كيفية حماية نفسك واسرتك من الصور ومقاطع الفيديو المزيفة والعارية عبر الانترنت

كيف تحمي نفسك من الابتزاز الإلكتروني باستخدام الصور ومقاطع الفيديو المزيفة

انتشرت تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير، وأصبحت مصدر رئيسي للعديد من الأشخاص للقيام بالمهام بسهولة. ولكن الوجه الآخر للذكاء الاصطناعي يُمكن أن يؤثر بشكل أو بآخر على حياتنا الشخصية. بعد انتشار الصور المزيفة وايضًا مقاطع الفيديو المزيفة التى يتم انشاؤها بواسطة Deepfake. ولعل الجميع يقلق خاصةً النساء من وجود مثل هذه التقنيات التى تقوم بإنشاء صور ومقاطع عارية. 

في موضوعنا سوف نتعرف علي كيفية حماية أنفسنا من برامج وأدوات الذكاء الاصطناعي DeepNude عبر الإنترنت.

في البداية لابد أن نعرف كيف يتم انشاء المقاطع المزيفة Deepfake . مقاطع الفيديو المزيفة عبارة عن ارتباط بين مصطلحين . الأول Deep تعني عميق مصدره التعلم العميق ، والثانية fake تعني مزيف ، والذي يتم انشاؤه بشكل يوحى بأنه حقيقي

التعلم العميق Deep

التعلم العميق Deep هو تقنية متطورة ضمن الذكاء الاصطناعي (AI) تستخدم مستويات متعددة من خوارزميات التعلم الآلي للوصول الي سمات المستوى الأعلى من بيانات المدخلات الأولية بشكل تدريجي.

هذه المنهجية قادرة على استيعاب المعرفة من المعلومات غير المنظمة، مثل الفروق الدقيقة في الوجه البشري. يمكن للذكاء الاصطناعي جمع المعلومات المتعلقة بإيماءاتك الجسدية. بعد ذلك، يمكن أن تخضع هذه البيانات للمعالجة لإنشاء فيديو Deepfake باستخدام شبكة (GAN).ويمثل هذا شكلاً آخر من أشكال آلية التعلم الآلي المتخصصة.

ونظرًا للتقييم المستمر للصور التي تم إنشاؤها مقابل مجموعة بيانات التدريب، فإن العناصر المرئية المزيفة تعزز أصالتها بشكل مطرد. وهذا يسلط الضوء على التهديد المتصاعد الذي تشكله تقنية Deepfake.

علاوة على ذلك، تتمتع شبكات GAN بالقدرة على تزوير أشكال أخرى من المعلومات بخلاف الصور ومقاطع الفيديو. الجدير بالذكر أن نفس منهجيات التعلم الآلي والتوليف المستخدمة في إنشاء Deepfake يمكن تسخيرها لتصنيع أصوات محاكاة.

ما هو DeepNude؟

DeepNude عبارة عن منصة عبر الإنترنت مصممة لانشاء صور للأفراد بدون ملابس بناءً على الصور التي قمت بتحميلها رقميًا. لقد سخرت الذكاء الاصطناعي للتكهن بمظهر الشخص العاري.

على الرغم من التوصل إلى نتائج مقنعة إلى حد ما، كان من المهم ملاحظة أن هذه الصور لم تمثل بدقة الشكل المادي الفعلي للشخص. ومع ذلك، نشأت مخاوف كبيرة بشأن سوء الاستخدام المحتمل والآثار السلبية المرتبطة بالتطبيق.

هل DeepNude خطير؟

نعم. خطير جدًا، أثار DeepNude الانزعاج بسبب التركيز الحصري على صور النساء. ومع ذلك، فإن القلق الأكثر أهمية يدور حول الاستغلال المحتمل من قبل الأفراد الضارين لإنتاج محتوى  انتقامي بسرعة، وبالتالي انتهاك خصوصية المرأة واستقلالها من خلال استخدام التطبيق دون موافقتها.

لماذا تم حظر DeepNude؟

نظرًا للأضرار الناتجة عن DeepNude ، اختار مطور DeepNude سحب التطبيق في عام 2019. ولكن هناك العديد من منصات الـ DeepFake عبر الإنترنت التي تقدم خدمات DeepNude التي تخضع للتدقيق الحكومي بسبب استخدامها التكنولوجي الذي يحتمل أن يكون ضارًا.

ما هو الفيديو المزيف العميق Deepfake؟

ترتبط مقاطع فيديو Deepfake بشكل من أشكال الذكاء الاصطناعي المعروف باسم التعلم العميق. تستلزم هذه العملية قيام نظام الذكاء الاصطناعي بتجميع البيانات لتعزيز كفاءته. في سياق تطبيقات Deepfake، تقوم خوارزميات الذكاء الاصطناعي بجمع المعلومات المتعلقة بإيماءات الوجه وتكوينه كما هو ملاحظ في محتوى الفيديو.

وبعد أن يفهم نظام الذكاء الاصطناعي المظهر المتوقع للوجه أثناء نطق عبارات محددة، يصبح قادرًا على إنتاج مقاطع فيديو مزيفة. تقوم الخوارزميات الفعالة بتركيب حركات الوجه المرغوبة (المتوافقة مع العبارات/التعابير المقصودة) على حركات الجسم الموجودة. والنتيجة هي التلاعب بالمحتوى المرئي لتصوير الأفراد.

هل مقاطع الفيديو Deepfake خطيرة؟

نعم خطير أيضًا. يستخدم معظم الأفراد هذه التكنولوجيا للأغراض الكوميدية فقط. يمكن أن يؤدي تراكب صور المشاهير أو الشخصيات المحبوبة بحوارات مسلية إلى إنشاء محتوى ترفيهي سريع الانتشار. ومع ذلك، ليس كل المحتوى واسع الانتشار يأتي من دوافع بريئة.

على الرغم من أن كل مقاطع فيديو التى يتم إنشاؤها بواسطة الـ Deepfake لا تحمل نوايا سيئة، إلا أن الأدوات الأساسية تمتلك القدرة على إثارة المشاكل.

تمتد مقاطع فيديو Deepfake إلى ما هو أبعد من مجرد طرح التحديات لشخصيات عامة أو شخصيات مشهورة. في الأساس، كل ما يتطلبه الأمر هو صورة أو مقطع فيديو بالإضافة إلى صوت . سوف يتولى برنامج Deepfake الباقي. ربما لاحظت القدرة على إنشاء مقاطع فيديو خفيفة كهذه من خلال التطبيقات أو المرشحات.

من الناحية النظرية، يمكن لأي شخص إنشاء مثل هذه مقاطع الفيديو التي تعرض صورتك. المكونات الأساسية هي صورة فوتوغرافية لك وشئ من الإبداع.

نظرًا للتواجد المكثف للأفراد على منصات التواصل الاجتماعي، قد يكون الحصول على صورتين لشخص تعرفه مهمة بسيطة. فكر في السيناريو الذي يحمل فيه شخص ما نوايا خبيثة ويهدف إلى التلاعب بصورتك في سيناريوهات مثيرة للجدل.

كيفية إزالة الصور الفاضحه Deepfake من الإنترنت؟

إذا قام شخص ما بتحرير صورتك باستخدام الذكاء الاصطناعي أو Photoshop لإنشاء صورة عارية، فيمكنك استخدام بوابات المساعدة عبر الإنترنت وإرسال الصورة الأصلية والصورة المعدلة، وسيقوم بإزالة الصورة المعدلة وجميع آثارها الرقمية من جميع الأماكن على الإنترنت. ستبقى هويتك مجهولة. إذا قام شخص ما بنشر صورتك للعامة، فأبلغ فريق الأمن السيبراني على الفور، وقم بتقديم حالة لبدء اتخاذ إجراء فوري.

كيف تحمي نفسك من هجمات Deepfake؟

من المؤسف أن وضع تدابير مضمونة لردع هجمات Deepfake يظل تحديًا. المتطلبات التشغيلية لبرنامج Deepfake ضئيلة للغاية.

بدأت الجهود التشريعية لمعالجة المخاطر التي تشكلها مقاطع الفيديو Deepfake. بدأت في ولاية كاليفورنيا، حيث تم سن مشروع قانونين في العام الماضي لحظر جوانب معينة من التلاعب بالـ Deepfake.

جرم قانون AB-602 الاستخدام غير التوافقي للصور البشرية المركبة لإنتاج مواد إباحية تتضمن صور أفراد. وبالمثل، حظر قانون AB-730 تغيير الصور التي تصور المرشحين السياسيين خلال فترة 60 يومًا التي تسبق الانتخابات.

تظل مقاطع فيديو المصممة بالـ Deepfake حاليًا في مرحلة تستطيع من خلالها القدرة على تحديد المؤشرات التى توحي بأن الفيديو مزيف وليس حقيقي منها:-

  • حركة غير متساوية
  • حركات العين الغريبة أو الغائبة
  • تزامن الشفاه بشكل غير دقيق مع الكلام
  • الاختلافات في الإضاءة بين الإطارات المتعاقبة
  • تغيرات في البشرة
  • التغيرات الرقمية الموجودة في المحتوى المرئي

إن تبني بعض التوصيات المباشرة يمكن أن يقلل من احتمالية الوقوع فريسة للتلاعب بتقنية Deepfake.

نصائح لحماية نفسك من Deepfake؟

1. قلل عدد مشاركاتك

على الرغم من أنه من الطبيعي أن ترغب في إطلاع الجميع على أنشطتك، إلا أن تحميل مجموعة كبيرة من الصور عبر الإنترنت يعرضك لتهديدات إلكترونية محتملة.

على الرغم من أنه ليس من المتوقع أن تحافظ على وجود خالٍ تمامًا من الصور على الإنترنت في عصرنا هذا، إلا أن اعتماد استراتيجية مدروسة للاعتدال عندما يتعلق الأمر بالنشر يعد قرارًا حكيمًا.

 

 

2. استخدم تقنية فنية متقدمة لمكافحة التزييف

تساعد بعض التقنيات الناشئة حاليًا منشئي الفيديو في التحقق من صحة محتوى الفيديو الخاص بهم. ولتحقيق ذلك، يمكن تنفيذ خوارزمية تشفير لتضمين التجزئة على فترات زمنية محددة مسبقًا طوال الفيديو.

أي تغيير في الفيديو سيؤدي بالتالي إلى تغيير في هذه التجزئات. يمكن أن يؤدي الاستخدام المشترك للذكاء الاصطناعي وتقنية blockchain إلى إنشاء توقيع رقمي ثابت لمقاطع الفيديو.

3. حافظ على خصوصية حساباتك

يساعد خصخصة ملفك الشخصي في حصر الوصول إلى العناصر المرئية الخاصة بك ضمن دائرة من المعارف المألوفين. لذا من الحكمة الامتناع عن توسيع العلاقات أو التعامل مع أفراد غير مألوفين.

4. كن حذرًا بشأن الأشخاص الذين تثق بهم عبر الإنترنت

بعد انتشار برامج Deepfake يمكن للأشخاص الخبيثة ، أن تستخدم الصور والملفات الشخصية، لانشاء مقاطع مزيفة عبر الإنترنت. لذا كن حذرًا بخصوص المحتوى عبر الإنترنت.

5. استخدم تقنيات أمنية للحصول على حماية إضافية

ومع ذلك، فإن الحماية ضد مقاطع الفيديو Deepfake لا تعتمد فقط على التكنولوجيا. أثبتت ممارسات الأمان الفعالة مهارة في مواجهة التهديدات التي تشكلها التلاعب في الصور.

6. حافظ على حماية نفسك وعائلتك الكترونيًا
  • اكتساب المعرفة ونشر الوعي حول كيفية التعرف على العلامات الدالة على إنشاء DeepFake.
  • تنمية الثقافة الإعلامية وإعطاء الأولوية للاعتماد على مصادر الأخبار ذات المصداقية.
  • قم بتثقيف كل من القوى العاملة لديك وأفراد عائلتك حول آليات تقنية Deepfake والمخاطر المحتملة التي تنطوي عليها.

علاوة على ذلك، ضع في اعتبارك أنه في حالة استخدام تكتيكات Deepfake من قبل المتسللين الذين يسعون إلى التسلل إلى الشبكات المنزلية والتجارية، فإن الالتزام بأفضل الممارسات الأساسية للأمن السيبراني يصبح أمرًا بالغ الأهمية في تقليل المخاطر:

  • قم باستخدام البرامج الأمنية مثل Total Security من Kaspersky لحماية شبكتك المنزلية والكمبيوتر المحمول والهاتف الذكي من التهديدات. تشتمل هذه الحزمة الشاملة على برنامج مكافحة فيروسات، وشبكة VPN لتحصين اتصالات Wi-Fi الخاصة بك ضد القرصنة، وحماية كاميرات الويب الخاصة بك.
  • احتفظ بنسخ احتياطية من بياناتك للحماية من هجمات برامج الفدية وتسهيل استعادة البيانات.
  • استخدم كلمات مرور مميزة وقوية لحسابات مختلفة للتأكد من أن الاختراق في إحدى الشبكات أو الخدمات لا يعرض الشبكات أو الخدمات الأخرى للخطر. إن منع الوصول غير المصرح به إلى حساب واحد، مثل Facebook، لا ينبغي أن يمنح الدخول إلى حسابات مهمة أخرى.

مستقبل الـ Deepfake؟

تكنولوجيا Deepfake في حالة تقدم مستمر. قبل عامين فقط، كان من السهل جدًا تمييز مقاطع فيديو Deepfake نظرًا لأنماط حركتها الغير منتظمة بالإضافة الى الشكل الواضح للرمش في الموضوعات التي تم التلاعب بها. ومع ذلك، فإن أحدث نسخة من مقاطع Deepfake خضعت للتحسين والتعديل.

حيث يتجاوز العدد الحالي لمقاطع فيديو Deepfake أكثر من 15000 مقطع، ويشمل نطاقًا واسعًا من التسلية والترفيه إلى المحاولات المتعمدة للتأثير على وجهات نظرك. مع الوتيرة المتسارعة التي يمكن بها الآن إنشاء إبداعات Deepfake الجديدة، غالبًا في غضون يوم أو يومين فقط، يمكن أن يرتفع عدد هذا المحتوى بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة.

أمثلة التزييف العميق Deepfake

ليس من الصعب العثور على أمثلة Deepfake البارزة. أحد الأمثلة على التزييف العميق هو الفيديو الذي أصدره الممثل جوردان بيل والذي استخدم فيه لقطات حقيقية لباراك أوباما مدمجة مع انطباعه الخاص عن أوباما لإصدار تحذير ضد مقاطع الفيديو التزييف العميق.

يظهر مقطع فيديو للرئيس التنفيذي لشركة ميتا Mark Zuckerberg وهو يتحدث عن كيفية “تحكم Facebook في المستقبل” عبر بيانات المستخدم المسروقة ، لا سيما على Instagram . يأتي الفيديو الأصلي من خطاب ألقاه حول التدخل الروسي في الانتخابات، وكانت 21 ثانية فقط من هذا الخطاب كافية لتجميع الفيديو الجديد. ومع ذلك، فإن انتحال الصوت لم يكن جيدًا مثل صوت أوباما الذي لعبه جوردان بيل، وأظهر الحقيقة.

ولكن حتى المقاطع المزيفة الأقل جودة يمكن أن يكون لها تأثير ملحوظ. حيث وجدت العديد من النساء المشهورات أنفسهن “يمثلن” في الأفلام الإباحية التي يتم تحويل وجوههن إلى أفلام وصور إباحية.

في الختام

مع الانتشار المستمر والتطور الرهيب في برامج الـ Deepfake ، قبل عامين فقط، كان من السهل جدًا تمييز مقاطع فيديو Deepfake نظرًا لأنماط حركتها الغير منتظمة بالإضافة الى الشكل الواضح للرمش في الموضوعات التي تم التلاعب بها. ولكن الوضع تغير تمامًا وتحسن بشكل كبير عن ذي قبل. لذا نحن بحاجة ماسة الى التعرف على وسائل الدفاع ضد DeepNude و DeepFake. ولعل الخطوات السابقة توضح لك كيفية حماية نفسك واسرتك من الصور ومقاطع الفيديو المزيفة التى يتم انشاؤها بواسطة الـ DeepFake والتغلب على كافة التهديدات المحتملة خاصًة التهديدات التى تواجه السيدات.

 

اول موقع لمواجهة عمليات ابتزاز الفتيات بالصور عبر الانترنت