تأمين حساب جوجل

كيفية تأمين حساب جوجل Gmail الخاص بك

يعتبر حساب جوجل الخاص بك Gmail من أهم الحسابات التي تمتلكها وذلك يرجع إلى احتفاظه بالعديد من المعلومات الخاصة بك بما في ذلك الحسابات المصرفية، جهات الاتصال الخاص بك، المستندات، الصور ومقاطع الفيديو، وسجلات الدردشة وغيرها الكثير، فلتفكر للحظة واحدة ما الذي يمكن أن يحدث إن تمكن أحد الأشخاص بدخول إلى حسابك والوصول إلى تلك المعلومات؟ أمر مخيف بالتأكيد، لذلك سنتناول خلال المقال كيفية تأمين حساب جوجل Gmail الخاص بك.

خطوات تأمين حساب جوجل Gmail الخاص بك

 البدء بإجراء فحص الأمان

يمكنك جوجل من التحقق من أمان حساب Gmail الخاص بك، وكل ما عليك هو استخدام أداة الفحص الأمني التي تجدها في صفحة تسجيل الدخول والأمان في حسابك “Sign in & security”.

وبمجرد النقر على خيار فحص الأمان “Security Checkup” ستظهر أمامك مجموعة من المعلومات التي تكون بحاجة إلى تأكيدها ولا يستغرق ذلك وقتًا طويلًا، ويشتمل إجراء الفحص الأمني على الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: تعيين رقم هاتف وبريد إلكتروني

عليك تسجيل رقم هاتف وبريد إلكتروني بديل يمكنك استخدامهم في حال واجهتك أي مشكلات متعلقة بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك، لذا ستحتاج إلى التأكد من صحة المعلومات المدونة، كما ستحصل على رسالة إلكترونية على البريد الإلكتروني البديل عن تسجيل دخولك إلى حساب جوجل الأساسي ولكن من موقع جديد.

الخطوة الثانية: مراجعة أنشطة حسابك الأمنية مؤخرًا

إن كنت قد قمت بإجراء أي تعديل مؤخرًا على أنشطة حسابك الأمنية ستظهر أمامك تلك التعديلات لتأكيد أنك من قمت بتلك الأنشطة، وذلك الخيار يمكنك من التأكد بأن حسابك في أمان وليس هناك أحد قد قام بالدخول إليه وتغيير إجراءات الأمان التي قد قمت بإعدادها.

وكما تظهر الصورة أعلاه أنه يمكنك التأكيد بأنك أنت من قمت بإجراء ذلك النشاط الأمني أم أن هناك خطر على حسابك.

الخطوة الثالثة: مراجعة الأجهزة التي يتم تسجيل الدخول منها إلى حسابك

بعد التأكد من رقم هاتفك والبريد الإلكتروني البديل بالإضافة إلى مراجعة أنشطة حسابك الأمنية يأتي القسم التالي وهو

مراجعة الأجهزة التي يتم تسجيل الدخول منها إلى حسابك، ومن خلال تلك الصفحة ستتمكن من مراجعة الأجهزة التي تم الدخول منها إلى حسابك مع توفير معلومات حول الموقع والوقت الذي تم تسجيل الدخول خلاله.

كما سيتم تمييز أيضا الأجهزة الجديدة التي تم التسجيل منها مع توفير خيار يمكنك من الإبلاغ عن أي جهاز غريب لا تعرفه وقام بتسجيل الدخول إلى حسابك.

الخطوة الرابعة: مراجعة التطبيقات التي لديها إذن الوصول إلى حسابك

هناك بعض التطبيقات التي تمكنك من تسجيل الدخول إليها عن طريق حساب جوجل الخاص بك ولا تحتاج إلى إنشاء حساب منفصل وتلك التطبيقات يكون لها أذونات تسمح لها بالوصول إلى معلومات حسابك، وخلال تلك القائمة ستظهر أمامك التطبيقات التي لها حق الوصول إلى حسابك ويمكنك إزالة التطبيقات التي لا ترغب بها لمنعها من الدخول إلى حسابك.

الخطوة الخامسة: استخدام كلمة مرور قوية وتفعيل ميزة التحقق بخطوتين

من الضروري اختيار كلمة مرور قوية لحساب جوجل الخاص بك لما يحتويه من معلومات هامة لا ينبغي لأحد الوصول إليها، لذا يجب أن تكون كلمة المرور قوية لا تحتوي على معلومات شخصية يمكن تخمينها مثل عيد ميلاد، اسم طفلك، ولكن يجب أن تكون كلمة المرور تحتوي على أحرف ورموز إلى جانب أرقام.

ويفضل استخدام مولد كلمات المرور القوية LastPass والذي يمكنك من الحصول على كلمة مرور قوية تكون مزيج من الأحرف والرموز والأرقام الغير مترابطة والتي يكون من الصعب تخمينها.

بعد الانتهاء من استخدام كلمة مرور قوية سيكون عليك إضافة ميزة التحقق من خطوتين وهي تعني ببساطة أنك تحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حسابك باستخدام كلمة المرور ورمز خاص يتم إرساله إلى رقم الهاتف الخاص بك.

ولتتمكن من تغيير كلمة المرور وإعداد ميزة التحقق من خطوتين يمكنك إجراء الخطوات التالية:

[tie_list type=”starlist”]

  • الذهاب إلى إعدادات حساب جوجل الخاص بك.
  • النقر على خيار تسجيل الدخول والأمان.
  • مرر لأسفل للوصول إلى خيار تسجيل الدخول إلى جوجل.

  • ولتغيير كلمة المرور عليك النقر على خيار كلمة المرور وستتمكن من إدخال كلمة المرور الحالية ثم إدخال كلمة المرور الجديدة.
  • ولتغيير إعدادات التحقق من خطوتين يمكنك الدخول على إعدادات الأمان والنقر على خيار 2-step verification ثم النقر على خيار Get Started وحينها سيطلب من إعادة تسجيل الدخول إلى حساب جوجل ومن ثم إرسال رمز إما من خلال رسالة نصية أو من خلال مكالمة هاتفية.

  • وبعد أن تحصل على الرمز يمكنك كتابته في مربع التحقق ثم النقر على خيار “turn on”، وسيتم إرسال رمز في كل مرة تحاول فيها تسجيل الدخول إلى حسابك في جوجل من جهاز جديد.

حماية حساب Gmail الخاص بك باستخدام تطبيق google authenticator

 

بعد تفعيل المصادقة من خطوتين يمكنك زيادة حماية حسابك من خلال تطبيق google authenticator وهو يساعدك على الحصول على رموز لتتمكن من إدخالها بعد كلمة المرور لمتابعة تسجيل دخولك إلى حسابك ويوفر لك التطبيق تلك الرموز في حالة كان هاتفك غير متصل بالإنترنت أو لا تتمكن من الحصول على رسالة نصية بالرمز في حالة كان الهاتف ليس لديه تغطية، وتتغير تلك الرموز تلقائيًا داخل التطبيق كل 5 ثوانِ.

  • تثبيت تطبيق google authenticator على هاتفك الأندرويد من هنا.

  • من خلال إعدادات المصادقة الثنائية يمكنك النقر على خيار التبديل إلى التطبيق.

  • ستظهر شاشة تحتوي على أنواع الأجهزة أندوريد أو أيفون أو بلاك بيري عليك اختيار جهازك والنقر على خيار استكمال.

  • ستظهر صفحة به QR Code لذا عليك فتح التطبيق الذي قمت بتحميله لعمل مسح ضوئي للكود وربط التطبيق بحسابك، ويمكنك ذلك من خلال اختيار Scan Barcode لتفتح كاميرا هاتفك وعليك توجيها على شاشة اللابتوب ليتم عمل المسح الضوئي للكود.

  • سيظهر أمامك كود عليك كتابته على متصفح اللابتوب في المكان المخصص لكتابة الكود لاستكمال خطوات ربط التطبيق بحسابك.

  • وبعد ذلك ستظهر شاشة توضح أنه بإمكانك الوصول إلى رموز التحقق باستخدام التطبيق في حالة عدم وجود شبكة اتصال أو إنترنت.[/tie_list]

وبعد القيام بتلك الخطوات سيكون حسابك أكثر أمانًا، ويمكنك أيضا الإطلاع على:

كيفية تأمين حساب تويتر الخاص بك

كيفية تأمين حساب الفيسبوك الخاص بك