فيسبوك تخطط لإعادة تسمية الشركة بعلامة تجارية جديدة

أفادت صحيفة The Verge يوم الثلاثاء أن شركة فيسبوك ، تخطط لإعادة تسمية نفسها باسم مجموعة جديد يركز على metaverse . بعد تعرضها للعديد من الإنتقادات  من المنظمين والمشرعين بسبب ممارساتها التجارية . تخطط Facebook لتغيير اسم شركته الأسبوع المقبل ليعكس تركيزه على بناء metaverse.

تحدث مارك زوكربيرج ، الرئيس التنفيذي لشركة Facebook ، عن metaverse . وهو عالم رقمي حيث يمكن للناس التنقل بين الأجهزة المختلفة والتواصل في بيئة افتراضية . منذ يوليو الماضي ، استثمرت المجموعة بكثافة في عالم الواقع الافتراضي والواقع المعزز . وتطوير أجهزة مثل Oculus نظارات الواقع الافتراضي وتعمل أيضًا على نظارات الواقع المعزز وتقنيات تعتمد على استخدام المعصم.

تسعى شركة الفيسبوك من خلال هذه الخطوة ارفع سقف طموحها في الانتشار بشكل أكبر. ولا تقتصر على وسائل التواصل الإجتماعي. و أن تضع العديد من المنتجات الخاصة بها . تحت إشراف شركة أم تشرف على علامات تجارية مثل Instagram و WhatsApp.

فيسبوك ليست أول شركة تقنية معروفة تغير اسمها مع توسع طموحاتها. في عام 2015 . أعادت Google تنظيم نفسها بالكامل في إطار شركة قابضة تدعى Alphabet . وذلك جزئيًا للإشارة إلى أنها لم تعد مجرد محرك بحث ، ولكنها مجموعة متنامية الأطراف. تضم شركات تصنع سيارات بدون سائق وتقنيات صحية. وغيرت Snapchat علامتها التجارية إلى Snap Inc. في عام 2016 ، في نفس العام بدأت تطلق على نفسها اسم “شركة الكاميرات” وأطلقت أول نظارات لها تحتوي علي كاميرا Spectacles.

إذا كان هذا صحيحًا ، فإن تغيير العلامة التجارية سيكون منطقيًا لأن نشاط Facebook الأساسي يصبح أقل أهمية للمجموعة . ويسعى إلى تجديد الصورة التي شوهها التدقيق التنظيمي والقانوني. حول كيفية تعامله مع سلامة المستخدم وخطاب الكراهية ، كما قال المحللون.

شعار الفيس بوك الجديد

يظهر شعار Facebook مطبوع بشكل ثلاثي الأبعاد على لوحة مفاتيح في هذا الرسم التوضيحي الذي تم التقاطه في 25 مارس 2020. قال محلل الإنترنت جيمس كوردويل في أتلانتيك إيكويتيز ، “إنه يعكس اتساع نطاق أعمال فيسبوك. وثانيًا ، أعتقد أن العلامة التجارية لفيسبوك ربما لا تكون الأفضل نظرًا لجميع الأحداث التي وقعت في السنوات الثلاث الماضية أو نحو ذلك”.

فيسبوك تخطط لإعادة تسمية الشركة بعلامة تجارية جديدة

يخضع فيسبوك لتدقيق واسع النطاق من المشرعين والمنظمين العالميين. بشأن ممارساته المتعلقة بتعديل المحتوى والأضرار المرتبطة بمنصاته . مع تسريب الوثائق الداخلية من قبل المُبلغين، عن المخالفات التي شكلت الأساس لجلسة استماع في مجلس الشيوخ الأمريكي الأسبوع الماضي. حيث شهد فرانسيس هوغن ، المُبلغ عن المخالفات الذي عمل في Facebook كمدير منتج ، أن الشركة تدرك أن منصاتها تُستخدم لنشر الكراهية والمعلومات المضللة لكنها فشلت في اتخاذ إجراء لمنع ذلك.

ماذا تُعني Metaverse ؟

Metaverse) هي كلمة تتكون من شقين الأول “meta” (بمعنى ما وراء) والثاني “Verse” (يُشير الي “الكون”). تمت صياغة المصطلح في رواية الخيال العلمي (Snow Crash) ،التي كتبها ستيفنسون عام 1992. حيث يتفاعل البشر كأفاتار مع بعضهم البعض ومع برامجيات، في فضاء افتراضي ثلاثي الأبعاد مشابه للعالم الحقيقي. استخدم ستيفنسون هذا المصطلح لوصف خليفة للإنترنت يعتمد على الواقع الافتراضي. باختصار يشير مصطلح metaverse الي العالم الرقمي الإفتراضي حيث يمكن للناس التنقل بين الأجهزة المختلفة والتواصل في بيئة افتراضية.

أعلن Facebook في وقت سابق من هذا الأسبوع أنه سيوظف 10000 شخص في أوروبا للعمل على إنشاء metaverse.

الاسم المُقترح وموعد التغيير

قالت صحيفة The Verge إن زوكربيرج يخطط للحديث عن تغيير الاسم في مؤتمر الشركة السنوي Connect في 28 أكتوبر. ولكن قد يتم الكشف عنه قريبًا. أما بخصوص الأسم المقترح، صرحت Verge اسم شركة فيسبوك الجديد هو سر خاضع لحراسة مشددة داخل جدرانها وغير معروف على نطاق واسع ، حتى بين أغلب قيادتها العليا.

لماذا تسعي شركة الفيس بوك لتغيير الاسم؟

قد يكون تغيير العلامة التجارية جزءًا من محاولة لإصلاح سمعة Facebook . في ظل انتشار الأخبار السيئة المرتبطة بمعلومات خاطئة على منصاتها . وإخفاقات في تعديل المحتوى ، وكشف عن التأثير السلبي لمنتجاتها على الصحة العقلية لبعض المستخدمين.

قالت شانكا باسو ، أستاذة التسويق المشاركة في جامعة ليدز: “إن وجود علامة تجارية أم مختلفة سيحمي من نقل هذا الارتباط السلبي إلى علامة تجارية جديدة ، أو علامات تجارية أخرى موجودة “.

التعليقات مغلقة.