ملخص مؤتمر Google Pixel 6 وأبرز مواصفات ومميزات الهاتف الجديد

Google Pixel 6 الهاتف الذي يحلم به أغلب مستخدمي اندرويد والعديد من المزايا المميزة من جوجل في هاتف واحد. ماذا قدمت جوجل؟ هل شريحة Tensor مميزة بالفعل؟

أطلقت جوجل هاتف Google Pixel 6 أخيرًا بشكل رسمي وذلك في مؤتمر بكسل السنوي الخاص بها. هاتف بكسل الجديد انتظرناه بعد كميات من التسريبات. اطنان من الإعلانات. وملايين من التهكنات والتوقعات ها هو الجهاز قد صدر. هاتف جوجل الأول برقاقة من جوجل تصممها جوجل بنفسها. اول تطوير حقيقي متكامل في الجهاز من يوم اصدار البكسل الأساسي. عندما سمعت عن هاتف بكسل بمعالج مُخصص من جوجل لم اتوقع شيئًا كبيرًا. لكن ماذا قدمت جوجل هنا؟ هذا المقال نلخص به مؤتمر اطلاق Google Pixel 6 وأبرز ما تريد معرفته عن الهاتف.

مواصفات Google Pixel 6

Google Pixel 6

Google Pixel 6 Pro

الشاشة

AMOLED بمعدل تحديث 90Hz

LTPO AMOLED بمعدل تحديث 120Hz
6.4 بوصة

6.71 بوصة

1080×2400

1440×3120
دعم HDR10+

دعم HDR10+

الأبعاد

هاتف زجاجي بالكامل بإطار معدني

هاتف زجاجي بالكامل بإطار معدني
158.6×74.8×8.9 ملليمتر

163.9×75.9×8.9 ملليمتر

207 جرام

210 جرام
يدعم شريحة محمول من نوع Nano SIM

يدعم شريحة محمول من نوع Nano SIM

الاتصال

يدعم الجيل الثاني والثالث والرابع والخامس

يدعم الجيل الثاني والثالث والرابع والخامس
Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/6e, dual-band, Wi-Fi Direct, hotspot

Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/6e, dual-band, Wi-Fi Direct, hotspot

dual-band A-GPS, GLONASS, GALILEO, QZSS, BDS

dual-band A-GPS, GLONASS, GALILEO, QZSS, BDS

Bluetooth V5.2

Bluetooth V5.2
يدعم NFC

يدعم NFC

الهاتف لا يدعم Infrared port

لا يدعم Infrared Port
الهاتف لا يدعم Radio FM

لا يدعم Radio FM

الهاتف لا يدعم مدخل سماعات 3.5mm

لا يدعم مدخل سماعات 3.5mm

المستشعرات

مستشعر بصمة أسفل الشاشة

مستشعر بصمة أسفل الشاشة
مستشعرات التقارب والتسارع والبوصلة والجيروسكوب

مستشعرات التقارب والتسارع والبوصلة والجيروسكوب

المعالج

Google Tensor

Google Tensor
5 نانو متر

5 نانو متر

ثماني النواة

ثماني النواة
2x 2.8GHz Cortex-X1

2x 2.25GHz Cortex-A76

4x 1.8GHz Cortex A-55

2x 2.8GHz Cortex-X1

2x 2.25GHz Cortex-A76

4x 1.8GHz Cortex A-55

Mali-G78 MP20

Mali-G78 MP20

الذاكرة

يأتي بذاكرة وصول عشوائي 8GB

يأتي بذاكرة وصول عشوائي 12GB
LPDDR5X

LPDDR5X

ذاكرة تخزين 128GB او 256GB

ذاكرة تخزين 128GB او 256GB او 512GB
UFS 3.1

UFS 3.1

يصدر بنسختين

128GB/8GB

256GB/8GB

يصدر بثلاث نسخ

128GB/12GB

256GB/12GB

512GB/12GB

لا يدعم تركيب ذاكرة خارجية

لا يدعم تركيب ذاكرة خارجية

الكاميرا الخلفية

الأولى بدقة 50MP وفتحة عدسة f/1.9

الأولى بدقة 50MP وفتحة عدسة f/1.9
الثانية Ultrawide بدقة 12MP وفتحة عدسة f/2.2

الثانية Periscope Telephoto  بدقة 48MP وفتحة عدسة f/3.5

الثالثة Ultrawide بدقة 12MP وفتحة عدسة f/2.2
يدعم تصوير فيديو بدقة 4K بمعدل إطارات 30fps او 60fps وبدقة 1080p بمعدل إطارات 30fps و60fps و120fps و240fps

يدعم تصوير فيديو بدقة 4K بمعدل إطارات 30fps او 60fps وبدقة 1080p بمعدل إطارات 30fps و60fps و120fps و240fps

الكاميرا الأمامية

كاميرا واحدة بدقة 8MP وفتحة عدسة f/2.0

كاميرا واحدة بدقة 11.1MP وفتحة عدسة f/2.2 نوعها Ultrawide
تصوير فيديو بدقة 1080p بمعدل إطارات 30fps

تصوير فيديو بدقة 4K بمعدل إطارات 30fps او بدقة 1080p بمعدل إطارات 30fps او 60fps

البطارية

بسعة 4614mah غير قابلة للإزالة

بسعة 5003mah غير قابلة للإزالة

ليثيوم أيون

ليثيوم أيون
تدعم الشحن السريع بقدرة 30 وات والشحن اللاسلكي السريع بقدرة 21 وات

تدعم الشحن السريع بقدرة 30 وات والشحن اللاسلكي السريع بقدرة 23 وات

USB Type-C 3.1

USB Type-C 3.1

الألوان المتاحة

Sorta Seafoam, Kinda Coral, Stormy Black

Cloudy White, Sorta Sunny, Stormy Black

نظام التشغيل

Android 12

Android 12

Google Pixel 6 وشريحة Google Tensor

مواصفات رائدة ولكن هذه أول مرة نرى شريحة تصممها جوجل لهواتفها. عندما أفكر في الترابط بين الـSoftware والـHardware دائمًا ما يذهب تفكيري الى شركة Apple. عندما تبحث في فكرة الترابط بين هذين الجزئين تجد ارتباط المعالج وارتباط وحدات المعالجة المختلفة بمهام معينة في السوفت وير أمر يحقق نتائج أكثر من مرضية في النظام. لكن اندرويد ولفترة طويلة من الوقت لم يحصل على هذه الميزة. كذلك تجد الكثير من الأجهزة والتنوع الكبير في الواجهات والسوفت وير ومميزات الكاميرا وغيرها مع محصلة واحدة. آن أوان التحسن لذلك جوجل تقدم لنا هذه التجربة هذا العام. عندما ندمج قدرات جوجل في السوفت وير مع وحدات معالجة تم تصنيعها خصيصًا لها قد نحصل على نتائج مذهلة. لذلك أريد ان آخذك في جولة سريعة حول كل مميزات بكسل 6 الجديد وارتباط هذه المميزات بشريحة Google Tensor كما قدمته لنا جوجل في المؤتمر. تابع معنا.

مميزات Google Pixel 6

الكاميرا

ملخص مؤتمر Google Pixel 6 وأبرز مواصفات ومميزات الهاتف الجديد

انا وانت لا نؤمن بالشعوذة لكن جوجل تحقق هذا المصطلح فيما تفعله بالكاميرات. جوجل عرضت لنا عدة مزايا رئيسية في المؤتمر من الكاميرات. تهتم هذه المزايا بتحسين تجربة التصوير من ناحية اعطاء تفاصيل أفضل للخروج بصور أكثر واقعية او اضافة تأثيرات جمالية مختلفة. حتى حل مشاكل الصور المهزوزة ومسح العناصر الغير مرغوب بها. سآخذك في كل ميزة بالتفصيل فلا تنسى كوب القهوة لأنك ستجلس معنا وقتًا طويلًا بعض الشيء.

ميزة Magic Eraser

هذه الميزة موجودة بالفعل في أجهزة سابقة عديدة ولكن في جوجل الأمر مختلف. الفكرة كلها أنك تقوم بتحديد شيء لا تريده في الصورة وتريد حذفه فيحاول التطبيق او الهاتف تعويض هذا الشيء مما يُفترض أن يكون خلف هذا الشيء. لنقل أنك ستقوم بحذف شخص من الصورة. هذا الشخص ورائه مثلًا مجموعة من الأشجار. الهاتف سيحاول فعلًا انشاء نمط لأوراق الشجر خلف الشخص لتظهر الصورة وكأن هذا الشخص لم يكن له وجود في الصورة. عندما رأينا اختبار جوجل لهذه الميزة فالنتيجة فعلًا مذهلة.

ميزة ازالة الـBlur

عندما تقوم بتصوير صورة متحركة. لنقل انك تصور صديقك وهو يجري. طبعًا عندما تلتقط الصورة ستكون أذرعه مهذوذة متحركة او رأسه غير ثابتة في الصورة النهائية فلا تصلح الصورة كصورة نهائية فما الحل؟ جوجل تقدم الحل في أن الهاتف يستعمل كاميرتي الأساسية والكاميرا الواسعة. باستخدام اعدادات مختلفة بالطبع. وعند دمج الصورتين معًا يقوم الهاتف بأخذ التفاصيل المطلوبة للحصول على أكثر صورة ثابتة ممكنة. طبعًا هذا مع تعويذة سحرية من جوجل لذلك تخرج الصورة وكأنها ثابتة بالكامل وهذا ما رأيناه كذلك في المؤتمر.

اضافة تأثيرات جمالية للخلفيات المتحركة

اتدري ما المضحك؟ ان يكون لديك ميزة في السوفت وير فتقوم بإضافة ميزة أخرى هي عكسها بالضبط. هذه الميزة تقوم بتحديد السيناريو الخاص بالصورة وتحديد ما اذا كانت الخلفية نفسها خلفية متحركة فتقوم بإضافة تأثير Blur على الخلفية. صورة شلال مثلًا او صورة قطار على سبيل المثال. عندما تلتقط الصورة تحصل على تركيز على الشخص الظاهر بها ومن ثم اضافة تأثير Blur على الشيء المتحرك خلفه لتظهر الصورة بشكل جمالي جيد. ليست الميزة مقتصرة طبعًا على الـPortrait بل بشكل عام في أي صورة تلتقطها لأي شيء متحرك فهذه ميزة ممتازة.

Real Tone

جوجل تريد ان تظهر تفاصيل صور الانسان وملامح وجهه بأكبر شكل واقعي. في الواقع جوجل ان حاولت ان تزيد من تفاصيل الـPortrait الخاصة بها اكثر من ذلك ستقوم بإظهار مسام الجلد. جوجل في هذه الميزة تقول بأنها تريد من الهاتف تقديم معالجة مثالية لدرجات الوان الجلد. لا يظهر اللون الأسود أسودًا بشكل كبير. ولا يظهر الأبيض ناصعًا بشكل غير حقيقي. تريد جوجل ان تظهر الصورة كما تراها عيناك.

تحسين في الفيديو

بدأت جوجل هنا تقدم ميزات معالجة الفيديو مثلما تقوم Apple. جوجل تقوم بمعالجة كل إطار من الفيديو بشكل منفصل لتخرج الصورة النهائية في المقطع المصور بأفضل شكل ممكن. جوجل دائمًا ما كانت تعاني من تصوير الفيديو وكنا ننظر لكاميرات البكسل أنها من أسوأ خيارات الفيديو وسط منافسيها. تريد جوجل ان تعكس الأمر هذا العام ومن المؤتمر نحن نرى مستوى تصوير فيديو جديد وطرق معالجة فيديو قريبة من Apple للخروج بأفضل فيديو ممكن. هل تصل جوجل الى مستوى الـiPhone في الفيديو؟

Google Tensor وكاميرات Pixel

كل هذه المميزات ينقصها نقطة واحدة. اول قطعة من الكعكة تحتاج لقطعة الكرز الخاصة بها وهي شريحة Tesnor. بفضل الـISP الجديد -Image Signal Processor- تستطيع جوجل تقديم كل مزايا المعالجة هذه بالتعاون كذلك مع وحدة الـNPU للذكاء الاصطناعي في المعالج. وحدات المعالجة في هذه الرقاقة تعمل معًا للقيام بعمليات المعالجة بشكل لحظي وبأفضل نتائج مذهلة. جوجل قد ذكرت كلمة Thanks to Tensor في المؤتمر أكثر من مرة. كل تطورات الكاميرات ستحدث بسبب توغل هذه الرقاقة في عالم كاميرات جوجل.

مزايا التحدث والكتابة

جوجل أضافت مزايا أجدد من ناحية المايكروفون وانا اتحدث هنا عن قدرة المايكروفون على التقاط كلامك وتحويله الى نص مكتوب او ترجمته. لنأخذ مثال. انت سترسل رسالة باستعمال الـText to speech فانت تنطق الكلمات بنفسك والهاتف يحولهم الى نص مكتوب. بفضل Tensor يستطيع الهاتف الآن معرفة نبرة صوتك وطريقة كلامك ان كنت تسأل فيضيف هو علامة الاستفهام او كنت تقول جملة خبرية فينهيها بشكل سليم. كما أن الهاتف سيحفظ طريقة كتابتك للكلمات والأسماء. على سبيل المثال اسم Catherine هناك من يكتبه بحرف الـK ليصبح Katherine. عندما تقوم بتعديل الاسم بنفسك لهذه الصيغة سيعتمد الهاتف طريقة الكتابة هذه لباقي الوقت.

كذلك الهاتف صار يمكنه ترجمة ما تقوله بشكل لحظي. تصور انت ترسل رسالة الى صديقك الذي يتحدث الأسبانية وانت تنطق بالانجليزية عندما تبدأ بالكلام سيقوم الهاتف بترجمة الكلام وكتابته بالأسبانية بشكل لحظي لا الإنجليزية. من ثم يمكن استعمال مثل هذه الميزة في الترجمة الفورية فيصبح الهاتف وسيطًا بينك وبين صديقك الذي تترجم كلامه. رأينا تجربة حية لذلك الهاتف ينطق كل الكلمات بشكل لحظي ويترجمها كأنه مترجم فوري.

Google Tensor ومزايا التحدث على Google Pixel 6

القطعة الثانية من كعكة هذا الهاتف ينقصها حبة الكريز كذلك وحبة الكريز هنا هي شريحة Tensor التي تقوم بمعالجة كل هذه النقاط. شريحة تينسور تقوم بكل هذا على الهاتف نفسه لا تحتاج الى اتصال باللإنترنت. لا تحتاج الى وسائل معالجة أخرى لا تحتاج الى شيء فقط الهاتف يعمل وانت تستعمله في الترجمة وفي التقاط كلامك وفي كل شيء.

ميزة جديدة في Google Assistant

ملخص مؤتمر Google Pixel 6 وأبرز مواصفات ومميزات الهاتف الجديد

ميزة غير متوفرة في مصر تأتي مع هذا الهاتف وهي قدرة مساعد جوجل على اخذ المكالمات مكانك. الآن يمكنه الاستماع الى موسيقى الانتظار في مكالمات خدمة العملاء. كذلك يمكنه تحديد الاختيارات الخاصة بالخط الساخن بدل ان تستمتع لها سيعرفها هو وانت تختار من الشاشة امامك اي الأختيارات تريد. مساعد جوجل يطمح باستعمال Tensor ان يكون من الأمور التي تسهل عليك كل شيء حتى مكالماتك

Android 12

ملخص مؤتمر Google Pixel 6 وأبرز مواصفات ومميزات الهاتف الجديد

الميزة الأخيرة في هاتف جوجل هو النظام نفسه نظام اندرويد 12 الرائع كذلك المميز والسريع والمتقدم. جوجل أضافات العديد من المزايا في Android 12 تجعل Google Pixel 6 من الهواتف القوية جدًا. ارتباط النظام بالمعالج مع تقديم مزايا عديدة و وجود سياسة تصميم Material You مع مزايا الأمان الخاصة بالنظام. كل هذه تجميعة كبيرة تطمح جوجل لاستغلالها بما يفيد المستخدم أقصى افادة ويحول هذا الهاتف الى تجربة تختص بالمستخدم والمستخدم فقط.

Google Tensor

الميزة الأخيرة في الهاتف هي المعالج. معالج انت قرأت تركيبه بالفعل بنواتي Cortex-X1 تجعلانه أقوى معالج من ناحية الأداء حتى أقوى من الـSnapdragon 888 والـExynos 2100. هناك 20 نواة لمعالج الرسوميات لمعالجة رسومية ممتازة. هناك وحدة معالجة الصور الممتازة من جوجل و وحدة الذكاء الصناعي الأكثر من جيدة. وأخيرًا هناك تحديث شريحة الـTitan M2. تلك الشريحة التي تمنح جوجل مستويات أمان مرتفعة في هذا الهاتف كما تفعل Samsung مع Knox. هذا رائع جدًا.

سعر Google Pixel 6 و 6 Pro

هاتف بمواصفات رائدة. بمزايا سوفت وير ممتازة كذلك بتحسينات على سائر الجوانب. هاتف يُعد نقلة نوعية وكبيرة من جيله السابق ويمكن ان تعتبره استفاقة بعد نوم. يبدأ هاتف Google Pixel 6 بسعر 600 دولار أمريكي فقط. بينما يبدأ الـPixel 6 Pro بسعر 900 دولار أمريكي ويمكن طلبهم مسبقًا من متجر Google على الانترنت. تسعير لا أستطيع قول أي شيء عنه غير أنه تسعير أكثر من ممتاز اكثر من رائع. جوجل تبدأ وبدأت في طريق جديد ننتظر ان تدخله منذ زمن. نتمنى ان تستمر به أيضًا.

التعليقات مغلقة.