مراجعة تفصيلية لهاتف Realme 9i

نظرة شاملة على هاتف ريلمي Realme 9i

تحت شعار مستوي جديد من القوة أعلنت شاومي عن أول هواتف سلسلة Realme 9. في السوق المصري. هاتف Realme 9i. كما تحتوي السلسلة على هواتف أخرى مثل Realme 9 pro و+Realme 9 pro. اعتادت شركة Realme على تقديم هواتف مثالية . سواء في الأداء القوي والواجهة السلسه والسعر الرائع. خاصًة إذا كنت تبحث عن هاتف اقتصادي بسعر مناسب.

يتميز هاتف Realme 9i بمعالج قوي من كوالكوم من نوع Qualcomm Snapdragon 680. بالإضافة الى شاشة من نوع IPS LCD بمعدل تحديث 90 هرتز. و بطارية ضخمة بسعة 5000 مللى امبير مع شاحن Dart Charge بقدرة 33 واط.

نبذة عن شركة Realme

أطلقت شركة Realme أول هاتف لها على الإطلاق في عام 2018 في السوق الأوروبية . و سرعان ما أثبتت نفسها كواحدة من أكثر شركات التكنولوجيا تقدمًا ، واستحوذت على اهتمام كبير من المستخدمين. وبدأت في الانتشار حول العالم. بفضل سياسة التطوير لديها واستهداف الشباب. والاهتمام بتقديم قيمة رائعة مقابل السعر.

تمتلك الشركة عددًا من خطوط الهواتف الذكية ، على رأسها خط Realme GT الذي بدأ في عام 2021. خاصًة هاتف Realme GT Master ، الذي يُعد ضمن أفضل الهواتف الذكية في الفئة المتوسطة في 2021.

سلسلة هواتف Realme 9 القادمة

أطلقت شركة Realme سلسلة هواتفها الذكية Realme 8 قبل بضعة أشهر. ومن وقتها العلامة التجارية مشغولة بالفعل بالعمل على “مستوى جديد من القوة في الهواتف الذكية ” لإطلاق السلسلة الجديدة. قدمت الشركة سلسلة هواتف Realme 9 تحمل مجموعة من المميزات المحسنة والعتاد القوي والتصميم الجذاب، كعادة شركة Realme في وضع لمسات تصميم إبداعية في هواتفها الذكية. والتي ستتنافس في الفئة المتوسطة مثل السنوات السابقة .

أطلقت الشركة هاتف Realme 9i في السوق المصري، أول هاتف من سلسلة Realme 9. وسوف تتبعه هواتف أخرى مثل Realme 9 Pro و Realme 9 Pro Plus.

هاتف Realme 9i

تجذب Realme انتباه الناس بهواتفها الذكية الجميلة في الفئات السعرية المختلفة ، لا سيما في هواتفها الإقتصادية.  يعد Realme 9i أحدث إضافة إلى القائمة ، حيث يتميز بمزيج متوازن من الأناقة والميزات العصرية في الفئة السعرية أقل من 4000 جنيهًا . على الرغم من حقيقة أن الجهاز لا يدعم 5G ، إلا أنه يحتوي على ميزات أكثر من هواتف 5G الأخرى في نفس الفئة السعرية. مما يجعله منافس قوي جدًا للهواتف الذكية في نفس الفئة خاصًة هواتف شاومي.

مراجعة تفصيلية لهاتف Realme 9i

تصميم هاتف Realme 9i

تقوم بعض الشركات بخفض تكاليف إنتاج بعض هواتفها الذكية خاصًة في الفئة الإقتصادية. حتى تحرص على السعر التنافسي. لذلك لا تهتم بخامات التصنيع أو التصميم. على عكس ريلمي التي تهتم بأدق تفاصيل الهاتف بداية من التصميم المبتكر والأنيق والألوان الجذابة ، والخامات الفاخرة القوية الذي يتميز بها هاتف Realme 9i.

مراجعة تفصيلية لهاتف Realme 9i

تصميم Stereo Prism

يتوفر Realme 9i بلونين جذابين Prism Blue و Prism Black ، ويتميز بتصميم Stereo Prism ستريو بريزم الجديد. الذي يعكس الألوان عند إسقاط الضوء عليه. مستفيدًا من الطبقات الثمانية المستخدمة في طلاء الظهر. ليمنحك احساسًا بالتدرج اللوني الناتج من إسقاط الضوء عليه. كلا اللونين رائعين ولكن اللون الأزرق له جاذبية خاصة. خصوصًا عندما يضرب الضوء في الزاوية اليُمني من ظهر الهاتف.

خامات التصنيع 

يتمتع Realme 9i بمظهر أنيق . على الرغم من أن الهاتف مصنع من خامات البلاستيك. إلا ان الهاتف جذاب ومصقول مع قبضة محكمة، مع حواف مستديرة، مما يجعل الهاتف مريحًا في اليد. خاصًة مع سمك الهاتف الذي يبلغ 8.4 ملم ويزن 190 جرامًا ، مما يجعل الهاتف خفيفًا بدرجة كافية لتحمله في اليد لفترات طويلة.

دقة التصنيع 

كما ذكرنا تهتم ريلمي بأدق التفاصيل، لذا اعتمدت ريلمي في تصنيع هاتف Realme 9i. على التصنيع الدقيق باستخدام آلية CNC ذات الخمس محاور. حيث تستغرق كل عملية 96 ساعة . للحصول على تصميم فريد من نوعه لمعالجة الزاوية والحواف غير المتكافئة.

بعد عمليات المعالجة المتكررة. يصل شكل وملمس القالب الناتج إلى التأثيرات النهائية للتصميم المطلوب. للحصول علي مظهر عالي الجودة. في الوقت نفسه، تصل عدد التجميعات الشكلية التي يضمها قالب التصميم الخاص بظهر الهاتف إلى أكثر من 3000 شكل مختلف. كما تأتي كل زاوية وعمق كل خط مختلف عن الأخر.لذلك تظهر الالوان بشكل متناغم عن إسقاط الضوء عليه كلما حركت الهاتف.

بعدها يتم تغطية ظهر الهاتف بثمانية طبقات من الطلاء البصري، ينكسر الضوء على كل طبقة من هذه الطبقات بشكل شفاف غير محسوس ليمنحك إحساسًا غير مسبوق بالتدرجات اللونية الناتجة عن الانكسارات المتتالية لشعاع الضوء مع أعلى نسبة للتشبع اللوني وإحساس قوي بالإضاءة.

شاشة هاتف Realme 9i

يتميز هاتف realme 9i بشاشة من نوع IPS LCD قياس 6.6 بوصة.  بمعدل تحديث 90 هرتز. مع طبقة حماية  Dragontrail Pro Glass

الشاشة رائعة مع سطوع مناسب وألوان غنية ويمكنك التبديل بين أوضاع الشاشة المختلفة . حتى في ضوء الشمس الساطع بالخارج ، يمكنك رؤية ما يظهر على الشاشة بشكل مريح مع ضبط السطوع على أعلى مستوى. معدل تحديث يصل إلى 90 هرتز مما يمنحك تجربة تمرير سلسة.

مراجعة تفصيلية لهاتف Realme 9i

معدل التحديث التكيفي

يدعم الهاتف معدل التحديث التكيفي. يوفر معدل التحديث التكيفي تجربة سلسه مع توفير للطاقة في نفس الوقت،

حيث يقوم الهاتف بتحديد معدل تحديث الشاشة وفقًا للمحتوى الموجود عليه. مع 5 مستويات من معدل التحديث من 30 هرتز، 48 هرتز، 50 هرتز، 60 هرتز، 90 هرتز . حيث ستعمل الشاشة الثابتة عند 30 هرتز بينما تعمل بعض المحتويات الخاصة ، مثل الألعاب المختارة ، عند 60 / 90 هرتز. ومشاهدة الفيديو 60 هرتز، تشغيل الأفلام 48 هرتز، وهكذا.

التجربة

تُقدم الشاشة تجربة رائعة فى مشاهدة الفيديوهات ، و التصفح، أيضا ممتعة مع الألعاب. الشاشة مثالية للاستخدام اليومي ، تدعم الشاشة Widevine L1 ، وهي مطلوبة لبث المحتوى عالي الدقة على منصات مثل Netflix و Amazon Prime Videos.

كاميرا هاتف Realme 9i

يحتوي Realme 9i على تصميم ثلاثي للكاميرا يتضمن كاميرا رئيسية بدقة 50 ميجابكسل. وعدسة ماكرو بدقة 2 ميجابكسل. وعدسة ابيض واسود بدقة 2 ميجابكسل. تتميز بكاميرا أمامية بدقة 16 ميجابكسل لصور السيلفي.

مراجعة تفصيلية لهاتف Realme 9i

تطبيق الكاميرا

لقد وجدت أن تطبيق كاميرا Realme سهل الاستخدام. يمكنك الحصول على خيارات سريعة لتحسين مشهد HDR و AI. و التركيز بسرعة و التمكن من ضبط التعرض المناسب.

يحتوي تطبيق الكاميرا على العديد من أوضاع التصوير. مثل، وضع التصوير الليلي، وضع البانوراما، وضع التصوير الاحترافي Expert ، وضع Timelapse ، وضع البورتريه، HDR ، التقريب الفائق، AI Beauty ، الفلاتر،Super Text ، Slow Motion

الكاميرا الرئيسية

التقطت الكاميرا الرئيسية 50 ميجابكسل من سامسونج لقطات جيدة في ضوء  النهار. التفاصيل جيدة ، لا يقتصر الأمر على احتفاظها بالتفاصيل المعقدة فحسب ، بل تمنح أيضًا بعض الحيوية للصور.

كلما كانت الإضاءة المحيطة أفضل ، كانت الصورة التي تنقر عليها أفضل. عند التقاط الصور في الضوء الساطع ، يقوم الهاتف تلقائيًا بتمكين HDR والتعامل مع التعرض بشكل صحيح.

الوضع الليلي Nightscape

الوضع الليلي يعمل بشكل جيد. يضيء المشهد ويحافظ على الألوان إلى حد كبير.  يعمل الوضع الليلي مع الكاميرا الأمامية أيضًا ، ويعطي صورًا مقبولة إذا كنت جالسًا في اماكن ذات إضاءة خافتة.

الكاميرا الماكرو

توفر العدسة الماكرو بدقة 2 ميجابكسل التقريب من مسافة 4 سم ، وتقدم صورة مقبولة.

العزل والبورترية

المستشعر الثالث عبارة عن عدسة  بدقة 2 ميجابكسل ،  الهدف الأساسي من هذه العدسة هو عزل الخلفية.

الكاميرا الأمامية

توفر الكاميرا الأمامية صورًا جيدة في الهواء الطلق. كانت الصور جيدة جدًا مع تفاصيل جيدة. كلما زاد الضوء الطبيعي ، كانت صورك الشخصية أفضل. قام وضع Portrait بعمل رائع لفصل الموضوع عن الخلفية. كانت صور السيلفي التي تم التقاطها في الإضاءة المنخفضة مقبولة.

تسجيل الفيديو

يمكن لكل من الكاميرات الخلفية و الكاميرات الأمامية تسجيل فيديو بدقة 1080 بكسل و 720 بكسل بمعدل 30 إطارًا في الثانية .

معالج وأداء هاتف Realme 9i

يُعد هاتف Realme 9i  أول هاتف ذكي عالميًا ، يحتوي على معالج Qualcomm Snapdragon 680 ثماني النواة. والذي تم تصميمه بـ دقة تصنيع 6 نانومتر المتطورة، بما يخفض استهلاك الطاقة. وهو خلفًا لمعالج Snapdragon 662.

مراجعة تفصيلية لهاتف Realme 9i

Snapdragon 680 مقارنة بـ Snapdragon 662

يتفوق معالج Snapdragon 680 على معالج الجيل السابق Snapdragon 662 بنسبة تصل الى 25٪ في معدل أداء وحدة المعالجة المركزية. مع أداء أكثر سلاسة للتطبيقات، وتشغيل أسرع، وسرعة أكبر في تحميل الصفحات. بالإضافة لزيادة بنسبة 10٪ في أداء وحدة معالجة الرسوميات . ومعدل تحديث أعلى لإطارات مقاطع الفيديو، وتجربة ألعاب أكثر سلاسة، ومعدلات تأخر أقل. كما يتمتع الهاتف بزيادة قدرها 25٪ في معدل أداء الذكاء الاصطناعي. حيث يعتمد المعالج على الجيل الثالث لمحرك الذكاء الاصطناعي من Qualcomm.  يضيف تحسينات على التصوير بما في ذلك (الجمال، المشهد الليلي، الصورة السريعة)

دقة تصنيع المعالج واستهلاك الطاقة

يتم تصنيع معالج Snapdragon 680 بدقة  تصنيع 6 نانومتر المتطورة. الموفرة في استهلاك الطاقة بشكل فعال. مع تردد رئيسي 2.4 جيجا هرتز.

المعالج ثمانى النواة يتكون من أربعة نوى Kryo 265 Gold عالية الأداء مسجلة بسرعة 2.4 جيجاهرتز . وأربعة نوى Kryo 265 موفرة للطاقة مسجلة عند 1.9 جيجاهرتز.

يتميز معالج البيانات 6 نانومتر مقارنة بمعالج الـ 12 نانومتر، بكثافة وحدات الترانزستور بنسبة 211٪ ، مع كثافة ترانزستور تبلغ 114.2Mtr/مم² (مليمتر مربع) ، أو 114 مليون ترانزستور لكل مليمتر مربع، بما يوفر استهلاك الطاقة.

يستهلك معالج 6 نانومتر طاقة أقل بنسبة 62٪ ويوفر أداءً أكثر بنسبة 46٪ مقارنة بمعالجات الـ 12 نانومتر. مع درجة حرارة أقل.

توسيع ذاكرة الوصول العشوائي

يأتي مزودًا بتقنية توسيع ذاكرة الوصول العشوائي بفضل تقنية DRE ، حيث ستتمكن من زيادة ذاكرة الوصول العشوائي حتى 5 جيجا. من ذاكرة التخزين الغير مستخدمة. لتصل إجمالي ذاكرة الوصول العشوائي حتى 9/11 جيجا بايت. هذه الميزة ستكون مفيدة لك معجبي المهام المتعددة الذين غالبًا ما يفتحون العديد من التطبيقات في وقت واحد.

التجربة والأداء

 أداء هاتف Realme 9i رائعًا مع الاستخدام اليومي ، ولم أواجه أي مشاكل. كان الهاتف الذكي يعمل بشكل أكثر من رائع.  سواء كنت أتصفح Instagram أو أشاهد الأفلام لساعات. أيضًا ، حتى بعد فترات طويلة من مشاهدة الأفلام ومقاطع فيديو YouTube والشحن ، لم أشعر بارتفاع درجة حرارة الهاتف.

واجهة Realme UI 2.0

يعمل الهاتف بواجهة Realme UI 2.0 ، المبنية على نظام التشغيل Android 11. عملت Realme بجهد كبير . لتظهر لنا واجهة رائعة مع تحسين كبير في جوانب التصميم. تقدم واجهة Realme UI مستوى رائعًا من التخصيص ، مع مجموعة متنوعة السمات الرائعة.

يأتي الهاتف الذكي محملاً مسبقًا بعدد كبير من التطبيقات . بما في ذلك، Josh و Snapchat و Share Chat و Taka Tak و Phone Pe وبعض التطبيقات الأخرى. إذا لم تكن بحاجة إلى هذه التطبيقات المثبتة مسبقًا ، فيمكنك أيضًا إلغاء تثبيتها.

يمكنك تغيير درجة لون الشاشة وربما ضبطها على 60 هرتز. ايضًا إذا تم تمكين الإيماءات ، فيمكنك استخدامها لتشغيل مجموعة متنوعة من المهام . بالإضافة إلى ذلك ، قام Realme بتضمين وضع الالعاب الذي سيكتم المكالمات الواردة والإشعارات حتى تتمكن من اللعب دون انقطاع.

بطارية هاتف Realme 9i

يتمتع هاتف Realme 9i ​​ببطارية ضخمة بسعة 5000 مللي أمبير في الساعة . تدوم البطارية لفترة طويلة تصل ليوم كامل مع الاستخدام المستمر. يمكن أن تدوم هذه البطارية لمدة يومين كحد أقصى. مع الإستخدام المتوسط، يشمل التصفح ومشاهدة الأفلام وبعض الالعاب.

من حيث الشحن ، يدعم هاتف Realme 9i تقنية الشحن السريع dart charge بقوة 33 واط. يستغرق شحن الهاتف من صفر الي 100% حوالي 70 دقيقة فقط.

تقنية الشحن السريع Dart Charge

تتميز تقنية الشحن السريع Dart Charge في هاتف realme 9i بنظام حماية خماسي النواة. بما في ذلك الحماية من الشحن الزائد والحماية من الجهد الزائد.  وحماية من ارتفاع درجة الحرارة وحماية الحالة القصوى Extreme case protection. بما يوفر مراقبة دقيقة لكل مرحلة من مراحل عملية الشحن.

عمر البطارية

تدوم البطارية لفترة طويلة تصل 4995 ساعة في وضع الاستعداد. ومدة تصل لـ 48.4 ساعة من المكالمات الهاتفية، و20.7 ساعة من المحادثة على تطبيق WhatsApp، و 116.3 ساعة من الاستماع إلى الموسيقى.

سعر هاتف Realme 9i

يتوفر هاتف Realme 9i في السوق المصري بسعر:-

3790 جنيهًا حصريًا على موقع نون لـ نسخة رام 4 جيجا مع ذاكرة 128 جيجا . بدلاً من 3990 جنيهًا.

4090 جنيهًا حصريًا على موقع نون لـ نسخة رام 6 جيجا مع ذاكرة 128 جيجا . بدلاً من 4190 جنيهًا.

 

مراجعة كاملة للهاتف مع المميزات و العيوب