AndroidGalaxy Noteأخبارسامسونج - Samsungمراجعات

مميزات ومواصفات هاتف S9 Plus ومراجعة خاصة بعد التجربة

مراجعة هاتف S9 Plus


في عالم Android ليس هناك حدث أكبر من حدث إطلاق Samsung السنوي لأحدث أجهزتها من سلسة Galaxy S. ففي مؤتمر Mobile World Congress) MWC 2018) المنعقد في فبراير 2018 قدمت سامسونج لعالم التكنولوجيا هاتفين جديدان هما Galaxy S9 و +Galaxy S9.

معظم المواصفات الموجودة في +S9 هي نفس المواصفات الموجودة في S9 ، باستثناء الشاشة الأكبر حجمًا 6.2 بوصة (مقابل 5.8 بوصة في S9) ، والكاميرا الخلفية المزدوجة ، وبطارية أكبر.

ولذلك سنغوص في مواصفات +S9 ونشرح مابها من جديد.

كما هو الحال مع أجهزة Galaxy S السابقة هناك نوعان مختلفان من +S9 للأسواق المختلفة. نوع الأول للولايات المتحدة واليابان والصين والذي يوجد به معالج Qualcomm Snapdragon 845 ، في حين يحصل باقي العالم على أحدث إصدار من معالج سامسونج Exynos 9810.

عادةً ما يكون هناك اختلاف بسيط بين المعالجين , ومع ذلك ليس هو الحال هذا العام فيوجد اختلافات كبيرة في الأداء وعمر البطارية بين الاثنين لصالح Snapdragon.

أولا دعونا نرى المواصفات الكاملة للهاتف:

  • الجسم: هيكل من الألومنيوم ، جوريلا جلاس اصدار 5 من الأمام والخلف, و IP68 لمقاومة الماء والغبار, يأتي بألوان الليل الأسود ، الأزرق المرجان ، التيتانيوم الرمادي ، بنفسجي.
  • الشاشة: Super AMOLED بحجم 6.2 بدون حواف “Super Infinity Display” تغطي 84.2% من حجم الجهاز، “دقة عرض 2،960 × 1440 بكسل” ، أبعاد الشاشة بالنسبة لجسم الجهاز 18.5:9 ، 529 بكسل لكل أنش ؛ متوافق مع HDR10 .
  • الكاميرا الخلفية: كاميرا مزدوجة الأولى 12 ميجابيكسل ، بسينسور من نوع 1/2.55 ، فتحة عدسة f/1.5 أو f/2.4 ، وخاصية ضبط البعد البؤري و OIS ، والثانية 12 ميجابكسل ، بسينسور من نوع 1/3.4 ، فتحة عدسة f/ 2.4 ، وضبط تلقائي للصورة و OIS.
  • الفيديو : تصورير فيديو بدقة 2160 بسرعة 60fps , وتصوير بالحركة البطيئة بجودة 1080 بسرعة 240fps , وتصوير بالحركة البطيئة القصوى بجودة 720 بسرعة 960fps.
  • الكاميرا الأمامية: 8 ميجابكسل ، بفتحة عدسة f/ 1.7 ، ضبط تلقائي للصورة ؛ تسجيل فيديو بدقة 1440 بكسل/ 30 إطار في الثانية.
  • نظام التشغيل : أندرويد 8.0 أوريو و Samsung Experience 9.0 , مساعد بيكسبي الافتراضي.
  • المعالج: نسخة امريكا والصين بمعالج Qualcomm Snapdragon 845: ثماني النواة مُكون من (4X2.7GHz Kryo 385 Gold و 4×1.7GHz Kryo 385 Silver) و معالج رسوم Adreno 630 , نسخة باقي العالم بمعالج Exynos 9810: ثماني النواة مُكون من (4x3rd-gen Mongoose 2.7GHz + 4xCortex-A55 1.8GHz) ومعالج رسوم GPU Mali-G72 MP18.
  • الذاكرة : 6 جيجابايت RAM و مساحة داخلية 64/128/256 جيجابايت وفتحة microSD تصل إلى 400 جيجابايت.
  • البطارية: من نوع Li-Po بسعة 3،500mAh تدعم الشحن السريع (مثل S7 / S8) والشحن اللاسلكي.
  • التوصيل: بطاقة SIM واحدة ،وشريحتين SIM في أسواق معينة , USB الإصدار 3.1 Type-C, بلوتوث 5.0 و NFC.
  • خواص آخرى: بصمة الأصابع (في الخلف) / بصمة العين (القزحية) / التعرف على الوجه, صوت استريو وفتحة سماعة مقاس 3.5 ملم وسماعات AKG.
  • المستشعرات: حساس البصمة ,حساس التموضع G-sensor, حساس التسارع Accelerometer, بوصلة إلكترونية Electronic Compass ,جيروسكوب Gyroscope, حساس التقارب Proximity, حساس الإضاءة Ambient Light, مستشعر الضغط الجوي barometer, قارئ نبضات القلب, مستشعر نسبة الاكسجين بالدم, قارئ قزحية العين.

ثانيا : مراجعة تفصيلية لكل خواص الهاتف:

الشاشة

لم يكن هناك تغيير كبير على الشاشة مقارنةً بـ Galaxy S8 و +S8 , فشاشة جهاز Galaxy S9 Plus من نوع Super AMOLED بدقة 2960×1440 بحجم 6.2 بوصة بأبعاد 18.5:9 مع الحواف المنحنية والأركان المستديرة ، ويبدو أن التقنية المستخدمة في هذه الشاشة هي إلى حد كبير نفس التقنية الموجودة في شاشات Galaxy S8.

تأتي الشاشة بدقة +Quad HD (يتم استخدام جودة +Full HD بشكل افتراضي ولكن يمكنك تغييرها) ، وليس من المفاجئ أن تلتزم سامسونج بسطوع ساشتها مع تقنية SuperAMOLED الملونة.

كالعادة وجود ميزة Always On Display والتي تعرض التنبيهات من التضبيقات بشكل جميل (يمكن تغييره) ودون استهلاك الكثير من البطارية.

⊗ الحواف المنحنية للشاشة يمكن تخصيصها باستخدام التطبيقات التي تحبها أو جهات الاتصال والمزيد. ومن ميزات سامسونج الأخرى التي ستراها هي خيار “حجب اللمسات غير المقصودة” ، و LED التنبيهات الخاصة بالأشعارات ، وإعادة تخصيص الأزرار الرئيسية، وخيارات إظهار أو إخفاء Navigation bar والمزيد.

تأتي الشاشة بكثافة 529 بكسل لكل أنش مما يعني انها تزودك برؤية عالية اثناء النهار ولعل الصورة التالية ستوضح ما أقول .

السطوغ

ونرى أن الهاتف قد حصل على درجة (574 nits) في اللون الأبيض بسطوع 100 % كما هو الحال بالنسبة لهاتف +S8 ، مع زوايا مشاهدة ممتازة, فبفضل ميزة تعزيز السطوع من سامسونج في ضوء الشمس القوي يمكن أن نعتبر ان هذه اعلى نسبة سطوع قد نراها في شاشات AMOLED.

أيضا سجلت درجة حرارة الشاشة 7107 درجة وهي بذلك أفضل بعض الشيئ من هاتف +S8 وأيضا أفضل بكثير من هواتف رائده اخرى كما هو موضح بالصورة التالية.

الشاشة


المعالج والأداء

كما ذكرنا من قبل أن هناك نوعان مختلفان من +S9 للأسواق المختلفة, نوع الأول للولايات المتحدة واليابان والصين والذي يوجد به معالج Qualcomm Snapdragon 845 ، في حين يحصل باقي العالم على أحدث إصدار من معالج سامسونج Exynos 9810 , وكلا المعالجين تم صُنعهم بتقنية الـ 10 نانو متر وبالتالي يوفران استهلاك قليل جدا للبطارية وتجنب ارتفاع درجة الحرارة.

الاصدار الأول من الهاتف بمعالج من شركة كوالكم فئة Snapdragon 845 ثماني النواة مقسم على وحدتين:

  • الوحدة الاولى رباعية النواة بسرعة 2.7GHz Kryo 385 Gold لاداء المهام الشاقة على الهاتف.
  • الوحدة الثانية رباعية النواة بسرعة 1.7GHz Kryo 385 Silver لاداء المهام العادية التي تتم بإستمرار على الهاتف.

الاصدار الثاني من الهاتف بمعالج “Exynos 9810” ثماني النواة مقسم على وحدتين أيضا:

  • الوحدة الاولى رباعية النواة بسرعة 2.7GHz Mongoose M3 لاداء المهام الشاقة على الهاتف.
  • الوحدة الثانية رباعية النواة بسرعة 1.8GHz Cortex-A55 لاداء المهام العادية التي تتم بإستمرار على الهاتف.

معالج Exynos 9810 هو خليفة لـ Exynos 8895 الذي ظهر لأول مرة في Galaxy S8, الجدير بالذكر ان هذا المعاج يعمل بشكل متدرج بمعنى أنه يعمل بواقع نواة واحدة تصل سرعتها للحد الأقصى 2.7 GHz ، أو يعمل بواقع نواتين تصل سرعتهما الى 2.3 GHz أو يعمل بالأربع انوية كاملة وتصل سرعتم الى 1.8 GHz ويعملون عادة في مهام العمل الأساسية . هذا الإعداد المتدرج للسرعة يذكرنا جدًا بشرائح x86 من Intel و AMD ، ولكنه نادر نسبيًا في ARM SoCs.

أقرأ الموضوع دا “أفضل معالجات الهواتف الذكية وأنواعهم” علشان تعرف يعني ايه ARM SoCs.

يأتي الهاتف بذاكرة تخزينية داخلية للهاتف بـحجم 64 جيجا بايت أو 128 جيجابايت أو 256 جيجا بايت مع ذاكرة وصول عشوائية(RAM) بسرعة 6 جيجا بايت في كل الإصدارات حيث توفر لك حرية التنقل بين التطبيقات بسرعة وسلاسة بدون حدوث أي مشاكل أو عُطل.

أما معالج الرسوم GPU فيأتي بإصدارين:

  • الاصدار الأول بمعالج رسومي من شركة كوالكم من نوع Adreno 630 للنسخة التي يتم إطلاقها في أمريكا والصين.
  • الاصدار الثاني بمعالج رسومي من شركة سامسونج من نوع Mali-G72 MP18 لباقي دول العالم ومنها الشرق الأوسط.

انتقلت سامسونج من Mali-G71 MP20 بسرعة 546 ميجاهرتز إلى Mali-G72 MP18 بسرعة 572 ميجاهرتز. وهو أفضل كما نرى في السرعة والأداء من سابقة Mali-G71 حيث انه يستخدم تصميم أحدث, بالرغم من أن وحدة تحكم الذاكرة بقيت كما هيمن نوع LPDDR4X رباعية النواة بسرعة 16 بت وتقدم سرعة 28.7 غيغابايت / ثانية.

تجربت Android World : قدم الهاتف أداء سلس جدا ويوفر سرعه هائلة جدا في التعامل مع الألعاب ذات الجرافيك المرتفع أو أثناء التصفح أو أداء المهام الصعبة أو تشغيل فيديو ذات جودات عالية.

وهنا صورة توضح أداء الهاتف مقارنة ببعض الهواتف الآخر.

Source : Tom’sGuide

وهنا صورة توضح أداء الهاتف في تحرير مقاطع الفيديو مقارنة ببعض الهواتف الاخرى.

Source : Tom’sGuide

نظرًا لأن Exynos 9810 عبارة عن SoC فيتوفر به مودم Shannon LTE مدمج مع إمكانات محسنة مقارنة بـ 8895. وقد قامت Samsung بتحديث التصميم لدعم فئة الشبكة 18 LTE حيث تصل سرعات تنزيل إلى 1200 ميجابت في الثانية.

أما عن حماية الهاتف فيأتي بخواص حماية كثيرة :بصمة العين، وبصمة الوجه، وبصمة الاصبع، ورسم شكل، وكلمة المرور، وإدخال رقم PIN وكلها تعمل بكفاءة وفعالية عالية جدا.

الكاميرا

Camera

  • أول هاتف بالعالم بفتحة عدسة f\1.5 متغيرة
  • فتحة العدسة المتغيرة Dual-aperture تعمل كعين الإنسان.
  • تصوير فائق البُطئ بمُعدل 960 إطار في الثانية بدقة HD.

يحتوي +Galaxy S9 من سامسونج على كاميرا مزدوجة الأولى بعدسة عادية والآخرى بعدسة مقربّة كما هو الحال في هاتف Note8, تحتوي الكاميرا على مستشعر بدقة 12 ميجابكسل مع حجم بكسل يصل إلى 1.4 ميكرومتر (ISOCELL الخاص بشركة Samsung لنموذج Exynos) وفتحة عدسة متغيرة لأول مرة في هاتف ذكي – f/1.5-2.4. فيمكنك إما اختيار فتحة عدسة f / 1.5 أو f / 2.4 .

ونعتبرها من أفضل الكاميرات الموجودة في هاتف محمول حتى الان حيث يأتي الهاتف بكاميرا خلفية مزدوجة:

  • الكاميرا الاولى الـ Wide-angle camera بدقة 12 ميجا بيكسل
    • بفتحة عدسة أولى F/1.5 والعدسة الاخرى الـ F/2.5 واسعة الزاويا يمكنك الإختيار فيما بينهما
  • والكاميرا الاخرى الـ Telephoto camera بدقة 12 ميجا بيكسل
    • تساعدك أثناء التقريب مرتين على الصور لمنع حدوث تشويش بفتحة عدسة F/2.4
  • كما تدعم التقريب البصري حتى مرتين ، والتقريب الرقمي حتى 10 مرات
  • مع دعم الكاميرا للمثبت البصري الـ OIS لمنع إهتزاز الصور أثناء الالتقاط في حالة الحركة.

فتحة عدسة f / 1.5 بمعنى انها عدسة واسعه فتسمح بدخول ضوء كبير للكاميرا , فتُخرج لقطات أفضل في الضوء المنخفض مع ضوضاء أقل وجودة أعلى. لكن التصوير باستخدام فتحة f / 1.5 يكون ساطعه جدًا نظرا لكمية الضوء التي تدخل العدسة اثناء التصوير، وقد ينتهي الأمر في نهاية المطاف بتعريض اللقطات إلى الضوء المفرط فتكون الصورة باهته. ومع ذلك ، على الأقل في وضع الـ Pro ، يمكن لجهاز +Galaxy S9 زيادة سرعة الغالق حتى 1/24000 فبذلك تتجنب الضوء الساطع جدا وتتجنب الصورة الباهته مستخدما فتحة العدسة f / 1.5 أثناء التصوير مما يؤدي الى أخراج صورة واضحة وجودة عالية.

في هواتف سامسونج السابقة في وضع التصوير الاحترافي الـ Pro Mode  كان يمكنك تغيير سرعة الشاتر “سرعة إلتقاط الصور” والـ ISO فقط ، أما الجديد لأول مرة إنه يمكنك التحكم في أي فتحة عدسة سواء كانت فتحة عدسة F/2.4 ، أو فتحة عدسة الاخرى F/1.5 فيتم إلتقاط الصور من خلالها على حسب الوضع المناسب عن طريق الكاميرا الخلفية ، حيث يتم تفعيل فتحة العدسة الواسعة الـ F/1.5 لزيادة جودة وتفاصيل الصور التي يتم إلتقاطها في الإضاءة الليلية ، أما في الإضاءة النهارية يتم تفعيل فتحة العدسة الواسعة الـ F/2.4 لزيادة تفاصيل الصورة بشكل أفضل.

حيث إذا تم التصوير بفتحة العدسة الاخرى الـ F/1.5 في الإضاءة المرتفعة والنهارية ، ستجد أن الصور ناعمة إلى حد ما وغير ظاهرة لتفاصيل الصورة خاصةً في حالة وجود نصوص أو كلام ، كما يتم التغيير في الاعدادات الافتراضية للهاتف والوضع التلقائي بين الفتحتين أثناء الإلتقاط.

  • حيث في الإضاءة المرتفعة أو النهارية :
    • يتم التغيير تلقائيا لفتحة عدسة الـ F/2.4
  • أما في الإضاءة الليلية او المنخفضة :
    • يتم التغيير تلقائيا لفتحة عدسة الـ F/1.5

بشكل عام ، جهاز +Galaxy S9  هو جهاز متعدد الوظائف للتصوير والفيديو , تطبيق الكاميرا سهل الاستخدام مع أوضاع مختلفة ونتائج ممتازة.

أترككم مع بعض الصور الملتقطة بالهاتف.

يدعم +Samsung Galaxy S9 تسجيل الفيديو بدقة 4K و 1080p بمعدل 60 إطارًا في الثانية أو 30 إطارًا في الثانية ، وتتوفر ميزة OIS طوال الوقت والتي تمكنك من تثبيت الصور اثناء التصوير, ويمكنك استخدام تثبيت الفيديو الرقمي في جميع الأوضاع باستثناء 4K / 60 إطار في الثانية.

مقاطع فيديو بطيئة

هناك شيء آخر لسرقة الأضواء – 720p Super slow-mo capturing بسرعة 960fps.

نعم كانت تلك الميزة لشركة سوني ذلك منذ العام الماضي ، لذلك لا يمكن تسمية شركة Samsung بالأولى. ربما عرف الكوريون ذلك ، لذا قرروا جعله أفضل بكثير من تنفيذ سوني.

تمامًا مثل Xperias ، تستطيع هواتف سامسونج الجديدة تصوير فيديو بطيء جدا بواقع 960 إطارًا في الثانية. لكن هواتف Xperia كان لابد من التقاط الفيديو في الوقت المناسب يدويا اما سامسونج فتلتقط الفيديو تلقائيا.يبدأ الهاتف بتسلسل mo-slow تلقائيًا بفضل خوارزمية ذكية ذكية جديدة ، وليس عليك تعلم كيفية ووقت تشغيله.
تجربت Android World : جدير بالذكر أنه عند تجربتنا لهذه الميزة كانت فعالة ومميزة في ضوء النهار او الضوء العالي, أما اذا تم تجربتها في ضوء منخفض او ليلا فلن تكون راضي تمام عن اداء التصوير.

الصوت و الإتصالات

  • يدعم الراديو الـ FM في إصدار دولتي أمريكا والصين
  • يدعم الإتصال قريب المدى الـ NFC
  • يدعم مشاركة الهاتف عبر الكمبيوتر عن طريق Samsung DeX
  • كما يدعم الهاتف المساعد الصوتي Bixby من شركة سامسونج
  • يدعم الهاتف شريحتين إتصال من نوع Nano Sim
  • يدعم جميع الشبكات المتاحة حاليا بداية من شبكات الجيل الثاني الـ 2G والجيل الثالث الـ 3G والجيل الرابع الـ 4G ,تعمل أحدى الشريحتين لخدمات الجيل الرابع الـ 4G والشريحة الاخرى لخدمات الجيل الثالث الـ 3G والجيل الثاني الـ 2G.
  • يأتي بأحدث إصدار من البلوتوث حيث “الإصدار الخامس 5.0”
  • الصوت أصبح أعلى بسبب عمل سماعة المكالمات مع السماعات الخارجية للهاتف.
    • مما يساعد على زيادة ونقاء الصوت بصورة مجسمة بسبب الـ Dolby Atmos عن طريق تفعيلها أو إغلاقها من الإعدادات.
    • حيث تكون في الاعدادات الافتراضية في وضع الاستيريو الذي تم إنتاجه من قبل شركة AKG

تجربت Android World : أداء السماعات أعجبنا كثيرا حيث تم تطويرها بشكل ملحوظ وقوي مما أضاف للهاتف ميزة كبيرة يتفوق بها على الهواتف الرائدة الآخرى

البطارية

قمنا بتجربة هاتف جهاز +Galaxy S9 في الاختبار ذو المعالج Exynos ، أداء البطارية كان مُرضي ولكنه ليس كافي فهو العيب الوحيد الذي نراه في الهاتف كما اننا توقعنا ان البطارية ستكون حجمها اكبر من ذلك نظرا للإمكانيات التي يحتوي عليها الهاتف ولكن للأسف جاءت بنفس حجم البطاربة في هاتف +S8 السابق.

على أي حال ، يحتوي كلا طرازي +Galaxy S9 على بطارية بقوة 3500 مللي أمبير , فهي نفس سعة البطارية بالضبط مثل +Galaxy S8 في العام الماضي ، لذلك كان يجب أن نرى عمر بطارية معادل أو أفضل في +Galaxy S9 ولكنه للأسف لم يحدث.

ولكن من الأخبار السارة أنه لديك خيار شحن عبر USB-C أو شحن لاسلكي – وكلاهما يوفر الشحن السريع.
تجربت Android World مع استهلاك البطارية وشحنها:

  • أستخدمنا الهاتف من بطارية بنسبة 100% الى 0% لمدة 7 ساعات ونصف (يوتويوب وتصفح أنترنت) .
  • استغرقت البطارية 15 دقيقة ليتم شحنها من 0% الى 20%.
  • ثم استغرقت نصف ساعة لتصل الى 40% , ووصلت الى 97% في ساعة ونصف تقريبا.

أترككم مع بعض الـ Benchmarks حول أداء البطارية.

أخيرا: الإيجابيات والسلبات:

الايجابيات:
  • شاشة ممتازة بكل المقاييس
  • أداء الكاميرا عظيم عالميا
  • نظام أندرويد غني بالمميزات
  • شكل وتصميم راقي جدا
  • سماعات ستيريو وصوت افضل بكثير
السلبيات:
  • الوزن ثقيل بعض الشئ
  • البطارية كان يمكن أن تكون أفضل من هذا
*نصيحة لك: إذا كنت تمتلك هاتف Note 8 فلا أنصحك ان تقوم بالترقية الى +S9 أما اذا كنت لا تمتلك اي منهما وتريد أن تُفاضل بين Note 8 و +S9 فبالتأكيد ننصحك بـ +S9 أو ان تنتظر Note 9 😊
الوسوم

Emad AboNar

مهتم بأخبار التكنولوجيا بشكل عام والهواتف الذكية وأندرويد بشكل خاص.
إغلاق