفة ما إذا كانت معلوماتك ورسائلك على WhatsApp آمنة أم لا ، اليوم سنتعرف علي 10 طرق لتأمين حسابك علي WhatsApp بعيداً عن أيدي المتطفلين . وأيضاً سنتعرف علي تطبيق WhatsAppWeb الذي يقوم بالتجسس علي حسابك.

1- استخدام ميزة التحقق بخطوتين

تعمل ميزة التحقق بخطوتين أمان إضافي لحساب WhatsApp في شكل رقم تعريف شخصي مكون من ستة أرقام تقوم بإعدادة ، في حالة إستخدام ميزة التحقق بخطوتين سيتم إرسال رمز إلي هاتفك في حالة تسجيل الدخول من جهاز آخر ، تعمل هذة الميزة لمنع تسجيل الدخول إلي حسابك دون موافقتك.

الإعدادات> الحساب> التحقق بخطوتين> تمكين :WhatsApp 

2- معاينة الإشعارات 

تعتبر معاينات الإشعارات طريقة رائعة لعرض رسائل WhatsApp والرد عليها ، فمن الممكن أن تتحول إلي كابوساً عندما يتعلق الأمر بالخصوصية ، لأنها تتيح أيضًا للأشخاص الآخرين عرض رسائل الواتس الخاصة بك ، فيمكنك إيقاف تشغيل ميزة معاينة الإشعارات لحماية الخصوصية .

الإعدادات> الإشعارات> استخدام الإشعارات ذات الأهمية المرتفعة> إيقاف :WhatsApp 

3- حظر الأشخاص 

قد تأتي رسائل المضايقة بأشكال متعددة التي تهدر وقتك ، ويمكن أن تحتوي علي محتوي غير مناسب لمشاهدتة ، يتيح لك تطبيق WhatsApp حظر المضايقات والأشخاص غير المرغوب فيهم من إرسال رسائل غير مناسبة إليك للحفاظ على خصوصيتك.

المحادثة المراد حظرها> المزيد> حظر :WhatsApp 

4- حماية معلوماتك الشخصية 

يمنحك WhatsApp إمكانية التحكم في خصوصياتك أثناء الأتصال داخل التطبيق ، وتعيين من يستطيع رؤيتك وفقًا لتفضيلاتك الشخصية لضمان راحتك فيما يتعلق بالخصوصية.

الإعدادات> الحساب> الخصوصية> من يستطيع رؤية معلوماتك :WhatsApp 

من خلال القائمة يمكنك التحكم في إعدادات الخصوصية ومن يستطيع رؤيتك معلوماتك وبيانات الأتصال .

أخر ظهور : تعرض أخر ظهور لك لجهات اتصالك في WhatsApp يمكنك أختيار "جهات الاتصال الخاصة بي" أو "لا أحد" إذل كنت لاتخفي اتصالك .مع العلم أن تحديد الأختيار الأخير "لا أحد" سيؤدي أيضًا إلى تعطيل قدرتك على عرض حالة " آخر ظهور" للآخرين .

الصورة الشخصية: تتيح عرض صورة ملفك الشخصي في WhatsApp لجهات الأتصال الخاصة بك ، يمكنك تعيين هذا الأختيار علي "جهات الاتصال الخاصة بي" أو "لا أحد" لمنع الغرباء من معرفة صورتك الشخصية.

الأخبار: تظهر معلومات بشكل افتراضي في ملفك الشخصي "مرحبًا! أنا أستخدم Whatsapp" فيمكنك تخصيصة لإظهار لمحة بسيطة عن شخصيتك واهتماماتك ويمكنك تعيين هذا الأختيار علي "جهات الاتصال الخاصة بي" أو "لا أحد" حسب رغبتك.

الحالة: يمكن لحالة WhatsApp الخاصة بك عرض تفاصيل أكتر عن حياتك ومعلومات شخصية وربما مكانك الحالي فيمكنك تحديد من يراها "جهات الاتصال الخاصة بي باستثناء" للحفاظ على جهات اتصال محددة لمعرفة حالتك ، أو "المشاركة فقط" لتضييق نطاق رؤيتها إلى جهات الاتصال التي تحددها فقط.

5- قراءة الرسائل دون معرفة المرسل 

يستخدم WhatsApp ميزة لإعلامك بما إذا كان شخص ما قد قرأ رسالتك. عن طريق علامة صح مزدوجة باللون الأزرق للدلالة على حالة القراءة ويستطيع الآخرون أيضًا معرفة ما إذا كنت قد قرأت رسائلهم.

 الإعدادات> الحساب> الخصوصية> مؤشر قراءة الرسائل :WhatsApp 

هناك العديد من الحلول التي يمكنك استخدامها لعرض رسائل WhatsApp دون تنبيه المرسل عن طريق تفعيل مؤشر قراءة الرسائل . مع العلم أنه إذا اخترت إيقاف تشغيل مؤشر القراءة فلن تتمكن من معرفة إذا تم قراءة  الرسائل التي قمت بإرسالها. تجدر الإشارة أيضًا إلى أن الميزة ستظل تعمل ضمن دردشات المجموعة.

هناك بعض الطرق الأخري التي يمكنك استخدامها لقراءة الرسائل دون معرفة المرسل أنك قمت بقراءة الرسائل عن طريق فتح الرسائل عند عدم الأتصال بالإنترنت أو من خلال الأشعارات .

6- إخفاء المحادثات 

بالنسبة لأي محادثة ترغب في إخفائها عن المتطفلين يمنحك WhatsApp خيار أرشفة المحادثات لإبقائها مخفية عن العرض عن طريق الضغط لفترة طويلة علي موضوع المحادثة المراد إخفاءة ثم الضغط علي "الأرشفة" من شريط الأدوات بالأعلي ويمكنك عرض الدردشات المؤرشفة عن طريق التمريرحتي آخر قائمة المحادثات. ويمكنك أيضاً حذفها من الأرشيف عن طريق الضغط لفترة طويلة علي موضوع المحادثة المراد إزالتها من الأرشفة ثم الضغط علي "الأرشفة" من شريط الأدوات بالأعلي .

7- المحادثات الجماعية

عن طريق المحادثات الجماعية WhatsApp Group أصبح من السهل التواصل مع الأحباء والأصدقاء وزملاء العمل وأصحاب الأهتمامات المشتركة لتنسيق الإجتماعات ومناقشة العديد من المسائل الملحة أو الدردشة فقط ، ومن الممكن أن تكون يزة ذو حدين لأن أي رسالة تقوم بنشرها ستكون متاحة للجميع ليتم قراءتها لا سيما إذا كنت ترغب في الرد على شخص معين داخل الدردشة. ومع ذلك قامت WhatsApp بحل هذة المشكلة عن طريق القدرة على نشر رد خاص مباشرة على أحد المشاركين داخل الدردشة نفسها. تلغي هذه الميزة الحاجة إلى بدء دردشة خاصة منفصلة .

8- عدم تعيين مشرفين علي المجموعة

يتيح لك WhatsApp منح امتيازات المشرف للمشاركين الآخرين للحصول علي المساعدة في ضمان بقاء الدردشة الجماعية على الرسائل ومع ذلك فهناك مخاطر نظرًا لأن المسئولين الذين تحددهم لديهم أيضًا القدرة على تغيير صورة المحادثة ووصفها ، ناهيك عن القدرة على دعوة أشخاص آخرين إلى الدردشة الجماعية ، مما قد يعرض محادثتك لانتهاك الخصوصية أو الغرض التي أنشأت من أجلة .

9- حذف المحادثات القديمة 

من الأفضل دائمًا مسح سجلات الدردشة علي WhatsApp بشكل مستمر لا يقوم هذا فقط بتفريغ مساحة إضافية ذاكؤة تخزين الهاتف ، بل إنه يحميك أيضًا من التطفل غير المرغوب فيه من الأفراد الفضوليين لمعرفة المحادثات التي قمت بها . فيمكنك حذف الرسائل القديمة عن طريق الضغط علي المحادثات المراد حذها ثم أختيار علامة الإزالة من شريط الأدوات بالأعلي .

 

10- قفل WhatsApp  عن طريق البصمة

في خطوة رائعة نالت إعجاب الجميع حينما أعلنت WhatsApp  عن دعمها لميزة جديدة في أخر تحديث للتطبيق يمكن لمستخدمي WhatsApp  قفل محادثاتهم بإستخدام بصمة الأصبع .

لا يعمل قفل بصمات الأصابع على حظر المكالمات ، ولكنه يخفي الرسائل والسجلات الأخرى مع مزيد من الأمان علي خصوصياتك والتي تعد دائمًا خيارًا رائعًا. يمكن للمستخدمين أيضًا تعيين مؤقت على القفل التلقائي لمنع ظهور مربع حوار البصمات في كل مرة يقومون فيها بفتح التطبيق.

الإعدادات> الحساب> الخصوصية> قفل بإستخدام بصمة الأصبع :WhatsApp 

أخيراً تحذير هام جداً لكل مستخدمي تطبيق WhatsApp

متجر التطبيقات يحتوي علي العديد من التطبيقات التي يتم استخدامها بشكل احتيالي من قبل بعض الأشخاص للتطفل علي حياة الأخرين ، أبرزهم تطبيق WhatsAppWeb يستطيع التجسس عليك بسهولة جداً . ويمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة كيف يستطيع التطبيق التجسس علي رسائلك بالكامل وأكثر من ذلك يستطيع إرسال رسائل مباشرة من حسابك . بالإضافة إلي كيفية حماية نفسك.

لينك الفيديو 

لاتعطي هاتفك لأحد لاتثق به أو حتي لصديق ، ومن وقت لاخر يرجي الدخول علي WhatsAppWeb  لمعرفة الأجهزة المسجل عليها حساب الواتس اب الخاص بك.

أقرأ أيضاً :

كيف تحمي جميع حساباتك من الأختراق عبر المصادقة الثنائية

تعرف على كيفية تأمين حساب Instgram الخاص بك

كيفية تأمين حسابك على فيس بوك بأكثر من طريقة.

تعرف على كيفية تأمين حساب Google الخاص بك

كيفية تأمين حساب تويتر الخاص بك

 

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: