كل ما تريد معرفته عن نظارة ابل Apple Vision Pro المواصفات والسعر والتوافر

كل ما تريد معرفته عن نظارة ابل Apple Vision Pro المواصفات والسعر والتوافر

نعيش حقبة تطوير غير مسبوقة شهدت العديد من التغييرات ، أبرزها أدوات الذكاء الاصطناعي التى غيرت المشهد تمامََا وفتحت الآفاق أمام المطورين. حتى كشفت شركة أبل عن  نظارة ابل Apple Vision Pro لبدأ حقبة جديدة من “الحوسبة المكانية”. فمنذ الإعلان عنها و اثارت العديد من التساؤلات حول المواصفات وطريقة التشغيل وغيرها. تتميز النظارة بإطار من المعدن مع حزام مصنوع من القماش مبطن. بالإضافة الى شاشتين الأولى من نوع Micro OLED بدقة 4K .

في موضوعنا سوف نتعرف على الموصفات الكاملة لنظارة ابل Apple Vision Pro مع عرض المميزات والوظائف والسعر وتاريخ الإصدار.

تركز نظارات Apple بشكل كبير على الواقع المعزز ، ودمج المحتوى الرقمي في العالم الحقيقي . وفقًا لادعاءاتهم ، فإن Apple Vision Pro ” يمزج باستمرار بين العالم الرقمي ومساحتك المادية في الواقع .”

ليس هذا فحسب ايضًا من الأشياء التي تلفت الانتباه حول Apple Vision Pro أنها لا تحتوي على وحدات تحكم . إنما هي عبارة عن جهاز يتم التحكم فيه عن طريق الصوت والعينين (بفضل تتبع العين الذي سنناقشه لاحقًا) واليدين. هذا منطقي جدًا للاستخدام المكتبي للنظارات.

بعض وظائف Apple Vision Pro

1- الترفيه (Immersive Entertainment)

كل ما تريد معرفته عن نظارة ابل Apple Vision Pro المواصفات والسعر والتوافر

تصف شركة Apple هذه الميزة على أنها توفر ” سينما خاصة بك “. أينما كنت ، يمكنك الحصول على شاشة افتراضية قابلة للتعديل للاستمتاع بمحتوى مختلف.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يعمل Apple Vision Pro كجهاز كمبيوتر أو iPad وسيكون لديه متجر تطبيقات واسع النطاق.

2- صور وفيديوهات ثلاثية الأبعاد

كل ما تريد معرفته عن نظارة ابل Apple Vision Pro المواصفات والسعر والتوافر

يمكن لـ Apple Vision Pro تسجيل مقاطع الفيديو والتقاط صور مكانية بفضل 12 كاميرا و 6 ميكروفونات. يتيح ذلك التقاط الذكريات وإعادة تشغيلها لاحقًا بطريقة عرض ثلاثة أبعاد.

 

3- الصور الرمزية الافتراضية

بمساعدة الكاميرا ، يمكن لـ Apple Vision Pro إنشاء صورة رمزية افتراضية لإجراء مكالمات أو تطبيقات أخرى . يمكن للصورة الرمزية اكتشاف حركات وجه وعين المستخدم لتكرارها وتوفير قدر أكبر من الواقعية.

4- اجتماعات ثلاثية الأبعاد مع Apple Vision Pro

 

ستحتوي اجتماعات Facetime أيضًا على نسخة الواقع المعزز الخاصة بها ، حيث يمكن استخدام الصور الرمزية. يمكن للمستخدم عقد اجتماع ، وعرض المشاركين في المكالمة في نوافذ منفصلة أمامهم.

5- “EyeSight” لعرض عيون المستخدم

كل ما تريد معرفته عن نظارة ابل Apple Vision Pro المواصفات والسعر والتوافر

عندما يرتدي المستخدم النظارات ، يمكن للشاشة الخارجية أن تظهر عيونهم على العالم الخارجي. هذا يسهل التواصل بين مستخدمي Apple Vision Pro .

عندما ينغمس المستخدم بالكامل في الواقع الافتراضي ، يعرض النظام العدسات باللون الأسود. عندما تكون في الواقع المختلط ، وبالتالي رؤية البيئة الحقيقية ، يظهر تمثيل للعيون . بهذه الطريقة ، يعرف الأشخاص في المناطق المحيطة أنه يمكن للمستخدم التفاعل معهم.

مواصفات نظارة Apple Vision Pro

  • التصميم

كل ما تريد معرفته عن نظارة ابل Apple Vision Pro المواصفات والسعر والتوافر

الجزء الأمامي من نظارة Apple Vision Pro مصنوع من الزجاج ، مع هيكل من الألومنيوم يربطه بـ  “Light Seal ”. هذا هو الجزء الذي يناسب وجه المستخدم ، ويحجب الضوء الخارجي. الحزام مصنوع من قماش مرن ، ويمكن تعديل النظارات عن طريق تدوير بكره صغيرة.

  • المعالج

تتميز Apple Vision Pro بمعالجين للسماح بتجارب ثلاثية الأبعاد . يوفر معالج Apple M2 (أقوى شريحة تستخدم حاليًا في نظارات الواقع الافتراضي) رسومات متقدمة ، وتشغل نظام VisionOS ، وخوارزميات بصرية.
من ناحية أخرى ، تم تصميم شريحة Apple R1 الجديدة لمعالجة المعلومات من الكاميرات وأجهزة الاستشعار والميكروفونات. يمكنه نقل الصور الملتقطة في 12 مللي ثانية .

  • الشاشة

تحتوي شاشات micro-OLED الخاصة بـ Apple Vision Pro على 23 مليون بكسل . يوفر هذا دقة أعلى من 4K لكل عين ، متجاوزة لسماعات الرأس الأخرى.

تتبع دقيق للعين للتخلص من الحاجة إلى أدوات التحكم، يتكون نظام التتبع الخاص بـ Apple Vision Pro من مصابيح LED وكاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء تعرض أنماط ضوئية غير مرئية على العينين. يوفر هذا معلومات دقيقة حول حركة العين ، مما يلغي الحاجة إلى وحدة تحكم. يمكن للمستخدم تحديد العناصر بمجرد النظر إليها والقيام بإيماءة بيده.

  • نظام التشغيل Vision OS

كل ما تريد معرفته عن نظارة ابل Apple Vision Pro المواصفات والسعر والتوافر

يتيح لك VisionOS زيادة محيطك من خلال وضع طبقات من العمل أو التصفح أو المراسلة أو حتى عرض جهاز Macbook الخاص بك في طبقات ثلاثية الأبعاد مجسمة كاملة ، كما هو متوفر في meta Quest Pro على سبيل المثال.

  • المستشعرات

تحتوي الواجهة الخارجية على 12 كاميرا ، منهم أول كاميرا 3D في تاريخ أبل بتلقط العالم حواليك بشكل ثلاثي الأبعاد .  بالإضافة الى 6 ميكروفونات، و 4 مستشعرات إحداهما رادار ضوئي LiDAR والثاني للعمق TrueDepth وذلك لـ تكوين صورة دقيقة جدا للعالم الحقيقي أمامك Real-Time Mapping بدون خلع النظارة. تعمل أجهزة الاستشعار ايضًا على التقاط حركة اليد للتصفح والكتابة والتحكم في النظارة بالكامل.
  • نظام الصوت المكاني

توفر وحدتا الصوت من Apple Vision Pro، واللتى تقعان بجوار الأذنين ، صوتًا مخصصًا وتسمح للمستخدم بسماع ما يحدث حولهما. حيث يقوم نظام الصوت المكاني بتحليل البيئة باستخدام أجهزة استشعار للتكيف معها.
  • البطارية

تأتي نظارة Apple Vision Pro مع بطارية خارجية ، وليست مدمجة في جسم السماعة لتقليل وزنها. يبلغ عمر البطارية ساعتين . ومع ذلك ، يمكن توصيل النظارات بالشاحن للاستخدام طوال اليوم.

  • نظام الأمان الخاص بـ Apple Vision Pro

تتميز Apple Vision Pro بنظام أمان يُعرف باسم Optic ID . يحلل ويتعرف على معلومات قزحية العين الفريدة للمستخدم.

  • السعر وتاريخ الإصدار Apple Vision Pro

كل ما تريد معرفته عن نظارة ابل Apple Vision Pro المواصفات والسعر والتوافر
ستتوفر Apple Vision Pro للبيع في أوائل عام 2024 بسعر 3499 دولارًا . سيتم الإطلاق الأولي في الولايات المتحدة ،بعد ذلك سوف تتوفر في باقي البلدان .