مراجعة واجهة One UI 4.1 – مميزات وعيوب وتحديثات أخرى

تجربة ومراجعة واجهة One UI 4.1 من سامسونج

واجهة One UI 4.1 الجديدة من سامسونج مميزة. ما بين المزايا الجديدة وما بين التحديثات الأخرى هناك العديد من الكلمات التي يمكن كتابتها عن هذه الواجهة. كتبنا بشكل مسبق مقالًا عن مزايا تحديث Android 12 على أجهزة سامسونج. لكن لن نكتفي بذلك المقال. لذلك في هذا المقال نريد ان نقدم لك تجربتنا الكاملة على واجهة سامسونج الجديدة. سنتحدث عن المزايا الجديدة. سنتحدث عن اختلاف الأداء والبطارية عن الإصدار السابق. كذلك سنتحدث عن التحسينات الجديدة في المزايا السابقة. هذه مراجعة واجهة One UI 4.1 اليكم.

مراجعة One UI 4.1 – مزايا جديدة

Color Palette

اول ميزة لدينا هي ميزة مأخوذة من نظام Android 12. لكن ميزة بنكهة من سامسونج كالعادة وهي ميزة الـColor Palette. التي تسمح لك بتلوين النظام وتطبيقات النظام بناء على الوان خلفيتك ويتم تطبيق الألوان على سائر النظام. ايكونات الـQuick Settings وأزرار الـToggles وشريط تغيير السطوع يتلونون بناء على الألوان التي تختارها من الخلفية. كذلك تطبيقات جوجل على One UI 4.1 تتلون بنفس الألوان -على 4.0 تطبيقات جوجل لا تتلون كتطبيقات سامسونج- لكن هذا تغير في هذه النسخة فهذا أمر جيد.

قائمة الخصوصية الجديدة – Privacy Dashboard

ضمن تحديثات Android 12 ان اضافت جوجل ميزة Dashboard جديدة او قائمة مراقبة للخصوصية الخاصة بك في التحديث، الآن لديك قائمة كاملة في إعدادات الخصوصية تخبرك بأي التطبيقات استعمال أذونات معينة ومتى استعملها، وهل تم استعمالها وهي في الخلفية ام انه تم استعمال هذه الأذونات والتطبيق يعمل، كل التفاصيل التي ستحتاجها من أجمل حماية خصوصيتك ستتواجد في هذه القائمة. لذلك هذه إضافة قوية في الواجهة.

استعمال ايكونات طرف ثالث

نعم هذه ميزة جديدة وجيدة لكن للأسف ليست بالتطبيق الذي كنا نريده. سامسونج اتاحت استعمال حزم الأيكونات المتوفرة على متجر Google Play لكن عن طريق تحويلها الى Theme ضمن متجر الثيمات الخاص بالنظام. يتم ذلك عن طريق إضافة تُسمى Theme Park متوفرة ضمن إضافات Goodlock الخاصة بسامسونج. ميزة جديدة وجيدة أعجبتني في الواجهة رغم اختلافها عن الميزة التقليدية في أي لانشر خاص بأي شركة.

اعدادات الأذونات الجديدة

ضمن تحديثات Android 12 تجكم أفضل في إعدادات الأذونات. صار يمكنك التحكم ما ان كان التطبيق سيصل الى موقعك لمرة واحدة فقط. وهل سيصل الى موقعك التفصيلي ام الى موقع قريب منه. كذلك يمكنك ازالة الأذونات عن التطبيقات ان كانت لا تستعملها لفترة من الوقت. أيضًا صارت هناك مؤشرات تظهر اعلى الشاشة تخبرك ما ان استعمل تطبيق أي تطبيق الكاميرا والمايكروفون الخاصين بجهازك.

Smart Widgets – اختصارات شاشة أفضل

من iOS تأتي هذه الميزة. هل تتذكر في iOS إمكانية وضع Widgets فوق بعضها البعض في Stack واحدة. حسنًا نفس الميزة لكن ببصمة سامسونج. صار الآن يمكنك وضع Widgets فوق بعضها ضمن ما يسمى بالـSmart widgets. لكن ليست بشكل حر هذه الميزة فهي بثلاثة أحجام فقط. ولا يمكنك وضع الا الويدجتس التي تناسب هذه الأحجام. بشكل عام هي إضافة جيدة رغم تطبيقها الجديد من سامسونج.

مراجعة One UI 4.1 – تجربة الواجهة

الأداء

انا لدي Samsung Galaxy Note 10 Lite وSamsung Galaxy Tab S7 FE. من ناحية الأداء فالواجهة تحسنت بشكل كبير. بداية من أرقام الـBenchmark التي تحسنت فصارت قياسات الهاتف والتابلت أفضل مقارنة بقياسات One UI 3.0. لكن بالتحربة صارت الواجهة نوعًا ما أسرع من ذي قبل. القوائم اسرع في الوصول لها. التطبيقات لا تتوقف عن العمل بدرجات كانت تحدث في One UI 3.1 و 3.0. كانت هناك بعض مشاكل الإستجابة التي اختفت بشكل نهائي.

مراجعة واجهة One UI 4.1 - مميزات وعيوب وتحديثات أخرى

يمكن ان تحسين الأداء يظهر بشكل أفضل في استجابة الـAnimations التي صارت انعم. سامسونج كل عام تحسن من الـAnimations الخاصة بها وتضيف لها إضافات جيدة. إضافات تجعل تجربة الجهاز بشكل عام ناعمة. يبدو اني سأحسد من لديهم شاشة بمعدل تحديث مرتفع على هذا التحديث.

البطارية

مراجعة واجهة One UI 4.1 - مميزات وعيوب وتحديثات أخرى

على التابلت تحسنت البطارية بشكل كبير. في المتوسط كانت تصمد البطارية على 3.1 لمدة 15 ساعة من استعمال الشاشة المتنوع بين يوتيوب وNetflix والتصفح الطبيعي واستعمال Samsung Notes. لكن الآن تصل الى الـ17 ساعة بشكل جيد. صدقني أحيانًا أشعر بأن شاشة التابلت لا تستهلك أي طاقة من تحسين البطارية. لكن على الهاتف فالبطارية صارت أضعف بشكل ظاهر بسيط. المعضلة تكمن في الـStand by التي زاد استهلاكه للبطارية بشكل كبير. استعمال الشاشة باستمرار يعطيني ما يصل الى 8 ساعات من استعمال الشاشة الطبيعي بين التصفح واستعمال وسائل التواصل الإجتماعي. لكن الـStand by يستهلك من البطارية بشكل كبير وغريب.

الإستجابة

كنت أشتكي من ضعف استجابة الواجهة في بعض أماكن الإعدادات على One UI 3.1 ادخل على الإعدادات وبعض الأماكن تأخذ وقتًا جزءًا من الثانية لتدخل الى اعدادات الشبكة على سبيل المثال. لازالت هذه المعضلة موجودة معي على One UI 4.1 لكن بشكل أقل. لكن باستعمال تطبيق Galaxy App Booster يمكن ان تقول ان جزءًا كبيرًا من مشاكل الإستجابة يختفي. لا أحب ان استعمل تطبيقًا لحل مشاكل توجد في الجهاز لكن بشكل عام ليست معضلة كبيرة في مجمل الاستعمال.

مراجعة One UI 4.1 – عيوب عشوائية

العيوب العشوائية يا صديقي لا شرط ان تكون لديك عندما أكتبها هنا. هناك بعض المشاكل التي أواجهها مع الجهاز مثل استعمال مستشعر الكاميرا الأمامية من أجل السطوع التلقائي وهو ما يستهلك نسبة كبيرة من البطارية بلا سبب كذلك. وهناك بعض المشاكل من Android 12 نفسه كأني أجد facebook يعمل بأكثر من Process بالخلفية كأن هناك 5 او 6 تطبيقات فيسبوك مفتوحين على الهاتف. ناهيك عن بعض مشاكل الإستجابة التي سبق وذكرتها. هذه المشاكل العشوائية لا تؤثر بشكل كبير على التجربة وقد لا تجدها في هاتفك لكنها بشكل عام تضايقني كمستخدم أحب الكمال في تجربتي.

أبرز ما ضايقني في الواجهة يكمن في عدم ثبات التصميم. هذه ليست مشكلة عشوائية بل مشكلة عادية وستجدها في كل الهواتف. الواجهة في الإعدادات تستمد جزءًا من التصميم الخام للنظام. ثبات النظام من نقاط قوة الواجهة فلذلك يجب ان تحل سامسونج هذه النقطة في الواجهة.

مراجعة One UI 4.1 – تحسينات في المزايا

لا تخلو الواجهة من التحسينات المنتشرة في الواجهة. تم تحسين بعض المزايا بشكل كبير مثل ميزة Link to Windows التي صارت أسرع بشكل كبير جدًا. هذه الميزة استعملها دائمًا في مزامنة الـClipboard بين هاتفي واللابتوب. وكم احب كم ان هذه الميزة صارت لحظية كل ما يتم نسخه على الهاتف صار يصل الى الكمبيوتر بشكل لحظي والعكس كذلك. ميزة المزامنة بين التابلت والهاتف أيضًا صارت أسرع بشكل كبير. تطبيقات سامسونج صارت تتزامن بشكل لحظي.

مراجعة واجهة One UI 4.1 - مميزات وعيوب وتحديثات أخرى

كذلك غيرت سامسونج تصميم نافذة الـAir Commands فصار الوصول الى كل الإختصارات أسرع عن ذي قبل. كل الـWidgets صارت تتبع سياسة تصميم سامسونج فصارت كلها بأركان دائرية. سامسونج تحاول ان يكون التصميم ثابتًا بكل أنحاء الواجهة فإن كان التصميم ميزة فقد حسنتها سامسونج بشكل كبير.

أبرز التحسينات ظهر في ميزة تعدد المهام. صار اسهل ان تتحكم في تطبيقاتك المفتوحة. لكن أفضل شيء في النوافذ العائمة فصار بإمكانك تثبيت شريط علوي على النافذة بها أزرار التحكم في النافذة من تكبير وتصغير والتحكم في شفافية النافذة. اعني هذه ميزة أحبها وجيد انها تحسنت بشكل أكبر مع هذه الواجهة

الخلاصة

لم أذكر أي تقييم بالأرقام في هذه المراجعة لأن هاتفي لا يملك سائر مميزات الواجهة الخاصة بسامسونج لكن كمجمل الأمر هناك تحسينات في كل الواجهة. تحسينات في التصميم وتحسينات في المزايا والأداء والبطارية. حتى في الـEco System لدينا تحسينات كبيرة في اتصال الأجهزة ببعضها البعض. لكن مع بعض المشاكل العشوائية التي يمكن ان تضايقك. واجهة One UI 4.1 لاتزال هي أفضل واجهة اندرويد تعاملت معها من رأيي. نعم يمكن تحسينها في الكثير من النقاط. لكن إجمالًا الإنتقال من One UI 3.1 الى 4.1 يستحق المجهود.

التعليقات مغلقة.