أخبار

فيسبوك وباقي تطبيقات الشركة تتبع موقعك حتى لو أغلقت ميزة تتبع المواقع على هاتفك


إذا شعرت أن Facebook دائمًا يعرف مكان تواجدك على الرغم من ضبط الإعدادات لإيقاف التطبيق من الوصول إلى موقعك ، فأنت لست الوحيد.
في الواقع يتعقب Facebook موقعك عندما تستخدم تطبيقاته ، والهدف من ذلك عرض هو الإعلانات المستهدفة على المستخدمين.
حتى بدون الوصول إلى بيانات الموقع الدقيقة من هاتفك ، يستخدم Facebook المعلومات من عادات التصفح الخاصة بك ، بما في ذلك عنوان IP وشبكة الـ Wi-Fi و Bluetooth لتحديد مكانك ووضع الإعلانات ذات الصلة داخل تطبيقاته.
ويحدث كل هذا مع استمرار Facebook في منح المستخدمين انطباعًا وهمياً بأنهم يمكنهم التحكم في ما إذا كانوا يشاركون بيانات موقعهم مع تطبيقاته.

فيسبوك وباقي تطبيقات الشركة تتبع موقعك حتى لو أغلقت ميزة تتبع المواقع على هاتفك

أوضحت أستاذة علوم الكمبيوتر في جامعة جنوب كاليفورنيا ( ألكساندرا كورولوفا ) كيف يقوم الفيس بوك بهذا بدقة كبيرة في مقال علي موقع Medium.com
على الرغم من إغلاق خدمات الـ GPS في تطبيق Facebook ، وتم مسح سجل المواقع ، إلا أن Facebook لا يزال يعرض إعلانات التي تتطابق مع موقعها.

وتقول إن تطبيق Facebook لا يمكنه جمع معلومات حول المستخدم من تفاعلاته مع التطبيق نفسه أو تطبيقات الشركة الأخرى ، مثل WhatsApp و Instagram أو Facebook Messenger.
فلقد قامت بإيقاف ميزة تتبع الموقع لجميع الإعلانات ولا تشارك الصور مع التطبيق وقامت بإغلاق بيانات الموقع على Facebook.
لكن الإعلانات ذات الصلة بالموقع تستمر في الظهور.

يشرح التقرير أن Facebook ليس متعاونًا حقًا بشأن تتبع الموقع .
كما أنه لا يرغب في تقديم عناصر تحكم للمستخدمين تمنع موقع التواصل الاجتماعي من استخدام عناوين IP أو بيانات Wi-Fi لتحديد موقع المستخدمين.

 العديد من مستخدمي الإنترنت ليس لديهم مشكلة مع تتبع فيس بوك لبيانات الموقع الخاصة بهم لاظهار الإعلانات.
ولكن قد تكون هناك حالات يمكن أن يسيء فيها الأشخاص استخدام هذه الميزة ، لأن Facebook يسمح للإعلانات باستهداف منطقة جغرافية صغيرة جدًا. 

يمكن لـ Facebook تغيير سياسات تتبع الموقع بحيث يمنح المستخدمين تحكم فعلي  في البيانات التي يختارون مشاركتها في المستقبل إذا أرادوا ذلك.
 قد يجبره المشرعون في بعض الدول على معالجة هذه القضية.
ولكن إذا كنت قلقًا بشأن تتبع Facebook لموقعك ، فإن الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله الآن هو إزالة جميع تطبيقات Facebook من هاتفك والتوقف عن استخدامها تمامًا.
بالطبع ، هذا ليس بالضرورة خيارًا جيداً لتطبيقات معينة ، خاصة تطبيقات الدردشة مثل WhatsApp و Instagram.
يعرض Instagram بالفعل الإعلانات ، في حين أن WhatsApp سوف يقوم بعرض الإعلانات للمستخدمين في العام المقبل.

الوسوم
إغلاق