العوامل التى يجب مراعاتها عند شراء هاتف جديد 15 عامل هام

مع التطور الكبير الذي تشهده التكنولوجيا اليوم، اصبحت الهواتف الذكية جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية. ليست مجرد اجهزة للمكالمات فحسب . ولكنها ايضًا اصبحت تحمل صورنا وذكرياتنا وملفاتنا الشخصية ومقاطع الفيديو والموسيقي . والمعلومات البنكية واجراء المعاملات المالية من خلالها وغيرها الكثير. ولكن الحيرة الدائمة عند الإقبال على شراء هاتف جديد ، تجد العديد من الانواع في السوق . فكيف تحصل على الهاتف المناسب في ظل هذا التنوع الشديد؟. في موضوعنا سوف نتعرف على قائمة بـ أهم 15 عامل يجب مراعاته عند شراء هاتف جديد.

لذلك اذا كنت تخطط لاقتناء هاتف جديد فعليك ان تضع هذه العوامل في الحسبان ، مع العلم أن هذه  الخيارات تختلف من هاتف لآخر ولا يوجد هاتف واحد يحتوي على كل شئ. لذا تأكد من قرأة العوامل بدقة لتحصل على الهاتف المناسب.

العوامل التى يجب مراعاتها عند شراء هاتف

1. نظام التشغيل

 

يعد نظام التشغيل أحد أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند شراء هاتف جديد. يوجد حاليًا نظامان رئيسيان في السوق ، iOS و Android . كل له ايجابيات وسلبيات. تشتهر iOS بواجهة سهلة الاستخدام وتصميم أنيق وميزات أمان أفضل. من ناحية أخرى ، يوفر Android المزيد من الخيارات المخصصة ومجموعة واسعة من الأجهزة للاختيار من بينها. كلاهما يوفر مستويات أمان جيدة ، لذا فهذه ليست مشكلة ولكن عليك أن تكون أكثر حذراً مع Android. هذا لأن Android يسمح لك بتثبيت التطبيقات من مصادر خارجية.

2. حجم الشاشة وجودة العرض

 

يعد حجم الشاشة ودقة العرض من العوامل الحاسمة التي يجب مراعاتها عند شراء هاتف جديد. يعد حجم الشاشة الأكبر مثاليًا لمشاهدة مقاطع الفيديو وتصفح الويب ، بينما تكون الشاشة الأصغر مناسبة أكثر للجيب. يجب أيضًا وضع جودة العرض في الاعتبار ، لأنها تؤثر على تجربة المشاهدة. توفر الدقة العالية وكثافة البكسل جودة عرض أفضل.

3. الكاميرا

 

الكاميرا واحدة من المميزات الهامة التى لا غني عنها ، خاصة لأولئك الذين يحبون التقاط الصور. يجب أن تكون جودة الكاميرا عاملاً رئيسيًا عند شراء هاتف جديد. دقة الميجا بيكسل ليس هو العامل الوحيد الذي يجب مراعاته ؛ يجب أيضًا مراعاة الميزات الأخرى مثل فتحة العدسة وتثبيت الصورة والتركيز التلقائي. ببساطة ، لا يعني حجم البكسل الكبير دائمًا صورًا أفضل. تأكد من تحسينات الكاميرا التي تقدمها الشركات.

4. عمر البطارية

 

عمر البطارية من العوامل الهامه التى يجب مراعاته عند شراء هاتف جديد. الهاتف ذو عمر البطارية الطويل يمكنك استخدامه لفترة أطول دون الحاجة إلى إعادة الشحن. يمكن أن تؤثر عوامل مثل حجم البطارية وحجم الشاشة وقوة المعالج المستخدم على عمر بطارية الهاتف. لا تعرف أبدًا مدى أهمية عمر البطارية حتى تضطر إلى شحن هاتفك ثلاث أو أربع مرات في اليوم. إذا كنت من محبي الألعاب أو تقضي الكثير من الوقت على هاتفك ، فلا تفكر في  بطارية أقل من 4000 مللي أمبير في الساعة.

5. المعالج وذاكرة الوصول العشوائي

يعد المعالج وذاكرة الوصول العشوائي من الأجزاء المهمة التي تؤثر على أداء الهاتف. المعالج القوي وذاكرة الوصول العشوائي (الرام) الأكبر حجمًا أن الهاتف يمكنه التعامل مع المزيد من المهام دون مشاكل. يوصى باختيار هاتف به ذاكرة وصول عشوائي (RAM) لا تقل عن 4 جيجابايت ومعالج بسرعة 2 جيجاهرتز أو أعلى. للمستخدم العادي. اما محبي الالعاب والمهام الكثيرة عليهم اقتناء معالج قوي وذاكرة عشوائية اكبر.

6. ذاكرة التخزين

تعد سعة تخزين الهاتف من الاعتبارات المهمة الأخرى. إذا كنت تقوم بتخزين الكثير من الملفات والصور ومقاطع الفيديو على هاتفك ، فعليك التفكير في هاتف بسعة تخزين أكبر. توفر بعض الهواتف أيضًا مساحة تخزين قابلة للتوسيع ، مما يعني أنه يمكنك إضافة بطاقة microSD لزيادة سعة التخزين.

7. جودة التصميم والبناء

 

إذا كنت تهتم بمظهر هاتفك ، فعليك شراء الهاتف من المحال التجارية حتي تري المنتج بعينك . لا تعتمد على الصور أو مقاطع الفيديو أو أي نوع من الوسائط المتعددة. يمكن أن تكون خادعة ، لذا من الأفضل رؤية الجهاز إذا كنت تهتم كثيرًا بالتصميم. يعد تصميم الهاتف وجودة بنائه من العوامل المهمة التي يجب مراعاتها. الهاتف ذو التصميم الجيد وجودة البناء لا يبدو جيدًا فحسب ، بل تساعده على تحمل الصدمات مع الاستخدام .

8. خيارات الاتصال

 

من العوامل التى يجب مراعاتها في الهاتف خيارات الاتصال التي يوفرها الهاتف. توفر معظم الهواتف اتصال 4G LTE ، لكن بعضها يوفر أيضًا اتصال 5G. تشمل خيارات الاتصال الأخرى التي يجب مراعاتها Wi-Fi و Bluetooth و NFC. يوصى أيضًا باستخدام هاتف مزود بمنفذ USB-C لأنه يوفر سرعات نقل بيانات أسرع.

9. السعر

 

السعر عامل رئيسي يجب مراعاته عند شراء هاتف جديد. يحتوي السوق على العديد من الفئات السعرية من الاقتصاية مرورًا بالفئة المتوسطة الى الهواتف الرائدة. من المهم اختيار هاتف يناسب ميزانيتك مع تلبية متطلباتك أيضًا

10. العلامة التجارية وخدمة ما بعد البيع

 

تعد الشركة المُصنعة وخدمة ما بعد البيع للهاتف أيضًا عاملاً مهمًا يجب مراعاته. يوصى باختيار هاتف من علامة تجارية حسنة السمعة تقدم خدمة جيدة بعد البيع. هذا يضمن أنه يمكنك إصلاح هاتفك أو استبداله في حالة حدوث أي مشاكل. تحديث النظام هو أيضًا نوع من خدمة ما بعد البيع. إذا لم يتلق هاتفك تحديثات منتظمة ، فقد تشعر بالملل بسرعه من الهاتف . تضمن العلامات التجارية الكبرى حصول أجهزتها على تحديثات منتظمة ، وقد تصل متأخرة ولكنها بالتأكيد ستصل. هذا لا يُقلل من الشركات الأخري ولكن تأكد من  أن الشركة المصنعة تُقدم خدمة ما بعد البيع.

11. ميزات الأمان

 

يمثل الأمان مصدر قلق كبير لمستخدمي الهواتف الذكية. يجب مراعاة مميزات الأمان الخاصة بالهاتف عند الشراء. ميزات مثل المصادقة البيومترية (بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه) والتشفير والتشغيل الآمن هي بعض الأمثلة على ميزات الأمان التي يمكن أن تحمي بياناتك الشخصية.

12. المتانة ومقاومة الماء

 

إذا كنت تعمل في مجالٍ ما وهاتفك معرض للصدمات ، فيجب أن تأخد متانة الهاتف في الاعتبار. يمكن أن يساعد الهاتف الذي يتمتع بجودة تصنيع متينة ، مثل الإطار المعدني أو زجاج الغوريلا ، في حماية الهاتف نتيجة السقوط العرضي. بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر مقاومة الماء أيضًا عاملاً مهمًا يجب مراعاته ، خاصة إذا كنت تعيش في مناخ ممطر أو رطب.

13. جودة الصوت

غالبًا ما يتم التغاضي عن جودة الصوت عند شراء هاتف جديد ، ولكنها من الاعتبارات المهمة لأولئك الذين يستمعون إلى الموسيقى أو يشاهدون مقاطع الفيديو على هواتفهم. يمكن للهاتف الذي يتمتع بجودة صوت جيدة ، مثل مكبرات الصوت الاستريو أو دعم برامج ترميز الصوت عالية الجودة ، تحسين تجربة الوسائط المتعددة الخاصة بك.

14. الملحقات والإضافات الأخري

 

يمكن أن تكون الملحقات والإضافات أيضًا من العوامل المهمة يجب مراعاتها عند شراء هاتف جديد. على سبيل المثال ، تقدم بعض الهواتف سماعة رأس والشاحن ، بينما قد يتطلب البعض الآخر استخدام دونجل. يمكن أيضًا تحتوي العلبة على ملحقات أخرى مثل الجراب والاسكرينه لحماية الشاشة وتقنيات الشحن اللاسلكية وغيرها.

15. واجهة المستخدم

 

يمكن أن تؤثر واجهة المستخدم الخاصة بالهاتف أيضًا على تجربتك العامة مع الجهاز. يفضل بعض المستخدمين واجهة بسيطة وسلسه، بينما يفضل البعض الآخر المزيد من خيارات التخصيص. يمكن أن تؤثر واجهة المستخدم أيضًا على سرعة وكفاءة تشغيل الهاتف.

 

في الختام

اذا كنت تسعي لشراء هاتف جديد ، ومن المهم مراعاة العوامل المختلفة قبل اتخاذ قرار الشراء. من خلال مراعاة هذه العوامل ، يمكنك اختيار هاتف يلبي متطلباتك ويتناسب مع ميزانيتك. يُنصح دائمًا بالبحث عن الخيارات المختلفة وقراءة المراجعات قبل إجراء عملية شراء للتأكد من حصولك على أفضل قيمة مقابل سعر. وتذكر دائمًا نصيحتنا في موقع Android World إذا كان هاتفك يلبي احتياجاتك، لاتفكر في شراء هاتف جديد.