ما هو معالج الصور Snapdragon Sight والهواتف المدعومة

حصل معالج كوالكوم الرائد Snapdragon 8 Gen 1 علي تحسينات ملحوظة في الأداء وكفاءة الطاقة لوحدة المعالجة المركزية. ووحدة معالجة الرسومات ايضًا. لكن معالج الكاميرا الملحق بالمعالج تلقى أيضًا ترقيات كبيرة . لدرجة أن كوالكوم تطلق علامة تجارية منفصلة لها تحت مسمي Snapdragon Sight. ولكن ما هو Snapdragon Sight ومواصفاته واستخداماته؟

ما هو Snapdragon Sight؟

Snapdragon Sight هو معالج إشارة الصورة ISP الذي تم تقديمه في معالج Snapdragon 8 Gen 1. يحمل بين طياته العديد من المميزات الجديدة. من المؤكد أن الميزات الجديدة والسرعات المُتقدمة ستفيد المستخدمين العاديين والمحترفين على حد سواء. والتغييرات كبيرة لدرجة أن كوالكوم منحت الحزمة علامتها التجارية الخاصة. يعود الفضل في ذلك إلى الإنتاجية المحسّنة.

يمكن Snapdragon Sight الآن معالجة 3.2 جيجا بكسل في الثانية. (أكثر من 2.7 جيجا بكسل في الثانية على معالج Snapdragon 888). إلى جانب التحسينات الأخرى . هذا يعني أنه يمكنه التقاط 240 صورة بدقة 12 ميجابكسل في الثانية – ضعف ما يمكن أن يلتقطه Snapdragon 888 ISP.

ما هو معالج الصور Snapdragon Sight والهواتف المدعومة

المواصفات الفنية لمعالج Snapdragon Sight

تدرك شركة Qualcomm أن الأشخاص الذين يشترون هواتف باهظة الثمن يطلبون كاميرا جيدة . وقد قامت بالكثير من العمل على جانب الأجهزة لجعل هواتف Android الرائدة المزودة بكاميرات احترافيه أفضل من أي وقت مضى. لذلك تم إطلاق منصة جديدة مع معالج Snapdragon 8 Gen 1 التي تبدو قفزة كبيرة إلى الأمام.

تم تسمية النظام الأساسي باسم Snapdragon Sight . ومعالجة أجهزة جديدة بالكامل. يمتلئ ISP بالتحسينات عن الأجيال السابقة . بدءًا من القدرة على معالجة 3.2 جيجا بكسل في الثانية . والتي تعد نقله كبيرة في عالم التصوير مقارنًة بالأجيال السابقة.

ما هو معالج الصور Snapdragon Sight والهواتف المدعومة

التصوير الاحترافي

في الاستخدام الفعلي ، يعني هذا أن النظام الأساسي الجديد، يمكنه التقاط 240 صورة بدقة 12 ميجابكسل. أو 30 صورة بدقة كاملة تبلغ 108 ميجابكسل كل ثانية. يمكنه أيضًا التعامل مع ثلاث صور بدقة 36 ميجابكسل في الثانية في وقت واحد. لأوضاع التصوير الخاصة التي تستخدم كاميرات متعددة. يمكنه أيضًا دمج ما يصل إلى 30 إطارًا في صورة واحدة. للحصول على وضع ليلي أفضل ، والتصوير الفعال في الإضاءة المنخفضة.

سيعمل محرك Mega Multi-Frame Engine على تحسين الأوضاع الليلية في الهواتف . حيث يمكنه دمج ما يصل إلى 30 إطارًا في صورة واحدة ، بزيادة من 6 إطارات . لذلك يعد هذا تحسينًا بمعدل 5 أضعاف . كما ستعمل Video Super Resolution على تحسين جودة التقريب الرقمي .

شراكة Qualcomm مع Leica

دخلت Qualcomm أيضًا في شراكة مع Leica لتطوير برنامج يحاكي سلوك عدسات Leica الكلاسيكية . في شكل فلاتر تعيد بدقة إنشاء مظهر الصور التي تلتقطها تلك العدسات. يعمل المحرك المخصص للكاميرات فائقة الاتساع (التي تتعامل مع أشياء مثل إزالة الانحراف عن الصورة) الآن أيضًا على تشغيل مرشح لإزالة الانحراف اللوني.

ما هو معالج الصور Snapdragon Sight والهواتف المدعومة

تصميم المعالج

أعادت Qualcomm تصميم ISP للعمل بمعدل 18 بت لكل قناة ، بزيادة من 14 بت. يؤدي هذا إلى تحسن مذهل في النطاق الديناميكي – تقول كوالكوم إن الهاتف الذي يستخدم الحزمة يمكن أن يحتوي على أربع نقاط توقف كاملة للنطاق – وتحسين معالجة HDR. يمكنه تصدير صور بـ تنسيق RAW غير مضغوط بـ 18 بت للتحرير حتى يتمكن المحترفون من استخدام كل جزء من البيانات التي يلتقطها مستشعر الصورة.

ما هو معالج الصور Snapdragon Sight والهواتف المدعومة

تصوير مقاطع الفيديو

على جانب الفيديو ، تبلغ دقة Snapdragon Sight القصوى تصوير فيديو بدقة 8K بمعدل 30 إطارًا في الثانية . لكنها تدعم الآن كلاً من HDR10 و +HDR . ويمكنه القيام بتثبيت الإلكتروني أثناء التصوير في نفس الوقت. يمكن للمستخدم التقاط صور بدقة 64 ميجابكسل أثناء تسجيل فيديو بدقة 8K / 30. أضافت Qualcomm أيضًا محركًا للأجهزة للتصوير مع عزل الخلفية في مقاطع الفيديو بدقة تصل إلى 4K.

التركيز التلقائي وتتبع معالم الوجه

هذا ليس كل شيء. تستفيد Qualcomm الآن من الذكاء الاصطناعي . من خلال ISP لتحسين التعريض التلقائي والتركيز التلقائي. إضافة جديدة هي تتبع الوجه المعزز بالذكاء الاصطناعي والذي يمكنه تتبع 300 علامة من معالم الوجه (مثل الشفاه أو الحاجبين) ، وهو ضعف ما كان بإمكان الجيل السابق من ISP القيام به. تتمثل إحدى فوائد ذلك في أن الرسوم المتحركة للصور المتحركة ثلاثية الأبعاد ستصبح أكثر دقة .

أضافت كوالكوم Sensor Hub من الجيل الثالث ويتيح ميزات الكاميرا التي تعمل طوال الوقت. سيؤدي هذا إلى تمكين أوضاع فتح الوجه الجديدة ، ولكن أيضًا بعض ميزات الخصوصية. يمكن للمعالج الجديد ، على سبيل المثال ، اكتشاف ما إذا كنت تشارك شاشتك مع شخص آخر حتى يتمكن الهاتف من إسكات الإشعارات. يمكنه أيضًا اكتشاف ما إذا كان شخص ما ينظر من فوق كتفك ، وكلاهما يساعد في ضمان أنك فقط ترى المعلومات الخاصة.

هناك مخاوف تتعلق بالخصوصية مع الكاميرا التي تعمل باستمرار وتتعامل معها Qualcomm على محمل الجد. بالنسبة للمبتدئين ، لن تغادر أي بيانات من  هذا الجهاز وهو محمي بواسطة ميزات الأمان الجديدة لـ معالج Snapdragon. أيضًا ، ستكون هذه الميزة متروكة لمصنعي الهواتف الذكية لتمكين أو تعطيل وتوفير عناصر التحكم المناسبة للمستخدم.

ما هو معالج الصور Snapdragon Sight والهواتف المدعومة

ما هي الهواتف التي تتضمن Snapdragon Sight؟

تم إطلاق Snapdragon Sight بـ معالج Snapdragon 8 Gen 1 . لذلك لن تجده في الطرز القديمة:-

  • Xiaomi 12
  • Xiaomi 12 Pro
  • +Motorola Moto Edge
  • OnePlus 10 Pro
  • iQOO 9 Pro
  • Samsung Galaxy S22
  • + Galaxy S22
  • S22 Ultra
  • OPPO Find X5 Pro
  • Realme GT 2 Pro

أفضل معالجات الهواتف الذكية في 2022 والمقارنة بينهم

التعليقات مغلقة.