كيف بنى ايلون ماسك ثروته وأصبح أغنى رجل في العالم

قصة نجاح ايلون ماسك أغنى رجل في العالم

ايلون ماسك أغنى رجل في العالم. شخص يجعلك تتساؤل بشكل جيد. كيف لمهاجر من جنوب أفريقيا ان يصبح من أكثر الشخصيات المؤثرة حول العالم؟ كيف تصبح بليونيرًا بدون ان تولد لأحد أثرياء الخليج العربي؟ بدون آبار بترول. ماسك مالك شركة تيسلا أغنى رجل في العالم و واحد من أكثر الشخصيات تأثيرًا حول العالم يعتبر حالة وقصة نتعلم منها الكثير. لذلك في هذا المقال نريد ان نتحدث عن ايلون ماسك وكيف بنى امبراطوريته وتحول من مهاجر جنوب أفريقي الى أغنى رجل في العالم.

من هو ايلون ماسك؟

ايلون ريفييه ماسك ولد عام 1971 يوم الثمن والعشرين من شهور يونيو في بريتوريا بجنوب أفريقيا من أب جنوب أفريقي. وام كندية. لم يولد ماسك معدمًا كما يتخيله البعض بل ان والده كان يمتلك نصف منجم زمرد. بدأ ماسك مسيرته الجامعية في جماعة بريتوريا التي ساعدته في ان يتخطى الخدمة في الجيش الجنوب أفريقي. من ثم التحق بجامعة كوينز ومنها انتقل الى جامعة بنسلفانيا الذي تخرج منها عام 1995 بشهادة في الفيزياء وشهادة في الإقتصاد.

ZIP2 – شركة ايلون ماسك الأولى

كيف بنى ايلون ماسك ثروته وأصبح أغنى رجل في العالم

أسس ماسك هذه الشركة ZIP2 مع اخيه كيمبال Kimbal. كانت هذه شركة سوفتوير عمل بها ماسك حتى باعها ماسك عام 1999 لشركة Combaq احدى شركات السوفتوير في ذلك الوقت. البيعة تمت بمبلغ 307 مليون دولار أمريكي. لكن ماسك حصل على 22 مليون فقط من هذه الصفقة وان استصغرت الرقم الا أن هذا الرقم كبير وقتها لدرجة ان ماسك اشترى سيارة مكلارين فاهرة بمبلغ مليون دولار

شركات X.COM وPaypal

ماسك بدأ في استثمار أمواله مع Peter Thiel المؤسس الشريك لشركة Confinity شركة مدفوعات ناشئة. من ناحية كان ماسك ينشأ شركة X.COM وهي أيضًا شركة أموال ومدفوعات الكترونية. حتى اتفق مع بيتر على دمج الشركتين معًا ليصبحا شريكة واحدة والتي نعرفها اليوم بإسم Paypal التي ترأسها ايلون ماسك حتى قام مجلس الإدارة بفصله وتعيين بيتر رئيسًا تنفيذيًا بدلًا عنه. الفصل كان نتيجة لخروج ماسك في أجازة أثناء قيام الشركة ببعض الأعمال المهمة والتي كانت تستدعي وجود الرئيس التنفيذي لكن كما قلنا الرئيس التنفيذي كان في أجازة. لكن هذا لم يمنع شركة eBay من شراء Paypal بصفقة قيمتها 1.5 مليار دولار أمريكي. نتيجة ذلك الأمر حصل ماسك على 180 مليون دولار أمريكي من هذه الصفقة.

شركة SpaceX

ايلون ماسك يحلم ببناء مستعمرات بشرية على المريخ. لذلك أسس شركته المتخصصة في أبحاث الفضاء شركة SpaceX. بدأ ايلون ماسك هذه الشركة بهدف واحد هو بناء مستعمرات بشرية على كوكب المريخ لكن بدأت هذه الشركة بداية صعبة بعض الشيء. حيث أن اول تجربة عام 2006 فشل صاروخ Falcon 1 في الوصول الى مدار كوكب الأرض وتوالت حالات الفشل بعد ذلك عدة أعوام. حتى في عام 2008 وصل صاروخ Falcon 1 للمدار الأرضي بذلك أصبح هذا أول صاروخ خاص يصل الى المدار الأرضي. نتخطى الزمن حتى عام 2018 عندما أطلقت الشركة صاروخ Falcon Heavy أول صاروخ يمكن إعادة إطلاقه من جديد.

نجحت SpaceX في إطلاق Falcon Heavy كنقلة كبيرة في عالم غزو الفضاء. لكن لا يتوقف الطموح عند هذه النقطة. يطمح ماسك لإنشاء أول مستعمرة على سطح كوكب المريخ بحلول عام 2030. شركة SpaceX بها أكثر من 9500 موظف يرأسهم Elon Musk ويرأسهم ماسك كالرئيس التنفيذي للشركة ورئيس المهندسين بها.

شركة Tesla

عندما نذكر ايلون ماسك نذكر شركة تيسلا. ولا أكذب عليك لكن فعلًا أبرز ما نعرفه عن ماسك يأتي من شركة تيسلا. شركة تيسلا المتخصصة في انتاج وتصنيع وابتكار سيارات تعمل بالكهرباء بالكامل بدأ ماسك الإستثمار بها عام 2002 بمبلغ 6 مليون دولار. وقتها كانت تيسلا مجرد استثمار لا مستقبل واضح له. أعني انت تحاول انشاء شركة سيارات كهرباء والناس وقتها يستعملون سيارات الوقود. لكن تيسلا خالفت التوقعات في النهاية رغم بداية عسيرة جدًا. تيسلا طمحت لإستعمال بطاريات ايون الليثيوم لتكون بديلة عن الوقود.

شركات ايلون ماسك

ايلون ماسك وأسرع نمو ثروة

ثروة ماسك قفزت من مبلغ 25 مليار دولار الى 266 مليار دولار وقد بدأ نجاحه منذ ان حقق صفقة قيمتها 1.6 مليار دولار مع ناسا لصالح شركة SpaceX عام 2008. ومنذ أن بدأت تيسلا في الصعود وحققت أسهمها أرباحًا جيدة عام 2012. تيسلا الآن تمتلك ثلثي عدد السيارات الكهربية في الولايات المتحدة الأمريكية رغم انها تصنع عدد سيارات أقل من شركات كبيرة مثل General Motors وFord. لكن على أي حال فأسهم تيسلا لاتزال في ارتفاع ففي الـ18 شهرًا الماضية زادت قيمة الأسهم ثلاثة أمثال قيمتها. ماسك وحده يمتلك 17% من أسهم شركة تيسلا.

اين يضع ايلون ماسك امواله؟

استثمارات ماسك في شركاته العديدة وهو يدخل مجالات عمل كثيرة. على سبيل المثال لديك شركة The Boring Company المتخصصة في أعمال البناء. كذلك شركة Neuralink التي تعمل على انتاج شرائح تتصل بالجهاز العصبي للإنسان وكلتا الشركتين تبلغ قيمتهما مئات الملايين من الدولارات وعندهما طموح عالي. الأولى تطمح لتحديث البنية التحتية للمدن والدول وتوفير اختراعات مذهلة لوسائل النقل وللطرق وأساليب البناء. بينما الثانية تريد ربط الإنسان بالماكينات بحيث يمكنك التواصل مع ماكينة من ماكينات المنزل بدون أن تتحرك لها. مما يساعد ذوي الإحتياجات الخاصة في انجاز العديد من المهام التي تصعب عليهم

كيف أصبح ايلون ماسك ما هو عليه اليوم؟

هناك عدة طرق للنجاح ولأن تصبح غنيًا. الطريق الأول قد يكون في دراسة كل ما تقوم به واتخاذ خطوات متمهلة مدروسة وهو ما يضمن لك الربح الكثير في وقت طويل. لكن ايلون ماسك لم يتخذ هذا الطريق فهو رغم انه لم يكن معدمًا الا انه درس مخاطرات كثيرة من أجل زيادة ثروته. ماسك لم يكن يمشي بحذر بل كان يدخل في مراهنات ومخاطرات عديدة ليصل الى ثروته الحالية. يا رجل لقد اشترى حصة من أسهم تويتر باستطلاع رأي على موقع تويتر. هكذا أصبح ايلون ماسك من هو عليه الآن عن طريق المخاطرات والمراهنات السريعة الناجحة. لكن ليست أي مراهنات فهو في النهاية يدرس رهانه قبل أن يضع أوراقه على الطاولة

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.