مميزات وخصائص Android 13 قبل الإصدار التجريبي

لا شك أن نظام التشغيل Android 12 حصل على ترقيات وإصلاحات ومميزات أكثر شمولاً . مقارنة بأي إصدار Android تم إصداره على الإطلاق. بالإضافة الي عناصر واجهة مستخدم محسّنة ، والعديد من الميزات الأخرى التي شقت طريقها إلى إصدار Android 12 الرسمي . وحتى الآن لم يصل نظام التشغيل Android 12 إلا لمجموعة صغيرة من الهواتف الذكية. بعد ذلك نظرنا بإيجاز إلى Android 12L ، الذي يوفر تجربة Android محسّنة مصممة خصيصًا للهواتف والأجهزة اللوحية القابلة للطي.

لكننا نتطلع بالفعل إلى Android 13. من المفترض أن يشهد الإصدار الكبير التالي من نظام تشغيل من Google وصول معاينة مبكرة الي المطورين . لا يزال ، هناك الكثير من الشائعات والتسريبات التي تشير إلى مميزات Android 13 القادمة والتحسينات الداخلية حتى قبل إطلاق نسخة المطورين.

الاسم الرسمي وتاريخ الإصدار

مميزات وخصائص Android 13 قبل الإصدار التجريبي

قبل إصدار Android 10 ، أطلقت Google على إصدارات نظام التشغيل الخاصة بها أسماء حلوى. على الرغم من أنه قد تحول إلى رقم بشكل عام ، إلا أنه لا يزال يشير غالبًا إلى الإصدارات على أنها حلويات داخل الشركة. وفقًا لالتزام AOSP ، يُعرف Android 13 باسم Tiramisu داخل الشركة. تيراميسو هي حلوى إيطالية بنكهة القهوة ، وغالبًا ما يُنظر إليها على أنها نكهة تتكيف مع الكعك والآيس كريم والحلويات الأخرى.

  • Android 1.5: Cupcake
  • Android 1.6: Donut
  • Android 2.0: Eclair
  • Android 2.2 : Froyo
  • Android 2.3: Gingerbread
  • Android 3.0: Honeycomb
  • Android 4.0: Ice Cream Sandwich
  • Android 4.1: Jelly Bean
  • Android 4.4: KitKat
  • Android 5.0: Lollipop
  • Android 6.0: Marshmallow
  • Android 7.0: Nougat
  • Android 8.0: Oreo
  • Android 9: Pie
  • Android 10: Quince Tart
  • Android 11: Red Velvet Cake
  • Android 12: Snow Cone
  • Android 13: Tiramisu

منذ إصدار Android 12 في أكتوبر من العام الماضي ، نتوقع أن تصدر Google نظام  Android 13 في الربع الرابع من عام 2022. مثلما حدث مع Android 12 ، سيكون هناك الكثير من معاينات المطورين والإصدارات التجريبية .  يجب أن تبدأ Google في إصدار المعاينات التجريبية للمطورين الشهر المقبل أو مارس كما فعلت مع Android 12.

لم تؤكد Google بعد جدول إصدار Android 13. إذا حكمنا من خلال خريطة طريق إصدار Android 12 ، فمن المحتمل أن نرى ثلاث معاينات للمطورين مع أربعة إصدارات تجريبية على الأقل تؤدي إلى إطلاق الإصدار المستقر المتاح للجمهور في نهاية هذا العام.

 المميزات والتغييرات الجديدة Android 13

مع كل ترقية لإصدار Android تجلب معها مجموعة من الميزات والتغييرات الجديدة. قد يكون بعضها مذهل، والبعض الآخر قد يكون طفيفًا أو غير ظاهر.

التصميم Android 13

جلب Android 12 أحد أهم التطويرات على واجهة المستخدم لنظام التشغيل منذ سنوات باستخدام Material You . تتيح الواجهة الجديدة خيارات تخصيص أكثر أناقة وجاذبية ، بداية من عناصر التحكم في لوحة الألوان المستندة إلى الخلفية . وصولاً الي رسوم متحركة أكثر سلاسة. من المحتمل أن يبني Android 13 على هذا التصميم.

مميزات وخصائص Android 13 قبل الإصدار التجريبي

السمات الجديدة في Android 13

وفقًا لإشاعة تستند إلى رمز تم تسريبه ، يمكن لنظام Android 13 توسيع خيارات سمات الألوان المتاحة من خلال تقديم أربع تصميمات جديدة. تتضمن هذه التجارب TONAL_SPOT و VIBRANT و EXPRESSIVE و SPRITZ. في حين أن الخيارين الأولين متشابهان بشكل لافت للنظر ، أما الخيارين الأخيرين يمثلان نقله كبيرة عن نظام السمات الحالي لنظام Android 12. يبدو أن “Expressive” يعتمد على الألوان التي لم يتم الحصول عليها مباشرة من الخلفيات ، بينما يختار “Spritz” ألوان أكثر تدرجًا .

تخطيط ساعة شاشة القفل

يتيح Android 13 للمستخدمين التبديل بين نمطي الساعة على شاشة القفل. يظهر ذلك في لقطة شاشة نشرتها XDA في نظرة أولى شاملة ، سيتمكن المستخدمون من تحديد تخطيط سطر واحد أو تخطيط الخط المزدوج الحالي.

حتى الآن ، كانت الساعة على Android موجودة في موضع ثابت واحد فقط على شاشة القفل. في حين أن بعض الأشكال المخصصة مثل One UI من Samsung توفر خيارًا لتخصيص موضع الساعة ، لم يكن هناك مثل هذا الخيار في AOSP. ومع ذلك ، من المقرر أن يتغير هذا مع Android 13.

مميزات وخصائص Android 13 قبل الإصدار التجريبي

تحسينات في الوظائف Android 13

قدم Android 12 العديد من الأدوات المساعدة الجديدة ، بما في ذلك دعم لقطة شاشة التمرير والوضع بيد واحدة وإعدادات التدوير التلقائي الأكثر ذكاءً وميزة البحث في التطبيقات. ولكن ما الذي يمكن أن يجلبه Android 13؟

دعم أكثر سهولة للماسح الضوئي QR

يعد برامج وتطبيقات مسح رمز الاستجابة السريعة أمرًا خادعًا على نظام Android ، ولكن هذا قد يكون شيئًا من الماضي. يشير تقرير حديث إلى أن Android 13 يمكنه إضافة عنصر قائمة Show QR Scanner الذي سيسمح للمستخدمين بمسح الرموز من شاشة القفل. هناك أيضًا دليل على زر تبديل سريع عندما يكون مركز الإشعارات نشطًا. من غير الواضح حاليًا كيف يمكن أن تعمل هذه الاختصارات ، ولكن يبدو أنها أكثر اندماجًا في نظام التشغيل.

دعم Bluetooth Audio 

يشتمل Android 12 على دعم لـ Bluetooth Low Energy Audio ، وهو معيار جديد لنقل الصوت منخفض الطاقة عبر Bluetooth. ومع ذلك ، لا يوجد حتى الآن دعم كامل لنقل الصوت BLE حاليًا. من المفترض أن يتغير هذا مع Android 13. تشير الالتزامات الأخيرة التي تم تقديمها إلى مشروع Android Open Source Project (AOSP) إلى أن الدعم الكامل لـ BLE Audio يمكن أن يأتي أخيرًا في Android 13 .

قامت Google بإضافة نوع ترميز LC3 لـ Bluetooth A2DP. يرمز LC3 إلى ترميز الاتصالات منخفض التعقيد وهو برنامج ترميز صوتي عالي الجودة و منخفض الطاقة. يعد بتقديم صوت بجودة صوت جيدة. وتُعد هذه الإضافة طفرة لنظام التشغيل Android ، تم استخدام Bluetooth LE فقط لنقل البيانات وليس نقل الصوت.

نقل عناصر التحكم في الوسائط

إضافة مفاجئة يمكن أن تجلب مشاركة أكثر ذكاءً للوسائط عبر أجهزة متعددة. وفقًا لتفاصيل مسربة من “مصدر مجهول وموثوق” ، كشفت Android Police عن نظام tap-to-transfer (TTT) الذي سيسمح للمستخدمين بتمرير عناصر التحكم في الوسائط إلى أجهزة أخرى.

من غير الواضح كيف يمكن أن تعمل الميزة ، ولكن من المحتمل أن تستخدم تقنية لاسلكية قصيرة المدى ، مثل NFC أو UWB. بالطبع ، هذا وحده يحد من توافق هذه الميزة مع الأجهزة الحالية.

مميزات وخصائص Android 13 قبل الإصدار التجريبي

مُحدد إخراج الصوت 

يمكن لنظام Android 13 إعادة صياغة إخراج الصوت ، وفقًا لتقرير Android Police . قدم مصدر غير مسمى لقطات شاشة للميزة ، والتي يبدو أنها إعادة تصميم جمالية بحتة لتلائم بشكل أفضل مخطط Material You.

إعدادات اللغة “Panlingual” لكل تطبيق

إذا كنت تستخدم لغات متعددة ، فقد تكون هذه أفضل إضافة إلى Android 13. وفقًا لأحد التقارير ، يمكن للإصدار التالي من Android إضافة تبديل لغة لكل تطبيق. سيسمح ذلك للمستخدمين بتعيين لغات محددة لتطبيقات معينة ، منفصلة عن إعداد النظام.

مرة أخرى ، لا يوجد دليل يشير إلى أن هذا سيكون جزءًا من Android 13 ، ولكن كل من XDA و Android Police نشرتا منذ ذلك الحين لقطات شاشة للميزة تشير إلى أنها قيد التطوير.

مميزات وخصائص Android 13 قبل الإصدار التجريبي

مدفوعات NFC متعددة المستخدمين

يمكنك إنشاء ملفات تعريف متعددة لمستخدمين مختلفين على جهاز Android واحد . حتى لا تشارك أي بيانات شخصية مع جميع المستخدمين. ومع ذلك ، هناك بعض القيود على ما يمكن أن تفعله ملفات تعريف المستخدمين الثانوية ، أحدها عدم القدرة على إجراء مدفوعات NFC. المدفوعات غير التلامسية عبر NFC شائعة جدًا في أجزاء مختلفة من العالم. ومع ذلك ، حتى في Android 12 ، لا يمكنك إجراء مدفوعات NFC عبر ملفات تعريف المستخدمين الثانوية.

مميزات وخصائص Android 13 قبل الإصدار التجريبي

 وقت تشغيل الإشعارات

مميزات وخصائص Android 13 قبل الإصدار التجريبي

إذا كنت تتلقي الكثير من الإشعارات على هاتفك من التطبيقات غير المرغوب فيها ، فستكون هذه الميزة مفيدة على Android 13. حاليًا ، يمكن لأي تطبيق إرسال إشعارات إليك ، حتى بالنسبة للعروض الترويجية ، والتي يمكن أن تعتبر بريدًا عشوائيًا.

يضيف Android 13 إذنًا جديدًا لوقت التشغيل “POST_NOTIFICATIONS” للإشعارات. قد يتمكن المستخدمون من اختيار ما إذا كانوا يريدون السماح لتطبيق ما بإرسال إشعار إلى أجهزتهم بطريقة مشابهة للطريقة التي يختارونها للسماح بأذونات أخرى مثل الوصول إلى الموقع والكاميرا عند فتح تطبيق تم تثبيته حديثًا لأول مرة.

اقتصاد موارد Android

مميزات وخصائص Android 13 قبل الإصدار التجريبي

أخيرًا ، تشير إحدى الشائعات إلى إمكانية تحسين الطاقة بشكل أفضل بفضل TARE ، أو اقتصاد موارد Android. من المفترض أن يجلب Android 13 ميزة جديدة لإدارة الطاقة تتيح للتطبيقات الاستفادة المثلى من عمر البطارية المتاح على جهازك. تركز TARE بشكل أساسي على إدارة استخدام الطاقة على الجهاز ، تعمل الميزة من خلال سياسات AlarmManager و JobScheduler . (يسمح أو لا يسمح بالمهام التي تطلبها التطبيقات بناءً على مدى انخفاض بطارية الجهاز. يبدو الأمر معقدًا جدًا ولا توجد ببساطة بيانات كافية لشرحها بالكامل).

التعليقات مغلقة.