مميزات نظام Samsung والترابط بين أجهزتها المختلفة

مميزات الـ Samsung Ecosystem

عندما نتحدث عن نظام Samsung والترابط بين اجهزتها يجب ان نفكر في عوامل عديدة تجعلك تختار أجهزة سامسونج فوق أي أجهزة. نظام سامسونج والترابط بين أجهزتها يجعلك عندما تجرب جزءًا منه تحاول وتفكر في شراء باقي الأجزاء. عندما تشتري أي هاتف. او عندما تشتري ساعة او سماعة أو أي شيء يجب ان تفكر كيف ستفيدك هذه القطعة ضمن اجهزتك. نظام سامسونج يساعد في التفكير في هذه النقطة بسهولة. في هذا المقال نود زيارة الـ Samsung Ecosystem ونود عرض كيف تترابط أجهزة سامسونج مع بعضها البعض. وما أهم المزايا التي تستفيد بها.

معنى Ecosystem

معنى الـEcosystem ان قمت بترجتمها بشكل مباشر فهي تعني النظام البيئي. النظام البيئي هو نظام مترابطة عناصره كل جزء من النظام يخدم باقي النظام ويتشارك معه في خاصية تربطه بسائر الأجزاء المتواجدة في هذا النظام. ان اردنا طرح مثال فخذ النظام البيئي الحقيقي. انت تزرع نباتات تأكلها الحيوانات التي تحصل على لحومها لتتغذى انت. فتحصل على طاقة لتعيد زراعة نفس النباتات لتأكلها نفس الفصيلة وهكذا. انت جزء من النظام والنبات جزء والحيوانات جزء وكل جزء فيكم يخدم الأجزاء الأخرى في حلقة لا تنتهي. وكلكم ترتبطون مع بعضكم في الحياة.

اقرأ أيضًا: مراجعة واجهة One UI 4.1 – مميزات وعيوب وتحديثات أخرى

نفس الفكرة نريد تطبيقها في الهواتف والأجهزة الذكية. اللابتوب يتصل بالهاتف والهاتف بدوره يتصل بالتابلت. كذلك الهاتف في المنتصف يتصل بالسماعة وبالساعة. لكن السماعة تدعم فكرة الإتصال بأكثر من جهاز فتجدها متصلة باللابتوب والتابلت في نفس الوقت. كذلك هناك حساب بريد الكتروني تتصل به الأجهزة مُسجل عليهم كلهم ينقل البيانات من جهاز الى آخر. طبعًا انا اتحدث هنا عن حساب سامسونج الـ Samsung Account الذي يساعد في ربط كل أجهزة سامسونج ببعضها البعض فدعنا نتحدث عن كل المميزات بين أجهزة سامسونج وارتباطهم ببعض.

مميزات نظام Samsung – المزامنة

عندما نتحدث عن تزامن البيانات بين الأجهزة المختلفة فحساب سامسونج يتيح لك مزامنة كل بياناتك بين الأجهزة المُسجل عليها الحساب. على سبيل المثال تطبيق الملاحظات Samsung Notes -الذي استعنت به في مقالنا عن كيفية المذاكرة على التابلت- اجد كل ملاحظاتي على الهاتف وعلى التابلت وحتى على ويندوز. كل تعديلة اقوم بها هنا تظهر هناك وهناك وعلى كل أجهزتي ولا اتحدث هنا عن الأمر أنه يأخذ وقتًا مثلًا. بل انا انتهي من التعديل على التابلت لأمسك الهاتف واجد تعديلاتي قد وصلت اليه في لحظتها. كما انه يمكنك مزامنة كل صورك وفيديوهاتك على OneDrive لتصل اليها بسهولة على ويندوز من خلال تطبيق الصور الإفتراضي الخاص بالنظام.

ان تحدثنا عن مزامنة البيانات باستعمال حساب سامسونج فانت تزامن كل شيء تقريبًا. تزامن الملاحظات من Samsung Notes وتزامن شبكات الواي فاي المحفوظة والـCalendar كاملة مع التذكيرات والصفحات المفضلة في تطبيق Samsung Internet. لكن فكرة المزامنة لا تقف في نطاق مزامنة البيانات فحسب فلديك مزايا تجعل من ربط أجهزتك أقوى. تعالى لنتعرف على هذه المزايا والتي تحتاج لحساب سامسونج كذلك.

Continue on Other Devices

هذه الميزة تعمل على تطبيقين اثنين. هما Samsung Internet وSamsung Notes. فكرة هذه الميزة ان تستكمل ما كنت تفعله على جهاز من أجهزتك على جهاز آخر. على سبيل المثال انت تتصفح الإنترنت على الهاتف وتريد ان تستكمل التصفح على التابلت. فبوجود البلوتوث على الجهازين واتصالهما بنفس الشبكة ونفس حساب سامسونج ستظهر صفحات المتصفح -طالما تستعمل متصفح سامسونج- على التابلت ضمن قائمة التطبيقات الحديثة. وان كنت تستعمل الـNotes كذلك ستستطيع فتح الملاحظة التي تعمل عليها على الهاتف وعلى التابلت وحتى على اللابتوب ان كنت تمتلك جهاز Galaxy Book. لكن ليس هذا فحسب فهذه الميزة تتيح أيضًا مشاركة الحافظة Clipboard بين أجهزتك فتجد كل ما تنسخه على الهاتف يظهر على التابلت والعكس صحيح. سأتحدث عن استغلالي لهذه الميزة في التجربة في نهاية المقال.

Calls and texts on other devices

هذه الميزة بين التابلت والهاتف والساعة الذكية. حيث انها تسمح لك باستقبل أي مكالمة تصلك على الهاتف على أي من الأجهزة الأخرى. كأن التابلت مثلًا يعمل كسماعة بلوتوث للهاتف. عن طريق حساب سامسونج واتصال التابلت والهاتف بنفس شبكة الواي فاي عندما تستقبل مكالمة على الهاتف ستجد المكالمة قد وصلت الى التابلت وستستطيع الرد عليها من خلال التابلت او حتى ستتمكن من الاتصال بأي شخص آخر من خلال التابلت كذلك. غير ان الساعة نفسها تستطيع الرد واستقبال وارسال المكالمات منها عندما تكون متصلة بالهاتف فهي نقطة ممتازة أخرى.

مميزات نظام Samsung – اتصال الأجهزة

دعم الإتصال بأكثر من طرف عند السماعات

ميزة دعم الإتصال بأكثر من طرف او Multi-point Connection في سماعات البلوتوث الخاصة بسامسونج من المزايا الممتازة في أي نظام -طبعًا هذه في الأساس ميزة من مزايا Bluetooth وتوجد العديد من السماعات التي تدعمها لكن سماعات سامسونج تتصل بأجهزة سامسونج بشكل أفضل واسرع- الفكرة هنا ان السماعة متصلة بكلا الهاتف والتابلت او الهاتف واللابتوب او اللابتوب والتابلت او حتى الثلاثة معًا في وقت واحد. انت تستعمل الهاتف وتشغل بعض الموسيقى عليه فالسماعة تخرج الصوت من الهاتف. فجأة قمت بفتح فيديو على التابلت فيخرج لك في السماعة صوت التابلت وتتوقف الموسيقى من الهاتف. دخلت في اجتماع على اللابتوب فيتوقف الفيديو على التابلت وتستمع الى الاجتماع وتحضره من خلال اللابتوب ويأتيك الصوت في السماعات بشكل طبيعي. هذه ميزة اتصال الأجهزة في سامسونج

ميزة Link to Windows

قبل ان ابدأ هذه ليست ميزة حصرية لأجهزة سامسونج بل يمكنك تحميل تطبيق Phone link لأي هاتف اندرويد وستحصل على بعض المزايا الخاصة به. لكن المزايا الكاملة تبقى في يد سامسونج. المزايا الكاملة تتيح لك فتح شاشة هاتفك على جهاز ويندوز واستعمال الهاتف بدون ان تلسمه. مع امكانية تشغيل أي تطبيق من تطبيقات الهاتف على شاشة الكمبيوتر امامك. كذلك يمكنك مشاركة الملفات بين الويندوز والهاتف عن طريق السحب والإفلات بسهولة والعكس. يمكنك الرد على كل الرسائل من خلال الكمبيوتر ورؤية الإشعارات وحتى اجراء المكالمات من خلال اللابتوب/الكمبيوتر الخاص بك. واخيرًا مشاركة الحافظة فكل ما تنسخه على جهاز الكمبيوتر سيصل الى هاتفك والعكس صحيح.

ميزة Multi Control

هذه الميزة تحتاج تابلت من سامسونج وجهاز لابتوب من سامسونج كذلك. ميزة تسمح لك في التحكم في اللابتوب والتابلت بنفس الماوس والكيبورد. تحرك الماوس فقط ناحية التابلت لتجد بأن الماوس اختفى من اللابتوب وصار يعمل على التابلت كأنه موصل به. كذلك الأمر بالنسبة للوحة المفاتيح تعمل على الجهازين في نفس الوقت. هذه الميزة وصلت لآخر تحديث في أجهزة التابلت وأراها ميزة ممتازة جدًا.

ميزة Second Screen

هذه الميزة خاصة بالتابلت تسمح لك باستعمال جهاز التابلت من سامسونج كشاشة ثانوية لجهاز الكمبيوتر/اللابتوب الخاص بك. يمكنك استعمال الشاشة للتحكم في اللابتوب باللمس. يمكنك عرض نفس شاشة اللابتوب على التابلت او حتى مد الشاشتين لتعمل بالجهازين كأنهما شاشتان منفصلتنا. استعمالات هذه الميزة عديدة ومتنوعة. ان كنت من الناس الذين يحتاجون الى بيئة مساعدة ومعاونة لك في عالم تعدد المهام فهذه الميزة ستفيدك.

ميزة Color Palette Sharing

هذه الميزة للأسف لم تصل لي لكنها صدرت مع جهاز جالاكسي اس 22 وتاب اس 8. فكرة هذه الميزة انها تسمح لك باستعمال الهاتف كـColor Palette مع تطبيق مثل Samsung Notes وClip Studio Paint. بحيث تقوم بالكتابة او بالرسم على التابلت بالقلم وتختار الألوان والأقلام المختلفة من خلال الهاتف. رغم صُغر هذه الميزة الا انها ميزة انا أرى نفسي استعملها كثيرًا في استعمالي للتابلت والهاتف.

مميزات نظام Samsung – سهولة نقل الملفات

أتحدث هنا عن ميزة Quick Share من سامسونج التي استعملها في نقل الملفات وهي من أسرع طرق نقل الملفات التي يمكن ان تستعملها. سامسونج تستعمل تطبيق Quick Share لمشاركة الملفات عن طريق الـWiFi Direct بسرعات هائلة. اعني انا استعملتها لنقل ملفات بين التابلت والهاتف والأمر لم يأخذ دقيقتين لنقل ملف حجمه 7GB تقريبًا. هذه الميزة متوفرة على كل أجهزة سامسونج من هواتف وتابلت وأجهزة لابتوب. حتى ان الوصول اليها سهل من خلال قائمة المشاركة في ضمن النظام بشكل ممتاز.

مميزات نظام Samsung – منصة Smart Things

منصة Smart Things من سامسونج هي المنصة المسؤولة عن التحكم في الأجهزة الذكية من سامسونج. منصة Smart Things منصة ذكية تجمع لك التحكم في كل منتجاتك الذكية في مكان واحد. على سبيل المثال الإضائة الذكية ان كانت لديك لمبات ذكية تريد التحكم بها. منصة Smart Things تسهل لك كل التحكم في الأجهزة التي تتصل بها. مع امكانية استعمالها لتتبع أجهزتك فمثلًا استطيع استعمال Smart Things Find للعثور على التابلت. حتى وان لم يكن متصلًا بالإنترنت. حيث ان أجهزة سامسونج المحيطة به والمتصلة بالإنترنت تسجل مكانه على الشبكة لأستطيع الوصول اليه.

مميزات نظام Samsung – تجربة في استعمال النظام

انا امتلك جهازي Galaxy Note 10 Lite و Galaxy Tab S7 FE مع لابتوب lenovo ideapad 320 طبعًا يعمل بنظام Windows. يمكن ان تعتبر هنا الهاتف هو الوسيط بين اللابتوب والتابلت. أبسط شيء عندما أقوم بنسخ نص على أي جهاز من الثلاثة فهذا النص يتم وضعه في حافظة الاجهزة الثلاثة بشكل لحظي. حتى لقطات الشاشة السريعة يتم نسخها على الأجهزة الثلاثة بشكل لحظي. غير ان التابلت يدعم شريحة محمول فاستغل ميزة Auto Hotspot في فتح الإنترنت عن طريق الـMobile data أيضًا على الأجهزة الثلاثة

اللابتوب يتصل مع الهاتف بإستعمال تطبيق Phone Link مما يتيح لي ارسال أي ملفات بين الجهازين بسهولة. كما اني استعمل Quick Share بين التابلت والهاتف في نقل الملفات بين الجهازين أيضًا. ولازالت هذه الطريقة سريعة جدًا كالعادة فانا انقل ملفات كثيرة بين الجهازين في ثوان معدودة.

لا ننسى مقالنا عن كيفية المذاكرة من التابلت انا أيضًا أذاكر على التابلت. وبالطبع تطبيقي المفضل هنا هو Samsung Notes لازال هو أفضل تطبيق تدوين ملاحظات من رأيي. اكثر ما يعجبني فيه هو المزامنة الفورية لكل ملاحظاتي. انا اكتب محاضرتي على التابلت وبعد ذلك اجدها على الهاتف بمجرد ان انتهي.

الخلاصة

الـ Samsung Ecosystem نظام متكامل بين أجهزة سامسونج سواء نتحدث عن الساعات او السماعات مع التابلت والهاتف واللابتو. كذلك في وجود مزايا الربط مع ويندوز ومزايا نقل الملفات السريع والمزامنة اللحظية. هناك الكثير لنقوله على هذا النظام لكن هذا نظام لا يتأخر في تحقيق كل ما تريده من نظام متكامل لذلك أحبه وأحب استعماله

التعليقات مغلقة.