كيفية التأكد من سلامة هاتفك من الأختراق وتأمينه؟

معضلة سلامة الهاتف وامان هاتفك والحماية من الإختراق معضلة كبيرة، أعني يمكنك ان تبحث على الانترنت لتجد الكثير من المقالات والكثير من الفيديوهات تتحدث عن هذا الأمر، هناك الفيديوهات والمقالات التي نراها تتحدث عن هذا الأمر سواء بمعلومات صحيحة بالكامل او بمشاكل في معلوماتهم، بالتأكيد انت كمستخدم في الكثير من الأوقات تتساؤل من هو المُحق في كلامه ومن مُخطئ، تتساؤل كيف تحمي هاتفك؟ كيف تمنع نفسك من الإختراق؟ موضوعنا في هذا المقال حول الحماية والأمان، كيف تتأكد من سلامة هاتفك؟ كيف تتأكد انه لن تواجهك اي برمجيات خبيثة؟ تابع معنا.

كيف تتأكد ان هاتفك مخترق؟

اعلانات مزعجة وغريبة وغير لائقة

فكرة الإعلانات هي أول شيء يجعلك تفكر ان هاتفك مخترق، لا أقصد هنا انك تتصفح الإنترنت وتجد اعلانًا على أحد المواقع، بل انت تستعمل الهاتف في أي تطبيق ويظهر لك اعلان Pop Up منبثق بدون أي سبب ولا أي مناسبة، الإعلانات المنبثقة هذه في الغالب مصدرها تطبيق غير سليم مُثبت على هاتفك، أعنى بجملة غير سليم انه يحصل على صلاحيات اكثر مما يحتاج او يستحق، يعني ان التطبيق مشكلة بالنسبة لك، الصلاحيات هذه قد تجعل التطبيق يصل الى صورك او ملفاتك او بياناتك الشخصية بما انه يتسبب في وجود اعلانات منبثقة، السؤال مهم كيف يمكن لتطبيق يحمل اعلانات منبثقة ان يكون خطرًا على بياناتك؟ الموضوع يقترن بالصلاحيات التي يحصل عليها في البداية فيمكن ان يكون لديه صلاحية الوصول الى الملفات المختلفة والمتنوعة على هاتفك، صور وفيديوهات واسماء وملاحظات وأي شيء، حتى معلومات الدخول لحساباتك قد يصل اليها في بعض الأحيان، وهناك صلاحية أخرى خطيرة وهي صلاحية العرض فوق تطبيقات أخرى Draw Over other apps.

صلاحية العرض فوق تطبيقات أخرى

الآن دعنا نتخيل شيء مهم، لديك ضوء ساطع جدًا لا تستطيع النظر من خلاله ولا تستطيع تبين ما خلف هذا الضوء، كيف يمكنك ان تنظر من خلال النور؟ الإجابة بسيطة تستعمل طبقة اضافية تضعف الضوء الخارج لتستطيع رؤية ماخلف الضوء، فلنطبق نفس الفكرة على الهاتف، لديك تطبيق ما لا تستطيع الوصول الى المعروض عليه لا يمكنك اخذ Screenshot منه، يمكنك باستعمال تطبيق يعرض نفسه فوق باقي التطبيقات في طبقة شفافة ان يُصور ما خلفه، أعني تصور مثلًا انك فتحت تطبيق البنك، وهناك تطبيق خبيث لديك قد فتح نفسه بشكل شفاف فوق التطبيق (مثل وجود Chat head لـFacebook Messenger) فان قام التطبيق بأخذ لقطة للشاشة فسيأخذ لقطة لمعلومات تطبيق البنك، ونفس المعلومات هذه ستصل الى صاحب التطبيق، هذا سبب ان الإعلانات تشكل خطر.

مكالمات ورسائل لم تقم بها

هل هناك أي مكالمات او رسائل لم تقم انت بها على هاتفك؟ رسائل ومكالمات لأرقام غريبة لا تعرفها ولا يعرفونك، قد يكون السبب في ذلك وجود برمجيات خبيثة على هاتفك، في الأغلب هنا نتحدث عن تطبيقات غريبة، لأن هذه الطريقة الوحيدة التي ستمكن أي مُخترق من الوصول الى معلومات الاتصال الخاصة بك والقيام بمكالمات او ارسال أي رسائل، بالطبع عندما يكون لديك اي رسائل او مكالمات غريبةـ انت متأكد بنسبة 100% انك او أي شخص يمسك الهاتف لم تقم بها فتأكد ان هناك مشكلة يجب عليك الحذر منها وتوخي الحذر قبلها.

استهلاك أعلى لموارد الهاتف

يجب ان تضع بعض الشك في بعض البرامج هنا أيضًا، معضلة استهلاك موارد الجهاز تعني ان هناك عمليات تتم على جهازك بدون تحكم منك، معنى هذا ان هناك تطبيق او تطبيقات تستغل المعالج في شيء ما، قد يكون هذا الشيء هو التعدين او ارسال بيانات لا تحب ان تُرسل خارج هاتفك، فلذلك يجب عليك التحقيق في هذا الأمر، حول ما ان كان هناك شيء خبيث في هاتفك، فقط قم بتجربة هاتفك بشكل طبيعي، ان كانت قوة الهاتف غير طبيعية وكان هناك ضعف استجابة في الهاتف فابدأ بالشك ان هناك مشكلة يجب حلها.

استهلاك عالي للبطارية

فكرة ان هناك استهلاك أعلى للبطارية من الطبيعي تعني ان هناك مشكلة، انظر بطاريات الهواتف المحمولة صُممت كي تُستهلك بكفاءة، فيجب عليك تقييم عمر بطاريتك ان كانت تُستهلك بسرعة ام بكفاءة، في حالة الاستهلاك السريع فالبتأكيد هناك سبب لهذا الأمر، طالما ان المشكلة ليست في عتاد هاتفك وان كل شيء في هاتفك سليم، فابدأ بالشك.

استهلاك عالي للإنترنت من على الهاتف

لنقل انك قمت بتحميل 5 جيجا بايت من الملفات في يوم ولم تستهلك الانترنت بتاتًا، ما الرقم الذي تتوقعه في استهلاك الإنترنت الخاص بك لهذا اليوم؟ تقريبًا 6 جيجا بايت بحد أقصى، لا أكثر من ذلك، ان وجدتهم 10 جيجا بايت؟ نعم هناك مشكلة، هاتفك مُخترق ومن يخترقه يستعمل الانترنت لتشغيل بعض التطبيقات او ينقل بعض من ملفاتك لنفسه، فابدأ بحماية هاتفك بسرعة قبل ان يزداد الأمر سوءًا.

تطبيقات غريبة لا تخصك

هل ترى كل هذه الفقرات التي سبقت هذه الفقرة، هذه السبب بنسبة كبيرة فيما سبق، هناك تطبيقات لا تخصك لم تقم بتحميلها وليست برامج نظام، ما هذه البرامج؟ انت لا تعرف، ما وظيفتها؟ انت لا تعرف لكنها موجودة، قد تكون هذه البرامج السبب في ظهور اعلانات منبثقة، قد تكون السبب في استهلاك أداء الجهاز بشكل غير طبيعي (أي أنها تُعدن في الجهاز مثلًا)، قد تكون السبب في ارسال رسائل غريبة لا تعلم محتواها او الغرض منها، تطبيق واحد قد يحمل اذونات وصول الى ملفاتك وجهات اتصالك وبياناتك الخاصة، تطبيق واحد فقط يسحب كل شيء من جهازك بدون ان تعرف.

نوع هذه التطبيقات

في الأغلب هذه التطبيقات تكون من نوع التطبيقات التي يبحث عنها المُستخدم العادي ولا يحتاجها في الأصل، ماذا اعني؟ هل تتذكر تطبيقات تنظيف الرامات وتنظيف المساحة؟ التي ثبت انها عديمة الفائدة، لازال المستهلكون يبحثون عن تطبيقات بنفس الغرض، او تطبيقات Antivirus متقدمة ومتطورة، لا نقصد هنا انك لن تحتاج الى Antivirus نهائيًا هو يُساعد، لكنك لست مضطرًا الى وجوده، مثل هذه التطبيقات تكون مزيفة، تجد اسم التطبيق Super Clean antivirus antimalware light speed lightning something ويبدو ان مبرمج هذا التطبيق لا يريد ان تهرب منه كلمة من معجم اللغة قبل ان يكتبها في اسم التطبيق، وهو في الحقيقة يسحب من بياناتك ويخترقك وانت لا تدري.

الأخبث من هذه التطبيقات هو التطبيقات الحقيقية التي تحتاجها وتستعملها، لكن تحملها بشكل غير قانوني، اعني هنا البرامج المقرصنة، لماذا نكره البرامج المقرصنة؟ اذا غضينا النظر عن حرمانيتها (وهو شيء لا يمكن تجاهله) فهناك سبب ان المُعدل على هذه التطبيقات قد يضع بها ثغرات كثيرة تصل الى جميع بياناتك ومعلوماتك بدون ان تعرف ذلك، هل تعرف من هو ابرز التطبيقات التي تقوم بهذا الأمر؟ الأشهر بالطبع WhatsApp، كل نسخه المعدلة قد تحمل ثغرات مختلفة تدمر خصوصيتك، سواء تسريب مفتاح فك تشفير الرسائل والرسائل نفسها، او الوصول الى بعض الملفات الخاصة بك، اذا استطاع اي مطور الوصول الى مفتاح فك تشفير رسائل واتساب الخاصة بك فرسائلك لم تعد بين أطراف المحادثة فقط، بل صارت مع كل من عمل في تصميم هذا التطبيق المُعدل.

ماذا يستفيد المخترقون من عملية اختراقك؟

ان كنت تفكر ان المخترق يقوم باختراقك من أجل أن يضيع وقت فراغه في شيء فانت مخطئ، هناك استفادة كبيرة من وراء أي معلومات خاصة بك، أبسط مثال سجل تصفحك واهتماماتك ستذهب الى صالح كل شركات الإعلانات، اعني انت في الطبيعي لا تحمل خصوصية كاملة فسجل تصفحك يُستعمل ضدك في الإعلانات فعلًا، لكن تخيل انه كان يذهب الى جزء من الشركات، الآن كل من هب ودب سيستطيع اظهار اعلانات تضايقك، هذا ابسط شيء ولا يُشكل 1% من الخطورة الحقيقية.

الخطورة الحقيقية تزداد بأن جهازك قد يُستعمل في التعدين كمثال، طالما ان جهازك يُستعمل في التعدين فابدأ بالتفكير في تعطل الجهاز بشكل أسرع حيث ان التعدين يستهلك المعالج بشكل قوي جدًا مما قد يقضي على هاتفك بسرعة، او ان بياناتك سُربت بالتالي ان كان المخترق يستدرجك فقد يبتزك بأي بيانات تخصك، فإن كانت هناك صور خاصة لن تحب ان تخرج نهائيًا، او معلوماتك البنكية قد تتسرب، هل تريد ان تفكر ما يمكن ان يحدث في حالة تسريب معلوماتك البنكية؟ سنتحدث عن المخاطر

اخطار يجاب ان تخاف منها

معلوماتك البنكية

اول شيء سيشكل مشكلة لديك هو معلوماتك البنكية، يستطيع أي مخترق الوصول الى بياناتك البنكية عن طريق اختراق هاتفك خاصة ان سجلت أي منها على حساباتك وعلى هاتفك، اتذكر شخصًا كان يُسجل معلومات بطاقته الإئتمانية في تطبيق الملاحظات بدون حماية، ان تم اختراقه سيُفلس في لحظة، المشكلة ان تجد نفسك مثلًا مديون بمبالغ كبيرة للبنك ولا تستطيع ردها بسبب هذه الحركة، حساباتك البنكية أمر حساس جدًا وأبسط اختراق سيستطيع الوصول الى هذه البيانات.

معلومات الحسابات الخاصة بك

السوشيال ميديا الخاصة بك أيضًا في خطر، أعني تخيل ان هناك شخص استطاع الوصول الى كل معلومات السوشيال ميديا الخاصة بك، كل رسائلك وصورك المرفوعة وكل بياناتك صارت متاحة له، تحدثت مع شخص عن شيء خاص بك، ارسلت صورة الى شخص ما، بريدك الإلكتروني ورسائل عملك الإلكترونية، كل هذا سيكون متاحًا للمُخترق حالما يصل الى هاتفك وحساباتك، أعني هذه مشكلة كبيرة تُصاب بها ان اُخترقت.

الملفات والصور الخاصة

في حالة وصول المُخترق الى هاتفك واختراقه له سيستطيع الوصول الى كل ملفاتك الخاصة، والصور بالذات، الصور وحدها نقطة خطرة يجب ان تخاف منها، لا أحد يحب ان تخرج صوره الخاصة او ان يراها أحد، الملفات الخاصة لا يحب ان يصل اليها شخص، فاهتم ببياناتك وصورك، أي اختراق لها ليس جيد.

كيف تحمي هاتفك من الإختراق؟

هناك الكثير من الخطوات التي يمكنك ان تقوم بها، من اجل ضمان ان هاتفك في أمان، من مبدأ ان الوقاية خير من العلاج يجب عليك في البداية التأكد انه لا توجد لديك أي تطبيقات خبيثة على هاتفك، كيف ذلك؟ لا تُحمل أي شيء من خارج المتجر الرسمي للتطبيقات، لا تُحمل تطبيقات خارج Play Store او App Store، لا تدخل الى روابط غريبة، تابع هاتفك كل فترة بحيث لا تواجه أي مشاكل غريبة على هاتفك، لكي تحمي هاتفك من الاختراق استمع الى مبدأ أن الوقاية خير من العلاج وقي نفسك من الاختراق.

هل تريد مزيدًا من الأمان؟ لا تغلق ميزة مثل Google Play Protect نهائيًا، وقم بفحص هاتفك مرة كل فترة، سواء ان تقوم بفحصه من خلال الخدمة او من خلال ان تفحص الجهاز بشكل يدوي وتتابع كل شيء بنفسك، ان وجدت أي تطبيق غريب او أي شيء غير طبيعي على هاتفك قم بالتصرف فورًا، لا تترك هاتفك لتكتشف العيب مع الوقت.

اجرائات احتياطية لأمان حساباتك

من أجل زيادة الأمان يجب عليك ان تزيد من أمان حساباتك في الكثير من الأوقات، ويجب عليك اتخاذ خطوات احتياطية من أجل ان تحمي حساباتك، فحتى ان تم اختراق هاتفك فتجد نوع من الأمان تنقذ بيه حساباتك، فلا تجد نفسك معرضًا للكثير من الخطر، لحسن الحظ لدينا مجموعة من المقالات حول تأمين حساباتك قم بالدخول الى هذه المقالات من أجل ان تقوم بتأمين كل حساباتك ولا تعاني في أي حالة من اختراقات الهاتف.

المصادر