10 أسباب لعدم الحاجة إلى ترقية هاتفك سنويًا

10 أسباب لعدم الحاجة الى ترقية هاتفك سنويًا

تطورت وتغيرت الهواتف الذكية على مدي السنوات الأخيرة، ولم تعد الهواتف الذكية مجرد هواتف. أصبحت تحمل بين طياتها العديد من المميزات ، بما فيها الحسابات البنكية و الصور الشخصية. ليس هذا فحسب كل جيل يحمل العديد من التطورات مقارنًة بالجيل السابق. تميل الشركات الكبرى المُصنعة للهواتف الى إصدار ترقيه أو اثنين سنويًا. على سبيل المثال ، تُصدر Apple مجموعة جديدة من هواتف iPhone المتطورة كل عام ، وفي بعض الأحيان يتم إصدار متوسط ​​المدى ايضًا . وبالمثل ، أعلنت شركة Samsung عن هواتف ذكية جديدة في أوقات مختلفة من العام – حيث تقدم مواصفات أسعار مختلفة لتلبية احتياجات المستخدمين مع اختلاف فئاتهم وهكذا. 

بعض الناس تقوم بتغيير هواتفهم كل عام أو بشكل متكرر. والغالبية العظمى لا يهتمون بذلك كثيرًا المجموعة الأخيرة تريد هاتفًا فقط ، يُلبي الاستخدامات اليومية . أما الفئة الأولى تسعى الى الحصول على احدث الهواتف في السوق كل عام خاصًة الهواتف الرائدة. ولكن هل نحن بالفعل بحاجة الى تغيير هواتفنا الذكية كل عام؟ هناك 10 أسباب ستُغير رأيك إذا كنت تسعي الى تغيير هاتفك سنويًا. 

1-  الترقيات الجذرية للهواتف الذكية

10 أسباب لعدم الحاجة إلى ترقية هاتفك سنويًا

عندما تصدر اي شركة منتجًا ينتمي إلى فئة جديدة ، عادةً ما تحزم الأجيال القليلة الأولى الكثير من التحسينات. ولكن مع وصول الشركة الى المنتج الجيد. حدث ذلك في بداية ظهور هواتف iPhone الأصلي . بعدها تطور شكل الهاتف جذريًا واصبح يدعم 3G ومتجر التطبيقات . هذه الترقيات بالفعل تستحق الانتقال من الهاتف التقليدي الى هاتف يحمل العديد من المميزات السابقة. عامًا بعد عام ، بدأ عنصر الإثارة في التلاشي عندما أطلقت شركة Apple أجهزة iPhone جديدة. كانت هناك بعض الترقيات  مثل عندما قدمت Touch ID ، و iPhone 6 الأكبر ، ثم أخيرًا iPhone X مع Face ID. سيكون من المنطقي لشخص لديه iPhone 5 أن يشتري iPhone 6. ومع ذلك ، فإن الترقية من iPhone 7 إلى iPhone 8 لن تكون معقولة. مع الإصدارات الجديدة، لا يستطيع بعض الأشخاص حتى معرفة الفرق بين iPhone 12 Pro و iPhone 13 Pro .

2- هواتف الفئة المتوسطة و الإقتصادية

10 أسباب لعدم الحاجة إلى ترقية هاتفك سنويًا

عادةً ما تبدأ الهواتف منخفضة ومتوسطة المدى في تباطؤ الأداء بعد بضعة أشهر من الاستخدام . دفع هذا العديد من الأشخاص إلى الترقية كثيرًا ، حيث بدأوا في التعامل مع تنبيهات “نفاد مساحة التخزين” وغيرها من الملاحظات وضعف الأداء. خاصًة مع ظهور تطبيقات والعاب تحتاج مواصفات قوية ناهيك عن التحديثات المستمرة لأولئك الذين لديهم هواتف ذات سعة تخزين منخفضة.

في الآونة الأخيرة اهتمت الشركات بهواتف الفئة المتوسطة مع دخول العديد من الشركات المُصنعة للسوق، سواء إذا كنت تمتلك إحدى هواتف iPhone SE  أو اي هاتف Android آخر متوسط ​​المدى. من الممكن ان تستمر لبضع سنوات. وخاصًة بعد خطط الدعم وتحديثات نظام التشغيل المستمرة التى تُقدمها الشركات للمستخدمين. لذا لا داعي للترقية .

3- ضعف أداء بطارية الهاتف

10 أسباب لعدم الحاجة إلى ترقية هاتفك سنويًا

هناك العديد من الأسباب التى تجعل المستخدم يشعر بالملل ويرغب بالترقية السريعة منها ضعف اداء البطارية، ولكن ما لا يدركه العديد من المستخدمين أنه في بعض الأحيان لا يجب أن يكون الحل هو ترقية الهاتف. خاصةً مع الشكاوي المستمرة من النفاذ السريع للبطارية. هي شكوى شائعة نسمعها عندما يبدأ شخص ما في التخطيط للترقية. لذا ، لماذا نستبدل الهاتف بالكامل عندما يكون استبدال البطارية هو الحل الأمثل؟

من المؤكد أن عمليات استبدال البطارية أصبحت صعبة للغاية منذ ظهور الهواتف الذكية. لكنها لا تزال ممكنة إلى حد كبير ورخيصة بما يكفي للنظر فيها بمجرد أن يتجاوز هاتفك السنتين. إذا اشتريت هاتفًا رائدًا ، فيمكنك قضاء عام أو عامين آخرين من الأداء الرائع قبل التفكير في استبداله بهاتف جديد.

هل قمت بإيقاف تشغيل البطارية وما زلت غير راضٍ عن الأداء؟ في بعض الأحيان ، تعمل إعادة ضبط المصنع على إصلاح ذلك. حيث تعمل على حذف جميع البيانات المخزنة مؤقتًا غير الضرورية وتحصل على تجربة جديدة. خاصًة هواتف الـ Android ، عند بإعادة ضبط المصنع بين الحين والآخر. لذلك تأثير إيجابي ملحوظ على الأداء .

4- تحديث نظام التشغيل

10 أسباب لعدم الحاجة إلى ترقية هاتفك سنويًا

أحد الأشياء الرائعة في الهواتف الذكية هو تحديثات البرامج. عادةً ما تصدر Apple و Google تحديثًا رئيسيًا واحدًا سنويًا لنظامي التشغيل iOS و Android OS على التوالي. تأتي هذه عادةً مع تغييرات وإضافات تواجه المستخدم تعمل على تحديث أنظمة التشغيل. إنها ليست إصلاحات الأخطاء العادية وتصحيحات الأمان التي نراها شهريًا . انها تحديث شامل ومتكامل وتجربة جديدة تمامًا . حتى إذا لم تكن تحمل أحدث هاتف متاح.

5- كاميرا الهاتف

من بين الأسباب العديدة التي قد تجعل الشخص يرغب في ترقية هاتفه هو الحصول على كاميرا هاتف أفضل. كل عام ، يقوم مصنعو الهواتف عادةً بإجراء تحسينات تؤدي إلى تحسين إخراج الصور والفيديو. سواء كان ذلك من خلال العدسات أو عن طريق المعالج الجديد والبرامج. غالبًا ما يستخدم هذا كنقطة بيع وحافز للضغط على المستخدمين المترددين للترقية.

ولكن هل تحتاج حقًا إلى كاميرا أفضل قليلاً؟ على الأرجح لا. تعد كاميرات الهواتف الذكية الحديثة بالفعل قوية بما يكفي للحصول على صور نابضة بالحياة من الذكريات. ناهيك عن أن منصات الوسائط الاجتماعية المفضلة لديك تميل إلى ضغط الصور ومقاطع الفيديو التي تم تحميلها. ثم هناك حقيقة أن الأشخاص الذين يشاهدون هذا المحتوى قد لا يشاهدونه على شاشات عرض مثالية أيضًا. بالإضافة إلى ذلك ، حتى إذا كنت تعرض النسخ المحلية بجودة كاملة ، فمن المحتمل ألا تتمكن من التمييز بين درجات الدقة المختلفة قليلاً.

تحمل بعض الهواتف كاميرا رائدة ، مثل Space Zoom من Samsung. ومع ذلك ، هذا مجرد استثناء. لا تحصل كاميرا الهاتف عادةً على ترقية كبيرة كل عام. لذا فإن تخطي جيل أو جيل من الهواتف الذكية لن يكون له تأثير كبير على حياتك أو الصور الرقمية. في معظم سيناريوهات الحياة الواقعية ، يعد مجرد وجود الكاميرا أكثر أهمية من التفاصيل الدقيقة التي تظهر في الصورة .

6- العديد من نقاط البيع هي مجرد حيل تسويقية

10 أسباب لعدم الحاجة إلى ترقية هاتفك سنويًا

عندما تعلن الشركات عن هواتف ذكية جديدة ، فإنها تحاول إغرائك بكل أنواع المواصفات الموجودة . ” مثلاً عند ظهور الـ 5G ” تعدك الشركات بسرعات لا تصدق لا يمكنك تحقيقها إلا في ظل ظروف مثالية. لكن الحقيقة القاسية هي أننا نعيش في عالم بعيد عن المثالية. في الواقع ، كانت 5G مخيبة للآمال حتى الآن. لا يحصل المستخدمون على السرعة القصوى التي تتباهى بها الشركات كمت في الإعلانات بالإضافة إلى ذلك ، حتى لو حققت السرعات الكاملة – فما الذي تحتاجه؟ 4G / LTE سريع بما يكفي لبث محتوى عالي الجودة أثناء التنقل. وهكذا في كافة المواصفات بما فيها الزجاج المقاوم للكسر. فإن إسقاط هاتفك بزاوية معينة من ارتفاع معين سيؤدي إلى تكسيرها.

7- المعالج

10 أسباب لعدم الحاجة إلى ترقية هاتفك سنويًا

مع كل ترقية رئيسية للهاتف ، تميل الشركات المصنعة إلى إعطاء المعالج عثرة في الأداء. كان هذا مهمًا في الماضي لأن معالج الهاتف الذكي بدأت بطيئة نوعًا ما. سيحدث كل جيل جديد تأثيرًا ، وستفقد الهواتف القديمة بسرعة دعمها لتحديثات النظام والتطبيقات الأحدث. لم يعد هذا هو الحال. لا يزال بإمكان الهواتف منذ بضع سنوات تشغيل أحدث إصدارات التطبيقات الأكثر شيوعًا. لمجرد أن معالجات 2022 أسرع بنسبة 20٪ من شريحة 2021 لا يعني أنها ستؤثر فعليًا على تجربتك بأي شكل من الأشكال.

8- التطوير وصل الي مراحل متقدمة

10 أسباب لعدم الحاجة إلى ترقية هاتفك سنويًا

كانت الهواتف الذكية مثيرة في يوم من الأيام. لقد اعتادوا على تحريكنا ، و إثارة السوق من خلال عروضهم المتقدمة. حتى الآن تطورت بشكل مثالي . ولم يتبقي الكثير لإضافته ، لقد كان أمام الشركات حوالي 15 عامًا للتعلم من أخطائها وبناء أساس متين للوصول إلى ما نحن عليه اليوم. لقد أتقنوا التنسيق بالفعل، وهذا يصبح واضحًا عندما يكون الاختلاف الوحيد الملحوظ بين جيلين من الهواتف هو مواقع الكاميرا التي تم تطويرها قليلاً. من الناحية الواقعية ، يمكن أن تكون الخطوة التالية في الجدول الزمني للهاتف الذكي قابلة للطي . بدأت هذه الفئة من الأجهزة في الظهور ببطء ، ويقوم المصنعون بتطوير الهواتف مع كل إصدار جديد.

9- الحفاظ على البيئة

10 أسباب لعدم الحاجة إلى ترقية هاتفك سنويًا

من أهم الجوانب التي إما أن يتجاهلها المستخدمون أو يتجاهلونها ببساطة هي البيئة. كلما قمت بالترقية بشكل متكرر ، زاد إلحاق الضرر بطبيعتنا. سواء كان ذلك من خلال عملية التصنيع أو التعبئة أو الشحن – كل ذلك يلوث الأرض. يعد تخطي ترقية الهاتف الغير ضرورية أكثر حفاظًا من الترقية سنويًا وإعادة تدوير الوحدة القديمة.

10- مدى الحاجة من الترقية السنوية

10 أسباب لعدم الحاجة إلى ترقية هاتفك سنويًا

عند ظهور الهاتف لأول  مرة على الساحة يُكلف الكثير من الأموال ، فيجب عليك عدم الإسراف في المال حتي لو كنت ثريًا. يمكنك دائمًا معاملة نفسك بشيء أكثر أهمية من الترقية السنوية للهواتف التي لا تحقق لك أي قيمة. إذا كان بإمكان المشاهير مثل  Lana Del Rey و Chris Evans الاحتفاظ بأجهزة iPhone الخاصة بهم لمدة 5 سنوات . فيُمكننا ذلك أيضًا . في النهاية ، هذه هى أموالك وقرارك ، نحن لا نتجادل في ذلك. أنا فقط أشير إلى أن المستخدم لا يحتاج إلى ترقية هاتفه سنويًا. ما لم تكن مراجعًا أو لديك وظيفة تدور حول الحاجة إلى أحدث الهواتف الذكية والأدوات الذكية ، فلا فائدة من ترقية هاتفك الذكي سنويًا.

⇐ ترشيحات أفضل الهواتف و الساعات الذكية و السماعات في السوق المصري