كيفية تسريع جهاز الكمبيوتر من خلال تمكين TRIM

يشتكي البعض من بطئ في تشغيل أجهزة الكمبيوتر، ولكن هناك بعض الحلول البسيطة.  التى من الممكن أن تساعد بشكل كبير في تسريع أجهزة الكمبيوتر وعمل الهارد ديسك. يكمن السر في وظيفة TRIM علي الهارد ديسك، ولكن ما هي وظيفة TRIM. وكيف يُمكن تفعيلها أو إغلاقها. وما هو دورها في تسريع اجهزة الكمبيوتر.

ما هو TRIM؟

TRIM هو عبارة عن أمر يُمكّن نظام التشغيل الخاص بك من تعديل حالة البيانات الموجودة علي الهارد ديسك والتى تم حذفها. باختصار شديد أمر الـ TRIM هو المسئول عن البيانات التى يتم حذفها من الجهاز، حيث يقوم بالإحتفاظ بجزء منه في حالة عمل ريكفري لتلك البيانات.

يقوم TRIM بتوجيه محرك الأقراص (الهارد ديسك) بأن بيانات معينة على محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة لم تعد مطلوبة ويمكن محوها . (بمعني لو مسحت اي ملف مش هتقدر ترجعه تاني حتي مع استخدام برامج الـ ريكفري)

يختلف الأمر بالنسبة لأنظمة التشغيل الأخري مثل لينكس، ويشار اليه بأسماء مختلفة في أنظمة التشغيل المختلفة ، ولكن عادةً ما يشار إلىه بـ  “Trim”. بغض النظر عن الاسم الذي يحمله ، يعمل Trim مع Active Garbage Collection لتنظيف محرك الأقراص ذي الحالة الصلبة وتنظيمه. لكنه ليس إلزاميًا. نظرًا لأن بعض أنظمة التشغيل لا تدعم Trim.

أهمية TRIM؟

  • لا يمكن لأمر TRIM عند التمكين زيادة عمر SSD الخاص بك فحسب ، بل يمكنه أيضًا زيادة سرعات الوصول إلى البيانات على الكمبيوتر.
  • المنهجية الأساسية لتخزين البيانات على SSD هي المسح و الإضافة. عندما يكون لديك بيانات موجودة على الهارد SSD و لم تعد هناك حاجة إليها ، يتم أولاً مسح الموجود على SSD ثم إعادة كتابة بدون تأخير.
  • يتيح TRIM لـ هارد SSD الكتابة فوق البيانات دون مسح المعلومات الموجودة مما يقلل من التأخير.
  • يعزز هذا الأمر أيضًا أمان بياناتك المحفوظة على محرك الأقراص ذي الحالة الصلبة. إنه ببساطة يجعل استعادة البيانات صعبة على SSD الخاص بك. ومن ثم يتم الكتابة فوق البيانات التي تم حذفها بمجرد حفظ البيانات الجديدة على محرك الأقراص. ومع ذلك ، إذا لم يتم الإضافة فوق البيانات ، يمكنك استرداد البيانات المحذوفة من محرك SSD.

كيفية التحقق من تمكين أمر TRIM علي الكمبيوتر؟

تأتي معظم محركات الأقراص اليوم مزودة بميزة TRIM التي تم تمكينها افتراضيًا. ومع ذلك ، فإننا نقدم الإجراء التالي خطوة بخطوة للتحقق من تمكين TRIM على الهارد الخاص بك:

  • اكتب cmd في قائمة Start.
  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق اقتراح cmd وحدد تشغيل كمسؤول.
  • في شاشة الأوامر المعروضة ، اكتب الأمر fsutil behavior query DisableDeleteNotify ثم اضغط علي Enter.
  • إذا ظهر DisableDeleteNotify = 1 ، فيدل على أن TRIM معطلة حاليًا على جهازك.
  • إذا كانت نتيجة الاستعلام DisableDeleteNotify = 0 ، تشير هذه النتيجة إلى تمكين ميزة TRIM.

اعتمادًا على النتيجة ، يمكنك تحديد ما عليك القيام به. إذا لم يتم تمكين خاصية TRIM وتريد معرفة كيفية تمكين وظيفة TRIM. انتقل إلى القسم التالي.

كيفية تمكين TRIM على Windows 7 و 8 و 10؟ باستخدام موجه الأوامرCMD؟

  1.  اكتب cmd في قائمة Start.
  2.  انقر بزر الماوس الأيمن فوق cmd وحدد تشغيل كمسؤول .
  3.  بمجرد فتح موجه أوامر المسؤول ، اكتب الأمر: fsutil behavior set DisableDeleteNotify=0 ثم انقر علي Enter
  4. سوف تظهر رسالة  ” DisableDeleteNotify = 0 ” عند تمكين خاصية TRIM.

كيفية تعطيل TRIM؟

  1.  اكتب cmd في قائمة Start.
  2.  انقر بزر الماوس الأيمن فوق cmd وحدد تشغيل كمسؤول .
  3.  بمجرد فتح موجه أوامر المسؤول ، اكتب الأمر: fsutil behavior set DisableDeleteNotify=1 ثم انقر علي Enter
  4. سوف تظهر رسالة  ” DisableDeleteNotify = 1 ” عند تعطيل خاصية TRIM.

كيفية استعادة البيانات عند تمكين TRIM؟

يمكن لبعض برامج استعادة البيانات القدرة علي استعادة البيانات، حتي في حالة تمكين خاصية TRIM.  طالما لم يتم اضافة بيانات جديدة فوق البيانات الموجودة على الهارد. ومع ذلك ، في حالة إضافة بيانات فوق البيانات ، لا يمكن استرداد البيانات للأسف.

في الختام

من الواضح أن ميزة TRIM لها بالتأكيد بعض المزايا . لكن تمكين ميزة TRIM في SSD يجعل البيانات المحذوفة غير قابلة للاسترداد بأي تقنيات يدوية أو آلية.

التعليقات مغلقة.