الحماية

أسباب تمنعك من استخدام بطاقة debit card في الشراء على الإنترنت


انتشرت عادة التسوق عبر الإنترنت لما لها من مميزات عدة؛ فهناك تخفيضات جيدة بالإضافة إلى وجودة خيارات واسعة من المنتجات للاختيار فيما بينها فضلًا عن إمكانية مقارنة المنتجات بسهولة وتوصيلها إليك في مكانك دون أي جهد، ولكن تبقى العقبة في طريقة الدفع التي تستخدمها في التسوق على الإنترنت فإذا كانت الدفع عند الاستلام فلن يكون هناك أية مشكلات ولكن إن كان الدفع عن طريق البطاقات فأي نوع من البطاقات هل هي البطاقات المدفوعة مقدمًا أم بطاقة debit card ؟ فإذا كانت الإجابة بطاقة debit card فيجب عليك التوقف فورًا عن استخدامها.

هناك سببان وراء عدم استخدامك بطاقة debit card للشراء عبر الإنترنت:

  • السبب الأول:

بطاقة المدفوعة مقدمًا وبطاقة debit card كلاهما يُمكن استخدامهما لإجراء عمليات الشراء من خلال الإنترنت ولكن هناك فرق كبير بين النوعين، فالبطاقة المدفوعة مقدمًا لديها حد على مقدار ما يمكن أن يُنفق، ولكن بطاقة debit card لا يوجد بها هذا الحد فإذا كان لدديك أموال في حسابك المصرفي فإنه يمكنك إنفاق ذلك باستخدام بطاقة debit card.

وذلك يعني أنه إذا تعرضت بطاقة debit card الخاصة بك للاحتيال أو الاختراق فإنك ستفقد جميع الأموال التي لديك في حسابك المصرفي ولكن في المقابل إذا تعرضت البطاقة المدفوعة مقدمًا الخاصة بك للخطر فإنه في أسوأ الظروف سوف تفقد المبلغ المتاح لك فقط كحد أقصى للتعامل.

  • السبب الثاني:

عند استخدام الدفع عن طريق البطاقة المدفوعة مقدمًا فإن المال الذي يتم دفعه ليس المال الخاص بك ولكن البنك يقوم بالدفع بالنيابة عنك ثم يقوم البنك بمطالبتك بالدفع وذلك يوفر نوعًا من الحماية لك من الاحتيال.

فإذا تم اختراق البطاقة المدفوعة مقدمًا الخاصة بك واستخدامها دون إذنك فإن ذلك يُعد مسؤولية البنك وليس مسؤوليتك، وفي حالة إساءة استخدام البطاقة يمكنك أن تشرح ذلك للبنك  وأنها ليست مسؤوليتك وفي معظم الحالات يقوم البنط بالتحقق من المعاملات ولن يطلب منك دفع أية أموال.

بينما إن تم الاحتيال باستخدام بطاقة debit card فعلى الرغم من أنك يمكنك إخبار البنك بأن بطاقتك قد تعرضت للاحتيال ومن الممكن أن تحصل على المال ولكن الفرق أن في ذلك الحالة أنك قد فقدت أموالك بالفعل على عكس المعاملة السابقة فإنك في حالة البطاقة المدفوعة مقدمًا لن تفقد أي أموال إلا في مرحلة لاحقة إن رفض البنك قبول طلبك بأن بطاقتك قد تعرضت للاحتيال.

وبعبارة أخرى؛ فإنه عندما تنفق المال باستخدام بطاقة debit card فإنك تفقد النقدية الخاصة بك على الفور حيث يتم خصم المال فورًا من حسابك البنكي، وذلك يختلف عن البطاقة المدفوعة مقدمًا التي من خلالها ستنفق المال أيضًا ولكن سيكون هناك فترة زمنية بين إجراء الصفقة وسحب المال من الحساب بشكل فعلي، كما أن البطاقة المدفوعة مقدمًا يمكنك التحكم في مقدار المال الذي ترغب في وضعه بداخلها عندما تقوم بالشراء من الإنترنت لذا فإن تعرضت للإحتيال فسوف تفقد مبلغ بسيط وليس كافة المبلغ المتاح داخل حسابك البنك لذا فالتعاملات المالية على الإنترنت يُفضل أن تتم باستخدام البطاقات المدفوعة مسبقًا لكونها أكثر أمانًا.

الوسوم
إغلاق