جوجل تقترب من الكشف عن ذكاء اصطناعي يضاهي ذكاء البشر

وصلت التقنية الى مراحل متقدمة جدًا ومعقدة، حيث يقترب الذكاء الإصطناعي من مضاهاة الذكاء البشري. قد تكون شركة DeepMind البريطانية المملوكة لشركة Google على وشك إنشاء ذكاء اصطناعي يقترب من الذكاء البشري. تم الكشف عن هذه التقنية من قبل الباحث الرئيسي في الشركة الدكتور ناندو دي فريتاس. وذلك ردًا على الكاتب في The Next Web Tristan Greene الذي ادعى أن البشر لن يحققوا الذكاء الاصطناعي العام أبدًا. بالنسبة لأي شخص لا يعرف مفهوم الذكاء الاصطناعي . يشير الذكاء الاصطناعي العام إلى آلة أو برنامج يمكنه فهم أو تعلم أي مهمة فكرية يمكن للبشر القيام بها. يمكنه أيضًا القيام بذلك بدون تدريب.

قال الدكتور ناندو دي فريتاس إن “اللعبة وصلت الي نهايتها ” في السعي الذي دام عقودًا لتحقيق الذكاء الاصطناعي العام (AGI). بعد أن كشفت DeepMind عن نظام ذكاء اصطناعي قادر على إكمال مجموعة واسعة من المهام المعقدة.

ومع ذلك ، لم تذكر شركة DeepMind رسميًا أن نظام الذكاء الاصطناعي متعدد الوسائط Gato الجديد قادر على تنفيذ مهام الذكاء الاصطناعي العام. ولكن وفقًا لـ The Byte ، يبدو أنها مسألة وقت فقط قبل أن تكون Google هي أول من يحقق الذكاء الاصطناعي . ومن المثير للاهتمام أن كبار الباحثين حذروا من أن الذكاء الاصطناعي العام قد يؤدي إلى كارثة وجودية للبشرية. حتى أن نيك بوستروم ، الأستاذ في جامعة أكسفورد ، تكهن بأن النظام الفائق الذكاء (الذكاء الاصطناعي) ، الذي يفوق الذكاء البيولوجي (اليشري) ، يمكن أن يستبدل شكل الحياة على الكوكب .

الذكاء الاصطناعي العام

ولكن تظل أكبر المخاوف تتعلق بـ وصول نظام الذكاء الاصطناعي العام ، القادر على تعليم نفسه وأن يصبح أكثر ذكاءً من البشر ، هو أنه سيكون من المستحيل إيقافه. لكن يبدو أن فريق DeepMind قد غطى ذلك ، حيث قال الدكتور دي فريتاس أن السلامة لها أهمية قصوى عند تطوير هذا النوع من الذكاء الاصطناعي. وكتب عبر الإندبندنت : “ربما يكون هذا هو التحدي الأكبر الذي نواجهه” . وأضاف أنه شيء يجب أن يفكر فيه الجميع.

شركة DeepMind ديب مايند

تأسست شركة  DeepMind في لندن عام 2010 واستحوذت عليها Google في عام 2014. تمتلك شركة الذكاء الاصطناعي مراكز ابحاث إضافية في إدمونتون ومونتريال بكندا. هناك أيضًا مركز للابحاث في ماونتن فيو ، كاليفورنيا. تصدرت DeepMind عناوين الصحف في عام 2016 بعد أن تغلب برنامج AlphaGo على لاعب Go المحترف لي سيدول ، بطل العالم . في مباراة من خمس جولات، والتي كانت موضوع فيلم وثائقي. وهناك برنامج أكثر عمومية ، مثل AlphaZero ، يتغلب على أقوى برامج اللعب بما فيها الشطرنج . والشوغي (الشطرنج الياباني) بعد بضعة أيام من اللعب ضد نفسه باستخدام التعلم المعزز.

أنشأت DeepMind شبكة عصبية تتعلم كيفية لعب ألعاب الفيديو بطريقة مشابهة لتلك التي لدى البشر ، بالإضافة إلى آلة تورينج العصبية (نموذج رياضي للحساب ي قادر على تنفيذ أي خوارزمية حاسوبية). أو شبكة عصبية قد تكون قادرة على الوصول إلى ذاكرة خارجية مثل آلة تورينج تقليدية ، ينتج عنها جهاز كمبيوتر يحاكي الذاكرة قصيرة المدى للدماغ البشري.

في عام 2020 ، قالت شركة DeepMind إنها حلت مشكلة بيولوجية عمرها 50 عامًا تُعرف باسم “طي البروتين”. يشير هذا إلى معرفة كيفية تحديد تسلسل الأحماض الأمينية للبروتين هيكله ثلاثي الأبعاد. ادعت الشركة أنها حلت المشكلة (بدقة 92٪) من خلال تدريب شبكة عصبية تحتوي على 170 ألف تسلسل بروتين معروف وبنيتها المختلفة. والآن هم في مهمة لدفع حدود الذكاء الاصطناعي من خلال تطوير برامج يمكنها حل أي مشكلة معقدة دون الحاجة إلى تعلم كيفية القيام بذلك.

إذا نجح برنامج الذكاء الاصطناعي المُقدم من شركة DeepMind، فأنه سيكون أحد أهم التطورات العلمية وأكثرها فائدة على الإطلاق. حتى الآن علي حسب تصريحات الشركة.

التعليقات مغلقة.