أخبار

نظارة جوجل الذكية (Google Glass )


نظارة جوجل الذكية
نظارة جوجل الذكية

نظارة جوجل الذكية

نظارات جوجل الذكية (Google Glass) كشفت جوجل عن مشروع Project Glass لأول مرة في أبريل 2012, و قد أعلنت الشركة أن هذه الفكرة بدأت في الظهور في معمل Google X الذي تقوم جوجل بعمل التجارب الخاصة بها فيه . وصل سعر نُسخة المُطورين من هذه النظارات إلى 1,500$, و لكن من المعروف أن نُسخة المُطورين غالباً ما تكون أغلى من النُسخة العادية. و لكن حتى الآن, لم يتم الإعلان عن السعر الرسمي للمُنتَج الجديد.

ما هي مميزات نظارة جوجل ؟!

النظارات القادمة ستتكون من شاشة عرض أمامية تعمل من خلال نظام التشغيل الأندرويد, و ستوفر لك هذه الشاشة جميع الخدمات التي تحتاجها مثل إجراء إتصالات الفيديو و المُراسلة بسهولة تامة من خلال الأوامر الصوتية الشبيهة بتقنية (Siri)الخاصة بشركة أبل. النظارات تأتي أيضاً بكاميرا بدقة ( 720p ) مما يُمَكن المُستَخدم من إلتقاط الصور و حتى تسجيل الفيديوهات. المُكونات البلاستيكية الخاصة بالنظارات ستصل الأسواق بخمسة ألوان مُختَلفة, و هى الرُمادي, البُرتقالي, الأبيض, الأسود, و السماوي. النظارات تأتي أيضاً بدعم شبكات( Wi-Fi ),  كما أنها ستدعم ميزة ربط الإنترنت عبر أي هاتف أندرويد  ,تأتي النظارات أيضاً بسطح لمس جانبي .

كيف تعمل النظارة و ما هي فكرة عملها .. ؟!

يقوم البروجكتور بإسقاط الضوء الخارج من جهاز العرض الصغير الموجود في النظارة باتجاه عين المستخدم حيث يصل إلى الشبكية كي يتمكن المستخدم من مشاهدة طبقة المعلومات الافتراضية الظاهرة فوق المشهد الفعلي الذي ينظر إليه , و كي لا تتم إعاقة النظر أثناء عرض المعلومات، لا تظهر الطبقة الافتراضية أمام العين مباشرةً بل يحتاج المستخدم إلى تحريك عينه والنظر في الزاوية اليمنى العليا لمشاهدة الطبقة، ثم يستطيع النظر إلى الأمام مرة أخرى وستختفي الطبقة من منظوره مما لا يسبب تشويشًا في الرؤية. وتقول جوجل بأن الصورة التي يتم إسقاطها تُكافىء من حيث الحجم مشاهدة شاشة عالية التحديد بقياس 25 إنش من بعد ثمانية أقدام .

نظارة جوجل الذكية
نظارة جوجل الذكية

كيف يمكن التحكم في نظارة جوجل .. ؟!

نظارة جوجل الذكية

تقدم نظارة جوجل عدة وسائل للتحكم بها وإعطاء الأوامر، ويستطيع المستخدم اختيار الطريقة المناسبة والأسهل بالنسبة له بحسب الموقف المطلوب. حيث يمكن إعطاء الأوامر صوتيًا من خلال نطق عبارة ” ! OK Glass ”  يليها الأمر المطلوب مثل ” !    Take a Picture لالتقاط صورة على سبيل المثال. بالإضافة إلى ذلك تحتوي من الجهة اليمنى على منطقة حساسة للمس يمكن استخدامها للتجول داخل القوائم والتحكم بها. كما أشار تقرير أخير إلى إمكانية التقاط الصور عبر الغمز بالعين. وقد تقوم جوجل بالتعديل على هذه الوسائل أو إضافة وسائل جديدة لدى طرح النظارة بنسختها النهائية في الأسواق.

ما هي مكونات نظارة جوجل .. ؟!

نظارة جوجل الذكية
نظارة جوجل الذكية

تمتلك نظارة جوجل قطعًا داخلية مماثلة لتلك التي نجدها في الهواتف الذكية، وكانت جوجل قد كشفت قبل فترة عن المواصفات العتادية للنظارة وهي :

  • الشكل

  • قاعدة أنفية قابلة للتعديل وإطار متين يلائم أي وجه. مع قاعدتين إضافيتين للأنف بحجمين مختلفين.
  • العرض

    شاشة عرض عالية الدقة تُعادل مشاهدة شاشة عالية التحديد بقياس 25 إنش من بعد ثمانية أقدام (حوالي 2.5 متر).

  • الكاميرا

    دقة الصور 5 ميجابيكسل. دقة الفيديو 720p

  • الصوت

    تقنية نقل الصوت من خلال اهتزازات يتم نقلها عبر عظام الجمجمة

  • الاتصال : Wifi , Bluetooth

  • المساحة التخزينية : 16

    جيجابايت من المساحة التخزينية، 12 جيجا بايت منها قابلة للاستخدام والمزامنة مع خدمة جوجل كلاود ( Google Cloud )

  • البطارية

    تكفي ليوم كامل من الاستخدام العادي. بعض الميزات مثل دردشة الفيديو    (Hangouts)   و  تسجيل الفيديو تستهلك المزيد من الطاقة.

  • الشاحن

    تتضمن النظارة وصلة ( Micro USB) مع شاحن.

  • التوافق 

    متوافقة مع أي هاتف يدعم البلوتوث. ويتطلب ربط الهاتف مع تطبيق(MyGlass) الذي يحتاج إلى نسخة أندرويد (Ice Cream Sandwish 4.0 ) وما فوق, يقوم MyGlass بتفعيل الـ( GPS)   و الـ SMS لاستخدامها مع النظارة .

ما هو تطبيق ( My Glass ) .. ؟!

طرحت جوجل في متجر جوجل بلاي هذا التطبيق , و الذي يتوجب على أصحاب النظارة تثبيته في هواتفهم لربط الهاتف مع النظارة التي لن تعمل دون الارتباط مع الهاتف الذي سيزودها بالكثير من المعلومات اللازمة لأداء عملها على أكمل وجه. يساعد التطبيق أصحاب النظارة على إعدادها وربطها مع حسابهم في جوجل.

موعد طرح نظارة جوجل الذكية .. ؟!

بحسب ما قالت الشركة على (Google+) المشروع ما زال قيد التطوير، والكشف عنه الآن هو بهدف جمع الأفكار واستقبال آراء المستخدمين للوصول إلى أفضل منتج ممكن.  إذ تعرض هذه النظارات معلومات مثل حالة الطقس، وتساعد المستخدم في معرفة الاتجاهات على الخريطة أثناء سيره في الشارع، تسمح له بإجراء المكالمات الهاتفية ودردشة الفيديو، والتقاط الصور، بل تستطيع مثلاً التقاط صورة لإعلان حفلة ما وحجز مقعدك بمساعدة النظارة مباشرةً. والكثير غير ذلك, و يوجد بعض النسخ منها متاحة للبيع علي موقع أمازون ألا أنها أيضا نسخ تجريبية للجيل الثاني منها  , و لا شك أن جوجل لن تقوم بالمخاطرة في أصدار هذا المشروع ألا بعد التأكد من جميع الجوانب به و عدم انتهاك الخصوصية و وضع ضوابط لهذا الأمر  .

فيديو عن نظارة جوجل :

النظارات تبدو أنيقة، ببساطة تعرض هذه النظارات على المستخدم معلومات مفيدة، كما تستطيع أن ترى في الفيديو أدناه .  والاعتقاد الذي كان لديك بأن الفكرة مجنونة وغير عملية سيتغير بعد مشاهدة الفيديو :

Abdelrahman Mohamed

I Am Technical blogger And I love Android & Everything About The Technology .
إغلاق