تحديث جديد لنظام أندرويد يتيح لك التحكم بهاتفك عن طريق إيمائات الوجه

تعرف على تحديث اندرويد جديد يضيف مزايا جديدة لإمكانية الوصول على هواتف اندرويد وتسهيل استعمال الهاتف لذوي الاحتياجات الخاصة

اندرويد وتحديثات اندرويد تعمل على تحسين التحكم في الهاتف. جوجل تطلق ميزة جديدة ضمن مزايا الوصول الخاصة بالنظام. ولكن ليست كأي ميزة تراها. ميزة اندرويد الجديدة هنا تسمح لك بالتحكم في الهاتف عن طريق الوجه وتعبيرات الوجه. عندما تغير في تعبير وجهك يفهم الهاتف هنا انك تريد تنفيذ أمر ما. طبعًا هذه إيمائات ثابتة تقدمها لنا جوجل. في هذا المقال سنأخذ رحلة عن تفكير جوجل وعن هذه الميزة الجديدة وكيف ستكون مفيدة لنا في المستقبل.

نظام أندرويد يحصل على ميزة التحكم عن طريق الوجه

تطبيق Project Activate هو تطبيق جديد على نظام أندرويد تستعمله جوجل لإضافة ميزة جديدة وهي التحكم في الهاتف عن طريق تعبيرات الوجه. عندما تقوم برفع حاجبيك او النظر يمينًا او يسارًا هذه إيمائات يأخذها الهاتف لينفذ أوامر مختلفة انت تحددها. باستعمال الكاميرا يتتبع التطبيق وجهك لتنفيذ المهام العديدة التي تريد منه تنفيذها. يمكنك عندما تحرك وجهك ان تجعل الهاتف يتنقل بين الصور وبأن يقوم بإنزال شريط الإشعارات للأسفل.

تطبيق Project Activate على اندرويد

هذا التطبيق بسيط ويُعد تحديث لتطبيق Switch Access الذي تم إطلاقه في عام 2015 عندما أرادت جوجل تحسين تجربة النظام لذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم من استعمال الهواتف بشكل سهل أكثر. لكن وقتها كان يمكنك استعمال الهاتف بأزرار على الهاتف نفسه كانت تسمى وقتها Physical Switches. اليوم وباستعمال الـCamera Switches وهي ميزة جديدة في اعدادات امكانية الوصول. يمكنك كمستخدم التحكم في الهاتف بدون استعمال يديك او صوتك. ولكن هذه الميزة ليست مستقلة يمكنك استعمال الـPhysical Switches معها كذلك.

الفرق بين مشروع Project Activate و Camera Switches

الفرق ان Project Activate هو تطبيق تخصيص لميزة الـCamera Switches. فيمكنك من خلاله تعديل ما يمكن للـCamera switches القيام به. على سبيل المثال يمكنك تغيير المدة الزمنية التي يجب ان تحافظ على الإيماء لتنفيذ الأمر. او تخصيص اوامر خاصة كأن تقوم بعمل مكالمة هاتفية او ارسال رسالة نصية او حتى جعل الهاتف ينطق جملة معينة عندما يرى وجهك.

التطبيق ملئ بالتعديلات التي يمكنك القيام بها. ولكن للأسف هذا التطبيق غير متاح في الدول العربية بعد هو متاج في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة البريطانية واستراليا وكندا باللغة الإنجليزية فحسب. التطبيق متوفر على Google Play Store لكنك في مصر او في الدول العربية لن تستطيع تحميله.

تحسينات أخرى في امكانية الوصول على اندرويد

في عام 2019 جوجل أطلقت ميزة Lookout التي تساعد المستخدمين ذوي النظر الضعيف او الذين فقدوا بصرهم ليساعدهم على قراءة العلامات الخاصة بالأطعمة والأشياء المختلفة في الغرف. كذلك ميزة قراءة العملات الأمريكية. جوجل قررت ان تزيد هذه المزايا بإضافة ميزة قراءة المستندات كذلك لتستطيع الكاميرا قراءة النصوص على الصور. هذه الميزة أيضًا يمكنها قراءة النص المكتوب بخط اليد للغات اللاتينية كالإنجليزية والألمانية مع زيادة عدد اللغات المدعومة في المستقبل. وتحديد العملات سيدعم اليورو والروبية الهندية بالإضافة الى الدولار الأمريكي مع عملات جديدة في المستقبل.

جوجل منذ فترة ولازالت تعمل على تحسين امكانية الوصول الى نظام التشغيل الخاص بها. جوجل وعمالقة التكنولوجيا حول العالم ادركوا أهمية هذه الأجهزة لكل الناس مما زاد من اهتمام الشركات بذوي الاحتياجات الخاصة. ولذلك نتوقع تعديلات كثيرة تصب في مصلحة ذوي الاحتياجات في المستقبل.

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.