AndroidGoogleأخبار

جوجل تطور نظام تشغيل جديد باسم Fuchsia قد يكون بديلاً للأندرويد يوماً ما


جوجل تطور نظام تشغيل جديد باسم Fuchsia تعرف عليه معنا

Fuchsia
تعمل شركة جوجل على بناء نظام تشغيل جديد تماما باسم Fuchsia مختلف عن كل من نظام التشغيل أندرويد ونظام التشغيل كروم اللذين تطورهما الشركة الأمريكية، وعلى عكس نظام التشغيل أندرويد الأكثر شعبية للهواتف الذكية لا يعتمد نظام التشغيل الجديد “فوشيا” Fuchsia على نواة لينكس.
إذا ألقينا نظرة على أنظمة التشغيل الموجودة حالياً، سنجد ” لينكس، ويندوز، ماك ” في المقدمة، و نجد أنها أصبحت قديمة نوعًا ما مقارنة مع حجم البيانات التي يتم معالجتها في الوقت الراهن وأيضاً التصاميم التي أصبحت قديمة على حد ما.
وهذا لا يعني أنه يجب أن نتخلى عنها، بل العكس نحن ما زلنا نحتاج إلى هذه الأنظمة، بل سنجد أن إحتياجات الحوسبة لدينا لم تتغير كثيراً في العقدين الماضيين، ولكن ما تغير هو حجم البيانات التي يجب حوسبتها ومعالجتها وهى في إزدياد مضطرد عاماً بعد عام.

وفي الوقت الذي لم تعلن فيه شركة جوجل رسميا عن نظام التشغيل الجديد الذي تطوره Fuchsia، أطلقت الشركة تفاصيل عن المشروع على موقع GitHub الخاص باستضافة الأكواد البرمجية الخاصة بالمشروعات، ووصفت جوجل المشروع بوصف مبهم “وردي + بنفسجي = فوشيا – نظام تشغيل جديد”.

Fuchsia

ووفقا لموقع أندرويد بوليس الذي بحث في الوثائق الخاصة بمشروع نظام التشغيل الجديد من شركة جوجل فإن “فوشيا” يعتمد على نواة Magenta الجديدة والمصممة لمنافشة أنظمة التشغيل الخاصة بإنترنت الأشياء مثل FreeRTOs أوThreadX ، لكن الفرق أن Magenta مصممة أيضا بحيث يمكنها العمل على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية.
ويعتمد نظام التشغيل الجديد Fuchsia على لغة البرمجة Dart مع دعم Flutter وهو ما يوضح أن مظام التشغيل من المحتمل أن يحمل واجهة بتصميم ماتريال، وتعمل شركة جوجل مؤخرا على العديد من أجهزة إنترنت الأشياء حيث أطلقت رواتر ذكي باسم OnHub كما أعلنت مؤخرا عن سماعة ذكية لاسلكية باسم Home، لكن ذلك لا يعني أن نظام التشغيل الجديد “فوشيا” سيعمل فقط على أجهزة المنزل الذكية، فربما تريد جوجل ببساطة أن يتوفر لديها نظام تشغيل أخف لمنتجاتها في المستقبل.

إذا لماذا وضعته جوجل ككود مفتوح المصدر؟

Fuchsia
هذا السؤال شغل ومازال يشغل الكثيرين من المطورين والباحثين، إذا أرادت جوجل تطوير النظام بسرية، فلماذا أعلنت عنه بهذا الشكل الغامض؟ إجابة السؤال أتى من أحد مطوري النظام نفسه ويُدعى Brian Swetland الذي صرح قائلاً ”

أن القرار اتُخِذ لبنائهِ مفتوح المصدر، لذلك كان على الشركة الإعلان عنه بهذه الطريقة ونشر كوده المصدري “.

خُلاصة الأمر هو أن هذا الأمر ربما تكون مجرد تجربة من جوجل وهي التي عودتنا كثيراً على البدء في مشروع ومن التخلي عنه بكل بساطة، وربما لن يرى هذا النظام النور في أي منتج تجاري، كون أن تطوير نواة بأكملها ونظام تشغيل قائم بحد ذاته هي مهمة ضخمة وتحتاج للكثير من العمل والسنوات لإخراجها للعلن، و الخطة السائرة الآن هي أن جوجل لا زالت مستمرة في استخدام الأندرويد، ونظام التشغيل كروم حتى إشعار أخر.
وحتى ذلك الوقت ليس أمامنا سوى الإنتظار ورؤية ما ستؤول إليه الأمور مع جوجل ونظام تشغيلها الجديد،

الوسوم

Abdelrahman Mohamed

I Am Technical blogger And I love Android & Everything About The Technology .
إغلاق