بالشرح | 3 طرق لمعرفة هاتفك الذكي إذا كان نسخة أصلية أو مقلدة

    انتشرت حديثاً حوادث النصب والاحتيال المتعلقة بالمنتجات التقنية، وتحديداً الهواتف الذكية، لنجد الكثير من المحال التجارية والمواقع الإلكترونية تعرض بعض موديلات الهواتف الذكية بأسعار قليلة جداً بالمقارنة مع باقي المحال التجارية أو مصادر شراء الهواتف الذكية، وقد لا نجد خصماً مادياً أيضاً، لنشتري نسخة مقلده من الهاتف المقصود وبنفس سعر النسخة الأصلية. قديماً كان الأمر يقتصر على بعض الدول مثل الصين وبعض دول قارة آسيا، لكن الآن قد تمدد الأمر إلى جميع الدول العربية والأوروبية، بالإضافة إلى الأمريكتين، ولهذا وجب علينا كتابة تقرير يضم الطرق المعروفة للتأكد من هاتفك الذكي عند شراؤه، وفيما يلي نذكر لكن الآن 3 طرق مُجربه وفعاله.

الطريقة الأولى: التأكد من مواد بناء جسم الهاتف، أو التأكد من خامات صناعة الهاتف

1. قارنه مع هواتف ذكية أخرى: في أسواق الهواتف الذكية، عادة ما تتشابه مواصفات ومكونات وخامات البناء الخاصة بالهواتف الذكية التي تنتمي لنفس الفئة السعرية، وبناءاً على ذلك، يمكنك وضع هاتفك جنباً إلى جنب مع هاتف ذكي آخر يشبهة كثيراً في خامات البناء، حتى تتمكن من مقارنة الهاتفين، ثم تقوم بعد ذلك بمقارنة المواد البنائية بالهاتفين.

نسخة أصلية أو مقلدة

2. مقارنة خامات البناء بالهاتف الذي تمتلكه بالخامات الرسمية المعلنة: كل موقع رسمي ينتمي إلى شركة إنتاج هواتف ذكية يضم بين طياته مكونات الهواتف الذكية، وعندما تقوم بزيارة الصفحة الخاصة بهاتفك الذكي، ستجد بالمواصفات الخامات المستخدمة في هاتفك الذكي، كالزجاج أو المعدن أو البلاستيك، وعندما تتعرف على ذلك قم بمقارنة المكونات على الموقع الرسمي بالمكونات في هاتفك الذكي، وعندئذ ربما تجد اختلافات، مثل شاشة الهاتفك، فمن الممكن أن تكون مدرجة على الموقع الرسمي بأنها مصنوعة من الزجاج، ولكنك تشعر أنها من البلاستيك، ولذلك من الممكن أن يكون الهاتف الذكي الذي تقوم بتجربته هو نسخة مقلدة وليست أصلية.

2


الطريقة الثانية: التعرف على إصدار نظام التشغيل ومواصفات الهاتف

1. التأكد من المواصفات على الصندوق الخارجي: في معظم الوقت ستجد مواصفات الهاتف مدونة على الصندوق الخارجي للهاتف، وإذا كان لديك شكوك حول هذا الأمر، توجه إلى أحد المواقع الإلكترونية التي تزودك بتفاصيل مكونات هاتفك الذكي مثل Phonearens.com أو GSMArena.com، وإن وجدت تطابق بالمواصفات فهذا مؤشر جيد، وإن لم تجد فالصندوق الذي بيدك هو لنسخة مقلدة من الهاتف.

3

2. تحميل منصة لاختبار الهاتف: في المرحلة الثانية، قم بتحميل أحد منصات اختبار الهواتف الذكية عبر متجر تطبيقات جوجل، مثل تطبيق GFXbench أو AnTuTu Benchmark أو Geek Benchmark، وبعد تثبيته قم بفتحه وبدء اختبار الهاتف، وبعد ذلك سيظهر لك التطبيق المواصفات الفعلية والحقيقية للهاتف، والتي يمكنك أن تقارنها بشكل سريع بالمواصفات المدونة على أحد المواقع الرسمية المذكورة بالمرحلة الأولى، وإن لم تجد تطابق فالهاتف الذكي الذي بيدك هو نسخة مقلدة.

4

3. التأكد من إصدار نظام التشغيل: كل هاتف ذكي جديد يتم إصدارة، يكون مخصص للعمل على منصة لإصدار نظام تشغيل أندرويد، فهناك هواتف تأتي على منصة أندرويد 4.4 كيت كات أو 5.1 لولي بوب أو 6.0 مارشميلو، وللتأكد من ذلك، قم بمعرفة النظام الفعلي للهاتف عبر أحد المواقع المذكورة بالمرحلة الأولى، ثم قم بفتح تطبيق الضبط Settings ثم قم بالضغط على تبويب About وستجد إصدار نظام التشغيل مدون تحت خيار Android Version.

5


الطريقة الثالثة: التأكد من رقم الـIMEI

1. التعرف على رقم IMEI: قم بفتح واجهة عمل إتصال هاتفي، وقم بادخل الكود #06#* ثم قم بعمل الإتصال، وسيقوم الهاتف بالمعالجة لثوان، وبعد ذلك سيظهر لك رقم الـIMEI، ثم قم بتدوينه بورقة.

مقارنة الرقم بهاتفك الذكي: بعد أن قمت بتدوين الرقم، توجه إلى موقع Imei.info، وقم بادخال الرقم الخاص بك، وسيظهر لك الموقع الهاتف المرتبط بهذا الرقم، نوعه والموديل الخاص به ومواصفاته، وعند وجود أي اختلافات تأكد أن الهاتف هو نسخة مقلدة وليست أصلية.

7