ليتوانيا تدرس حظر الهواتف الصينية من مؤسسات الدولة

ليتوانيا تدرس حظر الهواتف الصينية من مؤسسات الدولة

لاتزال الحكومة الصينية تحاول التجسس علي الدول الأجنبية باستخدام كل الطرق الممكنة، بالأمس القريب تم حظر الشركات الصينية من بناء شبكات الجيل الخامس في العديد من الدول علي رأسها شركة هواوي. واليوم تدرس ليتوانيا لحظر الهواتف الصينية علي رأسها هواتف شاومي من مؤسسات الدولة.

تخطط ليتوانيا لحظر مؤسسات الدولة من استخدام أجهزة “غير جديرة بالثقة” تقصد بذلك الهواتف الصينية. بعد أن اكتشف مركز الأمن السيبراني الوطني، عن وجود خاصية رقابة داخلية على هاتف من الهواتف الذكية المصنوعة في الصين. علي إثرها قال نائب وزير الدفاع الليتواني إن القانون المقترح سيكون له تأثير مماثل لقرار سابق بشأن البنية التحتية للجيل الخامس.

كما صرحت نائبة وزير الدفاع ، مارجريس أبوكيفيسيوس ، إن وزارة الدفاع الوطني الليتوانية تعد تشريعًا يحظر شراء الأجهزة التي يُعتقد أنها تشكل خطرًا أمنيًا ، بما في ذلك الهواتف الذكية ، بهدف عرضها على البرلمان بحلول نهاية هذا العام.

كما صرحت أيضًا لوكالة رويترز للأنباء “من الواضح تماما أن عواقب التشريع ستكون مماثلة لتلك التي كانت في التشريع السابق بشأن معدات الجيل الخامس.”

في الوقت الحالي ، تعمل على تحديد نطاق التشريع ، من حيث المؤسسات (تلك التي تعتبر مهمة للأمن القومي) التي ستندرج تحت اللائحة الجديدة ، وما هي منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / شراء الأجهزة / البرامج التي ستتأثر ، وما هي المعايير التي سيتم وضعها للسماح للموردين الموثوق بهم فقط بالمشاركة في عملية الشراء “.

حظر شركة هواوي 

في وقت سابق من هذا العام ، صوت المشرعون الليتوانيون لحظر المصنعين والموردين “غير الموثوق بهم” من البنية التحتية لشبكة 5G في البلاد ، وهو القرار الذي شهد إسقاط شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي لصالح الشركة السويدية إريكسون.

حتى قبل التصويت ، أخبر الرئيس التنفيذي لشركة الهواتف الذكية Telia Lietuva وسائل الإعلام المحلية أن الشركة تخلت عن تكنولوجيا Huawei لأغراض أمنية في نوفمبر.

تخلص من هاتفك الصيني 

تصدرت عناوين الصحف الأسبوع الماضي تصريحات وزارة الدفاع الليتوانية، بعد أن طلبت من المستهلكين التخلص من هواتفهم الصينية. أصدرت الوزارة التحذير بعد أن اكتشف علماء من مركز الأمن السيبراني في البلاد أن الهاتف الذي صنعته شركة Xiaomi الصينية لديه القدرة على التعرف وتتبع عبارات مثل “الحرية” و “تحيا استقلال تايوان” و “الحركة الديمقراطية”.

وقال الباحثون أنه حينما تم إيقاف تشغيل ميزة الرقابة على الهواتف المباعة في أوروبا ، فإن الجهاز “تم تمكينه تقنيًا لتفعيل الوظيفة عن بُعد في أي وقت”.

ردا على ذلك ، قالت Xiaomi أن هاتفها Mi 10T 5G “لا يفرض رقابة على التفاعلات مع الأفراد أو مع من يتواصلون معهم”.

شركة XIAOMI  تعترض على المطالب الليتوانية

أعلنت Xiaomi أنها ستوظف خبراء من أطراف ثالثة لتقييم مزاعم ليتوانيا بالرقابة. وقال متحدث باسم Xiaomi: “بينما نعارض توصيف بعض النتائج ، فإننا نشرك خبيرًا خارجيًا مستقلًا لتقييم النقاط التي أثيرت في التقرير”.

كما زعمت الشركة أنها تستخدم برنامج تسويق لتأمين الأفراد من مواد مثل الإباحية وكذلك الإحالات التي تسيء الي المستخدمين ، والتي زعمت أنها أساسية في هذا القطاع.

ادعى Abukevicius أن إعلان Xiaomi كان بمثابة “الاعتراف بأن الهواتف يمكن أن تستخدم نظام ترشيح المواد و تصفية المحتوى”.

اكتشف الفحص أن القائمة السوداء للمرشحات تحتوي فقط على مصطلحات مستوحاة من الناحية السياسية. إذا ظهرت قائمة جديدة تمامًا ، فهذا بالتأكيد لن ينفي عمليات البحث التي أجريناها ، فمن المؤكد أنه سيكشف ببساطة أن الشركة تحاول إصلاح سمعتها”.