المميزات والخصائص الفريدة في نظام التشغيل Android 12

أصدرت Google الإصدار التجريبي الخامس والأخير من Android 12 في أوائل سبتمبر وأشارت إلى أن الإصدار الرسمي سوف يظهر خلال أسابيع قليلة. يُعد الإصدار الحالي مرشح للإصدار الرسمي ، مما يعني أنه – إذا لم تكن هناك أية أخطاء أو مشكلات . فمن المحتمل أن يكون نفس الاصدار في الإصدار الرسمي.  نحن على بُعد خطوات قليلة من الإصدار الرسمي لـ Android 12 ، 

إذا كان لديك هاتف متوافق مع الإصدار التجريبي ، فيمكنك تثبيت Android 12 الآن من خلال برنامج Google التجريبي العام. سيتيح لك هذا الوصول المبكر إلى أشياء مثل ميزات الخصوصية الجديدة لنظام Android 12 ، والتصميم الجديد كليًا لنظام Android  الذي أضافته Google . المعروف باسم Material You ، والعديد من المميزات الرائعة.

مع اقتراب الاصدار الرسمي من نظام التشغيل Android 12، فربما يحصل هاتفك علي الإصدار الرسمي. أو قمت بشراء هاتف جديد يحمل نظام التشغيل Android 12. سوف نستعرض مجموعة من المميزات والخصائص الفريدة في نظام التشغيل Android 12.

1- محرك الثيمات الجديد يتغير مثل المواسم

المميزات والخصائص الفريدة في نظام التشغيل Android 12

على الرغم من أنه ليس الشيء الوحيد الجديد في Android 12 . فلا شك أن محرك السمات الجديد هو الميزة الرئيسية لهذا التحديث الهائل. يبدو أن محرك السمات الفعال لنظام Android 12 هو الأفضل من حيث التجربة على هاتف Google Pixel ، ولكن العديد من الهواتف التي تعمل بنظام Android 12 يجب أن تتمتع بميزات مماثلة.

يمكنك الوصول إلى تطبيق الخلفيات والثيمات من خلال الضغط لفترة طويلة على أي مساحة فارغة على شاشتك الرئيسية. واختيار الخلفيات والشاشة الرئيسية . سيقوم برنامج Google تلقائيًا باستخراج ما يصل إلى أربعة خيارات مختلفة . للثيمات بناءً على الخلفية المختارة ، والتي يمكنك تحديدها أسفل خيار تغيير الخلفية . إذا لم تعجبك أحد التحديدات التلقائية ، فيمكنك الاختيار من بين أربعة ألوان ضمن قسم الألوان الأساسية في نفس التطبيق.

تختلف الألوان اعتمادًا على ما إذا كنت قد اخترت الوضع العادي أو الوضع المُظلم للهاتف . لذا جرب هذه الاعدادات للعثور على مجموعتك المفضلة. يمكنك أيضًا اختيار تطبيق السمة المختارة على التطبيقات المدعومة تلقائيًا .

2- إضافة Widgets جديدة 

المميزات والخصائص الفريدة في نظام التشغيل Android 12

لقد حصل iOS مؤخرًا على القدرة على إضافة عناصر واجهة مستخدم إلى الشاشة الرئيسية. مع الإصدار iOS 14. تمكن مستخدمو Android من القيام بذلك منذ سنوات طويلة . ولكن لا يعرف الجميع كيف يستفيد منها. كل ما عليك فعله هو ببساطة الضغط لفترة طويلة على الشاشة الرئيسية . واختيار Widgets ، ثم الاختيار من التحديد الذي توفره أي تطبيقات مثبتة على هواتفهم.

يمنحك الضغط لفترة طويلة على الشاشة الرئيسية أيضًا خيارات تخصيص أخرى . مثل إزالة صفحة موجز Google على يسار الشاشة الرئيسية أو تعطيل تدوير الشاشة للشاشة الرئيسية . وهو ما لن نفعله أبدًا ، لأنه من الرائع رؤية الشاشة الرئيسية في المناظر الطبيعية.

مع Android 12 ، شهدت بعض أدوات النظام المفضلة لديك إصلاحات كبيرة أو إضافات جديدة تمامًا. تعد أداة الساعة هي الإضافة الأكثر بروزًا للطاقم ، مع أربعة أنماط جديدة تمامًا للاختيار من بينها.

علاوة على ذلك ، تعمل أداة المحادثات الجديدة على تسهيل تتبع محادثاتك المفضلة. دون القلق بشأن التطبيق الذي تمت فيه. ربما يفضل صديقك المفضل استخدام WhatsApp ، بينما تستخدم دائرتك الأخرى Discord. بغض النظر عن التطبيق الذي تجري فيه محادثاتك المفضلة . فإن إضافة أداة مخصصة للمحادثات لكل من هذه الدردشات تجعل العثور عليها بنقرة واحدة.

3- البحث أصبح أسهل

المميزات والخصائص الفريدة في نظام التشغيل Android 12

في الجزء السفلي من الشاشة الرئيسية ، قد تلاحظ رمزًا جديدًا بجوار ميكروفون البحث الصوتي هذا. رمز مظهر الكاميرا هذا هو اختصار سريع للبحث المرئي لـ Google Lens . والذي يتيح لك التقاط صورة لأي شيء يمكنك التفكير فيه والحصول على نتائج البحث المرئية مباشرة من Google.

يمكن أن يكون البحث المرئي عن شيء أفضل من كتابته لعدة أسباب. ربما تبحث عن زهرة صادفتها في مسيرتك اليومية في الحي أو مجرد مسح رمز الاستجابة السريعة في المطعم الذي جلست فيه للتو. بغض النظر عما تريد البحث عنه ، فإن Google Lens هي أسهل طريقة للعثور عليه.

يمكن العثور على بحث Google الجديد عن طريق كتابة أي شيء في مربع البحث في درج التطبيق. اسحب الدرج لأعلى ، واكتب كلمة أو اسمًا ، وسيعرض كل شيء من التطبيقات إلى المحادثات ورسائل البريد الإلكتروني. سيعرض حتى الملفات التي تم تنزيلها. إنها طريقة جديدة لتنظيم المعلومات التي أصبحت الآن متجرًا شاملاً لأي شيء قد تحتاجه على هاتفك.

4- إعطاء الأولوية للتبديل السريع

في Android 12 ، خفضت Google عدد عمليات التبديل السريعة المعروضة في مركز الإشعارات. بدلاً من خمسة أيقونات صغيرة ، ستجد الآن أربعة أزرار مستطيلة الشكل مستديرة الشكل أكبر. وبالمثل ، عندما تقوم بسحب ظل الإشعارات على طول الطريق ، تتوفر الآن ثمانية مفاتيح تبديل فقط ، بينما أظهر Android 11 ما مجموعه عشرة مفاتيح تبديل. نتيجة لذلك ، ستحتاج إلى التأكد من إعطاء الأولوية لعمليات التبديل هذه لتحقيق أقصى استفادة من الموقف.

كما كان من قبل ، يعد تخصيص أدوات التبديل السريعة أمرًا سهلاً مثل سحب ظل الإشعارات بالكامل. والنقر فوق رمز القلم الرصاص أسفل الصف الأخير من عمليات التبديل السريعة. انتبه جيدًا لما هو موجود في هذه القائمة أيضًا . حيث أضافت Google العديد من أدوات التبديل الجديدة التي تستحق إلقاء نظرة عليها.

5- عناصر تحكم جديدة

المميزات والخصائص الفريدة في نظام التشغيل Android 12

توجد في لوحة التبديل السريع ، مجموعة جديدة من الأزرار التي تتيح لك. عدم قدرة جميع التطبيقات على الهاتف من الوصول الي الكاميرا والميكروفون. يمكن استخدام هذه الأزرار كطريقة مؤقتة لمنع استخدام جميع الكاميرات أو الميكروفونات على جهازك ويمكن أن تكون فعاله بشكل مميز للاجتماعات الافتراضية التي نشارك فيها جميعًا بشكل منتظم.

العثور على هذه الأزرار الجديدة، من خلال مركز الإشعارات. بعد سحب لوحة التبديل من الأعلي. وانقر على زر تحرير – يبدو مثل قلم رصاص . ثم اسحب الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون . اسحب ظل الإشعارات وانقر فوق أي من الأزرار الضرورية.

6- تعرف على لوحة الإنترنت الجديدة

المميزات والخصائص الفريدة في نظام التشغيل Android 12

قبل أن نترك منطقة التبديل السريع ، قد ترغب في النقر فوق المنطقة المسمى الإنترنت . في السابق ، كان هذا التبديل السريع يتعامل فقط مع اتصالات Wi-Fi ، وحتى ذلك الحين ، أزالت الإصدارات القليلة الماضية من Android ميزة التبديل السريع. عاد التبديل السريع ، وقد جمعت Google بيانات Wi-Fi وبيانات الجوال في لوحة واحدة سهلة الاستخدام تُعرف بشكل مناسب باسم لوحة الإنترنت.

سيؤدي النقر فوق هذا المربع السريع الجديد إلى إظهار مربع حوار نصف الحجم من أسفل الهاتف. يتيح لك التبديل بسرعة بين شبكات Wi-Fi وتبديل Wi-Fi وبيانات الجوال أو إيقاف تشغيلهما.

7- تطور ضوابط الجهاز

المميزات والخصائص الفريدة في نظام التشغيل Android 12

أضافت Google سابقًا لوحة تحكم الجهاز إلى قائمة زر الطاقة في Android 11. لقد كانت ميزة يحبها الكثيرون ، حيث جعلت التحكم في المنزل الذكي سريعًا . مثل الضغط مع الاستمرار على زر الطاقة والنقر على تبديل سريع. تعمل Google على مواءمة تصميماتها مع Samsung في Android 12 . باستخدام زر الطاقة لاستدعاء مساعد Google بدلاً من ذلك. يمكنك تعطيل هذه الميزة بسهولة عن طريق فتح تطبيق الإعدادات ، والتمرير لأسفل إلى النظام ، وتحديد الإيماءات ، ثم تبديل خيار الضغط مع الاستمرار على زر الطاقة .

إذا كنت تبحث عن عناصر تحكم في الجهاز ، فستجدها في مكان من مكانين: في مركز الإشعارات للتبديل السريع . وهو ما أوصي بالانتقال إلى المراكز الأربعة الأولى إذا كنت تستخدمه بانتظام . أو في الجزء السفلي الأيسر زاوية شاشة القفل. في كلتا الحالتين ، تبدو لوحة التحكم في الجهاز متطابقة مع ما رأيناه في Android 11. الوصول إليها هو التغيير ، وعلى الرغم من أنها أحدثت ضجة كبيرة بين مختبري الإصدارات التجريبية . فمن المحتمل أن تحتفظ Google بعناصر التحكم في الجهاز في هذه المواقع في ذلك الوقت يجرى.

8- مشاركة الملفات مع شخص قريب

جربت Google إمكانات المشاركة المحلية لسنوات. في السابق ، في Android 11 ، كانت المشاركة مع الأجهزة المجاورة مفيدة فقط إذا كان شخص قريب منك موجودًا في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك. لكن آخر تحديثاته لـ ” المشاركة القريبة” . تجعل المشاركة أسهل أكثر من أي وقت مضى مشاركة رابط أو صورة أو أي شيء آخر مع الأشخاص الموجودين في محيطك . يتم استدعاء المشاركة القريبة بسهولة باستخدام التجانب السريع عندما تقوم بسحب مركز الإشعارات لأسفل.

الآن ، في Android 12 ، يظهر مربع حوار جديد نصف الحجم في الجزء السفلي من شاشتك. عندما تحدد مشاركة قريبة ويسمح لك بتمكين المشاركة لجميع الأشخاص القريبين منك. يتيح لك تصميم Google تحديد وضع مشاركة الجميع مؤقتًا . وبالتالي تقليل مخاطر ما يحدث غالبًا مع وظيفة AirDrop من Apple. يعني هذا التصميم الجديد أيضًا أنه تغيير بنقرة واحدة لتحديد هذا الخيار . بينما كان عليك في السابق الدخول في إعدادات المشاركة لتغييره.

9- تشغيل الاختصارات بنقرة سريعة على الظهر

المميزات والخصائص الفريدة في نظام التشغيل Android 12

مع Pixel 5 ، رأينا Google يتحول من استخدام الضغط لتشغيل المساعد إلى استخدام طرق أخرى ، مثل زر الطاقة. في البداية كانت مخفية هي قدرة Pixel 5 على تشغيل الاختصارات أو التطبيقات بنقرة سريعة على الجزء الخلفي من الهاتف ، تعمل بشكل أساسي كزر تشغيل سريع إضافي دون وجود زر فعلي.

هذا يجعل من السهل تشغيل الموسيقى أو إيقافها مؤقتًا أو تشغيل المساعد الرقمي المفضل لديك أو الاطلاع على تطبيقاتك الحديثة أو فتح أي تطبيق مخصص تريده.

في Android 12 ، تعمل Google على توسيع عدد الوظائف التي يمكنك تعيينها للنقرة الخلفية ؛ لكن فقط عددًا قليلاً من الأجهزة التي تدعم هذه الوظيفة الجديدة. إذا كان لديك جهاز يدعم خاصية النقر الخلفي.

10- التدوير التلقائي في Android 12

المميزات والخصائص الفريدة في نظام التشغيل Android 12

هل سبق لك أن كنت مستلقي على السرير تشاهد شيئًا ما على هاتفك عندما يدور من تلقاء نفسه؟ هذا هو الأكثر شيوعًا عند الاستلقاء على جانبك ومحاولة قراءة المحتوى العمودي أثناء حمل هاتفك في الاتجاه الأفقي. بالتأكيد ، يمكنك إيقاف تشغيل التدوير التلقائي ، لكن Google تعلمت بعض النصائح على مر السنين ويمكنها الآن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد اتجاه وجهك بالنسبة للهاتف.

باختصار شديد ، هذا يعني أن الهاتف لن يدور طالما أنه يرى وجهك موجهًا في نفس اتجاه الشاشة. لتمكين وضع اكتشاف الوجه الجديد هذا ، انتقل إلى عرض الإعدادات في تطبيق إعدادات نظام الهاتف ، وانقر فوق شاشة التدوير التلقائي ، وقم بتمكين ميزة اكتشاف الوجه.

تحتفظ Google بأي بيانات كاميرا يتم الحصول عليها لاستخدام هذه الميزة على هاتفك ، محجوبة خلف Android Privacy Core ولا يمكن الوصول إليها لأي تطبيقات أخرى. لا يتم تخزينه أيضًا بعد استخدامه لتحديد ما إذا كان الهاتف يجب أن يدور بالفعل أم لا ، لذلك لا داعي للقلق بشأن تلك البيانات الموجودة في مكان ما.

11- التحكم في الخصوصية

المميزات والخصائص الفريدة في نظام التشغيل Android 12

مع Android 12 ، تقدم Google مفهوم التحكم في الخصوصية . تعمل لوحة معلومات الخصوصية على تسهيل رؤية جميع طلبات تطبيقات الأذونات المختلفة على مدار اليوم ، بما في ذلك إحصائيات فائقة التفصيل للفئات الثلاث التي يمكن أن تشهد إساءة الاستخدام الشنيعة: الموقع والكاميرا والميكروفون.

يؤدي تحديد أي من هذه الأذونات الثلاثة إلى عرض مخطط زمني لكل تطبيق يصل إلى هذا الإذن ، إلى جانب طريقة لإزالة قدرة التطبيق على الوصول إلى هذا الإذن بسرعة. في الوقت الحالي ، يوفر Android 12 فقط سجلًا تفصيليًا لمدة 24 ساعة بشكل افتراضي. قامت بعض الشركات المصنعة ، مثل Samsung ، بتمديد هذا السجل ليشمل بيانات الوصول إلى الإذن لمدة أسبوع كامل ، مما يمنحك نظرة أكثر تفصيلاً حول ما تفعله التطبيقات ببياناتك.

12- التقط لقطة طويلة للشاشة

المميزات والخصائص الفريدة في نظام التشغيل Android 12

كانت لقطات الشاشة القابلة للتمرير إحدى ميزات العديد من هواتف Android لسنوات ، ولكن Google تعتمدها رسميًا في Android 12. ولكن هذه ليست مجرد نسخة كربونية لميزة يعرفها الكثيرون بالفعل ؛ إنها إعادة تصميم معقولة تجعل التقاط لقطات شاشة طويلة أسهل من أي وقت مضى.

عند التقاط لقطة شاشة . يتم استدعاؤها عادةً عن طريق الضغط على زر خفض الصوت ومفاتيح التشغيل في آنٍ واحد . يتيح لك زر الالتقاط المزيد الجديد التقاط لقطة شاشة لأكثر من مجرد ما يمكنك رؤيته على الشاشة على الفور. يتضمن الإصدار المكرر من Google لهذه الميزة الشائعة الآن ميزة تكبير شبيهة بالعدسة المكبرة الرائعة عند سحب الصندوق المحيط لأسفل ، مما يسمح لك بمحاذاة الحافة بدقة أكبر لما كنت تحاول التقاطه.

13- طرق أفضل للقيام بمهام متعددة

المميزات والخصائص الفريدة في نظام التشغيل Android 12

مرة أخرى على Android 9 Pie ، قدمت Google نوعًا جديدًا من شاشة تعدد المهام ، والمعروف أيضًا باسم النظرة العامة ، والتي أعطت الأولوية لالتقاط النص من تطبيق آخر قيد التشغيل على التبديل السريع للتطبيق. على الرغم من أن هذه كانت نقطة خلاف بالنسبة لبعض الأشخاص ، فقد ضاعفت Google جهودها لجعل شاشة النظرة العامة مكانًا تذهب إليه لالتقاط المعلومات بسرعة ، بدلاً من مجرد التبديل بين التطبيقات.

تأتي أحدث ترقية في شكل ارتباط سريع ومشاركة الصور ، والتي يمكن رؤيتها بواسطة رمزين جديدين في كل لوحة نظرة عامة. في لقطة الشاشة أعلاه ، ستلاحظ رمز ارتباط سلسلة بجوار عنوان URL لموقع الويب ، والذي يمكن النقر عليه لنسخ عنوان URL بسرعة إلى الحافظة للمشاركة السريعة ، مما يؤدي إلى إزالة بضع نقرات بشكل فعال من هذه المهمة الشائعة.

والثاني هو رمز الصورة الجديد ، وهو اختصار لاستخراج صورة بسرعة من تطبيق مدعوم.  يمكنك إجراء بحث بصري عن الصور عبر Google Lens ، أو نسخها ، أو حفظها ، أو مشاركتها مع مربع حوار النظام ، أو مشاركتها بسرعة مع إحدى جهات الاتصال الأربعة الشائعة على طول الصف الموجود في الأسفل.

14- استنزاف البطارية

المميزات والخصائص الفريدة في نظام التشغيل Android 12

قامت أحدث إصدارات Android بتبسيط إحصائيات البطارية التي وجدناها غير مجدية للحصول على معلومات قابلة للتنفيذ. يعمل Android 12 على إصلاح هذه المشكلة الصارخة بإلقاء نظرة أكثر تفصيلاً بشكل ملحوظ على ما كان يستنزف بطارية هاتفك طوال اليوم. يعرض جزء استخدام البطارية الخاص به رسمًا بيانيًا سهل القراءة أعلى وإحصاءات التطبيق التفصيلية أدناه.

أصبح من السهل الآن معرفة مقدار النسبة المئوية للبطارية التي قد استنفدت تطبيقاتك ، ولكن إجمالي وقت الاستخدام ووقت الخلفية دون الحاجة إلى النقر فوق قسم آخر. سيؤدي النقر فوق أي تطبيق في هذه القائمة إلى نقلك إلى صفحة تحسين البطارية لكل منها ، مما يتيح لك تحديد قيود استخدام أكثر أو أقل صرامة بنقرة واحدة. إنها طريقة أخرى رائعة تبسط بها Google الأشياء دون إزالة الوظائف أو المعلومات المطلوبة.

15- احصل على تطبيقاتك المفضلة بسرعة أكبر

المميزات والخصائص الفريدة في نظام التشغيل Android 12

أثناء تصفح متجر Google Play على هاتف يعمل بنظام Android 12 ، ربما لاحظت رمز صاعقة صغير داخل زر التنزيل لبعض التطبيقات. عادةً ما تكون مخصصة للألعاب ، فإن ميزة التشغيل الجديد أثناء تنزيلك لها تعمل بالضبط كما تبدو. سيتم تنزيل نسبة صغيرة من لعبة أكبر أولاً ، مما يتيح لك بدء اللعب في فترة زمنية قصيرة بينما يتم تنزيل باقي التطبيقات في الخلفية.

هذا مهم بشكل خاص للعديد من العناوين الكبيرة التي غالبًا ما يصل حجمها إلى عدة جيجابايت ويمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً للتنزيل. ستتيح لك أي لعبة تدعم هذه الميزة اللعب بعد بضع ثوانٍ فقط من وقت التنزيل ، مما يجعلك تدخل لعبة جديدة بشكل أسرع بدلاً من الاضطرار إلى الانتظار أو التمرير عبر الوسائط الاجتماعية أثناء الانتظار.

في الختام

اضافت Google تشكيلة رائعة من المميزات العملية والضرورية في نظام التشغيل Android 12، بداية من إعادة تصميم واجهة المستخدم. و تحسينات الإعدادات السريعة. والتحكم في الخصوصية وغيرها من المميزات الرائعة.

التعليقات مغلقة.