أفضل 10 ألعاب تعليمية لتنمية ذكاء الأطفال

أصبحت الهواتف الذكية وأجهزة التابلت في أيدي ابنائُنا الصغار على مدار اليوم. ويتعرض الطفل للعديد من التطبيقات والألعاب والإعلانات. ولكن هل يُمكننا استغلال أجهزة التابلت والهواتف الذكية في تعليم ابنائنا وتنمية مهاراتهم. الطفولة جزء مهم من التنمية البشرية. لذا ألعاب الأطفال من أهم مصادر تطوير التفكير الابتكاري والإبداعي عند الطفل وخاصة الألعاب التعليمية. في مرحلة الطفولة يتعرض الطفل لكثير من المعلومات الجديدة لأول مرة. وهي من أهم مراحل التجميع والتكوين الذي يبني عليه شخصيته، ومع انتشار وسائل التعليم المختلفة وخاصة هواتف الأندوريد. التي أصبحت بين أيدينا وأيدي أطفالنا أيضًا.

يجب علي الآباء استغلال حب أطفالهم إلي الهواتف والأجهزة المحمولة. وتنمية أفكارهم باستخدام ألعاب تعليمية ممتعة للأطفال في نفس الوقت. حيث يتعلمون الأساسيات مثل العد أو القراءة ، لكنهم يفعلون ذلك بطريقة تحافظ على مشاركتهم حتى يستمتعوا بها بالفعل. فيما يلي نستعرض أفضل ألعاب Android التعليمية للأطفال .

ABC Kids

تُعد ABC Kids واحدة من أفضل ألعاب Android للأطفال التعليمية المتاحة بشكل مجاني. إنها لعبة بسيطة تقوم بتعليم الطفل أشياء مفيدة مثل الحروف الأبجدية . وكيفية القراءة ، والفرق بين الحروف الكبيرة والأحرف الصغيرة.

التطبيق مفيد جدًا للأطفال في سن الروضة مرحلة ماقبل المدرسة. تم تصميم التطبيق بمشاركة الكبار وأولياء الأمور، فالتطبيق يركز علي القراءة والكتابة القائمة علي تحريك أصابع الطفل لتظليل الحروف والرسومات، يُمكن الطفل من تعلم اللغة الإنجليزية والحروف الأبجدية ببساطة باتباع السهام مع اصبعهم، يمكن للبالغين أيضًا وأولياء الأمور الحصول علي وضع المعلم، ومشاركة الطفل في التعليم لتسهيل التعلم بشكل أفضل.

الألعاب بسيطة جدًا ومكافأة الأطفال الحصول على ملصقات داخل اللعبة لاستكمال المهام المختلفة.

رابط التحميل من متجر التطبيقات Google Play

codeSpark Academy

codeSpark لعبة للأطفال رقم 1 لتعليم للأطفال من 5-9 سنوات أبجديات علوم الكمبيوتر الأساسية. مثل التعرف على الأنماط وحل المشكلات والتسلسل والتفكير الحسابي.

تستخدم codeSpark Academy واجهة “no words”  لتدريس أساسيات برمجة الكمبيوتر. من خلال مجموعة متنوعة من أنشطة التعليم التفاعلي بما في ذلك الألغاز والألعاب والمشاريع الإبداعية .خطوة بخطوة وتصميم الألعاب والمواد القابلة للطباعة دون اتصال بالإنترنت . كل ذلك يمكن مراقبته من قبل الوالدين.

تم تطوير المناهج الدراسية بالتعاون مع كلية تافتس هارفي مود. وعلى أساس البحوث من برينستون . ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

تتميز اللعبة أيضًا بمكافآت يومية لاستكمال الألغاز . وثلاثة ملفات تعريف لكل للعبة 3 مستخدمين (لأولئك الذين لديهم أطفال متعدّدون).

رابط التحميل من متجر التطبيقات Google Play

Duck Duck Moose

Duck Duck Moose هو مطور آخر لألعاب الأطفال التعليمية على متجر Google Play . مع مجموعة رائعة من ألعاب Android التعليمية للأطفال. تساعد الألعاب في تعليم الأطفال القراءة والكتابة والرياضيات الأساسية. وتركز مدرسة الأسماك على تعليم الطفل الألوان والأشكال وحل الألغاز وأشياء أخرى . ومن أفضل الألعاب التعليمية Fish School. و Duck Duck Moose Reading. و Moose Math . جميعها تحتوي علي محتوي تعليمي يتوافق مع أسمائها . جميع الألعاب مجانية لذا تعتبر خيار رائع لتعليم الأطفال .

رابط التحميل من متجر التطبيقات Google Play

The Endless series

Developer Originator عبارة عن فريق من الفنانين والمهندسين. المتحمسين المكرسين لأفضل تطبيقات تعليمية + ترفيهية للأطفال. على الأجهزة المحمولة. قاموا بتطوير عدد من ألعاب Android التعليمية الجيدة للأطفال. وهي تشمل الحروف الأبجدية  ، والقارئ  ، ولعب الكلمات ، والأرقام  ، و تعلم اللغة الإسبانية . كما يمكنك أن تتخيل ، تغطي الألعاب الكلمات والحروف والقراءة واللغة الأجنبية إلى جانب بعض الرياضيات.

جميع التطبيقات تتناسب مع الأطفال في الروضة . جميع التطبيقات مجانية ، على الرغم من وجود إصدار بقيمة 29.99 دولارًا من برنامج Endless Reader إذا كنت تريد المحتوى الإضافي.

رابط التحميل من متجر التطبيقات Google Play

Intellijoy Early Learning Academy

Intellijoy هو مطور العاب على متجر التطبيقات، متخصص في العاب الأطفال. قام بتطوير العديد من الألعاب، بسيطة مثل Connect the Dots و ABC Letters إلى جانب المزيد من الأشياء الترفيهية مثل Kids Painting و Preschool Puzzles. تحظى جميع تطبيقات المطور، بشعبية كبيرة وثقة كبيرة لدى الآباء.

رابط التحميل من متجر التطبيقات Google Play

Khan Academy Kids

تعد Khan Academy Kids واحدة من أحدث ألعاب Android التعليمية للأطفال ، . إنها من قبل أكاديمية خان ، المشهورة بمنصتها التعليمية المجانية للبالغين. يحتوي إصدار الأطفال على مجموعة متنوعة من الألعاب المصغرة التي تساعد في تدريس مجموعة من الموضوعات ، بما في ذلك القراءة ومحو الأمية واللغة والرياضيات والمنطق والتعبير. إنه مجاني تمامًا بدون عمليات شراء أو إعلانات أو اشتراكات داخل التطبيق وهذا يساعد في جعله اختيارًا جذابًا للآباء. إنه في الغالب للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة حتى رياض الأطفال أو الصف الأول. وبالتالي ، فإن الألعاب بسيطة بدرجة كافية.

رابط التحميل من متجر التطبيقات Google Play

Masha and the Bear

 

تُعتبر لعبة ماشا والدب أضافة جديدة لعالم الألعاب التعليمية والترفيهية للأطفال. وهي عبارة عن مجموعة من الألعاب المصغرة .على أساس سلسلة الرسوم المتحركة الأكثر شعبية. يحتوي Google Play على لعبتي ماشا والدب وكلاهما له قيمة تعليمية. تحتوي اللعبة الأولى على 10 ألعاب مصغرة مع فيديوهات تعليمية للأطفال من عمر سنتين حتى تسعة سنوات . اللعبة الثانية لعبة ألغاز تفاعلية. كلاهما يتمتع بشعبية كبيرة والكثير من الأطفال يعشقونها . تساعد لعبة ماشا والدب على تطوير التركيز، والذاكرة البصرية ومهارات العد.

رابط التحميل من متجر التطبيقات Google Play

Oceanhouse Media games

يوجد في Oceanhouse Media عدد كبير من ألعاب الأطفال.  لدى المطور الكثير من الكتب التفاعلية . بعض الاختيارات تشمل الدكتور سوس ، ليتل كريتر ، وبيرينستين بيرز. تُعلم الكتب الأطفال كيفية القراءةعن طريق سرد القصص للاطفال. تتراوح أسعار معظم الروايات من 1.99 دولارًا إلى 3.99 دولارًا لكل منها ، لذلك ليس من المكلف جدًا الحصول على رواية جديدة بشكل دوري بمجرد أن يتعب طفلك من القصص المعتادة ولتنمية مهارات اللغة. مع ذلك. لدى المطور الكثير من القصص العشوائية غير المخصصة للأطفال ، لذا تأكد من تنزيل الروايات الصحيحة المخصصة للأطفال.

رابط التحميل من متجر التطبيقات Google Play

PBS Kids Games

Screenshot Image

PBS عبارة عن استديو مخصص لتطويرا العاب الأطفال. لديهم مجموعة متنوعة من تطبيقات الأطفال وألعاب الأطفال التي تناسبهم، بداية من البرامج التليفزيونية، الى الالعاب الثمينة لاستغلال الوقت.
تتضمن العديد من الألعاب شخصيات من العروض المختلفة التي تقدمها PBS. هناك أيضًا لعبة شاملة تسمى The Cat in the Hat Builds That.

Starfall

صورة لقطة الشاشة

Starfall عبارة عن تطبيق عام مجاني يساعد الأطفال على تعلم كيفية القراءة. يقوم التطبيق بشكل أساسي بتعليم القراءة. هناك مجموعة متنوعة من الألعاب التي تساعد في تعليم الأطفال القراءة والفهم والحروف وأشياء أخرى تدور حول محو الأمية. يحتوي الموقع الرسمي على مجموعة من المحتوى أيضًا إذا كان لديك جهاز لوحي أو جهاز كمبيوتر. يمنحك الإصدار المجاني بعض المحتوى الأساسي. هناك العديد من مستويات الاشتراك إذا كنت تريد المزيد من العناصر المتقدمة. العضوية  بسعر 35 دولارًا في الشهر بالنسبة للأطفال . اما المستويات الأعلى تكلفة للمعلمين والمدارس.

رابط التحميل من متجر التطبيقات Google Play

التعليقات مغلقة.