أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي طبقًا للدراسات

أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي طبقًا للدراسات

ينشر اغلب الاشخاص ان لم يكن جميعهم المنشورات دون الاهتمام بالتوقيت المناسب. فقط عندما يخطر بباله شئ يقوم بتدوينه على الفور. ولكن هل هناك أوقات مثالية للنشر على مواقع التواصل الاجتماعي. الإجابة هي نعم ، طبقًا للدراسات والبحث . هناك الوقت المثالي الذي يجب أن تنشر فيه لتحقيق أقصى قدر من الوصول والمشاركة.

في هذه المقالة ، ستكتشف كيفية العثور على أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام نهج قائم على البحث.

أفضل الأوقات للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كنت تنشر عادةً محتوى الوسائط الاجتماعية كلما تجد فكرة أو موضوع مناسب. ومع ذلك ، يمكن أن يكون لتوقيت منشوراتك تأثير كبير على متابعتك . ويمكن أن يؤدي نشر المحتوى في غير أوقات الذروة إلى قلة التفاعل .

بالنسبة لمعظم الصفحات علي منصة التواصل الاجتماعي ، تعد حداثة المنشورات إحدى إشارات الترتيب الرئيسية. عند تحديد المحتوى الذي سيتم عرضه على  المستخدم ، تأخذ الأنظمة الأساسية الاجتماعية في الاعتبار وقت نشر المنشور. هذا لا يعني أن المحتوى الجديد يتم عرضه دائمًا أعلى المنشورات ولكن هذا يعني أن المنشور الأحدث يمكن أن يتفوق على منشور أقدم.

إذن ما هو أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي؟ أدناه ، ستجد تفصيلًا لما يوضحه البحث أنه الوقت الأمثل لكل قناة. هذه التوصيات مثالية إذا كان عملك جديدًا على وسائل التواصل الاجتماعي ولم يكن ملفك الشخصي يحتوي على بيانات كافية حتى الآن. إنها مفيدة أيضًا إذا كان أداء المحتوى الخاص بك ضعيفًا وتحتاج إلى إعادته إلى المسار الصحيح.

سنغطي أيضًا كيفية العثور على أفضل وقت لنشر منشوراتك إذا كنت تمتلك نشاط التجاري على وسائل التواصل الاجتماعي. باستخدام تحليلات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك ، يمكنك معرفة وقت النشر بناءً على أداء المحتوى السابق والوقت الذي يشارك فيه جمهورك.

1: Instagram

أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي طبقًا للدراسات

لم يكن العثور على الوقت واليوم المناسبين للنشر على Instagram أكثر أهمية من أي وقت مضى. الآن بعد أن أعادت المنصة خيارات الترتيب الزمني ، فإن الحصول على توقيت المحتوى الخاص بك بشكل صحيح أمر ضروري.

أفضل الأيام للنشر على Instagram

بشكل عام ، بعض أيام الأسبوع هي أفضل أيام النشر على Instagram. وفقًا لـ Sprout Social ، يميل النشر في أيام الثلاثاء والأربعاء إلى تحقيق أكبر قدر من المشاركة. على النقيض من ذلك ، فإن نهاية الأسبوع هي أسوأ الأوقات للنشر ، وعادة ما يكون لأيام الأحد أدنى تفاعل.

أفضل الأوقات للنشر على Instagram

من المرجح أن تحصل على أقصى قدر من المشاركة على Instagram إذا نشرت في بداية اليوم . تشير أبحاث Sprout Social إلى أن النشر في حوالي الساعة 11 صباحًا يعمل بشكل أفضل ، ولكن في الواقع ، في أي وقت بين الساعة 10 صباحًا و 2 مساءً .

إذا كان جمهورك يمتد على حول العالم مع مناطق زمنية متعددة ، فمن المهم أن تضع هذه الاختلافات في الاعتبار عند التخطيط للمحتوى. على سبيل المثال ، يمكنك اختبار 11 صباحًا خانات زمنية لكل منطقة زمنية لمعرفة أيها يعمل بشكل أفضل بشكل عام.

كيف تَعرِفُ أفضل وقت للنشر على Instagram

اعتمادًا على مجال عملك أو جمهورك ، قد يكون أفضل وقت لنشر عملك في وقت سابق أو لاحقًا. للعثور على توصيات لملفك الشخصي ، ألق نظرة على Instagram Insights الخاص بك . في تطبيق Instagram للجوال ، انتقل إلى حساب عملك وانقر على زر Insights. ثم اضغط على إجمالي المتابعين.

أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي طبقًا للدراسات

قم بالتمرير إلى أسفل الصفحة لمشاهدة قسم أكثر الأوقات نشاطًا. اضغط على زر الأيام لمعرفة أيام الأسبوع الأكثر نشاطًا لمتابعيك. اضغط على زر الساعات للحصول على تفاصيل كل ساعة لكل يوم. يمكنك التمرير للعثور على أفضل الأوقات لكل يوم من أيام الأسبوع.

أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي طبقًا للدراسات

للحصول على بيانات أكثر تفصيلاً ، افتح Creator Studio وانتقل إلى ملفك الشخصي على Instagram. افتح علامة التبويب Insights وحدد الجمهور. ثم قم بالتمرير لأسفل لمعرفة متى يكون متابعيك على Instagram. يمكنك التمرير فوق أي ساعة لمعرفة عدد المتابعين النشطين في أي وقت في أي يوم من أيام الأسبوع.

أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي طبقًا للدراسات

هل يكون جمهورك أكثر نشاطًا في وقت لاحق من اليوم ، على عكس ما أظهر البحث أنه الأفضل. إنها فكرة جيدة أن تبني جدول النشر الخاص بك على تحليلات الجمهور الخاصة بك ، وليس على أفضل الممارسات القياسية. بعبارة أخرى ، لا تتردد في اختبار فترات ما بعد الظهر أو المساء إذا كان جمهورك أكثر نشاطًا.

2: Facebook

مثل Instagram ، يتم تعيين Facebook افتراضيًا إلى عرض موجز يستخدم خوارزمية النظام الأساسي لتقديم المحتوى. ولكن على غرار Instagram ، يحتوي Facebook على خيار موجز حديث يتيح للمستخدمين التمرير عبر المحتوى بترتيب زمني. في كلتا الحالتين ، يعد التوقيت أيضًا مفتاحًا على Facebook.

أفضل الأيام للنشر على Facebook

تميل أيام الأسبوع إلى أن تكون الأفضل للنشر على Facebook. وفقًا لـ Hootsuite ، فإن أيام الثلاثاء والخميس هي أفضل أيام النشر. تشير بيانات Sprout Social إلى أن أيام الاثنين إلى الجمعة تعد مثالية للنشر على Facebook. تُظهر كلتا مجموعتي البيانات أن المحتوى المنشور يومي السبت والأحد يحصل على أقل تفاعل.

أفضل وقت للنشر على Facebook

على Facebook ، تميل ذروة نشاط الجمهور إلى الانحراف في وقت أبكر مما يحدث على Instagram. بشكل عام ، أفضل الأوقات للنشر على Facebook هي بين الساعة 8 صباحًا وظهيرة في المنطقة الزمنية لجمهورك.

كيف تعرف أفضل وقت للنشر على Facebook

للعثور على الأوقات المناسبة لنشر نشاطك التجاري ، تحقق من بيانات صفحتك على Facebook . افتح Meta Business Manager وانتقل إلى صفحتك على Facebook. حدد Insights من القائمة اليمنى ثم انقر فوق المنشورات.

أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي طبقًا للدراسات

هنا ، يمكنك معرفة ما إذا كان المعجبين بـ صفحتك متصلين بالإنترنت. يوضح الرسم البياني إجمالي عدد المعجبين المتصلين بالإنترنت كل يوم من أيام الأسبوع. يساعدك المخطط على التصور عندما يكونون متصلين بالإنترنت طوال اليوم.

أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي طبقًا للدراسات

يمكنك التمرير فوق أي ساعة لمعرفة العدد الدقيق للمتابعين المتصلين عادةً في ذلك الوقت. يمكنك أيضًا التمرير فوق أي يوم لمعرفة كيفية مقارنة تقسيم الساعة بالمتوسط ​​على مدار الأسبوع.

لاحظ أن البيانات التي تظهر في مخططات صفحتك على Facebook تكون دائمًا بتوقيت المحيط الهادئ. هذا يعني أنك قد تحتاج إلى ضبط المنطقة الزمنية لجمهورك لجدولة المحتوى في الوقت الأمثل.

أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي طبقًا للدراسات

3: TikTok

يعد الحصول على توقيتك المثالي على TikTok أمرًا ضروريًا. ما لم تبدأ في اكتساب قوة جذب على الفور ، تبدأ مقاطع فيديو TikTok في فقدان قيمتها بمجرد نشرها.

أفضل الأيام للنشر على TikTok

أفضل أيام النشر على TikTok هي أيام الثلاثاء والخميس ، وفقًا لموقع SocialPilot . يتمتع كلا اليومين بفترة زمنية كبيرة لنشر المحتوى. إذا نشرت مقاطع فيديو في أيام أخرى من الأسبوع ، فمن المهم جدًا نشرها في أوقات محددة.

أفضل الأوقات للنشر على TikTok

في أيام الثلاثاء ، يميل النشر بين الساعة 2 صباحًا و 9 صباحًا إلى جذب الكثير من المشاركة. في أيام الخميس ، من المرجح أن يكون اختيارًا جيدًا في أي وقت بين الساعة 9 صباحًا و 7 مساءً. ومن المثير للاهتمام أنه من الأفضل تجنب النشر في أيام السبت بين الساعة 10 مساءً و 4 صباحًا .

كيف تعرف أفضل وقت للنشر على TikTok

للعثور على الأوقات المناسبة لنشر عملك ، افتح TikTok Business Suite وانتقل إلى علامة التبويب Analytics. في علامة التبويب “المتابعون” ، يمكنك مشاهدة نشاط الجمهور حسب اليوم أو الساعة ، مما يساعدك في تحديد الأوقات المناسبة لنشر المحتوى.

يمكنك أيضًا استخدام أداء المحتوى الخاص بك عند النشر. في علامة التبويب “نظرة عامة” ، يمكنك التبديل بين مشاهدات الفيديو ، وإبداءات الإعجاب ، والتعليقات ، والمشاركات للتخطيط عندما يكون المحتوى الخاص بك قد حقق أكبر قدر من المشاركة.

أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي طبقًا للدراسات

في علامة التبويب “المحتوى” ، يمكنك بسهولة تحديد مقاطع الفيديو الشائعة. ضع في اعتبارك الأوقات والأيام التي نشرت فيها مقاطع الفيديو الشائعة أثناء قيامك بتحسين جدول النشر الخاص بك للمحتوى المستقبلي.

أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي طبقًا للدراسات

4: Twitter

تتميز التغريدات بأقصر عمر من المنشورات على أي قناة تواصل اجتماعي. هذا يعني أن التوقيت الصحيح لتغريداتك مهم بشكل خاص على Twitter حتى تتمكن من زيادة المشاركة والوصول إلى أقصى حد. مثل العديد من القنوات الأخرى ، يسمح Twitter للمستخدمين أيضًا بمشاهدة المحتوى عند نشره ، بدلاً من الاعتماد على موجز التغريدات الأكثر انتشارًا الافتراضي.

أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي طبقًا للدراسات

أفضل الأيام للنشر على تويتر

تُظهر الأبحاث أن كل يوم هو عادةً ما يكون يومًا جيدًا للتغريد – باستثناء يوم الأحد. وفقًا لـ Sprout Social ، تكون أيام الثلاثاء والأربعاء هي الأفضل ، بينما تفضل أبحاث Hootsuite أيام الاثنين والخميس. نظرًا لأن عمر التغريدات قصير جدًا ، فمن الجيد النشر مرة واحدة على الأقل يوميًا بعيدًا عن أيام الأحد.

أفضل وقت للنشر على تويتر

مثل العديد من القنوات الاجتماعية الأخرى ، يميل الصباح إلى أن يكون أفضل الأوقات للنشر على Twitter. تشير الأبحاث من Sprout Social و Hootsuite إلى أن الساعة 8 صباحًا حتى 9 صباحًا هي أفضل وقت لمعظم الشركات للتغريد.

كيف تعرف أفضل وقت للنشر على Twitter

على غرار LinkedIn ، لا يوفر Twitter تحليلات نشاط الجمهور. هذا يعني أن الاعتماد على أداء المحتوى السابق هو أفضل رهان لتويتر. ابدأ بالانتقال إلى حساب Twitter الخاص بك وتحديد Analytics في القائمة اليمنى. بمجرد فتح لوحة التحليلات ، حدد التغريدات من القائمة العلوية.

أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي طبقًا للدراسات

يمكنك الحصول على نظرة عامة سريعة على الأداء بمرور الوقت من خلال مراجعة الرسوم البيانية للمشاركة في الشريط الجانبي الأيمن. يمكنك بسرعة تحديد الأيام التي تتميز بأعلى معدل مشاركة وتغريد ونقرات على الروابط وإعجابات وردود. بعد ذلك ، في اللوحة الرئيسية ، يمكنك العثور على التغريدات التي نشرتها في تلك الأيام وتدوين متى وما نشرته.

أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي طبقًا للدراسات

وبدلاً من ذلك ، يمكنك النقر فوق الزر “أهم التغريدات” للعثور على المحتوى الأفضل أداءً بسرعة. يقوم Twitter تلقائيًا بفرز المحتوى حسب معدل المشاركة حتى تتمكن من رؤية المنشورات الأكثر مشاركة من قبل الجمهور.

أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي طبقًا للدراسات

لتضييق أفضل الأوقات للنشر ، ستحتاج إلى تنزيل تحليلات Twitter الخاصة بك. انقر فوق الزر “تصدير” للحصول على جميع بياناتك بما في ذلك التواريخ والأوقات وإحصاءات المشاركة والروابط الثابتة للتغريدات.

5: يوتيوب

على عكس المحتوى الموجود على العديد من قنوات التواصل الاجتماعي ، يُقاس عمر مقطع فيديو YouTube بالأيام بدلاً من الدقائق. على الرغم من أن مقاطع الفيديو الخاصة بك لا تزال قادرة على زيادة المشاهدات والمشاركة لفترة طويلة بعد الساعة أو اليوم الأول ، إلا أنه لا يزال من الأفضل نشرها في الوقت المناسب لجمهورك.

أفضل الأيام للنشر على موقع يوتيوب

بالنسبة لمعظم قنوات YouTube . عادةً ما يكون النشر في أخر ايام الأسبوع هو الأفضل ؛ تميل أيام الخميس والجمعة إلى أن تكون اختيارات جيدة.

أفضل الأوقات للنشر على موقع يوتيوب

عند تحميل مقطع فيديو على YouTube ، فإنه لا يبدأ في الظهور على الصفحات الرئيسية للمستخدمين أو في عمليات البحث على الفور. بدلاً من ذلك ، يستغرق YouTube بشكل عام ساعة أو ساعتين لفهرسة مقاطع الفيديو والبدء في توزيعها على المشتركين أو عمليات البحث.

هذا يعني أنه من الأفضل تحميل المحتوى الخاص بك لبضع ساعات قبل أن يشاهد المشاهدون عادةً المحتوى الخاص بك. بالنسبة لمعظم القنوات ، يعني ذلك النشر بين الساعة 2 مساءً و 3 مساءً في أيام الأسبوع. في عطلات نهاية الأسبوع ، من الأفضل نشر مقاطع فيديو بين الساعة 9 صباحًا و 11 صباحًا

كيف تعرف أفضل وقت للنشر على موقع يوتيوب

لتحديد أفضل وقت للمشتركين في قناتك ، انتقل إلى YouTube Studio وافتح Analytics في القائمة اليمنى. في علامة التبويب “الجمهور” ، ابحث عن قسم “عندما يكون المشاهدون على YouTube”. يعرض YouTube الأيام والأوقات التي كان فيها المشاهدون نشطين خلال الـ 28 يومًا الماضية ، لذا من الجيد إعادة التحقق بانتظام للحصول على التحليلات المحدثة.

أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي طبقًا للدراسات

في الختام

يعد نشر المحتوى في الوقت المناسب مفيدًا لتعزيز التفاعل ، بغض النظر عن القنوات التي يستخدمها عملك. باستخدام الأفكار المدونة أعلاه ، يمكنك العثور على أفضل الأوقات للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي والاستمرار في تحسين جدول النشر الخاص بك عن طريق اختبار فترات زمنية جديدة.