15 حيلة يجرب ان تجربها على نظام Android 12 اصدار نظام اندرويد لهذا العام

Android 12 يحمل في طياته العديد من المزايا الجديدة والمثيرة للإهتمام ولذلك نقدم لك 15 حيلة وتجربة جديدة للنظام

Android 12 الإصدار الأخير من نظام الهواتف المحمولة المميز. ننتظر قدوم هذا الإصدار بشكل مستقر في الفترة القادمة. ولكن حتى نحصل على هذا النظام فجوجل قد طورت في هذا الإصدار الكثير من النقاط. ولذلك في هذا المقال سنتحدث عن 15 حيلة مختلفة يمكنك تجربتها على Android 12. أكمل المقال معنا يا صديقي لتجرب اعدادات جديدة على اندرويد 12. ولكن قبل ان نبدأ أريد ان انوه ان أغلب هذا المقال سيظهر بشكل أفضل على أجهزة بكسل بسبب تعديل الشركات في النظم بشكل كبير. فالاختلاف عن هذا المقال وارد.

تغيير الألوان مع الخلفية – تصميم Material You على Android 12

اطلقت جوجل نظام تصميم Material You في Android 12. تصميم Material You يحمل نقطة مهمة خلاله وهي فكرة تغيير الوان النظام مع تغيير الخلفية. فستبدو اول نصائحنا وحيلنا مضحكة لكن جرب ان تغير خلفيتك. قم بفتح تطبيق الخلفيات المدمج عن طريق ضغطة طويلة على الشاشة الرئيسية واختيار Wallpaper & Style -تختلف في بعض الشركات عن البكسل- ويمكنك من تطبيق الخلفيات الجديد اختيار مجموعة جديدة من الخلفيات. ستجد ان الوان الأيكونات والـWidgets الرسمية تتغير بتغييرك للخلفية. ان اردت المزاح قليلًا فهذه الميزة ستجعلك تلون هاتفك بلون فصول السنة.

Widgets جديدة لشاشاتك الرئيسية

لا أتذكر متى حدثت جوجل التطبيقات المصغرة “الـWidgets” على الشاشة الرئيسية. لكن أخيرًا هناك تحديث لها في مجموعة Widgets جديدة من جوجل. لديك Widget جديد للساعة بأربعة أشكال مختلفة وجديدة. لديك أيضًا اختصار للمحادثات لتستطيع تتبع محادثاتك الأكثر أهمية ووضعها على الشاشة الرئيسية أمامك. لا يهم التطبيق الذي تستعمله في المحادثات هنا سواء كان Telegram او Whatsapp او Discord او Slack او أي تطبيق آخر. استعمل هذا الـWidget وضع محادثاتك على الشاشة الرئيسية أمامك

نظام بحث أفضل

في شريط البحث أسفل الشاشة -الذي لن تراه الا اذا كنت مستخدم لهاتف بكسل- هناك ايكون جديدة وهي ايكون Google lens لتستطيع استعمال هذه الميزة بسرعة. لكن طبعًا لن تستفيد من هذه الميزة الا اذا كان هاتفك هاتف جوجل بكسل. ميزة Google Lens كما تعرف تستطيع استعمالها في البحث عن أي شيء باستعمال الكاميرا. او حتى مسح اي QR Code تريده.

ولكن الأمر لا يتوقف على Google Lens فقط بل ان شريط البحث الجديد قد تم تحديثه. ليس في الشكل. لكن في المضمون. شريط البحث الخاص بجوجل الجديد يستطيع البحث بداخل الجهاز داخل كينونته. عندما تكتب أي شيء بشريط البحث سيتم البحث على الإنترنت كذلك بداخل الجهاز وستظهر لك النتائج ما بين التطبيقات والصور والايميلات والرسائل حتى الملفات المُحملة ستظهر ضمن نتائج البحث.

اعد ترتيب الاختصارات

هذه ليست فقرة جديدة ولكن نظرًا لأن جوجل -نكرر ان هذه النقطة تظهر بشكل أكبر على أجهزة البكسل- ولكن التصميم الجديد للاختصارات غير ما كنا معتادين عليه. صارت بكل صف لديك اختصارين فقط وهم 4 أصفف فقط. أي ان عدد الاختصارات صار أقل نوعًا ما. لازال تنظيم الاختصارات سهلًا جدًا. تسحب شريط الاختصارات للأسفل وتضغط على زر القلم الرصاص وتبدأ بإعادة ترتيبهم عن طريق السحب والإفلات بسهولة

إغلاق الكاميرا والمايكروفون

على Android 12 طبعًا هناك تحسينات في نظام الأذونات Permissions الخاصة بالهاتف والتطبيقات. يمكنك الآن اغلاق الوصول للمايكروفون والكاميرا على سائر الجهاز بشكل مؤقت يدوي. اختصاران جديدان أضافتهما جوجل ولكن طبعًا ستحتاج لتعديل ترتيب شريط الاختصارات من أجل اضافتهما. من شان هذين الاختصارين اغلاق وصول الهاتف الى الكاميرا والمايكروفون بشكل مؤقت فلا يستطيع أي تطبيق على الهاتف استغلالهما نهائيًا.

قائمة Internet جديدة

كما تعرف من كل نسخ اندرويد الفائتة فإنه هناك اختصار للـWifi واختصار للـMobile data كذلك. في Android 12 لدينا أمر مختلف هنا. لدينا اختصار واحد باسم Internet يجمع بين اعدادات الواي فاي واعدادات باقة الهاتف المحمول. بالضغط على هذا الاختصار سيظهر لك نافذة جديدة تجمع بين شبكات الواي فاي القريبة واعدادات باقة الإنترنت لتستطيع تفعيل ما تحبه من الاختيارين.

تطوير مزايا التحكم في المنزل الذكي

جوحل في اندرويد 11 أضافت ميزات التحكم في الأجهزة الذكية في قائمة الطاقة Power Menu. ولكن سرعان ما ازالتها وأضافت مساعد جوجل Google Assistant مكانها بالضغط المطول على زر الطاقة -يمكنك العودة لقائمة الطاقة بشكل طبيعي عن طريق تعديل اعدادات Press and hold power button بالنظام. المهم لدينا هنا انه وسط الاختصارات في قائمة الاختصارات بالأعلى ستجد اختصار الأجهزة الذكية. ليس في قائمة الاختصارات فحسب بل أضافت جوجل اختصار على شاشة القفل للوصول الى الأجهزة الذكية الخاصة بك بسهولة.

تعديلات جديدة في قائمة المشاركة وخاصية Nearby Share

هل تتذكر ميزة Nearby Share التي ظللنا نقول لك استعملها بدلًا من تطبيق ShareIt؟ حسنًا هذه الميزة تحصل على تحديث جديد. الميزة مع اندرويد 11 كان يمكنك من خلالها مشاركة الملفات بسرعة مع أي شخص من جهات الاتصال بهاتفك. في اندرويد 12 يزيد الأمر نوعًا. أصبح بإمكانك مشاركة كل شيء مع كل الأجهزة حولك. عندما تريد مشاركة رابط مثلًا او ملف أو أي شيء آخر سيظهر لك نافذة صغيرة تختار منها ان تشارك الملف مع كل المستخدمين حولك. ستستطيع مشاركة الملفات بشكل مؤقت مع كل من حولك عندما تقوم بتفعيل ميزة Nearby Share.

الضغط على ظهر الهاتف

مع صدور بكسل 5 تخلصت جوجل من ميزة الـSqueeze -العصر- لتفعيل Google Assistant. وبحثت عن طرق أخرى لتشغيله مثل الضغط بشكل مطول على زر الطاقة. ولكن كان هناك ميزة مخفية تسمى Quick Tap تجعلك تضغط على ظهر الهاتف لتنفيذ اختصار معين. انظر انا لا أعلم ان كانت تحتاج هذه الميزة الى Hardware معين. لكن في Android 12 جوجل بدأت بتوسيع هذه الميزة فأصبح بإمكانك تشغيل موسيقى او اخذ لقطة للشاشة او تشغيل المساعد او عرض الاشعارات او التطبيقات الحديثة او فتح تطبيق معين. هذا توسع جديد ومميز لميزة جديدة.

التدوير التلقائي في Android 12

نظام التدوير التلقائي قد تم تعديله. في السابق كان الهاتف بمجرد ان يشعر انه في وضع Landscape كان يدور تلقائيًا. التحديث الجديد وفي اندرويد 12 أصبح الأمر مختلفًا بدلًا من التدوير التلقائي صار الأمر يعتمد على وضع وجهك عندما يشعر الهاتف انه في وضع الـLandscape سيستعمل الكاميرا الأمامية. وسيحدد الجهاز وضع وجهك ان كان موازيًا لشاشة الهاتف لن يقوم بالتدوير بالتالي انت في الوضع الأفضل لاستعمال الهاتف وسيظل الهاتف بوضع Portrait.

تحكم في خصوصيتك

في Android 12 هناك قائمة خصوصية كاملة لتستطيع مشاهدة كل الأذونات الخاصة بك. ستجد معلومات حساسة وكاملة حول الوصول الى الموقع والكاميرا والمايكروفون بالذات. عندما تدخل على أي من هذه الأذونات سيظهر لك Timeline كامل من التطبيق الذي قام باستخدام هذا الجزء من الهاتف. ومتى استخدم هذا الجزء. وما مدة استخدامه لهذا الجزء. جوجل تعطيك 24 ساعة في المراقبة وتعطيك تاريخ 24 ساعة من الأذونات. بينما سامسونج قررت ان تصل الى اسبوع كامل من المراقبة

هذا أمر جيد التركيز على الخصوصية والتركيز على الحماية أمر ضروري. اندرويد لازال يبحث عن الإعدادات المثلية للقضاء على ما قد يخترق خصوصية المستخدمين وفكرة ان جوجل تهتم بالأمر نوعًا ما تعطيك احساسًا بالأمان من ناحية النظام. خاصة مع وجود مؤشرات تظهر عندما يتم تشغيل الكاميرا او المايكروفون اعلى الشاشة لتستطيع معرفة ان هناك شيء خاطئ في هاتفك.

التقط لقطة شاشة طويلة

ميزة Scrolling Screenshot لها أعوام عديدة في الهواتف. هذه حقيقة هذه الميزة موجودة منذ ان اطلقتها سامسونج في هواتف Galaxy Note منذ زمن. اخيرًا هذه الميزة وصلت الى اندرويد اصبح بإمكانك التقاط لقطة شاشة طويلة. حيث تعرض لك جوجل زر Capture more ومن ثم يمكنك تحديد منطقة كبيرة تلتقط بها لقطة للشاشة وقصها كما تحب. هذا أمر جيد

تعدد مهام أفضل

في اندرويد 9 قديمًا قدمت جوجل التصميم الجديد للـRecent Apps او البرامج الحديثة والتي تحمل اسم Overview وكانت جوجل تقدم في هذه الشاشة ميزة انه يمكنك نسخ النصوص المختلفة من هذه الشاشة. بدون فتح التطبيق نعم. هذا العام الأمر لا يقتصر على النصوص فحسب. لنقل انك تتصفح صفحة ما على Google Chrome وتريد نسخ الرابط كذلك تريد نسخ صورة من المقال امامك. الآن وهذا العام على اندرويد 12 تقدم جوجل دعم للحصول على الصور والروابط من خلال ايكونتين يظهران على النافذة امامك لاستخراج الصورة او الرابط وارسالهم لأي شخص

تحكم أفضل في تتبع البطارية

لفترة طويلة اعدادات البطارية في اندرويد لم تكن بالبساطة. بينما جوجل تبحث عن طريق أفضل لتحسين طريقة عرض اعدادات البطارية فالآن في اندرويد 12 سيعرض لك النظام النسبة المئوية للاستهلاك لكل تطبيق. والاستهلاك الكلي للنظام. كذلك يمكنك الدخول لإعدادات كل تطبيق وعرض اعدادات البطارية لكل تطبيق لفرض قيود اضافية على التطبيق من اجل عمر بطارية افضل.

جرب تطبيقاتك المفضلة بشكل أسرع

بينما انت تنتظر تحميل اللعبة بالكامل جوجل تقدم حل جيد لهذه المعضلة. عندما تقوم بتحميل تطبيق كبير الحجم -لعبة في الأغلب- سيقوم المتجر بتحميل جزء صغير منها. مما يسمح لك بلعب هذه اللعبة. ومن ثم سيستمر التحميل في الخلفية وحده حتى ينتهي تحميل اللعبة او التطبيق بشكل كامل. ستدرك بأن اللعبة او التطبيق توفر دعم هذه الخاصية عندما تجد علامة برق صغيرة بجانب كلمة install.

الخلاصة

Android 12 صدر رسميًا بشكل AOSP -نظام مفتوح المصدر- وبهذا الشكل تبدأ الشركات تطويره لأجهزتها بشكل رسمي. سامسونج بدأت في تطوير One UI 4.0 مبنية على هذا النظام بالفعل. كذلك ون بلس ظهرت تسريبات للواجهة الجديدة Oxygen OS 12. النظام بات وشيكًا وهناك العديد من المزايا لنكتشفها خارج أجهزة البكسل. هل سيشكل اندرويد 12 نقلة جديدة من نوعها؟ ننتظر لنعرف.

التعليقات مغلقة.