مقارنة كاملة بين Chrome OS وWindows ومميزات كل نظام

نظامي Chrome OS وWindows غنيين عن التعريف. الثاني هو نظام أجهزة الكمبيوتر الأكثر انتشارًا حول العالم وبالطبع انا اكتب هذا المقال من خلال نظام ويندوز. الأول نظام صممته Google من أجل أجهزة اللابتوب، يعتمد على نظام تطبيقات مختلف. في هذا المقال سنتحدث عن الفرق بين نظامي Chrome OS وWindows ومميزات كل نظام. ليس هذا المقال الذي نقول فيه ان نظام ما أفضل من الثاني بل نريد فقط ان نعرض مميزات كل نظام بشكل منفرد فتابع معنا.

مقارنة بين Chrome OS وWindows

نبذة عن النظام

ويندوز

نظام ويندوز هو نظام التشغيل الذي تطلقه وتطوره وتملكه شركة Microsoft. تم اطلاق اول نسخة منه تمامًا عام 1985 في يوم عشرين من شهر نوفمبر. وتوالى تطوير النظام بشكل مستمر مرورًا بنسخ عظيمة منه مثل Windows XP وWindows 7 حتى وصل الى شكله الحالي في Windows 11.

Chrome OS

نظام تطوره شركة Google مبني على نواة Linux وعلى نواة Chromium مفتوحة المصدر. يمكن ان تقول ان هذا النظام هو اجابة لسؤال ماذا يحدث ان اخذنا جوجل كروم وحولناه الى الى نظام تشغيل. التطبيق مبني بالكامل على فكرة الـPWA او الـProgressive Web Apps او بمعنى آخر تطبيقات الويب.

نظام التطبيقات

النظامين يستعملان نظام تطبيقات مختلف. في ويندوز يعتمد التطبيقات الخاصة به الـWindows Applications وهي برامج تثبتها على الجهاز بشكل كامل. بينما Chrome OS مبني على فكرة تطبيقات الويب. فيما يعرف بالـProgressive Web Apps او PWA. وهي تطبيقات تعتمد نوعًا ما على كونها تطبيقات ويب. مثل حزمة برامج Google Docs على سبيل المثال هي تطبيقات Web يمكنك تثبيتها على الجهاز للوصول اليها بسرعة.

بالطبع يمكنك استعمال تطبيقات PWA على نظام ويندوز كذلك بكل سهولة فهي تطبيقات يمكن تثبيتها بسهولة على أي نظام تشغيل عبر المتصفح. غير ذلك فالنظامين يدعمان تشغيل تطبيقات اندرويد كذلك (ويندوز 11 هو أول نظام داعم لهذه الميزة هنا) لكن بشكل مختلف. في Chrome OS يُدعم تشغيل تطبيقات اندرويد بشكل مباشر من خلال Google Play Store كأنها تطبيقات نظام أيضًا. بينما على Windows يتم الإعتماد على بيئة Windows Subsystem for Android ومتجر Amazon لتطبيقات الأندرويد مما يُشكل اختلافًا في عمل كل نظام.

قوة المواصفات المطلوبة

نظام ويندوز يحتاج الى مواصفات أعلى بعض الشيء. كلما زادت المواصفات كلما كان النظام يعمل بشكل أفضل. وللحصول على أداء جيد ستحتاج الى SSD وستحتاج الى معالج جيد وحديث (خاصة مع متطلبات ويندوز 11) وكارت رسومي جيد بعض الشيء. بينما نظام Chrome OS يمكنه العمل على أي مواصفات حتى وان كانت ضعيفة. لدرجة ان جوجل أطلقات نظام Chrome OS Flex نسخة مخففة من النظام تستطيع احياء الأجهزة القديمة جدًا به.

استعمالات نظام التشغيل

يمكن القول بأن نظامي التشغيل يختلفان في العديد من النقاط. طبيعة استعمال Chrome OS تقتصر بشكل أكبر على التطبيقات المكتبية مثل Google Docs. وتطبيقات الإجتماعات عن طريق الإنترنت مثل Microsoft Teams وZoom. لن تجد تجربة الألعاب الممتازة التي ستراها في ويندوز ففي النهاية الألعاب التي ستحملها هي العاب اندرويد. على النقيض فنظام ويندوز يصلح لجميع الاستخدامات تقريبًا.

نظام ويندوز يساعدك في البرمجة. يساعدك في الألعاب. كما يساعدك في مجال المونتاج وتعديل الفيديوهات. نظام ويندوز كذلك يُمكن استعماله في مجالات عديدة منها مجال التصميم الميكانيكي والتطبيقات الهندسية. استعمالات نظام ويندوز بسبب دعم التطبيقات الواسع والكبير أكبر بكثير من نظام Chrome OS.

دعم الأجهزة

بالنسبة لدعم الأجهزة فالعديد من الشركات تدعم او تُصدر أجهزتها بنظام Windows ونفس الشركات تصدر أجهزة بنظام Chrome OS. ولكن أجهزة Windows اكثر انتشارًا في الأسواق العالمية. الكثير من الشركات تصدر الأجهزة بمختلف المواصفات لكن المعظم يستعمل Windows على أجهزتهم. تنتشر الأجهزة بنظام Chrome OS في الفئات الإقتصادية والأسعار المنخفضة بشكل أكبر. أجهزة Chrome OS المعروفة باسم Chromebooks تنتشر في فئات أجهزة الطلاب للمدارس. لكن على العموم وفي المعظم الشركة التي تصنع لابتوب بنظام ويندوز تصنع أيضًا لابتوب بنظام Chrome OS

مزايا الـEcosystem

بالنسبة لنقطة الـEcosystem فويندوز يحاول ان يخلق Ecosystem خاص به مع هواتف اندرويد عن طريق تطبيق Phone Link الذي تطلقه مايكروسوفت. التطبيق جيد لكنه لا يصل الى أفضل حالة له الا عندما تستعمل هاتفًا من Samsung لأن النظام يتضمن ميزة الربط مع Windows بمزايا إضافية. على النقيض فنظام Chrome OS يمتلك ميزة الربط مع كل هواتف اندرويد بسهولة ضمن النظام فهي نقطة مهمة.

مميزات نظام Windows

  • سهولة الاستعمال
  • دعمه لمكتبة كبيرة من التطبيقات
  • انتشار النظام بشكل أكبر
  • دعم النظام للعديد من الاستخدامات المختلفة بسبب دعم التطبيقات

مميزات نظام Chrome OS

  • خفة النظام وامكانية تشغيله على أضعف الأجهزة
  • دعم لتطبيقات Android وLinux بشكل كامل وافتراضي على النظام
  • سهولة ربط النظام بهواتف اندرويد المتعددة

اقرأ أيضًا: اسعار الهواتف الذكية في السوق المصري 2022