ملخص رحلة جيف بيزوس الي الفضاء من شركة بلو أوريجين

في 20 يوليو 1969 ، قال رائد الفضاء نيل أرمسترونج جملته الشهيرة على سطح القمر: “هذه الخطوة لرجل ما، ماهي إلا قفزة عملاقة للبشرية”. وبعد 52 عامًا من ذلك اليوم ، سأل جيف بيزوس أو شقيقه ( من غير الواضح أيهما) بينما كان طاقمهم يعاني من انعدام الجاذبية ، “من يريد لعبة Skittle؟”

في صباح يوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو 2021 ، انطلقت مركبة الفضاء New Shepard. التي أنشأتها شركة Blue Origin التابعة لشركة Bezos. علي متنها جيف بيزوس ، مؤسس أمازون وشركة السياحة الفضائية Blue Origin ؛ شقيقه مارك بيزوس. و رائدة الطيران والي فونك البالغة من العمر 82 عامًا ؛ وأوليفر دايمن البالغ من العمر 18 عامًا من الميناء الفضائي بالقرب من فان هورن ، بمدينة تكساس.

سجل الإطلاق رقمًا قياسيًا لكل من أكبر وأصغر شخص يطير إلى الفضاء ، وجاء بعد تسعة أيام من تحليق ريتشارد برانسون في مسار شبه مداري مماثل. كانت عمليات الإطلاق المتتالية علامة أخرى على النهضة الحديثة لاستكشاف الفضاء ، وهي حركة لا تدعمها الدول ماديًا، ولكن من خلال صناعة الفضاء التجارية المتصاعدة التي يدعمها المليارديرات.

الرحلات المتتالية الي الفضاء

جاءت رحلة جيف بيزوس بعد تسعة أيام فقط من انطلاق الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون إلى الفضاء بمساعدة شركته ، فيرجين جالاكتيك. تداخل المليارديرات في ” سباق الفضاء الملياردير ” ، حيث عمل الرجلان على تطوير واختبار وإطلاق صواريخ دون مدارية يمكنها نقل الأشخاص إلى الفضاء.

على الرغم من أن برانسون كان أول ملياردير يصل إلى الفضاء على متن مركبة ساعد في تمويلها في 11 يوليو ، إلا أن بيزوس يعتبر الآن أغنى شخص ينطلق إلى الفضاء.

مدة الرحلة الي الفضاء

مع تقدم الرحلات الفضائية ، كانت رحلة بلو أوريجين رحلة متواضعة ، صعودًا وهبوطًا ، شبه مداري ، ارتفاعها يزيد قليلاً عن 65.8 ميلًا ، مجرد غطس في الكون الشاسع التي استمرت أكثر من 10 دقائق من الإطلاق إلى الهبوط. ولكن بالنسبة لشركة Blue Origin ، التي أسسها بيزوس في عام 2000 ، فقد كانت علامة بارزة – أول رحلة فضاء بشرية للشركة – لتزداد المنافسة في سباق الفضاء الحديث الذي سيطر عليه إيلون ماسك SpaceX. (في وقت سابق من هذا العام ، اختارت ناسا المركبة الفضائية SpaceX لأول مهمة بشرية إلى القمر)

حجز الرحلات الي الفضاء

قال بيزوس يوم الثلاثاء إن شركة Blue Origin تقترب من 100 مليون دولار في مبيعات المقاعد في الرحلات المستقبلية.

بعد أن أكمل جيف بيزوس وطاقمه رحلاتهم الفضائية، أعلنت Blue Origin أنها تقوم بيع التذاكر. حيث طُلب من المهتمين بالسفر على متن رحلات Blue Origin المستقبلية إرسال بريد إلكتروني إلى الشركة – لكنهم لم يكشفوا عن تكلفة التذكرة. و لم يتم بيع تذاكر لعامة الناس حتى الآن.

الرحلات عبر الفضاء الخارجي

في الشهر الماضي ، أعلن بيزوس ، 57 عامًا ، أنه سيكون على الرحلة المتجهة للفضاء ، وهي خطوة فاجأت قلة ممن يعرفون شغف بيزوس بالفضاء. لقد قال إن Blue Origin هو “أهم عمل أقوم به.” الآن بعد أن تنحى بيزوس عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة أمازون ، يتوقع الكثيرون في صناعة الفضاء منه تكريس المزيد من وقته لمشروعه الفضائي ، الذي لديه طموحات كبيرة ولكنه تخلف عن منافسيه.

 تقاتل شركة Blue Origin للفوز بجزء من عقد كبير لوكالة ناسا لنقل رواد فضاء إلى القمر ، على سبيل المثال ، برنامج رئيسي اهتم فيه بيزوس شخصيًا. لقد شاهد هبوط أبولو 11 على سطح القمر في عام 1969 ، وهي لحظة “مؤثرة” بالنسبة له ، كما يقول ، والتي أثارت شغفًا مدى الحياة لاستكشاف الفضاء. نشأ وهو يشاهد الخيال العلمي ويشاهد إعادة عرض “ستار تريك”. لقد أحب العرض كثيرًا لدرجة أنه أطلق على كلبه اسم Kamala ، وتم تجهيز ردهة مقر Blue Origin ، جنوب سياتل مباشرة ، تحتوي علي جميع أنواع القطع الأثرية الفضائية ، بما في ذلك نموذج سفينة صاروخية ، على شكل رصاصة ، مستوحاة من Jules Verne .

تفاصيل الرحلة عبر الفضاء والهبوط

أطلق الصاروخ محركاتها منذ ما يقرب من 2½ دقائق، وتشغيل الكبسولة إلى حوالي 3 ماخ، أو ثلاثة أضعاف سرعة الصوت. ثم انفصلت الكبسولة ، مما سمح للطاقم المكون من أربعة أفراد بالطفو حولها والتقاط مناظر للأرض بالأسفل والمجرة فيما وراءها من خلال ما يعتبره Blue Origin أكبر نوافذ تطير في الفضاء على الإطلاق.

بمجرد أن تصل الكبسولة إلى  أعلى نقطة ، سقطت عائدة نحو صحراء تكساس ، لتصل الي الأرض بهدوء تحت ثلاث مظلات.  حيث يهبط على وسادة بعد إعادة إشعال محركها لإبطاء السرعة.

كان بيزوس أول من خرج من الكبسولة ، وكان يرتدي قبعة رعاة البقر ويعانق والدته. اجتمع الأصدقاء وأفراد الأسرة على رواد الفضاء الذين عند ظهورهم ،  وأقاموا احتفالًا بجوار الكبسولة على أرضية الصحراء. قال بيزوس بعد الرحلة: “لم أكن متوتر إلى هذا الحد ، لكن عائلتي كانت قلقة إلى حد ما بشأن التجربة”.

مركبة الفضاء New Shepard

تم تسمية New Shepard على اسم Alan Shepard ، أحد رواد الفضاء الأمريكيين الذين تصدروا نشاط الولايات المتحدة الأمريكية في غزو الفضاء. وهو أول أمريكي يصعد إلى الفضاء، وثاني إنسان بعد جاجارين الروسي يصعد إلى الفضاء. قاد شيبارد بعثة أبولو 14 إلى القمر، وهو خامس إنسان يمشي على سطح القمر. كانت بنات شيبرد ضمن الحضور لمشاهدة الرحلة. قال بيزوس إنه “تشرّف” بتواجدهم هناك وأنه شرف له وتكريم الأيام الأولى لبرنامج الفضاء.

أوليفر دايمن

خريج مدرسة ثانوية يبلغ من العمر 18 عامًا ، وأول عميل يدفع رسومًا لشركة Blue Origin وأصغر شخص يسافر إلى الفضاء – و عندما سئل عما إذا كان يستحق أمواله. قال “بالتأكيد”.

كان من المفترض أن يذهب المقعد الأخير على متن الرحلة إلى الفائز بالمزاد. حيث دفع الفائز ، الذي ظل مجهولاً ، 28 مليون دولار مقابل حق السفر إلى جانب بيزوس ، لكن شركة Blue Origin أعلنت الأسبوع الماضي أن الشخص لم يتمكن من ذلك بسبب “تضارب المواعيد”.

وقد مهد ذلك الطريق لدايمن . ورفضت شركة Blue Origin الكشف عن المبلغ الذي دفعته شركة Daemen ، التي يدير والده شركة استثمارية ، مقابل الرحلة. لكن الشركة قالت إنه كان من المقرر أن يبدأ إطلاق Blue Origin للمرة الثانية بعد المشاركة في المزاد ، لكنه صدم عندما تم تأجيل الفائز بالمزاد.

والي فونك

لم يكن حلم بيزوس هو الطيران إلى الفضاء فحسب ، بل حلم فونك أيضًا. في أوائل الستينيات ، تم اختيارها لتكون جزءًا من Mercury 13 ، وهي مجموعة من النساء اللواتي خضعن لبرنامج ممول من القطاع الخاص مصمم لتقليد تدريب NASA لجون جلين وبقية Mercury 7. في النهاية تم إلغاء البرنامج ، ولم يتم اختيار أي من النساء كجزء من رواد الفضاء.

استمرت فونك في مهنة رائدة كطيار ، حيث أمضت ما يقرب من 20000 ساعة في الطيران على جميع أنواع الطائرات. كانت أول مفتشة لإدارة الطيران الفيدرالية وأول محققة سلامة جوية في المجلس الوطني لسلامة النقل.

مستقبل الرحلات عبر الفضاء شركة Blue Origin

New Shepard هي الخطوة الأولى في سلسلة طويلة من المشاريع التي تتابعها Blue Origin. تقوم الشركة أيضًا بتطوير صاروخ أكبر بكثير (كبير جدًا لدرجة أن New Shepard ستكون علي شكل هدية داخل الصاروخ ) يسمى New Glenn.

على الرغم من ذلك ، فإن أعمال السياحة الفضائية، ليست سوى واحدة من البرامج العديدة التي تتبعها Blue Origin لأنها تعمل على تحقيق رؤية بيزوس طويلة المدى للمستقبل علي حد قوله “ملايين الأشخاص الذين يعيشون ويعملون في الفضاء”

التعليقات مغلقة.