النسخ الاحتياطية لتطبيق WhatsApp يتم احتسابها ضمن مساحة Google Drive المجانية

تستمر جوجل في سحب خدماتها المجانية تدريجيًا ، بعد تعود المستخدم عليها. حتى يقع تحت ضغط الدفع للاستفادة الكاملة بالخدمة. من قبل أعلنت جوجل عن إيقاف خدمات التخزين المجاني الغير محدود للصور بداية من يونيو 2021. واكتفت بمنح المستخدم 15 جيجابايت على الحساب. تشمل الملفات، وجداول البيانات ، والعروض التقديمية ، والرسومات ، والنماذج، وغيرها ضمن مساحة التخزين الـ 15 جيجا بايت المُخصصة.

في خطوة جديدة من جوجل أعلنت أن مساحة التخزين المخصصة لكل حساب، أصبحت تشمل ايضًا على النسخ الاحتياطية لمحادثات الواتساب. هذه الخطوة عكس سياسة الشركة التى اقرتها عام 2018 والتى تضمن عدم احتساب النسخ الاحتياطية ضمن الحد الأقصى. 

نسخ واتساب الاحتياطية على التخزين السحابي

وضحت Google على موقع Android الإخباري الخاص بها أنها قامت بتفعيل هذا التغيير بحيث تكون ” تجربة النسخ الاحتياطي لـ WhatsApp . متوافقة مع عملها على الأنظمة الأساسية الأخرى، مع ميزة إضافية تتمثل في” الحصول على 15 جيجابايت مجانًا. وأشارت ايضًا أن هذه المساحة التخزينية المقدرة ب 15 جيجا بايت “أكثر بثلاث مرات من معظم منصات الأجهزة المحمولة” . على سبيل المثال يوفر iCloud مساحة تخزين تبلغ 5 جيجابايت.

موعد التحديث

يوضح منشور WhatsApp الخاص على موقع المساعدة الخاص به بالتفصيل كيفية  التحديث. سيؤثر ذلك على مستخدمي WhatsApp Beta بدءًا من ديسمبر 2023. وبعد ذلك، سوف تتوسع التغييرات بشكل دوري لتشمل جميع مستخدمي Android طوال النصف الأول من عام 2024. تنص المنصة على أنها ستضع لافتة في قسم Chat Backup في إعدادات التطبيق. قبل 30 يومًا من نشرها على هاتفك.

بمجرد وصولك إلى الحد الأقصى للتخزين، ستحتاج إلى البدء في حذف الملفات الموجودة على حسابك من أجل استئناف النسخ الاحتياطية. لديك خيار شراء المزيد من السعة التخزينية عبر Google One . تبدأ الأسعار عادة من 2 دولار لخطة 100 جيجابايت؛ ومع ذلك، حتى الآن ، تم تخفيض الاشتراكات الشهرية إلى 0.50 دولار للأشهر الثلاثة الأولى. يوصي WhatsApp أيضًا باستخدام أداة Chat Transfer الخاصة به لنقل الدردشات بين الهواتف.
ومن المهم الإشارة إلى أن هذا يؤثر فقط على حسابات Google الشخصية. “إذا كان لديك اشتراك في Google Workspace من خلال العمل أو المدرسة، فلن يتغير شيء بالنسبة لك. لن يتم تنفيذ تلك القيود المتعلقة بالتخزين السحابي.

ظهرت تلميحات هذا القرار لأول مرة في أوائل عام 2022 عندما اكتشف موقع الأخبار WABetaInfo رمزًا في الإصدار التجريبي من WhatsApp يكشف عن عزم جوجل عن تنفيذ القيود على التخزين السحابي. وافترض البعض أن القيود ترجع إلى الحجم الهائل لبعض الدردشات بالإضافة إلى “كمية محتوى الوسائط المتعددة الذي يشاركه الأشخاص” على المنصة. وربما كانت كل هذه البيانات تضغط على خوادم جوجل “مما كلف الشركة مبالغ كبيرة”.

السبب وراء قيام جوجل بفرض قيود على التخزين

وعلى حسب تصريحات أحد ممثلى الشركة ،  أن أحد الأسباب الرئيسية وراء قيام الشركتين بإجراء هذا التغيير هو “أنه على مر السنين، انضم المزيد من الأشخاص إلى WhatsApp، وشاركوا المزيد من الصور ومقاطع الفيديو عالية الدقة أكثر من أي وقت مضى”.
خلال الصيف الماضي ، منحت المنصة الأشخاص القدرة على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو عالية الدقة. ربما أثبتت أحجام الملفات الكبيرة أنها أكبر من أن تتمكن Google من التعامل معها، مما أجبر الشركة على تطبيق نوع من القيود على النظام .