بالشرح | أبرز مميزات نظام تشغيل أندرويد 6.0 مارشميلو

ندرويد 6.0 مارشميلو

    مع بدء انتشار نظام أندرويد 6.0 مارشميلو بين أوساط الهواتف الذكية، أصبح بمقدور العديد من مستخدمي هواتف ذكية تعمل بنظام أندرويد تحديث وترقية نظام تشغيلهم هوائياً OTA عبر التحديثات التي ترسلها الشركات المنتجة للهواتف الذكية أو التحديث يدوياً، وأياً كانت طريقة التحديث، نعرض لكم أبرز المميزات في نظام أندرويد 6.0 مارشميلو التي قد تحتاج أن تجربها بنفسك.

1. إلغاء تثبيت التطبيقات من الشاشة الرئيسية:

يمكنك ذلك عبر إستمرار الضغط على أية تطبيق تريد حذفة إلى أن تظهر الشاشة الرئيسية لك، ثم تسحبه باصعبك على شاشة الهاتف حتى يستقر فوق أيقونة Unistall كما بالصورة.

2. تفعيل وضعية المطور Developer Mode:

تفعيل وضعية المطور هي ميزة وجدت بجميع إصدارات نظام التشغيل أندرويد من قبل، ولكن هناك العديد من الخيارات الجديدة التي تمت إضافتها بالوضعية الجديدة في أندرويد 6.0 مارشميلو، يمكنك ذلك عبر اختيار تبويب About Phone من تطبيق Settings ثم الضغط على الرقم البنائي أو Build Number 7 ضغطات متتاليه حتى ترى إشعار بتفعيل وضعية المطور، بعد ذلك ستجد تبويب Developer Mode بقائمة System بتطبيق الضبط.

3. تحديد صلاحيات التطبيقات:

كان هذا الأمر يؤرق مضجعنا سابقاً، عندما كنا مضطرين لتثبيت العديد من التطبيقات التي لا نرى لبعض صلاحياتها حاجة أو ميزة معينة، ولكن في نظام أندرويد مارشميلو يمكنك تحديد صلاحيات كل تطبيق على حده، عن طريق اختيار التطبيق من قائمة التطبيقات داخل Settings ثم اختيار Permissions وتفعيل وإلغاء تفعيل الصلاحيات حسب إرادتك.

4. إضافة وتعديل اختصارات التطبيقات بشريط التنبيهات:

يمكنك ذلك عبر سحب شريط التنبيهات من أعلى الشاشة باصبعين وليس اصبع واحد وتعديل اختصارات التطبيقات الموجودة بالتطبيق حسب ارادتك، فيمكنك إضافة وتعديل مكان وحذف اختصارات جميع التطبيقات واختصارات الضبط الخاصة بهاتفك.

5. إيقاف التطبيقات التي تستخدم مساحة كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي RAM:

يمكنك ذلك بدون تطبيقات طرف ثالث، فقط افتح تطبيق الضبط Settings ثم اختر Memory ثم اختر Memory used by apps، وبعد ذلك سترى كل التطبيقات التي تعمل الآن في هاتفك، ويمكنك الدخول إلى صفحة كل تطبيق وإيقاف تشغيله بشكل إجباري إذا أردت ذلك.

6. إحترافية أكبر في إيجاد وحصر التطبيقات:

قديماً في الإصدارات الخاصة بالأندرويد، كان يتم تقسيم التطبيقات بنطاقين، التطبيقات المحملة والمثبته مسبقاً، ولكن الآن يقوم نظام التشغيل بتقسيم التطبيقات حسب ما حددته أنت بصددهم سابقاً، حيث يقسمهم إلى تطبيقات مفعله وتطبيقات غير مفعله، والأمر كما بالصورة.

7. تحديد تطبيقات لفتح الروابط بعد الضغط عليها !

كان من المزعج أن نضغط على رابط لصفحة ما على تطبيق فيس بوك من داخل تطبيق آخر مثل واتسآب، فيتم فتح المتصفح بشكل تلقائي، مع وجود تطبيق فيس بوك على الهاتف، ولكن الآن يمكننا تعديل ذلك عبر الدخول إلى Settings ثم Apps ثم Advanced ثم App Links وتحديد الروابط التي يتم فتحها عبر تطبيقات محددة.

8. استثناء بعض التطبيقات عند تفعيل وضع حفظ الطاقة:

في أندرويد مارشميلو 6.0 وتحديداً وضع حفظ الطاقة، بعدما تقوم بإغلاق شاشة الهاتف بعدة دقائق، يدخل الهاتف في حالة سبات، ويوقف جميع التطبيقات ماعدا الإشعارات التي يتم معالجتها بين حين وآخر وليس بشكل مباشر والمنبه، ولكن هناك مساحة لك لتحديد 3 تطبيقات لاستثنائهم من هذا الأمر، ويمكنك ذلك عبر الدخول إلى Settings ثم Battery ثم الضغط على الثلاث نقاط بالأعلى واختيار Ignore Optimization وتحديد 3 تطبيقات ترغب في أن يظلوا مفعلين دائماً.

9. تفعيل تطبيق Google Now من شاشة القفل:

الآن يمكنك عمل الكثير من الوظائف على هاتفك الذكي بدون أن تقوم حتى بلمسه سوى مرة واحدة، فتطبيق جوجل ناو الآن لديه إختصار على أقصى أسفل ويسار شاشة القفل، وبعد أن تقوم بفتحه يمكنك إلقاء الأوامر الصوتية بعمل الكثير من الوظائف عن طريقة، تزامناً مع عدم لمسك للهاتف وقيامك ببعض الوظائف الأخرى في المكتب على سبيل المثال.

10. تفعيل تطبيق Google Now on Tap:

هذا التطبيق يوفر عليك نسخ ولصق العديد من العبارات التي قد تحتاج أن تبحث عنها على شبكة الإنترنت، فكل ما عليك هو أن تقوم بالضغط مطولاً على زر الشاشة الرئيسية، وبعد ذلك ستظهر واجهة التطبيق بعدما قامت بمسح كل البيانات على شاشة الهاتف وإظهار المعلومات عنها والبيانات القابلة للبحث مثل المصطلحات العلمية.