هل الساعات الذكية جاهزة لقياس ضغط الدم بدقة؟

هل الساعات الذكية جاهزة لقياس ضغط الدم بدقة؟

لقد مر أكثر من عامين منذ أن أعلنت Samsung لأول مرة أن Galaxy Watch. لديها القدرة على قياس ضغط الدم لدى المستخدم. هذه الميزة متاحة في عدد من البلدان ، بما في ذلك كوريا الجنوبية ، ولكن ليست متاحة في الولايات المتحدة . لا تزال الشركة تنتظر تصريح إدارة الغذاء والدواء. في غضون ذلك ، بدأت شركات الساعات الذكية الأخرى في تجربة تقنية ضغط الدم علي ساعتها الذكية. أعلنت شركة Fitbit عن دراسة تختبر جهاز مراقبة ضغط الدم في أبريل ، وبحسب ما ورد تعمل Apple على نسختها الخاصة أيضًا. 

ما هو ضغط الدم؟

يضخ القلب الدم في أنحاء الجسم عبر شبكة من الأوعية (الأنابيب) تسمى الشرايين. مع كل نبضة قلب يدفع الدم نحو جدران الشرايين. قوة هذا “الدفع” هو ضغط الدم (pēhanga toto).

يتغير ضغط الدم لديك على مدار اليوم. إنها أقل عندما تكون نائمًا أو مسترخياً وترتفع عندما تتحرك. ويمكن أيضًا أن تزداد بسبب التوتر أو الانفعالات الشديدة والمنبهات مثل النيكوتين أو الكافيين.

يظل ضغط الدم لدى بعض الأشخاص أعلى من المستويات الموصى بها. يُعرف هذا باسم (ارتفاع ضغط الدم). يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بما يلي ( نوبة قلبية _ السكتة الدماغية _ فشل القلب _ تلف الكلى والعين أو غيرها)

أهمية إضافة مستشعر لمراقبة ضغط الدم

يمكن القول إن إضافة مستشعر لمراقبة ضغط الدم إلى الساعات الذكية يمكن أن تكون أكثر أهمية لصحة القلب والأوعية الدموية للمستخدمين من مستشعرات مراقبة معدل ضربات القلب وغيرها من المستشعرات الموجودة لديهم الآن ، كما تقول آن ماري نافار ، أخصائية أمراض القلب في مركز ساوث وسترن الطبي بجامعة تكساس. “قياس ضغط الدم هو شيء نحتاج إلى القيام بالكثير منه”.

حتى الآن غير واضح إلى أي مدى يمكن الاعتماد على ضغط الدم الذي يتم قياسه بواسطة الساعة الذكية. قياس ضغط الدم أصعب بكثير من تتبع معدل ضربات القلب والإيقاع ، ويمكن القول إن إضافته أكثر أهمية. تقول جوردانا كوهين ، الأستاذة المساعدة في الطب بجامعة بنسلفانيا والتي تدرس ارتفاع ضغط الدم: “لسنا مستعدين لوقت الذروة بعد”.

هل الساعات الذكية جاهزة لقياس ضغط الدم بدقة؟

أهمية قياس ضغط الدم في المنزل 

من الممكن أن يكون وجود المزيد من الطرق لإجراء قياسات ضغط الدم بسهولة في المنزل مفيدًا جدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أي أمراض أخري. غالبًا ما تكون قياسات الضغط التي يتم إجراؤها في عيادة الطبيب غير موثوقة: فبعض الأشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم في العيادة لأنهم قلقون بشأن الزيارة ، لذا قياس ضغط الدم في المنزل هام جدًا لتحديد النتيجة.

هناك العديد من أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية التي تتبع النهج القياسي الصحيح.عن طريق ربط الرباط بالجزء العلوي من ذراع المريض. يؤدي نفخ الرباط إلى قطع تدفق الدم ، ويقيس الجهاز ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية عندما يبدأ الدم في التدفق مرة أخرى عند تحرير الضغط.

الأجهزة المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء

هناك جهاز واحد قابل للارتداء تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء لقياس ضغط الدم. جهاز من شركة المعدات الطبية Omron ، يحتوي على سوار قابل للنفخ داخل السوار يسمح له بأخذ قياسات ضغط الدم عند المعصم باستخدام طريقة الضغط التقليدية.  على عكس الساعات الذكية التي تأمل في إضافة ضغط الدم إلى التكنولوجيا الحالية ، فإن Omron’s HeartGuide متخصص للغاية. حتى أنه تم تسويقه على أنه “جهاز قياس ضغط الدم يمكن ارتداؤه في شكل مبتكر لساعة اليد”.

كيفية قياس ضغط الدم في الساعات الذكية

تتخذ شركات الساعات الذكية مثل Samsung و Fitbit نهجًا آخر. يستخدمون أجهزة استشعار الضوء في الساعات الذكية لحساب ضغط الدم. إنه تحدٍ كبير ، كما تقول ويندي مينديز ، عالمة النفس الفسيولوجية بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو التي تعمل مع سامسونج .

قياس ضغط الدم علي ساعات سامسونج الذكية

تعتمد سامسونج على مقياس يسمى وقت عبور النبض ، وهو الوقت بين انقباض القلب ووقت وصول النبض إلى جزء معين من الجسم ، مثل الرسغ. إنها مرتبطة بضغط الدم. يقول مينديز: “كلما كان وقت عبور النبض أسرع ، زادت شد الأوعية . وهذا ما يجعل النبض ينتقل بشكل أسرع”. تتحقق المستشعرات الضوئية أيضًا مما إذا كانت الأوعية مشدودة أم تتسع. ثم تستخدم هاتين الجزأين من المعلومات ، جنبًا إلى جنب مع معدل ضربات القلب ، لتقدير ضغط الدم.

قياس ضغط الدم علي ساعات فيتبيت الذكية

ليس لدي فيتبيت أي ميزات متاحة لضغط الدم ولكن لديه عدد قليل من الدراسات الجارية التي تبحث في العلاقة بين المقاييس التي تم جمعها بالفعل بواسطة أجهزتها وضغط الدم. إنهم يركزون على مقياس يسمى وقت وصول النبض. إنه مشابه لوقت عبور النبض ولكنه يقيس النبض في وقت مختلف قليلاً عما تفعله سامسونج ، كما يقول إريك فريدمان ، نائب رئيس الأبحاث في فيتبيت.

هناك قيود على كلتا الاستراتيجيتين: بشكل عام ، يمكنهم فقط قياس ضغط الدم النسبي بشكل موثوق.  “ستكون كل هذه المستشعرات تقريبًا جيدة في إجراء الفحوصات المبدئية”. “ولكن للحصول على المستوى ، عليك اختباره باستمرار.” تقترح سامسونج على المستخدمين إعادة معايرة جهاز مراقبة ضغط الدم على ساعاتهم الذكية كل أربعة أسابيع .

هل الساعات الذكية جاهزة لقياس ضغط الدم بدقة؟

قياس ضغط الدم على ساعات Apple الذكية

لا تزال ميزة ضغط الدم من Apple قيد التطوير ولم يتم الإعلان عنها رسميًا. يقال إنه سيعطي الناس فقط معلومات عن اتجاهات ضغط الدم لديهم – إذا كان يرتفع أو يتناقص – بدلاً من قياس أولي ، الأمر الذي يتطلب خطوة المعايرة التي تستخدمها سامسونج ، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال . يقول كوهين إن هذا نهج أكثر واقعية ، لأن التقنيات المستخدمة في الساعات الذكية أكثر قدرة على اكتشاف التغيرات النسبية في ضغط الدم.

نتائج قياس ضغط الدم على الساعات الذكية

وجد التحليل ، الذي نُشر في يوليو ، أن ضغط الدم المحسوب بواسطة ساعات سامسونج كان “جيد” مع الضغوط التي تم قياسها بواسطة أجهزة معتمدة من إدارة الغذاء والدواء. يقول مينديز إن النتائج كانت متقاربة بشكل مماثل للأجهزة المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. النتائج التي تم الحصول عليها للأشخاص من مختلف ألوان البشرة والأعمار. نأمل ايضًا في رؤية البيانات العامة على الأجهزة التي تنتجها شركات مثل Fitbit و Apple أيضًا.

ومع ذلك ، تقول كوهين إن البيانات المتاحة حتى الآن ليست كافية لجعلها موثوقة من بيانات ضغط الدم الذي يتم تتبعه من خلال ساعة ذكية. لذا لا نوصي باستخدام الساعات الذكية لتشخيص ارتفاع ضغط الدم أو لـ مراقبة أو علاج ارتفاع ضغط الدم.

أجهزة قياس ضغط الدم

في البداية يجب فحص أي جهاز جديد في السوق بعناية للتأكد من أنه يعمل بشكل جيد ويُقدم نتائج موثوقة. واختباره على مجموعة متنوعة من الأشخاص ، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو غير الطبيعي. “قد يعمل في شخص لديه أوعية دموية طبيعية  ، لكن هل ينجح في حالة كبار السن الذين قد يكون لديهم أوعية دموية أكثر صلابة”.

أهمية مراقبة قياس ضغط الدم

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يموت 9.4 مليون شخص كل عام بسبب مضاعفات مرتبطة بارتفاع ضغط الدم. لكن الكثير من المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يدركون حتى أنهم مصابون به. لذا قياس ضغط الدم هام جدًا ، يُمكن أن يساعد الأشخاص على اتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن نظامهم الغذائي وأنشطتهم اليومية ويساعدهم في النهاية على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة.

»»» ترشيحات أفضل الهواتف و الساعات الذكية و السماعات في السوق المصري