Snapdragon W5 Plus Gen 1

كشفت شركة كوالكوم النقاب عن معالجها الجديد W5 Plus و W5 للساعات الذكية بدقة 4 نانومتر

بعد إصدار إعلانات ترويجية حول المعالج الجديد خلال الأسابيع الماضية ، كشفت شركة Qualcomm النقاب عن شريحتين جديدتين للساعات . بعد النجاح الكبير لمعالج الساعات الذكية Snapdragon Wear 4100+ ، كشفت الشركة الأمريكية الآن عن معالجات Snapdragon W5 من الجيل 1 و Snapdragon W5 Plus من الجيل الأول. يتم تصنيع كلا المعالجين بدقة تصنيع 4 نانومتر وتمثل تحسنًا كبيرًا في مجال منصات Qualcomm للأجهزة القابلة للارتداء.

تدعي شركة Qualcomm أن معالجات الشركة الجديدة للساعات الذكية. تُقدم أداء ضعف معالج +Snapdragon Wear 4100 وتستخدم طاقة أقل بنسبة 50٪. يمكن أن يشغل معالج W5 Plus مساحة أقل بنسبة 30٪ (مقارنة بمعالجات الجيل السابق) وتزيد من عمر البطارية بنسبة 50٪ في سيناريوهات التطبيقات الشائعة. تعمل Qualcomm عن كثب مع Google على مدار الأشهر الماضية لتحسين أداء Wear OS مع معالجاتها الجديدة.

تعتزم شركة كوالكوم إطلاق شريحة Snapdragon W5 من الجيل الأول لبعض الأدوات الخاصة القابلة للارتداء . لأن بعض الأدوات لا تحتاج إلى ميزات إضافية لتوفير الطاقة. تشمل هذه الأدوات المنتجات التي يمكن بيعها في السوق الصينية وأدوات للأطفال وكبار السن والمراكز الصحية والقطاعات التنظيمية.

المقارنة بين Snapdragon W5 و +Snapdragon Wear 4100

يأتي تغيير رئيسي آخر في شكل عملية تصنيع الرقائق. تم تصنيع W5 و +W5  باستخدام عملية 4 نانومتر للمعالج الرئيسي ، وهي قفزة هائلة من عملية 12 نانومتر للجيل السابق. تم تصنيع المعالج المشترك باستخدام عملية 22 نانومتر ، وهي أيضًا ترقية مقارنة بالمعالج 28 نانومتر في سابقه.

بالمقارنة ، فإن Samsung Exynos W920 ، الذي يشغل سلسلة Galaxy Watch 4 ، يتم تصنيعه باستخدام عملية 5 نانومتر ، بينما تستخدم شريحة Apple S7 الخاصة بالساعة Series 7 عملية 7 نانومتر.

كشفت شركة كوالكوم النقاب عن معالجها الجديد للساعات الذكية بدقة 4 نانومتر

Snapdragon W5 Gen 1 و Snapdragon W5 Plus Gen 1

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين معالج Snapdragon W5 Gen 1 و Snapdragon W5 Plus Gen 1 في أن الطراز non-Plus يفتقر إلى معالج AON المشترك. تشتمل شريحة الجيل الأول من Snapdragon W5 Plus Gen 1 على 4 أنوية Cortex A53 ونواة Cortex M55 منخفضة الطاقة بتردد 250 ميجا هرتز. تعد وحدة معالجة الرسومات A702 بتردد 1 جيجاهرتز مسؤولة عن معالجة بيانات الرسومات. للمقارنة ، من المثير للاهتمام معرفة أن وحدة معالجة الرسومات A504 المستخدمة في شريحة +Snapdragon Wear 4100 لها تردد 320 ميجا هرتز. تم أيضًا تحديث تكوين الذاكرة وهو يدعم الآن LPDDR4 بتردد 2133 ميجاهرتز. أيضًا ، تمت إضافة وحدة الذكاء الاصطناعي الجديدة المعروفة باسم U55 إلى المعالجات الجديدة.

كشفت شركة كوالكوم النقاب عن معالجها الجديد للساعات الذكية بدقة 4 نانومتر

يمكن للمعالج المشترك الجديد في شريحة الجيل الأول من Snapdragon W5 Plus القيام بمزيد من المعالجة في الخلفية مع استهلاك طاقة أقل. تتم إدارة جميع الأشياء المتعلقة بالمستشعرات من خلال معالج AON المشترك دائمًا مع بنية بدقة 22 نانومتر. وبالتالي ، مع إصدار شريحة الجيل الأول من Snapdragon W5 Plus ، يمكن ترك أشياء مثل معالجة الكلام وتشغيل الصوت والإشعارات للمعالج الإضافي. أيضًا ، ستتمكن شريحة AON من تنشيط إصدار Bluetooth منخفض الطاقة 5.3 و Wi-Fi و GNSS ودعم أوضاع إدارة الطاقة الجديدة مثل Deep Sleep و Hibernate. بالإضافة إلى ذلك ، من أجل إنشاء اتصال LTE ، تم استخدام مودم محدث مع وضع مستخدم منخفض الطاقة.

أعلنت شركة Qualcomm أنها تعاونت مع شركتي Compel و Pegatron لإنتاج ساعات ذكية . مع معالج الجيل الأول من Snapdragon W5 Plus ، وبهذه الطريقة ، ساعدت في تسريع عملية تطوير المنتجات من قبل شركائها التجاريين.

الشركات التى ستستخدم معالجات كوالكوم الجديدة

Mobvoi و Oppo هما أول شركتين تُطلق ساعاتها الذكية بمعالجات Qualcomm الجديدة. وفقًا لشركة Qualcomm ، يوجد حاليًا 25 تصميمًا مختلفًا للساعات الذكية قيد الإنتاج. من المتوقع أن تكشف Oppo النقاب رسميًا عن Oppo Watch 3 في حدث في أغسطس.